يقوم عدد من المستثمرين بأخذ قروض مشاريع في العراق من البنوك بغرض تمويل وإنشاء مشاريعهم..وتمنح أغلب بنوك العراق تسهيلات كبيرة على قروض المشاريع، خاصة المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، فالحكومة العراقية تدرك أن تلك المشاريع هي أحد الوسائل الفعالة التي من شأنها دفع عجلة الاقتصاد العراقي وتوفير المزيد من فرص العمل. وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سنعرض لكم كل ما تريد معرفته عن القروض التمويلية التي تمنحها البنوك العراقية للمشروعات هناك.

قروض المشاريع في العراق

هي بمثابة تمويل لتلك الشركات أو الأفراد التي تحتاج لمبلغ مالي سواء أكان كبيرًا أم صغيرًا بغرض إنشاء مشروع ما أو التوسع في مشروع قائم. ويمكن أن يكون ذلك القرض إما من البنوك أو من الشركات التي توفر تلك القروض.

فبناءً على أوراق المشروع ودراسة جدواه وخطة عمله يقرر البنك الموافقة أم لا على منح القرض للشخص أو الشركة. وفي حالة الموافقة، يمنح البنك القرض المطلوب مقابل فائدة معينة.

قيمة قروض مشاريع في العراق من البنوك

تختلف قيمة القروض التي تمنحها البنوك العراقية لتمويل المشاريع هناك، والتي تكون على حسب طبيعة المشروع نفسه. ولكن أقام البنك المركزي العراقي عدد من المبادرات لدعم قروض المشاريع، وخاصة المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والتي يمكن أن يصل أقصى تمويل لها إلى 5 مليار دينار. وذلك بشرط موافقة البنك المركزي العراقي.

إجراءات الحصول على قروض للمشاريع بالعراق

على الرغم من تعدد البنوك التي تمنح القروض التمويلية للمشروعات هناك، إلا أنه يوجد عدد من الإجراءات الأساسية التي تتبعها أغلب البنوك هناك عند منح قروض مشاريع للأفراد أو للشركات. وفيما يلي أهم إجراءات الحصول على قروض مشاريع في العراق من البنوك:

  • هوية معتمدة من البنك كهوية الأحوال المدنية، شهادة الجنسية، وبطاقة السكن. ويمكن استخدام البطاقة الوطنية أو جواز السفر بجانب بطاقة السكن بدلًا من الهوية المعتمدة من البنك.
  • طلب للحصول على قرض وتقديمه للبنوك مع توقيع صاحب القرض.
  • كتاب تأييد يوضح استمرار المتقدم بالعمل وما هو صافي راتبه الشهري.
  • تقديم دراسة جدوى اقتصادية عن المشروع. ويجب أن تتضمن الوصف الخاص بالمشروع، الفئة التي ستستفيد من المشروع أو التي يقوم المشروع بخدمتها، تكاليف المشروع، التدفقات النقدية للمشروع، مدى قدرة المتقدم لممارستة المشروع، وكذلك مقدرته على إعادة مبلغ القرض وسداد فوائده.
  • يقوم المتقدم بتقديم هوية صادرة عن أحد الجهات الرسمية في العراق، كاتحاد الصناعات أو غرفة تجارة بغداد.

أفضل البنوك التي تقدم قروض المشاريع بالعراق

هناك عدد كبير من البنوك التي تقدم قروض المشاريع في العراق، وفيما يلي أهم تلك البنوك:

بنك الشرق الاوسط العراقي للاستثمار

ويُعَد بنك الشرق الاوسط العراقي للاستثمار أحد البنوك الشهيرة في العراق التي توفر قروضًا ميسرة لتمويل المشاريع المختلفة. ويقدم ذلك البنك قروضًا استثمارية متنوعة، والتي تهدف في النهاية إلى المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني للعراق وكذلك البنية التحتية. وقروض المشاريع المقدمة من بنك الشرق الأوسط العراقي للاستثمار تشمل العديد من القطاعات، وأهمها:

  • القطاعات التجارية.
  • المقاولات.
  • القطاعات الخدمية.
  • القطاعات الصناعية.

ويتم منح القرض للمتقدم بعد قبول دراسة جدواه من قِبل البنك.

بنك التنمية الدولي في العراق

يوفر بنك التنمية الدولي العديد من أشكال القروض، سواء أكانت للأفراد أو الشركات، وتكون قيمة تلك القروض والشروط الخاصة بها على أساس دخل المتقدم نفسه ومدى احتياجاته أو احتياجات مشروعه.

ويُعَد بنك التنمية الدولي أحد أفضل بنوك العراق التي تقدم قروض أو تمويل المشروعات العراقية، وبجانب قروض المشاريع يقدم البنك قروضًا أخرى مثل:

  • القروض الشخصية.
  • قروض السفر.
  • القروض السكنية.
  • قروض الدراسة.

البنك الأهلي العراقي

يأتي البنك الأهلى العراقي على رأس أفضل مكان للحصول على قروض مشاريع في العراق من البنوك، حيث يوفر هذا البنك عناية خاصة بقروض تمويل المشروعات، خاصة المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وكذلك يوفر البنك الأهلي العراقي قروضًا سكنية للمشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لإنشاء المشاريع. كما يقدم للشركات الكبرى قروض مميزة للتمويل التجاري وتمويل المشاريع الخاصة بهم، إلى جانب توفيره عدد من القروض الخاصة بالأفراد، وأهمها:

  • قروض تمويل السيارات.
  • القروض الشخصية.

بنك آشور الدولي في العراق

أحد أهم البنوك العراقية التي تمنح قروضًا تمويلية للمشاريع هناك، وخاصة قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة وقروض الشركات. كما أنه يمنح تسهيلات كبيرة لأصحاب المشاريع الابتكارية الحديثة.

بنك الجنوب الإسلامي في العراق

هو أشهر البنوك التي تقدم برامج تمويلية للمشاريع في العراق والتي تكون متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية إلى جانب عدد من البرامج التمويلية الأخرى القائمة على مبدأ المرابحة أو الإيجار المنتهي بالتمويل، وكذلك برامج التمويل العقاري والشخصي وكذلك تمويل السيارات.

بنك الإقليم التجاري في العراق

يمنح بنك الإقليم التجاري (RT Bank) عددًا من القروض الخاصة بتمويل المشاريع في العراق، خاصة المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر. والتي قد تصل قيمة القروض فيها إلى خمسين مليون دينارًا عراقيًا.

وتبلغ نسبة فائدة قروض المشاريع في بنك الإقليم التجاري (RT Bank) حوالي 5.5% سنويا بجانب الأقساط الشهرية والتي تكون بشكل متناقص.

نصائح عند التقدم للحصول على قرض لمشروعك بالعراق

فيما يلي عدد من النصائح المهم قبل التقدم للحصول على قروض مشاريع في العراق من البنوك:

  • حدد الهدف من المشروع الذي تريد الحصول على قرض لتمويله، واحرص على إعداد دراسة جدوى قوية وكاملة فبدونها لن تتمكن من الحصول على موافقة على القرض الذي تريده، وبالتالي عدم القدرة على تمويل أو إنشاء مشروعك.
  • حدد المبلغ المالي الذي تحتاجه لتمويل المشروع الخاص بك، وما هو الدخل المتوقع منه وكذلك ما هي الأقساط المتوقعة لفوائد هذا القرض، وبعدها قُم بعمل دراسة مناسبة لكي تعرف ما هي الفترة التي ستحتاجها لسداد ذلك القرض.
  • يجب أن تراعي ألا تتجاوز الأقساط المتوقعة لهذا القرض عن 50% من إجمالي الدخل المتوقع لمشروعك.
  • تعمق في البحث عن مختلف البنوك التي تقدم قروض مشاريع في العراق، ولا تنس أن تلقي نظرة أيضًا على الشركات الخاصة والتي في بعض الأحيان تقدم قروضًا تمويلية جيدة، ثم ادرس شروط كل جهة منهم وحدد ما هو الأنسب إليك لتتعامل معه.
  • لا تقدم للحصول على قرض مشروع جديد إلا بعد سداد قرض مشروعك الأول، ففي الكثير من الأحيان ترفض البنوك منح قروض جديدة لأولئك الذين لم ينتهوا من سداد قروضهم القديمة بعد.
  • بعد العثور على البنك المناسب للحصول على قرض لمشروعك من خلاله، والاتفاق على كافة البنود المتعلقة بالقرض، قم بقراءة عقد القرض بشكل متعمق وجيد، بحيث تكون متفهمًا لكافة البنود المذكورة به.
  • تحقق من أن عقد القرض يتضمن البند الخاص بالتسوية المبكرة، والذي سيتيح لك إمكانية سداد كافة أقساط القرض المتبقية من قرضك مبكرًا في مقابل تخفيض نسبة الفائدة التي يفرضها البنك عليك.

لذلك إذا كنت تمتلك فكرة مشروع وتريد تمويلًا لمشروعك في العراق، فيجب عليك التفكير في البنوك توفر لك قروض المشاريع في العراق، ولكن لا تنس أن تقوم بإعداد دراسة جدوى متكاملة عن مشروعك حتى لا تتعرض لرفض المشروع.