تنتشر قروض بنكية للمشاريع في سوريا بتنوع كبير وغني. وذلك لتلبية احتياجات المجتمع من جميع المهن والمشاريع. وخاصةً بعد الدمار والأزمة الاقتصادية والاجتماعية الحالية. لذلك لا بد من نشر فكرة القروض البنكية لتشجيع الناس على النهوض من جديد وإعادة إعمار البلاد. وبالتالي تأمين فرص عمل جديدة للكثير من الشباب العاطلين عن العمل، والسيدات المعيلات لأسرهن.

ونرى هذا التنوع من خلال القروض المميزة التي تطلقها البنوك العامة، والخاصة، والمؤسسات غير الربحية التي تسعى للنهوض بالمجتمع. فنرى على سبيل المثال: قرض الرائدات الذي يقدمه بنك بيمو السعودي الفرنسي. وقرض المجموعات من مصرف الإبداع للتمويل الصغير لدعم شراكة السيدات العاملات. ويوجد أيضًا قروض صغيرة ومتناهية في الصغر، مثل القرض الإنتاجي من مصرف الوطنية للتمويل الصغير لدعم الصناعات التقليدية والمهن اليدوية. والقرض الزراعي لتنشيط الإنتاج الزراعي والحيواني.

ويقدم المصرف التجاري السوري الرائد مجموعة متنوعة من القروض المتوسطة وطويلة الأجل لمشاريع جديدة قيد التأسيس، أو تطوير مشاريع قائمة، أو قروض المشاريع الانتاجية والصناعية. وذلك لإعادة عجلة الاقتصاد السوري إلى عملها السابق. بالإضافة إلى ذلك توجد قروض بنكية لتمويل مشاريع المقاولات، لتسريع حركة الإعمار في البلاد. وكذلك قروض بنكية لتمويل مشاريع الطاقة البديلة. لذلك ومهما كان حجم مشروعك ونوعه، ستجد أحد القروض البنكية التي تناسب احتياجاتك. سواءً من القطاع العام أو الخاص وذلك بسبب الحاجة الكبيرة لأي فكرة أو مشروع تساهم في تطور المجتمع.

قروض البنك التجاري السوري للمشاريع في سوريا

يقدم البنك التجاري السوري قروض متوسطة وطويلة الأجل للمشاريع التالية:

قروض بنكية للمشاريع الجديدة قيد التأسيس في سوريا

حيث لا تقل نسبة الإنجاز الفعلي من المشروع عن 50% من قيمة التكاليف الاستثمارية للمشروع وفق دراسة الجدوى المعتمدة، وبناءً على تقرير معد من قبل الخبير محلف مختص، وتقرير خبير معتمد من قبل المصرف.

قروض بنكية لتطوير أو توسيع مشاريع قائمة في سوريا

على سبيل المثال: شراء الآلات والمعدات، والتجهيزات، والمركبات الآلية، والتوسع في مباني المشروع، وإضافة أو استبدال خطوط إنتاج. ويمنح بنسبة 50% من التكاليف الاستثمارية للمشروع وفق دراسة الجدوى المعتمدة.

قروض بنكية للمشاريع الصناعية والإنتاجية المتضررة نتيجة الأعمال الإرهابية

والتي تهدف إلى إعادة دوران الإنتاج للمشاريع الإنتاجية، ويتم تمويل إما رأس المال الثابت أو العامل أو كلاهما معًا. بحيث لا يتجاوز مبلغ القرض 5 مليار ليرة سورية، لمدة 5 سنوات مع فترة سماح سنة كحد أقصى. ويمكن تسديد القرض على أقساط ربع أو نصف سنوية. ويقبل المشروع المتضرر كضمانة على أن يغطي القيمة الصافية مجموع الأقساط (الأصل+ الفوائد).

قروض بنكية لتمويل رأس المال العامل في سوريا

ويكون سقف القرض مليار ليرة سورية. لمدة لا تتجاوز سنة واحدة. ويكون التسديد على أقساط ربع أو نصف سنوية.

قروض بنكية لشراء مشروع قائم في سوريا

وهو شراء مشروع موجود أصلًا بما فيه من ممتلكات. ويكون سقف القرض 5 مليار ليرة سورية. بمدة زمنية لا تتجاوز 5 سنوات مع إمكانية منح فترة سماح سنة كحد أقصى. ويكون التسديد على أقساط ربع أو نصف سنوية

قروض بنكية لتمويل مشروع مقاولات في سوريا

يهدف إلى تشييد العقارات على أراضي معدة للبناء، حيث يقوم المصرف بالتمويل بعد قيام طالب القرض بشراء الأرض. وتكون مدة القرض لا تتجاوز 3 سنوات متضمنة فترة استجرار القرض والتي لا تتجاوز سنة على أن تسدد الفوائد المستحقة عن المبالغ المستجرة خلال 9 أشهر وفترة السماح 3 شهور. حيث يبدأ بعدها استحقاق القسط الأول في نهاية فترة السماح.

قروض بنكية لمشروع توليد الطاقة البديلة في سوريا

ويهدف إلى تمويل المشاريع التي تعتمد على مصادر الطاقة المتجددة. ويكون سقف القرض 2 مليار ليرة سورية. بمدة زمنية لا تتجاوز 10 سنوات متضمنة فترة السماح سنة كحد أقصى.

قروض مصرف الوطنية للتمويل الأصغر في سوريا

نشأت مؤسسة الوطنية للتمويل الأصغر بشراكة بين الأمانة السورية للتنمية، والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، والهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات. وذلك لدعم وتفعيل دور المشاريع الصغيرة في المجتمع. ومن القروض المقدمة نذكر ما يلي:

  • القرض الزراعي: للعاملين في مجال الثروة الزراعية، والحيوانية، والسمكية. ويتراوح مبلغ القرض من 500000  وحتى 1.5 مليون ليرة سورية.
  • القرض الإنتاجي: لأصحاب المشاريع الصغيرة، والمتناهية الصغر في جميع المجالات: التجارية، المهن والحرف اليدوية، ورشات صناعية. ويتراوح مبلغ القرض من 250000 وحتى 5 مليون ليرة سورية.
  • قرض المشاريع الصغيرة والمتوسطة: لأصحاب المشاريع الصغرية والمتوسطة. كمثال على ذلك: صغار التجار، والورش الصناعية، والأطباء، والصيادلة، والأطباء البيطريين، أصحاب المهن والحرف. وبحد أدنى للقرض 5 مليون ولغاية 30 مليون ليرة سورية.

قروض مصرف الإبداع للتمويل الصغير والمتناهي الصغر في سوريا

هو مؤسسة سورية لا تهدف للربح، نشأت بالشراكة بين قطاع الدولة والقطاع الخاص. لتأمين القروض البنكية للمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغير لكل فرد في سوريا. ومن الخدمات التي يقدمها نذكر:

  • قرض المجموعات: يوجه هذا القرض لتمويل مجموعة من النساء العاملات داخل المنزل أو خارجه. ممن لا يملكن كفالات لتقديمها للمصرف، وهذه الشراكة تضمن كفالة كل سيدة للأخرى.
  • قرض المنشآت الصغيرة: يستفيد من هذا القرض الرجال والنساء العاملين في منشأة صغيرة، مضى على إنشاءها ستة أشهر على الأقل. ويأتي هذا القرض لدعم رأس مال المشروع. وذلك من خلال: شراء معدات للعمل، أو أصول ثابتة، أو رأس مال عامل.
  • القرض الاستثماري: يهدف هذا القرض لتطوير ودعم رأسمال المنشآت المتوسطة، التي مضى على عملها سنة على الأقل. وذلك من خلال: شراء موجودات، أو أصول ثابتة، أو زيادة رأس المال العامل.

قروض بنك بيمو السعودي الفرنسي في سوريا

وهو أول بنك خاص بدأ أعماله في سوريا عام 2004، يسعى لتحقيق التفوق والتميز من خلال مجموعة من القروض التي يقدمها:

  • قرض الرائدات: لتمكين مشاركة السيدات في العمل. وتصل قيمة القرض حتى 100 مليون، مع فترة سماح تصل لسنة. مع تقديم رهن عقاري كضمان للمصرف.
  • القرض المهني: لتمويل العمل الحر القائم وتطويره من خلال: شراء الأصول الثابتة، وتمويل رأس المال العامل.

وختامًا نقول إن التنوع الحاصل في سوريا جميل، ومفيد، ويحتاجه كل شرائح المجتمع. إذ تغطي القروض البنكية للمشاريع في سوريا كل الاحتياجات وكل أنواع المشاريع. على الرغم من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعيشها البلاد.