تعريف تمويل المشاريع

كتابة: رهف يوسف سليمان - آخر تحديث: 1 سبتمبر 2020
تعريف تمويل المشاريع

تمويل المشروع هو تمويل البنية التحتية طويلة الأجل، والمشاريع الصناعية، والخدمات العامة باستخدام مبلغ مالي. يتم سداد الديون وحقوق الملكية المستخدمة في تمويل المشروع من الدخل المادي الناتج عن المشروع.

إن تمويل المشروع هو هيكل قرض يعتمد بشكل أساسي على المردود النقدي للمشروع للسداد مع الاحتفاظ بأصول المشروع وحقوقه وفوائده كضمان ثانوي. ويعتبر تمويل المشاريع جذاباً وخاصةً للقطاع الخاص لأن الشركات الخاصة يمكن أن تمول المشاريع الكبرى خارج الميزانية العمومية.

توضيح كيفية عمل تمويل المشاريع

لشرح كيفية عمل تمويل المشاريع لنأخذ مثالاً نوضح فيه الأمر، فلنفرض أن المشروع X يحتاج إلى تمويل، عندها تتحدث سلطة المشروع إلى بنك أو مؤسسة مالية للحصول على مبلغ مقدماً بنسبة 10% من المشروع بأكمله من خلال إظهار التدفق النقدي المتوقع للمشروع لهم.

يتحدث البنك / الشركة المالية مع عدد قليل من مستثمري الأسهم الذين سيرعون المشروع ويُطلق على هؤلاء المستثمرين في الأسهم اسم رعاة المشروع. يقدم هؤلاء المستثمرون في الأسهم قروضًا مقابل عقارات المشروع.  هذا هو السبب في أن هذه القروض تسمى قروضاً بدون حق الرجوع. تكمن الفكرة في سداد القرض عندما يجلب المشروع تدفقات نقدية، إذا فشل طرف المشروع في سداد القرض، فسيتم حجز ممتلكات المشروع التي تم منح القرض مقابلها.

المسارات الوظيفية في تمويل المشاريع

إذا كنت تتطلع إلى الدخول في تمويل المشروع، فهناك نوعان – الاستشارات والإقراض.

الاستشارة

عندما يذهب العميل إلى بنك / مؤسسة مالية لتلبية الاحتياجات المالية في المرحلة المبكرة من المشروع. وبصفتك استشاريًا، ستعمل في البنك وستسهل على العميل تقديم الحد الأقصى للقيمة. وسوف تتفاوض مع العملاء بشأن أعباء الديون، ومدد الديون، والإغلاق المالي، وتسعير الديون. وسيريد العميل دائمًا أن يقدم البنك أقصى عبء للديون، وأقصى مدة للدين، وإغلاق مالي سريع، وأقل سعر للديون.

بصفتك مستشارًا، يجب أن تشارك في وضع نماذج مالية مكثفة، وتشغيل سيناريوهات مختلفة، وتطوير مواد تسويقية (مثل مذكرة المعلومات)، إلخ.

الإقراض

أنت تعمل كمقرض في المرحلة الثانية من المشروع، عندما يتم تنظيم الصفقة، يبدأ تمويل المشروع الثاني. وبصفتك مقرضًا، ستدعم صفقات الاستثمار في البنية التحتية. بمجرد أن تتلقى “حزمة معلومات” من البنك الاستشاري، ستبدأ بالعمل في الإقراض. قد يملي البنك الذي تتعامل معه عملية الإقراض، وفي هذه الحالة، تحتاج إلى قيادة الإقراض. ويمكن للمرء أن يفترض أن البنك قد قام بتمويل جزء كبير من المشروع وستكون جميع الأدوار القيادية مثل أدوار جانب الشراء بدلاً من وظائف الخدمات المصرفية الاستثمارية في جانب البيع.

عملية تمويل المشروع

قبل أن نتحدث عن المهارات، من المهم أن تعرف كيف يعمل تمويل المشروع بالتفصيل. هذه العملية هي من وجهة نظر دور المستشار في تمويل المشروع لأنها معقدة للغاية من أدوار الإقراض.

  1. في الخطوة الأولى سيتلقى فريق المستشارين “حزمة معلومات” من صندوق الاستثمار. تتضمن “حزمة المعلومات” هذه النموذج المالي والمعلومات الخاصة بالسوق وتفاصيل أخرى. عندها سيتفهم الفريق رغبة لجنة الائتمان في تقدم الصفقة. بعد ذلك سينظر الفريق في صفقات سابقة مماثلة لمقارنة كل التفاصيل ثم تتم دراسة الهيكل الأمني ​​للصفقة وكيف تم استخدام SPV، وتقلل الشركات ذات الأغراض الخاصة من المخاطر من وجهة نظر العميل. ولكن وفقًا للفريق، تقوم الشركات ذات الأغراض الخاصة بإعادة توزيع المخاطر على الفريق فقط.
  2. في الخطوة الثانية، يبني الفريق نموذجًا خاصًا به ويبدأ في الاتصال بفرق تمويل المشروع. هذه الخطوة ضرورية لأنه في هذه المرحلة سيتعامل الفريق مع فريق تمويل المشروع الذي قد يرغب في تنفيذ شروط مختلفة في الصفقة. في هذه الحالة، يقوم الفريق باختيار عدد قليل من البنوك وفقًا لمتطلبات العملاء والانتقال إلى الخطوة التالية.
  3. في هذه المرحلة، يتم تحديد مبلغ الدين والانتهاء من شروط الدين. في معظم الصفقات، يقدم الفريق ديونًا تتراوح معدلات الفائدة فيها بين 2% و 10%.
  4. بمجرد تحديد شروط الدين، سيواصل الفريق التفاوض مع الفريق الذي تم اختياره للمشاركة.
  5. بعد ذلك بمجرد تحديد شروط الدين أخيرًا بعد التفاوض، يعود البنك أو الشركة بالأسهم الخاصة بهم إلى لجنة الائتمان للموافقة عليها.
  6. أخيرًا، بمجرد الموافقة على الصفقة، تتم صياغة مستندات القرض مع مستثمري الأسهم.
  7. يبني الفريق نموذجًا خاصًا به ويبدأ في الاتصال بفرق تمويل المشروع، ثم يتم تحديد مبلغ الدين والانتهاء من شروط الدين.

226 مشاهدة
التالي
هل يوجد بنك إسلامي في السويد
السابق
ما هي أفضل شركات القروض في السويد