نصائح لبدء مشروع تأجير السيارات، يوجد العديد من الشركات التي تقوم على أساس توفير تقسيط من أجل شراء سيارة الأحلام، وبالتالي يتمكن الفرد من شراء السيارة التي تناسب رغبته، ويقوم بتسديد سعرها خلال فترة من الشهور، ويتم تحديد الدفعة الشهرية بما يتناسب مع مستوى دخل الفرد، ومن المهم الإشارة إلى أنه يوجد عدد من شركات التأجير للسيارات، ولذلك سنتعرف على نصائح لبدء مشروع تأجير السيارات.

تأجير السيارات لأشخاص موثوقة :

مشاكل تأجير السيارات كثيرة ولا تنتهي ، إضافة إلى عدم إلتزام المستأجر بالدفع والحوادث، لذلك من المفترض تأجير أشخاص موثقين منهم، لذلك يجب يكون المستأحر موظف حكومي أو خاص وعلى رأس عمل ولا تأجر أشخاص صغار بالعمر لأنهم هم الذين يفطحون بها وتودي بها إلى خرابها.

إقامة المشروع في المحافظات الصغيرة :

بإمكانك فتح هذا المشروع في الأماكن الصغيرة ولا سيما المحافظات الصغيرة والمتوسطة، والأفضل أن تقوم بفتح هذا المشروع بمنطقة لا يوجد بها مكتب تأجير سيارات.

لا تبدأ بالسيارات الفخمة :

يجب عليك كمستثمر في هذا المشروع أن تستثمر بالسيارات العادي مثل اكسنت، ويارس، وكيا ، وألنترا ولا تبدأ بالسيارات الفخمة في بداية المشروع.

لا تبدأ مشروعك بالديون :

عليك في بداية المشروع أن تكون لديك الميزانية الكافية لهذا المشروع على الأقل 75% من تكلفة المشروع ، وال25 % تستطيع من أي بنك أن تقترضهم، أو من أصدقائك ، أو من المقربين، أو من خلال الأقساط الشهرية.

خطة لسداد الالتزامات المالية :

إذا لم تكن لديك خطة واضحة لسداد هذا الالتزامات، عليك أن تتوقف وتضع خطة لمواجهة هذا الديون والأقساط وسدادها ، ومن ثم رفع جزء معين من العوائد الشهرية لشراء المزيد من السيارات مما يحقق إلى زيادة الدخل الشهري على المشروع وهكذا.

تقديم الخدمات الشهري بمبلغ أقل :

حاول كمستثمر أن تقدم الخدمات الشهرية بمبلغ أقل من الخدمة اليومية للإيجار ، وحاول أن تستهدف الموظفين الذين يلجأون إلى الخدمة الشهرية بدلا من الخدمة اليومية وغالبا من يكون هؤلاء الموظفين سياراتهم متعطلة، فيمكنك استهدافهم من خلال العروضات والخصومات.

اعرف أجار السيارات من المكاتب القريبة:

يجب أن تعرف كافة الاسعار والأجارات للسيارات من المكاتب القريبة منك، حتى تكون على إطلاع دائم من الاسعار، ويكون سعرك قريب من هذا المكاتب.

تأمين السيارات :

ستجد شركات كثيرة للتأمين الجماعي اي السيارات الكثيرة وتستطيع تأمين السيارات بشكل شامل أو ضد الغير ، ومن الأفضل أن تأمن بشكل شامل .

وضع المحل في خرائط جوجل :

يجب أن تضع مكان المحل في خرائط جوجل ، وهو بمثابة إعلان مجاني وفائدته كبيرة جدا، لذلك يفضل أن يتم وضع المحل في الخرائط.

عمل ورشة صغيرة وميكانيكا :

في حالة كانت السيارات كثيرة يفضل أن يتم فتح ورشة خاصة لإصلاح السيارات، أما إذا كانت قليلة يفضل التعاقد مع ورشة بشكل شهري، بدون أي مبلغ إضافة.

الحصول على برنامج محاسبي :

يجب عليك كصاحب محل تأجير السيارات أن تحصل على برنامج محاسبي ، أو برنامج إداري لإدارة مكتب التأجير فهو يعمل على إفادة المستثمر وربطه مع وزارة الداخلية.

لا تتكلف في تجهيزات المحل :

تكاليف تجهيزات محل تأجير السيارات قليلة ومنخفضة ولا تحاول أن تكلف نفسك بالتجهيزات المكتب الداخلي.

توفير جميع الخدمات للعرسان :

تقديم خدمة تأجير العرسان، وتكون هذا السيارات بجودة عالية

وتضمن لك هذا الخدمة دخل ثابت من السيارة

وآحيانا يتجاوز عدد السيارات المستأجرة إلى 20 سيارة

ويتطلب منك تجهيز كامل وليس لمجرد تأجير فقط.

تكلفة ال15 سيارة :

تأسيس مشروع مكتب تأجير سيارات بواقع 15 سيارة من نوع اكسنت ويارس

وتقدر تكلفة السيارة الواحدة ب33000 ريال فمبلغ تكلفة ال15 سيارة 500000 ريال.

العائد على الاستثمار :

يحتاج العائد على رأس الاستثمار سنة وأربع شهور حتى تعيد رأس مالك كاملا ، وقيمة الإيجار اليومية 90 ريال

وعدد الأيام لكل سيارة في الشهر تقدر ب23 يوما

ومن الأفضل أن لا تزيد القيمة الإيجارية ولا في الأيام حتى لا يتم العطل والتلف في إحدي السيارات.

سيارات التأجير المنتهية بالتمليك :

السيارات المنتهية بالتمليك أي بدفعة 10 الف ريال كل سيارة والاجمالي يكون 150 الف ريال لجميع السيارات ،

ويجب أن تقلل عدد الأشهر حتى يكون سعر التمليك قريب جدا من سعر الكاش للسيارات

الأقساط الشهرية :

يجب التنويه أن 15 سيارة تحتاج إلى 800 ريال أي 12000 ل15 سيارة، فعلى سبيل المثال لو أجرت كل سيارة موجودة عندك 23 يوما بالشهر

  90 ريال في اليوم أي 2070 ريال بالشهر

أما بالنسبة ل15 سيارة تبين التكلفة الإجمالية 31050 ريال بالشهر

اي 31050 ÷ 12000 = 19050 الدخل الشهري للسيارات

ومن خصم كافة التكاليف الادارية والمالية والرواتب فيصبح الربح شهريا 12000 ريال.

وهذا هي دراسة مالية بشكل مبسط لمشروع مكتب تأجير سيارات فهي تقل لو قلت أعداد السيارات وتزيد إذا زادت أعداد السيارات، وتختلف إذا كانت السيارات ملك.

نصائح لبدء مشروع تأجير السيارات، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في نصائح لبدء مشروع تأجير السيارات، وهي التي يتم العمل على تحديدها وفق الشركة المصممة للسيارات والشركة المتعاقدة للقروض.