مجموعة من منصات الإلكترونية تعمل على التمويل الجماعي والتشاركي في العالم، التي تهتم بالمبادرات والمشاريع والبرامج التي تطرحها المنظمات والشركات  والمؤسسات المجتمعية، وفي هذا المقال سنوجزأهم هذه المنصات الإلكترونية التى تعمل على تمويل المؤسسات والمشاريع المجتمعية :

منصة Action Button

هي منصة للناشرين الذين يصدرون الأوراق البحثية و المحتوى الكتابي ،حيث تتضمن هذه المنصة  واجهة تتميز باحتوائها على زر  “تبرع” بالإضافة إلى أزرار  Twitter  و Call و Pledge الموجودة مباشرة داخل المقالات الشائعة التي ينشرها مستخدموا المنصة مما يساهم في عملية الترويج والحصول على دعم بشكل مباشر .

الموقع المنصة :  https://actionbutton.org/

منصة Bots for charity

يسمح برنامج Bots for Charity للمنظمات غير الربحية في جميع أنحاء العالم بإعداد صفحة خاصة بالتمويل للمشاريع الخيرية ويمكن ربطها بسهولة بصفحة “تبرع” على موقع الويب الخاص بالمنظمة كما أن المنصة تدعم المنظمات غير الربحية  المبنية على نظام ManyChat للوصول إلى حساب للمحترفين لإنشاء صفحات للتمويل للأعمال الخيرية.

الموقع المنصة : https://botsforcharity.com/

 منصة Give Track

تأسست GiveTrack من قِبل BitGive Foundation ، وهي عبارة عن منصة لجمع التبرعات حصريًا لمانحي Bitcoin، ويتم تشغيلها بواسطة تقنية Blockchain وبالتالي تمكن الجهات المانحة من تتبع حركة تبرعها من Bitcoin وحاليًا، تتوفر ميزة  GiveTrack فقط للمنظمات غير الربحية في الولايات المتحدة.

الموقع المنصة : https://www.givetrack.org/

 منصة Givingloop

تركز Givingloop على تقديم دعم للمؤسسات وتسهل عملية التبرع الشهرية وتوفر أدوات تساعد على الاحتفاظ بالمانحين للمنظمات غير الربحية. لا تتمتع معظم المنظمات غير الربحية في جميع أنحاء العالم بإمكانية الوصول إلى برامج العطاء الشهرية، وبالتالي فإن Givingloop تفي بالحاجة التي يصعب أن توفرها منصات جمع التبرعات الدولية.

الموقع المنصة : https://www.givingloop.org/

 منصة Rally up 

يعتبر طريقة جديدة لجمع التبرعات في عام 2023 حيث يتيح RallyUp للمنظمات غير الربحية إعداد السحوبات واليانصيب والمزادات عبر الإنترنت بسهولة. التطبيق يوفر للمنظمات وسائل ترويجية حديثة مثل تذاكر الكترونية و رسائل للشكر والعديد من الأدوات الترويجية التي يمكن تخصيصها من قبل المنظمات غير الربحية.

الموقع المنصة : https://rallyup.com/

 منصة Twitch

يجتمع الملايين من أعضاء Twitch يوميًا للتحدث والدردشة حول اهتمامتهم المشتركة ويعد معظم روادها من  (اللاعبين Gamers ) ويقومون بجمع التبرعات لصالح المنظمات غير الربحية المفضلة لديهم والتي تقدم طرحا مقنعا وذو تأثير أكبر. يمكن للمنظمات غير الربحية الاستفادة من هذا التجمع الكبير عبر الاشتراك في أداة جمع التبرعات من Twitch بواسطة إحدى القنوات التالية  مثل Tiltify و Funraise و DonorDrive.

الموقع المنصة : https://www.twitch.tv/