مشاريع ناجحة براس مال صغير تقدم لك أرباحًا مضمونةً ودخلًا جيدًا خلال فترة وجيزة من الوقت. إذ يبحث كثير من الأشخاص ولا سيما الشباب عن أفكار لمشاريع صغيرة مربحة وناجحة تحقق لهم الكسب المادي. ولكن، في ذات الوقت يبحثون عن مشاريع براس مال صغير يمكن الاستثمار فيه. بالإضافة إلى ذلك، يرغبون في مشاريع اقتصادية أو تجارية لا تحتاج إلى الخبرة المهنية أو الفنية الكبيرة، وإنما كل ما تتطلبه راس مال صغير يمكن البدء فيه دون أي صعوبات أو معوقات. كما وتستطيع أن تحول خبرتك أو هواياتك الشخصية إلى مشروع ناجح وتحقق من خلاله أحلامك، وتبدأ من الصفر في بناء مشروع صغير مربح. ولكل من يبحث عن أفكار مشاريع ناجحة براس مال صغير خصصنا لكم هذا المقال بأفكار لمشاريع متعددة.

ولكن، ضعوا في الحسبان اختلاف أرباح هذه المشاريع من مشروعٍ لآخر تبعًا لحجم المال المستثمر في كل مشروع. بالإضافة إلى ذلك، المنافسة في السوق لمشروعك الصغير، وطبيعة هذا السوق وميزاته. كما أنّ أهم ما يميز هذه المشاريع جميعها الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي لكسب المزيد من العملاء والزبائن وتحقيق المزيد من الأرباح.

محتوى المقالة

أفكار مشاريع ناجحة براس مال صغير

مشاريع ناجحة براس مال صغير نقدمها لكم في شكل أفكار لمشاريع صغيرة مربحة تحقق لك كسبًا ماديًّا جيدًا. كما أنّ هذه المشاريع جيدة للمبتدئين ويمكنهم البدء بها، باختيار الأنسب والأفضل لإمكاناتهم المادية المتاحة. ونقدم لكم هنا قائمةً بأفضل 25 فكرة تضمُّ مشاريع ناجحة براس مال صغير:

  • مشروع ميك آب ارتست.
  • مشاريع صيانة وإصلاح الإلكترونيات.
  • مشروع غسيل وصيانة السيارات.
  • مشروع دروبشيبينغ.
  • مشروع بيع الملابس على الإنترنت
  • مشاريع الكتابة على الإنترنت.
  • مشاريع التسويق بالعمولة.
  • مشروع المدونات الإلكترونية.
  • مشاريع الدورات التعليمية عبر الإنترنت
  • مشروع إنشاء قناة على يوتيوب
  • مشروع كشك قهوة أو ميني كافيه.
  • مشاريع صناعة وبيع الهدايا اليدوية.
  • مشروع محل مصبغة ملابس.
  • مشاريع تنظيف المفروشات والسجاد.
  • مشاريع خدمات التنظيف الكاملة.
  • مشروع صناعة مواد التنظيف.
  • مشروع خدمة توصيل الطعام.
  • مشاريع بيع الطعام المنزلي.
  • مشروع التصوير الفوتوغرافي
  • مشاريع الدروس الخصوصية.
  • مشروع رعاية الأطفال منزليا.
  • مشروع مدرب نادي رياضي.
  • مشاريع الزراعة العضوية.
  • مشروع مكتب عقاري.
  • مشروع تصميم ديكور داخلي.

شاهد أيضا: مشاريع صغيرة ومربحة على أرض الواقع.

أفكار مشاريع ناجحة براس مال صغير

ميك آب ارتست مشاريع ناجحة براس مال صغير

يعدُّ مشروع ميك آب ارتست واحدًا من أهم وأفضل المشاريع الصغيرة المربحة، نظرًا لحاجتها إلى رأس مال صغير أو بسيط. كما لا يتطلب لنجاحه سوى الخبرة المتواضعة في مجال عالم التجميل، وهو مشروع يناسب عمل المرأة والرجل على حدٍّ سواء. ولكن، من المهم والضروري جدًّا في هذا المشروع الصغير اختيار مواد التجميل من النوعيات الجيدة، وأيضا تحديد الأسعار التي ستتقاضاها من الزبائن، فاحرص على أن تكون مدروسة بعناية وتناسب الجميع. بالإضافة إلى ذلك، ما يميز هذا المشروع إمكانية البدء فيه من المنزل ريثما تحقق دخلًا وربحًا جيدًا وتكتسب سمعةً بين الناس لتجمع أكبر عدد ممكن من الزبائن وتفتتح محلك الخاص.

ميك آب ارتست مشاريع ناجحة براس مال صغير

صيانة وإصلاح الإلكترونيات مشاريع ناجحة براس مال صغير

تمثل صيانة وإصلاح الإلكترونيات من أجهزة الحواسيب المكتبية والمنزلية والمحمولة، وكذلك، أجهزة الهواتف الذكية أحد أكثر المشاريع الصغيرة المربحة. بالإضافة إلى ذلك، لا يحتاج هذا المشروع سوى إلى رأس مال صغير مرتبط بشراء المعدات اللازمة لإصلاح الإلكترونيات واستئجار محل لذلك. كما ويتطلب تقديم خدمات أخرى ترتبط بشكلٍ مباشر بهذه الأجهزة السائدة الانتشار بين عموم الناس. ولكن، احرص بشكلٍ دائم على تعلم المزيد عن صيانة وإصلاح الإلكترونيات عن طريق يوتيوب، نظرًا للتطور الدائم في هذه الأجهزة. إذ تعمد الشركات المصنّعة لهذه الأجهزة إلى تقديم أحدث الابتكارات وأفضلها في عالم الأجهزة الإلكترونية.

شاهد أيضا: كيف ابدا مشروع تصليح الكترونيات.

صيانة وإصلاح الإلكترونيات مشاريع ناجحة براس مال صغير

غسيل وصيانة السيارات مشاريع ناجحة براس مال صغير

مع وجود السيارات بأعداد كبيرة وانتشارها في كل مكان يأتي مشروع غسيل وصيانة السيارات كأحد المشاريع الصغيرة المربحة الممكن اعتمادها لكسب المال. ولكن، هذا المشروع أكثر ما يناسب الرجال، ويتطلب إعداد دراسة جدوى له، واختيار المكان الجيد مع كامل تجهيزاته المطلوبة. بالإضافة إلى ذلك، شراء معدات تنظيف السيارات لتحقق من خلاله دخلًا وفيرًا خلال فترة قصيرة. كما وبإمكانك زيادة أنواع الخدمات المتاحة مع الوقت كنوعٍ من المنافسة، والتوسع في المشروع الصغير ليكون أكبر وناجحًا أكثر.

غسيل وصيانة السيارات مشاريع ناجحة براس مال صغير

دروبشيبينغ مشاريع ناجحة براس مال صغير

يمثل دروبشيبينغ Drop-shipping فرعًا من فروع التجارة الإلكترونية السائدة والرائجة الانتشار. كما أنّ هذا المشروع هو أحد المشاريع الصغيرة المربحة في الوقت الحالي وذات التكلفة المنخفضة. ولكن، يعتمد على إنشاء موقع ويب أو متجر إلكتروني خاص بالبائع لبيع مختلف أنواع المنتجات، وتمرُّ بيع المنتجات في 3 مراحل هي:

  1. يشتري العميل أو الزبون منتجًا ما من متجر البائع الإلكتروني بسعر 75 دولار أمريكي.
  2. ثم يشتري البائع المنتج من الشركة المصنّعة له بقيمة 50 دولار أمريكي.
  3. ثم تشحن الشركة المنتج للزبون تلقائيًّا دون أي تكلفة، ليريح البائع بذلك 25 دولار أمريكي.
  4. البائع هنا هو مجرد وسيط لا يتعامل بشكل مباشر مع المنتجات، وإنما يتعامل معها أون لاين أي تعامل إلكتروني.

شاهد أيضا: ما هو دروبشيبينغ 101 Drop Shipping كيف تبدأ مشروع دروبشيبينغ.

دروبشيبينغ مشاريع ناجحة براس مال صغير

بيع الملابس على الإنترنت مشاريع ناجحة براس مال صغير

يتجه الناس في الوقت الحالي للتسوق عبر الإنترنت ويعمدون إلى شراء كل احتياجاتهم من الملابس اعتمادًا على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. كما وبإمكانك اعتماد دروبشيبينغ في ذلك، إذ يتيح لك هذا المشروع الصغير المربح تحقيق الكثير من الأرباح خلال فترة قصيرة. بالإضافة إلى ذلك، اعتمد على وسائل أخرى ولا سيما فيس بوك وانستغرام بإنشاء صفحة عامة تعرض من خلالها كل المنتجات الراغب في بيعها جديدةً أو مستعملة. ولكن، اتبع سياسة التسعير واكتب شرحًا كاملًا عن كل قطعة ملابس تريد بيعها، ولاحقًا أدخل منتجاتٍ أخرى كالأحذية والحقائب وغيرها.

شاهد أيضا: كيف تبدأ ببيع الملابس المستعمل على الإنترنت.

بيع الملابس على الإنترنت مشاريع ناجحة براس مال صغير

كتابة المقالات على الإنترنت مشاريع ناجحة براس مال صغير

لن نبالغ بالقول إن مشروع كتابة المقالات على الإنترنت عدا عن كونه من المشاريع التي تتطلب رأس مال قليل، فهو من المشاريع الصغيرة المربحة جدًّا. ولكن، كل ما يتطلب الأمر مهارات كتابية على برنامج ووردبريس WordPress، وأيضا مهارات لغوية. بالإضافة إلى ذلك، امتلاك حاسوب محمول لتتمكن من كتابة المقالات وكسب المال خلال فترة قصيرة فقط. ومن أهم المنصات الممكن اعتمادها لكتابة المقالات وفق أجر محدد هي:

  • منصة تجارتنا الإلكترونية العربية.
  • منصة مستقل العربية.
  • موقع خمسات العربي.
  • موقع فايفر Fiverr الأجنبي.

شاهد أيضا: طرق الربح من كتابة المحتوى.

كتابة المقالات على الإنترنت مشاريع ناجحة براس مال صغير

التسويق بالعمولة مشاريع ناجحة براس مال صغير

التسويق بالعمولة والمسماة أيضا Affiliate Markting كاستراتيجية أو أسلوب تسويق إلكتروني يعتمدها الأشخاص الراغبين بتحقيق المال بطريقةٍ ناجحة ومضمونة. كما ويتميز التسويق بالعمولة بكونه من أفضل المشاريع الصغيرة المربحة المعتمدة على تقاضي مبلغ من المال متفق عليه مسبقًا مقابل بيع خدماتٍ أو منتجات شركات ما إلى طرف ثالث هو العميل. ولكن، لتحقيق النجاح في هذا المشروع اختر إحدى شركات التسويق بالعمولة الموثوقة مثل Amazon Affiliate و ebay و Noon affiliate غيرها. ثم أنشأ مدونةً أو موقعًا خاصًّا بك لبيع المنتجات والخدمات. بالإضافة إلى ذلك، حدد المنتجات الراغب في بيعها إلى العملاء وأضف إلى مدونتك مُحتوى له قيمة ثم روّج له لتكسب المزيد من العملاء الراغبين بالشراء لتحقق عمولة أكثر عن كل منتج يباع من خلالك.

شاهد أيضا: تعريف التسويق بالعمولة الأفليبت أهم الأمثلة عن الأفليبت.

التسويق بالعمولة مشاريع ناجحة براس مال صغير

المدونات الإلكترونية مشاريع ناجحة براس مال صغير

تقدم لك المدونات الإلكترونية كإحدى أفضل مشاريع ناجحة براس مال صغير فرصًا متعددة للربح وكسب المال. إذ يعدُّ التدوين Blogging من أهم طرق نشر الأخبار والمعلومات والتواصل عبر الإنترنت. كما وتستطيع عبر مدونتك الإلكترونية الخاصة بك نشر كل ما ترغب فيه ومشاركته مع الآخرين. ولكن، يجب:

  1. اختيار منصة التدوين الخاصة بك بدايةً، ومن أهمها ووردبريس WordPress ومنصات أخرى مثل بلوجر Blogger و تمبلر Tumblr.
  2. ثم حدد مدونتك الخاصة لتكون مربحة وابدأ بإعدادها من خلال إيجاد اسم نطاق Domain أي رابط المدونة وهو عنوان URL، وكذلك الاستضافة Hosting وهي شركة نشر المدونة على الإنترنت
  3. ثم اختر تصميمًا مناسبًا للمدونة وأضف إليها الملحقات المناسبة.
  4. وأخيرا ابدأ بكتابة المحتوى الجذاب لتحقيق الأرباح.

شاهد أيضا: انشاء مدونة بلوجر وتركيب قالب احترافي والربح منها شهريا للمبتدئين.

المدونات الإلكترونية مشَاريع نَاجحة بِراس مَال صَغير

بيع الدورات التعليمية عبر الإنترنت مشاريع ناجحة براس مال صغير

هل تملك مهاراتٍ تعليمية في مجالٍ تخصصي ما وترغب في تحقيق دخل جيد من هذه المهارات؟ تستطيع ذلك بسهولة من خلال الدورات التعليمية وبيعها عبر الإنترنت فهي تتميز بكونها من أفضل مشاريع ناجحة براس مال صغير جدًّا. ولكن، كل ما يتطلبه الأمر خبرةً تعليمية في مجالاتٍ معينة وكاميرا احترافية لتصوير هذه الدورات أو يمكن الاستعانة بهاتفك الذكي. على سبيل المثال:

  • البستنة والزراعة.
  • طرق كتابة المقالات والإعلانات.
  • بالإضافة إلى ذلك، دورات تعليمية دراسية مختلفة.
  • كما ويمكن إنشاء دورات الخياطة والتفصيل.
  • وأيضا إعادة تدوير الأشياء القديمة المستعملة.
  • بإمكانك الاستعانة بمنصات مثل Udemy و Skillshare و Coursera وغيرها.

شاهد أيضا: التسجيل في موقع يوديمي Udemy.

بيع الدورات التعليمية عبر الانترنت مشاريع ناجحة براس مال صغير

إنشاء قناة على يوتيوب مشاريع ناجحة براس مال صغير

أكثر ما يميز إنشاء قناة على يوتيوب عدا عن كونها من المشاريع الصغيرة المربحة جدًّا مع الوقت هو حاجتها لرأس مال صغير بل وبسيط. حيث ترتبط فكرة هذا المشروع بوجود كاميرا تصوير احترافية، أو باستخدام كاميرا الهاتف المحمول العالية الدقة. ثم إنشاء القناة وإعطائها اسمًا جذابًا والبدء في نشر مقاطع فيديو جديدة لمواضيع محددة تختارها تبعًا لاسم القناة. ولكن، حدد بدايةً ما ترغب في نشره والتخصص فيه لجمع أكبر عدد من المشاهدين. على سبيل المثال فيديوهات مختلفة ومتنوعة عن طهي الطعام فهي الأكثر رواجًا على يوتيوب. كذلك فيديوهات خاصة للأطفال والتجميل والديكور وغيرها من مواضيع مختلفة.

شاهد أيضا: كيفية انشاء قناة على اليوتيوب والربح منها شرح الخطوات لإنشاء قناة يوتيوب.

إنشاء قناة على يوتيوب مشاريع ناجحة براس مال صغير

كشك قهوة مشاريع ناجحة براس مال صغير

يمكن القول بأن مشروع كشك قهوة هو أحد أفضل المشاريع الصغيرة المربحة التي يستطيع الجميع البدء بها ولا سيما المبتدئين. كما ويعدُّ هذا المشروع من المشاريع الصغيرة المتواضعة التي تتطلب رأس مال صغير في بدايته. بالإضافة إلى ذلك، لا يتطلب أي نوع من الخبرة على الإطلاق، وإنما حسن التعامل مع الزبائن والمشترين. ولكن، بدايةً ينبغي على صاحب المشروع إعداد دراسة جدوى هذا المشروع من بدايته والأرباح الممكن تحقيقها منه. وكذل، شراء كل المعدات اللازمة وتقديم كل أنواع الخدمات التي يرغب بها الزبائن.

شاهد أيضا: مشروع كشك قهوة أو مينى كافية المعدات والتجهيزات المطلوبة.

كشك قهوة مشاريع ناجحة براس مال صغير

صناعة وبيع الهدايا اليدوية مشاريع ناجحة براس مال صغير

يملك كثير من الأشخاص مهاراتٍ صناعة يدوية مختلفة وأفكارًا متنوعة، ويمكن من خلال هذه المهارات تحقيق دخل جيد. حيث تعدُّ صناعة وبيع الهدايا اليدوية والمنزلية من أنجح المشاريع الصغيرة المربحة. كما لا تحتاج سوى رأس مال صغير وبسيط لشراء المعدات المطلوبة، وبالمقابل فهي تدرُّ مكسبًا جيدًا لصاحبها. بالإضافة إلى ذلك، فعامل المهارة اليدوية هنا هو الأهم، ثم تباع المنتجات اليدوية إما من خلال متجرك الإلكتروني أو عبر مواقع معروفة مثل:

شاهد أيضا: حرف يدوية للنساء أعمال يدوية منزلية لزيادة الدخل.

صناعة وبيع الهدايا اليدوية مشاريع ناجحة براس مال صغير

محل مصبغة ملابس مشاريع ناجحة براس مال صغير

محل مصبغة ملابس هي من المشاريع الصغيرة المربحة جدًّا في المدن، ولا سيما في التجمعات السكنية المكتظة والأحياء الشعبية. كما أنها من المشاريع المناسبة جدًّا للمبتدئين ولا تتطلب رأس مال كبير ولا أي نوعٍ من الخبرة. فهو مشروع مشابه لمشروع كشك القهوة مع اختلاف طبيعة العمل فقط. بالإضافة إلى ذلك، يحتاج مشروع مصبغة الملابس إلى إعداد دراسة جدوى هذا المشروع والأرباح المتوقع تحقيقها شهريًّا. ولكن، ينبغي اختيار المكان الأنسب والأفضل للمشروع لما له من تأثير كبير على تحقيق دخل وإيرادات أعلى، وأيضا الالتزام بمواعيد التسليم.

شاهد أيضا: مشروع مغشلة ملابس أين تباع ماكينات المغسلة.

محل مصبغة ملابس مشاريع ناجحة براس مال صغير

تنظيف المفروشات والسجاد مشاريع ناجحة براس مال صغير

تتخصص هذه المشاريع في تنظيف المفروشات والسجاد المنزلي والمكتبي، وهي من المشاريع الصغيرة المربحة التي تلقى رواجًا كبيرًا بين الناس. كما ويبحث كثير من الأشخاص عن هذه المحالّ المتخصصة بالتنظيف ولا سيما ضمن المدن، ويرغبون بإيجاد الأفضل في الجودة والسعر. ولكن، احرص بدايةً على دراسة جدوى لهذا المشروع وأرباحك المتوقعة فهو لا يتطلب لافتتاحه الكثير من المال. بالإضافة إلى ذلك، اختر المكان الأفضل واستأجر محلًّا مناسبًا فيه، وأيضا وظف عمالًا ماهرين للعمل معك.

تنظيف المفروشات والسجاد مشاريع ناجحة براس مال صغير

خدمات التنظيف الكاملة مشاريع ناجحة براس مال صغير

تتضمن خدمات التنظيف الكاملة كل ما يرتبط بتنظيف المنازل السكنية والمحالّ التجارية والشركات وغيرها. كما ويعدُّ هذا المشروع من المشاريع الصغيرة المربحة لصاحبها، ويمكن البدء به برأس مال صغير ومتواضع وتحقيق أرباح مرتفعة لاحقًا. ولكن، ابدأ مشروعك الصغير باستئجار محل صغير، ثم أعلن عن خدمات التنظيف الكاملة والمختلفة في هذا المجال. بالإضافة إلى ذلك، وظّف عمال أو تعاقد معهم للقيام بمختلف أعمال التنظيف، واحرص دائمًا على تقديم الأفضل وعلى جودة عملك في التنظيف. وقدّم أحيانًا خدمات تنظيف مجانية لدور العبادة كالمساجد والكنائس والمدارس والمستشفيات كنوع من الدعاية المجانية لكسب المزيد من الزبائن.

خدمات التنظيف الكاملة مشاريع ناجحة براس مال صغير

صناعة مواد التنظيف مشاريع ناجحة براس مال صغير

يمكن اعتماد مشروع صناعة مواد التنظيف اليدوية في حال امتلاك الخبرة الكبيرة والكافية في تركيب ودمج المواد المختلفة لصناعتها وبيعها. ولكن، احرص على تجربة مواد التنظيف المصنّعة يدويًّا للتأكد من فعاليتها في التنظيف وجودتها الكبيرة. ومع الوقت وتحقيق الأرباح حوّل هذا المشروع الصغير المربح برأس مال صغير إلى ورشة متوسطة أو كبيرة لتصنيع مواد التنظيف المختلفة. حيث يتميز هذا المشروع الناجح بكونه يقدم منتجاتٍ مختلفة ذات جودة عالية وبأسعار تنافس بها تلك المتواجدة في الأسواق المحلية. بالإضافة إلى ذلك، اختر لهذا المشروع بعد توسعه اسمًا مناسبًا ووظّف أشخاصًا لمساعدتك في ورشة التصنيع.

شاهد أيضا: مشروع إنتاج مواد التنظيف والصابون والمنظفات.

صناعة مواد التنظيف مشاريع ناجحة براس مال صغير

خدمة توصيل الطعام مشاريع ناجحة براس مال صغير

مع كل التطورات الحديثة في عالمنا المعاصر ووجود الهواتف الذكية في متناول يد الجميع، وأيضا بعد انتشار جائحة كورونا زاد اعتماد كثير من الأشخاص على خدمات توصيل الطعام. فهو كغيره من المشاريع المذكورة يتميز بكونه من المشاريع الصغيرة المربحة والممكن اعتمادها في كسب المال ولا سيما للشباب. ولكن، ما يتطلبه المشروع فقط وجود دراجة نارية كوسيلة تنقل ضمن المدن وبين الأحياء. بالإضافة إلى ذلك، ابحث عن أهم شركات توصيل الطعام في بلدك وابدأ العمل وكسب المال.

شاهد أيضا: أفضل تطبيقات التسويق بسورية وأشهرها.

خدمة توصيل الطعام مشاريع ناجحة براس مال صغير

بيع الطعام المنزلي مشاريع ناجحة براس مال صغير

من الرائع حقًا وجود مشاريع صغيرة مربحة كمشروع بيع الطعام المنزلي، ولا سيما مع اتجاه كثير من الأشخاص لتناول الطعام المنزلي الصحي. بالإضافة إلى ذلك، تجد كثيرًا من النساء فرصةً كبيرة في هذا النوع من المشاريع المنزلية المحققة لأرباح جيدة لهم. كما ويجذب هذا المشروع النساء الباحثات عن عمل بالدرجة الأولى ويحقق لهم دخلًا شهريًّا واستقرارًا معيشيًّا وحياتيًّا. ولكن، من الضروري شراء مستلزمات طهي الطعام بشكلٍ يومي من الخضار الطازجة، والالتزام بتسليم طلبات الطعام في الوقت المحدد لذلك للحصول على المزيد من الزبائن.

بيع الطعام المنزلي مشاريع ناجحة براس مال صغير

التصوير الفوتوغرافي مشاريع ناجحة براس مال صغير

يملك كثير من الأشخاص مهارات تصويرية واحترافية في مجال التصوير الفوتوغرافي، وبالتالي تعتبر هذه المهارات بمثابة استثمار ناجح كأحد المشاريع الصغيرة المربحة المحققة للكثير من المال. ولكن، يحتاج مثل هذا المشروع إلى كاميرا احترافية لالتقاط الصور الفوتوغرافية المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، استغل هذه المهارات في تصوير المناسبات مثل حفلات زفاف المقرين وأعياد ميلادهم ومناسباتهم الخاصة الأخرى واعرضها على صفحة فيس بوك عامة تحمل اسمك الشخصي. كما والتقط صورًا مختلفة المواضيع لبيعها على مواقع بيع الصور الفوتوغرافية مثل Getty Images و Foap و Alamy لتحقيق دخل إضافي جيد.

شاهد أيضا: كيفية الربح من تطبيق foap.

التصوير الفوتوغرافي مشَاريع نَاجحة بِراس مَال صَغير

الدروس الخصوصية المنزلية مشاريع ناجحة براس مال صغير

يتجه كثير من الأساتذة والمعلمين إلى إعطاء الدروس الخصوصية المنزلية لما يحققه لهم ذلك من أرباح عالية جدًّا. ولن نبالغ بالقول إن ّهذا المشروع هو أكثر المشاريع الصغيرة المربحة على الإطلاق، فهو لا يحتاج إلى رأس مال إطلاقًا. ولكن، الخبرة التعليمية والتخصصية هي المطلوبة فقط هنا، وبالتالي استثمار هذه الخبرات التعليمية المختلفة وإعطاء الدروس الخصوصية إما بشكلٍ منفرد أو لعدة طلاب مجتمعين. وهو ما يرتبط برغبة الطلاب وإمكاناتهم المادية المتاحة، ومن الضروري الاتفاق المسبق على أسعار الدروس الخصوصية.

شاهد أيضا: موقع Studypool طريقة جديدة للطلبة للربح من المذاكرات المدرسية.

الدروس الخصوصية المنزلية مشَاريع نَاجحة بِراس مَال صَغير

رعاية الأطفال منزليا مشاريع ناجحة براس مال صغير

ترغب كثيرًا من النساء العاملات والمتزوجات ولا سيما ممن لديهنَّ أطفال صغار على وجه الخصوص في توظيف جليسة أطفال. كما ويرغبن في أن تكون جليسة الأطفال المنزلية ذات خبرة جيدة في التعامل مع صغار السن ممن أعمارهم أقل من عام واحد. بالإضافة إلى ذلك، رعاية الأطفال بشكلٍ جيد فيما يخص طعامهم ولباسهم والاهتمام بهم في حالة المرض. ومن ميزات هذا المشروع الصغير المربح عدم الحاجة إلى رأس مال على الإطلاق في حال كانت رعاية الأطفال في منزلهم. ولكن، على جليسة الأطفال الحرص الدائم على تعلم مهارات جديدة وتقديمها للأطفال لضمان زيادة راتبها الشهري.

رعاية الأطفال منزليا مشَاريع نَاجحة بِراس مَال صَغير

مدرب نادي رياضي مشاريع ناجحة براس مال صغير

يملك العديد من الشباب والشابات مهاراتٍ تدريبيةٍ ورياضيةٍ احترافية، ويتمتعون بلياقةٍ بدنية وصحية جيدة. ولكن، لا يملكون القدرة على افتتاح نادٍ رياضي مستقل وخاص، وبالتالي يمكنهم التعاقد مع أي نادٍ رياضي معروف فهو يدفع الكثير من الأموال للمدربين الرياضيين. كما وتجذب مثل هذه الأماكن كتير من محبي الرياضة واللياقة، وخلال فترة قصيرة من الوقت يمكن أن تتحول لتصبح مدربًا رياضيًّا خاصًّا وتتقاضى عمولة على كل شخص تدربه منفردًا. بالإضافة إلى ذلك، احرص على تعلم كل ما تتطلبه مهنة مدرب رياضي بطريقةٍ صحيحة، ولاحقًا أنشأ قناة خاصة لك على يوتيوب للتدريب الرياضي والتغذية السليمة لتكون مشروعك الصغير المربح.

شاهد أيضا: دراسة جدوى مشروع نادي رياضي.

مدرب نادي رياضي مشاريع ناجحة براس مال صغير

الزراعة العضوية مشاريع ناجحة براس مال صغير

تعدُّ الزراعة العضوية من أهم المشاريع الصغيرة المربحة الممكن اعتمادها لتحقيق الأرباح ولا سيما مع اتجاه الناس لهذا النوع من الزراعات. كما وتعدُّ الزراعة العضوية ذا فائدة كبيرة لما تقدمه من منتجاتٍ طازجة ذات قيمة كبيرة. ولكن، تستطيع من خلال هذا المشروع الصغير تحقيق أرباح مرتفعة مع اختيار أنواع وأصناف زراعية قليلة الوجود لا ينافسك فيها أحد من المزارعين. بالإضافة إلى ذلك، ضع أسعارًا تناسب جميع المشترين مع دراسة السوق ومعرفة جميع الأصناف المزروعة والمنافسين لك في السوق.

شاهد أيضا: مشروع إنتاج سماد الفيرمي كمبوست.

الزراعة العضوية مشَاريع نَاجحة بِراس مَال صَغير

مكتب عقاري مشاريع ناجحة براس مال صغير

لا يحتاج مشروع مكتب عقاري إلى رأس مال كبير، وكل ما يتطلبه هذا المشروع استئجار محل وتحويله إلى مكتب عقاري. بالإضافة إلى ذلك، تأمين بعض المستلزمات لهذا المكتب والبدء بالعمل من خلال عرض كافة أنواع الخدمات العقارية. ولكن، اختر المكان الأنسب للمكتب العقاري ضمن تجمعاتٍ سكنية مكتظة، وبالتالي سيوفر لك هذا المكتب كأحد المشاريع الصغيرة المربحة مردودًا ودخلًا رائعًا من خلال الحصول على عمولة عن كل منزلٍ سكني أو محلٍّ تجاري يُباع. وبإمكانك تقديم خدمات الإيجار الشهري أو السنوي وتقاضي عمولةٍ متفق عليها مسبقًا عند تأجير أي منزل أو محل تجاري.

شاهد أيضا: كيف طريقة الربح من العقارات.

مكتب عقاري مشَاريع نَاجحة بِراس مَال صَغير

تصميم ديكور داخلي مشاريع ناجحة براس مال صغير

يمثل مشروع تصميم ديكور داخلي أحد أفضل المشاريع الصغيرة المربحة، ولا سيما عند امتلاك الخبرة الواسعة في مجال التصميم والعمل على الحاسوب واختيار تصميمات الديكور المناسبة. كما ويتميز هذا المشروع بكونه ممتعًا للعمل ويحقق لصاحبه دخلًا ماديًّا رائعًا، وهو من المشاريع قليلة التواجد في الأسواق نظرًا للحاجة إلى الخبرة والمهارة الكبيرة في التعامل مع كل ما يرتبط بتصميمات الديكور سواء المنزلية أو المكتبية. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج في هذا النوع من المشاريع إلى العمل الدقيق والمتقن لتحقيق أفضل ما يمكن، وتقديم كل ما هو جديد من التصميمات الأروع لكل من يطلبها.

شاهد أيضا: اسم مشروع ديكور مميز وجديد.

تصميم ديكور داخلي مشَاريع نَاجحة بِراس مَال صَغير

ختامًا في نهاية هذا الدليل الكامل عن مشاريع ناجحة براس مال صغير، أوجزنا لكم أفضل وأهم وأنجح هذه المشاريع الصغيرة المربحة. وقدمنا لكم 25 فكرة لمشروع تجاري واقتصادي مربح يحقق لك كسبًا ماديًّا وفيرًا. ولكن، من الضروري التركيز على جودة ما تقدموه في هذه المشاريع وتحديد الأسعار، وتحديد المنافسين لك في السوق لتتغلب عليهم جميعًا وتحقق الأفضلية والتميز.