في ظل عصر التكنولوجيا الذي نعيشه، كان قد أُطلق العنان للعقول في التبحّر والبحث والتفكير، في مجالات تطوير معيشتهم، وإنشاء طرق ربح وزيادة دخل. بُغية استغلال هذه التكنولوجيا لصالح تحسين المستويات المعيشية، فمن هؤلاء العقول، من كان هدفهم إنسانيًا بحتًا، يتمثّل في دعم الناس، وتقديم الأعمال لهم في ظل الظروف القاسية التي تمر بها بعض البلدان العربية. ومنهم من كان يهدف إلى زيادة مصادر دخله الخاصة، بغض النظر عن أي اعتبارات أُخرى، ومنهم من يهتم بالشهرة ولا يهتم للمال! والكثير…..
ولا شك أن البحث عن مجالات الربح وزيادة مصادر الدخل، هو أمر ضروري وخصوصًا في ظل وباء كورونا، وغلاء المعيشة وغيرها. لذلك سنقدم لكم مقالاً استثنائيًا، نجمع لكم فيه كل ما يخص إنشاء مدونة بلوجر وتركيب قالب احترافي والربح منها شهريا للمبتدئين، وغير المبتدئين. لنكون قد ساهمنا في مساعدة الكثير من الناس في سعيهم لكسب المال عن طريق الإنترنت.

نبذة عن مدونة بلوجر

انشاء مدونة بلوجر وتركيب قالب احترافي والربح منها شهريا للمبتدئين

هو نظام نشر مدونات إلكترونية، تأسس عام 1999 من قبل شخص يدعى إيفان ويليامز، في شركة بايرا لايز، ثم اشترته شركة غوغل منذ عام 2003 بشروط غير معلنة، بعد ذلك عملت غوغل على إضافة العديد من المميزات الحصرية المدفوعة، والتي كانت قد أعدّتها مدونة بلوجر لتكون مجانية، تستضيف مدونة بلوجر المدونات الإلكترونية الأُخرى، على الموقع الرسمي وتسمى المدونة المُستضافة بـ النطاق الفرعي من بلوجر الأصلية. كما يمكن استضافة المدونات على رابط، أو نطاق خاص، يتم شراؤه من قبل أصحاب المدونات، عبر مواقع تسجيل النطاقات. وتقدّم مدونة بلوجر خدمات إنشاء المدونات، بتصاميم جميلة. حيث يمكنك الاختيار بين نماذج سهلة الاستخدام، وتتسم كلها بتصاميم مرنة. كما يمكن كسب المال مقابل عملك أسوةً بالملايين حول العالم ممن يعملون مع بلوجر ويجنون الأرباح.

إنشاء مدونة بلوجر

يمكن مشاركة خبرتك مع الآخرين، من خلال إنشاء مدونة بلوجر عبر الخطوات التالية:

  1. أنشئ بريدا إلكترونيًا خاصًا بالمدونة.
  2. ثم ادخل على موقع مدونة بلوجر من خلال الرابط التالي هنا.
  3. سجل الدخول في الجهة اليمنى، ثم انقر على السهم المتجه لأسفل.
  4. ثم انقر على تبويب مدونة لوجر جديدة.
  5. أدخل الاسم الذي تختاره لمدونتك الجديدة، ويمكنك تغييره لاحقًا، وانقر على التالي.
  6. بعد ذلك اختر العنوان المناسب لمدونتك أو عنوان الـ  URL.
  7. ثم انقر على حفظ، لتكون قد أنشأت مدونتك الخاصة.

يمكن إدارة المدونة بشكل كامل من خلال الدخول على تبويب إعدادات، واختيار من يمكنه النشر، والإشراف وغيرها الكثير. كما يمكنك اختيار المظهر الذي تريده لمدونتك عبر الدخول على تبويب التنسيق.

تركيب قالب احترافي

هناك عدة أنواع من القوالب الاحترافية التي يمكنك استخدامها في مدونتك، سنذكر لكم أفضل القوالب الاحترافية  لاستخدامها في مدونة بلوجر:

  • قالب سيو بلس الاحترافي SEO PLUS.
  • قَالب احترافي SENDIGO HGLUVF.
  • قالب احترافي INVERT GRID.
  • قَالب احترافي SORA RTL .
  • قالـب احترافي EASY NEWS.
  • قَالب احترافي GLOBAL.

قالب سيو الاحترافي: يُعد من أفضل القوالب وأسرعها، وأجملها. لذلك يعد الخيار الأمثل لاختيارك، وذلك لأنه سيمنحك القدرة على إدارة مدونتك بشكل احترافي بسيط، دون الرجوع للإعدادات. بسبب احتواءه على الميتا تاج، وضبط السيو، وإعدادات السرعة، بالإضافة إلى المواضيع المربحة من خلال الإعلانات. يعد مناسب للمبتدئين وكل ذلك بمبلغ بسيط يُدفع لمرة واحدة عند شراء وتفعيل القالب.

انشاء مدونة بلوجر وتركيب قالب احترافي والربح منها شهريا للمبتدئين

 

قالب احترافي SENDIGO HGLUVF: يعمل هذا القالب بقائمة على اليسار، وهو فعّال للمدونات والمجلات التقنية ويتميز بما يلي:

  • إمكانية عرض المواضيع حسب الاسم.
  • مناسب جدًا للسيو، مما يجعله متصدرًا في قوائم البحث.
  • يمكن إضافة ألوان مختلفة.
  • يتميز بالتصاميم الأنيقة والمتميزة.
  • سرعة وسلاسة في التعامل.
  • متوافق مع جميع الأجهزة والشاشات.
  • يدعم أفضل أكواد الميتا تاج و سيو.
  • سلايدر وتصميم  CSS3/HTML5.

كما يحتوي على مساحة إعلانية وقوائم منسدلة.

انشاء مدونة بلوجر وتركيب قالب احترافي والربح منها شهريا للمبتدئين

قالب احترافي INVERT GRID: يتميز القالب بتصميم شبكي وألوان قوية، يتميز بالسرعة، والتوافق التام مع السيو. كما أنه مناسب للمساحات الإعلانية.

انشاء مدونة بلوجر وتركيب قالب احترافي والربح منها شهريا للمبتدئين

 

قالب احترافي SORA RTL: من أفضل القوالب في بلوجر، حيث يدعم القالب عدة لغات، ومناسب للمجلات الإخبارية. حيث يحتوي القالب على تصميم سلس، ويتوفر به كل ما تحتاج لتغيير تنسيقات القالب وإدارة المدونة بشكل سهل.

الربح منها شهريا للمبتدئين

 

قالب احترافي EASY NEWS: مناسب جدًا للمدونات الإخبارية، حيث يتم ترتيب المواضيع ضمن أقسام مرتبة. يتميز بالسرعة، والترتيب، وإمكانية التعديل على الألوان، والتنسيق وغيرها الكثير، للتمكن من إدارة المدونة بسهولة.

انشاء مدونة بلوجر وتركيب قالب احترافي والربح منها شهريا للمبتدئين

قالب احترافي GLOBAL: يشتهر بالأناقة والترتيب، بالإضافة إلى ذلك يتميز القالب بالسرعة والتجاوب مع جميع أنواع المتصفحات، كما أنه مناسب جدًا للمدونات التعليمية والتقنية والإلكترونية.

الربح من مدونة بلوجر شهريا للمبتدئين

في البداية تذكر أن الوصول إلى أي هدف توسّعي لمدونتك، أو أي مشروع آخر لكسب المال، لا يتم بسرعة. بل يجب اعتباره كالشجرة التي يجب تغذيتها بالجهد الحثيث، والمتابعة، ودراسة القواعد. وبعدها اللحاق بالناجحين ومتابعتهم، وطلب نصيحتهم، وبالتأكيد ستحقق الكثير من النجاحات وستنمو شجرتك. إذ لا بد من التجربة في ظل هذا التطور التقني، لعل وعسى أن تنجح في سعيك.
إذًا وبعد إنشاء المدونة في بلوجر، والبدء في البحث عن محتويات ضمن مجالات معينة. مثل التقنية أو الإخبارية وغيرها من الأمور التي تجذب الناس. كما يجب إنشاء حساب غوغل أدسنس، للتمكن من معرفة ومراعاة شروط القبول، وبعد ذلك يمكنك ربط مدونتك بإعلانات غوغل، وهي من أشهر طرق الربح من بلوجر. تابع معنا في الخطوات التالية للمزيد من الشرح حول الربح من المدونة شهريا للمبتدئين:

  1. اختر مجال التدوين المحبب لك والمرغوب لدى الناس عامة.
  2. احرص على أن تقرأ عن كافة المجالات، لأن ذلك يمكن أن يفيدك بمشروع مستقبلي آخر، ولكن التزم بالتركيز في كتاباتك على مجال واحد فقط، يجذب الناس، والاهتمام بكل ما يتعلق به وتقديمه في مدونتك. (كما قال توماس هكسلي: حاول أن تتعلم شيئًا واحدًا عن كل شيء، وكل شيء عن شيء واحد)
  3. أنشئ المدونة المتناسبة مع مجالك، واختر القالب الذي يعجبك، سواءً أكان مجانيًا أو مدفوعًا. الأهم أن يتناسب مع السيو وأن يكون سريعًا وجذابًا.
  4. تابع الشروحات التي تهتم بطرق الكتابة، وإنشاء المحتوى في المدونات، والذي يجب أن يتوافق مع السيو، وسياسات غوغل أدسنس.
  5. اهتم بالأسس الصحيحة للربح من بلوجر وإعلانات غوغل.
  6. بالإضافة إلى الربح عن طريق الإعلانات، يمكن الربح من خلال التسويق الإلكتروني، ويمكن تنويع مصادر الدخل من خلالها.

شروط الربح من مدونة بلوجر

هناك عدة شروط يجب مراعاتها لتتمكن من تصدر نتائج البحث، وجذب المزيد من الزوار لمدونتك، وهي كما يلي:

  • بدايةً كن حذرا من تقليد أساليب الكتابة عن المدونات الأُخرى. بل احرص على الاهتمام بطريقتك في الكتابة. لتتمكن من تنميتها وتطويرها، وفي المستقبل سيصبح لديك أسلوب متميز.
  • عدم نسخ المقالات، والاهتمام بجودتها، وربط مقالاتك الداخلية ببعضها البعض عن طريق إضافة الروابط الداخلية، وهو أمر مهم جداً.
  • الحرص على توافق المدونة ومحتواها مع تحليل السيو الداخلي والخارجي.
  • تسجيل مدونتك في غوغل كونسول، وانلاتكس لإثبات ملكيتك لها.
  • إضافة الصور مع عنوان مقالك، للظهور في بحث الصور في غوغل.
  • إضافة الكلمات المفتاحية، ومراعاة أسس قابلية القراءة مثل خلو المقال من الأخطاء الإملائية، والتكرار وغيرها.
  • الحرص على اختيار قالب بلوجر يقبله غوغل أدسنس، ويتميز بالسرعة والجاذبية.
  • لا تستعجل في إضافة الإعلانات، ولا تجعل المال هو هدفك فقط.

انظر أيضاً الربح من المدونات الأجنبية.

عيوب مدونة بلوجر

إن من أهم عيوب منصة بلوجر، تكمن في عدم إتاحة المميزات الكافية، في حال كنت ترغب بإنشاء مدونة تجارية، وغير تدوينية. اذا يعتبر البعض أن باعتبارها منصة تدوينية فقط فهو من السيئات! ومن وجهة نظرنا لا يعتبر من السيئات، إنما يدل على رغبة الناس بالتعامل مع مدونة بلوجر في كافة المجالات، وبالتالي على جودة خدماتها. وأيضًا هناك ما يلي من عيوب مدونة بلوجر:

  • قدرة غوغل على حذف المدونة بأي وقت، وبالرغم من أنه من النادر أن يحدث هذا الأمر، إنما من الأفضل أخذ نسخة احتياطية، لكافة محتويات مدونتك، وحفظها على جهاز الكمبيوتر.
  •  يعتقد البعض أن التوافق مع السيو، وقابلية القراءة وغيرها هو أمر معقد، إنما هو أمر بسيط، فمع الممارسة، والعمل على إتقانه، لن يكون صعبًا. أي لا تجعله هاجسًا يقف في طريقك.
  • كما يعاني البعض من بطء عملية الأرشفة.

أهمية مدونة بلوجر

إن مدونة بلوجر تهدف إلى زيادة الزوار، وذلك عن طريق نشر كل ما يزيد من ثقافة الشعوب لتحقيق الاستفادة. لهذا هي تتصدر قوائم البحث، عندما يكون المقال مستوفٍ لشروط السيو، والقراءة، وبالتالي تحقيق الانتشار والشهرة. وكما هو معروف أن الشهرة ستحقق لك المال بطريقة من الطرق، فضلًا عن تطوير التسويق الإلكتروني وتحقيق الربح.

نصائح لتحقيق الربح من بلوجر

هناك بعض النصائح التي سنقدمها لكم بناءً على تجارب شخصية، وعلى تقييمات الأشخاص:

  • استمر في كتابة المقالات وإغناء المحتوى.
  • احرص على مراعاة شروط السيو.
  • عدم تقليد الآخرين سواءً في مقالاتهم، أو في طريقة كتابتهم.
  • لا تستخدم النسخ واللصق في مقالاتك.
  • الحفاظ على سرعة المدونة.
  • اضافة الصفحات الرئيسية مثل الاتصال بالإدارة، وشروط وسياسة الاستخدام، والخصوصية، والانضمام إلى فريق العمل.
  • تحديث المقالات بشكل مستمر.

في نهاية مقالنا، الذي تحدثنا فيه عن إنشاء مدونة بلوجر وتركيب قالب احترافي والربح منها شهريا للمبتدئين، نذكّر بأن أمور إنشاء المدونة أو الموقع للربح منه هو أمر سهل. ولكن والأهم من ذلك كله هو قراءة كل قواعد وأسس الكتابة، والسيو، وما يتعلق بتصدر النتائج في غوغل. ذلك لأن المقالات القوية، هي التي ستحتل المراتب الأولى في البحث وليس المدونة.! إذ من الضروري العمل على تطوير أسلوبك بالكتابة، والتركيز على هدف واحد وهو النجاح في البداية، والنجاح لوحده سيقودك للربح في النهاية.