طرق الربح من كتابة المحتوى عديدةٌ ومتنوعة في وقتٍ بات الاعتماد به على العالم الافتراضي أمرًا واقعيًّا، ووسيلةً بارزةً لتحقيق دخلٍ ماديٍّ جيّد. خاصةً عند امتلاك المهارات الشخصية للعمل وأصول التسويق والتواصل مع الآخرين. ومما لاشكَّ به أن كتابة المحتوى مصطلحٌ واسع، يحمل في طياته الكثير من التفاصيل فهو ليس مجرد صياغة جمل مرتبة معدّة لتنشر على المنصات الإلكترونية ومواقع السوشيال ميديا وحسب، بل الأمر أعمق من ذلك بكثير حيث التركيز الرئيسي على الكاتب المبتكر الذي يجمع بين الحس الإبداعي والقدرة على الصياغة التعبيرية الواضحة ليصل بذلك إلى عقل القارئ دون استئذان، ويلبي الغاية الإبداعية والتسويقية عبر تصدر مقالاته محركات البحث وزيادة عدد الزوار والمتابعين لها. فإذا كنتَ في بداية مشوارك مع كتابة المحتوى وترغب بخوض هذه التجربة والنجاح بها؛ يمكنكَ متابعة هذا المقال عبر موقع تجارتنا. ليكون دليلًا مبسطًا يوضح معظم الثغرات والاستفسارات التي ستحفز خطوتك الأولى، وتطلق لك العنان لتبدع وتحقق الربح من كتابة المحتوى الخاص بك.

طرق الربح من كتابة المحتوى

طرق الربح من كتابة المحتوى من أهم الوسائل الربحية المتاحة اليوم عبر فضاء الشبكة العنكبوتية. وذلك بالتزامن مع انتشار الكثير من المواقع الإلكترونية وسعي كلٍّ منها لإثبات مكانتها المتصدرة عبر محركات البحث لتحقيق التميز وكسب المال. وهذا بالاعتماد على المحتوى الفريد والمتميز الذي يستقطب الزوار باستمرار؛ ليكون بوصلة الأمان التي يسير بموجبها الموقع إلى التصدر والربح الدائم.

ومن الجدير بالذكر تنوع أنماط الكتابة التي يمكن أن يبدع بها، بما في ذلك كتابة النصوص والقصص القصيرة وكتابة مقالات ومراجعات بمواضيع متنوعة، كذلك صياغة محتوى مقاطع الفيديو وقنوات اليوتيوب. إضافةً إلى محتوى مواقع التواصل الاجتماعي ووصف المنتجات والعلامات التجارية وتصميم لوجو خاص بكلٍّ منها. أما بالنسبة للطرق التي يمكن لكتابة المحتوى تحقيق الأرباح من خلالها، والتي سوف نوردها بالتفصيل ضمن فقراتنا القادمة فهي كالتالي:

  • الربح من كتابة وبيع المقالات.
  • الربْح من كتابة المقالات الإنجليزية.
  • الربح من كتابة القصص القصيرة باللغة العربية.
  • الربْح من الكتابة على الوورد.
  • الربح من كتابة وصف منتجات الشركات.
  • الربح من المدونات.

طرق الربح من كتابة المحتوى

كتابة وبيع المقالات من طرق الربح من كتابة المحتوى

في حال كنتَ شغوفًا بالكتابة وتملك القدرة المتميزة على صياغة التراكيب السليمة وانتقاء مفرداتك بذكاء؛ فيمكنك ببساطة ترجمة ذلك من خلال كتابة وتحرير المقالات، لا سيما باللغة العربية. حيث تزايد الطلب عليها كثيرًا في الآونة الأخيرة من قبل المواقع التي تسعى دومًا لاختيار الكتاب المميزين أصحاب المهارات الفريدة. وذلك بغية إثراء محتواهم الرقمي وابتكار أساليب تشويقية جديدة؛ تُحفز الزائرين وتحقق تصدرًا وتميزًا على المنافسين.

لكن لكي تكون كتابة المقالات إحدى طرق الربح من كتابة المحتوى، لا بدَّ أن تكون مدفوعة الأجر أي بمقابل مالي مقبول يلائم المحتوى المكتوب. وهذا يحقق للكاتب عملًا ودخلًا مستمرًا. فضلًا عن ذلك يمكن لكاتب المحتوى كتابة مقالات ومراجعات خاصة بشكل مستقل وبيعها عن طريق مواقع العمل الحر العديدة ومن أبرزها موقع خمسات وموقع مستقل.

اقرأ أيضًا: بيع المحتوى غبر الانترنت

الربح من كتابة المقالات الإنجليزية

يتقن الكثير من الأشخاص اللغة الإنجليزية، سواءٌ من خلال دراستها أكاديميًّا أو عبر اتباع دورات خاصة بذلك. هذا ويرغب العديد منهم بتوظيف هذه المهارة بشكلٍ يحقق لهم دخل مادي جيد. واليوم أصبحت خدمات الترجمة مطلوبةً جدًّا كإحدى وظائف العمل الحر(الفريلانسر) عبر الإنترنت. حيث توجد العديد من المواقع الأجنبية التي تطلب مقالات باللغة الإنجليزية أو مواقع عربية تحتاج لمترجمين وكتاب بآنٍ واحد. ليكونوا قادرين على الصياغة الدقيقة للمقالات ومراجعات الكتب والنصوص المتنوعة. وكلّ ذلك مقابل أجور مادية متفق عليها مسبقًا بين الكاتب ومدير الموقع تبعًا لعدد كلمات المقال. وهذا بلا شك يندرج ضمن سلسلة طرق الربح من كتابة المحتوى العديدة والمجزية.

الربح من كتابة القصص القصيرة باللغة العربية

طريقةٌ أخرى من طرق الربح من كتابة المحتوى لا تقل أهميةً عن بقية الطرق التي ذكرناها. وذلك عن طريق مشاركة الكاتب  لتجاربه القصصية والروائية عبر الإنترنت من خلال بعض المجلات الإلكترونية بمقابل أجرٍ مادي. حيث تسعى تلك المجلات لتقديم هذا النوع من المحتوى؛ مستهدفةً به أنماطًا من المتابعين بما في ذلك متابعي قصص الأطفال، أو القصص الخيالية والمغامرات، إضافةً للقصص ذات العبرة والعظة. ولا بدَّ من الإشارة هنا ولضمان نجاح الكاتب وتحقيقه للربح من كتابة القصص؛ إلى ضرورة امتلاكه لخيالٍ واسع وأفكارٍ إبداعية. مما يمكنه من خلق سيناريوهات عديدة في ذهنه، ومن ثم يصيغها بشكلٍ قصصي مترابط ذي حبكةٍ جذابة للقراء. إضافةً لقدرته على سرد الأحداث بتشويقٍ وترقب المتابع لها لمعرفة النهاية.

الكتابة على الوورد من طرق الربح من كتابة المحتوى

قد يبدو الأمر بسيطًا ومستساغًا للوهلة الأولى عند الحديث عن الكتابة على الوورد. فاليوم أصبح من البديهي كتابة النصوص وتنضيدها على برنامج الوورد للكثير من مستخدمي برامج أوفيس. لكن الفارق في الأمر؛ هو كيفية تحقيق الربح من كتابة المحتوى على الوورد، وجعله مصدرًا لدخلٍ جيد وأرباح مستمرة.

في الواقع كلّ ما هو مطلوبٌ منك؛ انتقاؤك النمط الأفضل والأنسب لتخصصك الإبداعي الكتابي، والتميز به على برنامج word وتسويقه عبر الإنترنت من خلال الخيارات التالية:

  • كتابة المقالات باللغة العربية على الوورد، ومن ثم رفعها لمواقع تدفع المال مقابل الكتابة.
  • تحقيق الربح المادي من خلال ترجمة النصوص على برنامج وورد باللغة المطلوبة التي يبرع بها الكاتب وبيعها للمواقع التي تحتاجها.
  • كتابة الكتب والنصوص والملخصات الإلكترونية على الوورد وبيعها للمجلات والمواقع التي تبحث عنها.
  • الاشتراك بمسابقات المواقع الإلكترونية ذات الجوائز المادية مقابل الكتابة على الوورد.

الربح من كتابة وصف منتجات الشركات

تنشط الكتابة التسويقية بشكلٍ ملحوظ مؤخرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية. كما تسعى العديد من الشركات للتسويق لمنتجاتها وخدماتها من خلال المحتوى التسويقي. والذي يرتكز على العبارات الوصفية الجذابة لكلّ منتجٍ أو خدمة. وفي ضوء ذلك، تبحث كل شركة عن كاتبٍ مستقل بارع في مجاله، لديه القدرة على الوصف الإبداعي وتحديد الجمهور المستهدف. كذلك التركيز على احتياجات جمهوره واهتماماته، وحل مشكلاته أيضًا بطريقةٍ تجذب العملاء وتساعد على بيع المنتجات. وبالطبع هذه الوظيفة بمقابلٍ مادي جيد لكلّ كاتب يبدع بها.

الربح من المدونات

يسعى الكثير من محبي الكتابة والتدوين الإلكتروني إلى امتلاك مدونة خاصة بهم. وذلك لإتاحة الخيارات العديدة لنمط كتابتهم ورسم الخطوط الصحيحة التي تضمن نجاح هذه المدونة وكسب المال منها؛ لتكون إحدى طرق الربح من كتابة المحتوى الرقمي.

وفي هذا المضمار يتركز التوجه الأكبر لكتاب المحتوى  حول الحصول على مدونة بلوجر أو إنشاء مدونة ووردبريس. نظرًا لميزات كل منهما والتي تلبي رغبات المدون وتحقق غايته من الكتابة وامتلاك معرض أعمال جذاب من مقالات وتدوينات ومراجعات وغير ذلك. وفي الحقيقة يبقى الكاتب هو الربان الحقيقي الذي يقود مدونته إلى التصدر وتحقيق الأرباح من خلال المحتوى الأصيل غير المنسوخ وتصميم القالب المميز الذي يتيح الكتابة بكلّ سهولة ويحقق متابعة جيدة من قبل الزوار. من جهة ثانية، يمكن تحقيق الأرباح الجيدة في موقعك الخاص من خلال التركيز على طرق الربح التالية:

إعلانات جوجل أدسنس للربح من كتابة المحتوى

في حال كنت من رواد المواقع الإلكترونية العديدة، فإنك ستلاحظ بلا شك الإعلانات الترويجية التي تظهر بين فقرات المقال. وغالبًا ما تضجر منها في حال أعاقتك عن قراءة سطور مقالك المفضل وتتساءل ما الغاية من عرضها. لكن في الحقيقة هذه المواد الإعلانية ما هي إلا طريقةٌ هامة من طرق الربح من كتابة المحتوى. والتي ترتكز عليها معظم المواقع والمدونات. ومع كلّ نقرة على الإعلان سيحقق الموقع ربحًا ماديًا يُعرف بالربح السلبي عبر جوجل أدسنس، والذي يزداد مع الضغط عليها من قبل الزوار.

التسويق بالعمولة للربح من كتابة المحتوى

كثيرًا ما تصادفك عبارة التسويق بالعمولة (الأفلييت) لا سيما عند الحديث عن العمل الحر، وهذا يعود لكونها أفضل طرق الربح من كتابة المحتوى. ولكن كيف يمكنك تحقيق الأرباح من هذه الطريقة؟ في الواقع كل ما يلزمك هو امتلاك مدونة أو موقع خاص بك. وبالتالي يمكنك لعب دور الوسيط في الترويج لمنتجات أو خدمات تابعة لشركات منتجة عبر عرضها في موقعك. واستقطاب العملاء لشرائها من الروابط التابعة لك. وذلك مقابل نسبة عمولة متفق عليها من قبل بينك وبين الشركات. هذا وتعتبر الثقة المتبادلة أساس نجاح هذه الطريقة والتي ستحقق لك فيما بعد أرباحًا كبيرة مقارنةً بغير وسائل ربحية.

اقرأ أيضًا: طريقة كتابة المحتوى الإبداعي

الربح من الكورسات التدريبية والاستشارات عبر الإنترنت

عند تأسيس مدونتك الخاصة سوف تحرص على تقديم المحتوى الأفضل الذي يكسب ثقة الزوار الذين يحرصون على متابعته دومًا. وبالتالي سيكون بإمكانك طرح أفكار ربحية جديدة، خاصةً إذا كان لديك خبرةٌ وافية بما ستقدمه. وعلى سبيل ذلك الدورات التدريبية في مجالاتٍ عديدة، وكذلك الاستشارات التخصصية بما في ذلك الصحية والقانونية والتربوية. وكل ذلك بشكلٍ مأجور وفي سبيل الربح من كتابة المحتوى أيضًا.

خدمات السيو للربح من كتابة المحتوى

تتنافس اليوم المواقع الإلكترونية على الصدارة في جوجل وعلى تصدر مقالاتها العمليات البحثية الأولى من قبل الزوار. وهذا في سياق طرق الربح من كتابة المحتوى المتميز والذي سيدر الأرباح الطائلة للموقع. وبالرغم من الاهتمام بالكتابة الفريدة والجذابة، إلا أنه من الضروري جدًّا الاستعانة بخدمات seo. التي تساعد كثيرًا في تحسين ظهور المواقع في نتائج البحث وتعزيز مكانتها في المراتب الأولى لدى جوجل. وبالتالي زيادة متابعتها ومشاهدات مقالاتها.

وفي الواقع تحتاج معظم المنصات والمدونات إلى خبير سيو محترف؛ ليقدم خدمات seo فعّالة. بما في ذلك ضبط وتهيئة الموقع عبر الإنترنت، والتوافق مع خوارزميات جوجل ومحركات البحث الأخرى، وبالتالي تقديم محتوى أفضل وتحقيق الربح المنشود منه.

أفضل المواقع للربح من كتابة المقالات

تتزاحم المواقع والمنصات الإلكترونية التي تسعى لإبراز محتواها وزيادة عدد متابعيها يومًا بعد يوم في فضاء الإنترنت. وذلك من خلال تقديم محتوى فريد وجذاب وبالتالي استقطاب أفضل الكتاب الذين يساهمون بشكلٍ كبير في استمراريتها وابتكار أفكارها الإبداعية لتعزيز طرق الربح من كتابة المحتوى الإبداعي والتسويقي والوصفي. هذا وتوجد مجموعةٌ من أهم المواقع العربية والإنجليزية التي تساهم بتوظيف كتاب لديها بمقابلٍ مادي. أو بيع مقالاتهم من خلالها بأجورٍ تتراوح ما بين 5 دولار حتى 20 دولار كحدٍّ أعلى ومنها ما يلي:

اقرأ أيضًا: كتابة محتوى احترافي للسوشيال ميديا

إرشادات للربح من كتابة المحتوى الرقمي

لا شكَّ أننا استعرضنا أهم طرق الربح من كتابة المحتوى والتي تحقق عوائد مالية متفاوتة بين الجيدة والعالية لكلّ من يلتزم بها. لكن هذه الطرق لن تعطي نتيجةً فعّالةً في حال لم يسعَ الكاتب لتطوير ذاته ومهاراته الشخصية والعملية وتقيده بجملةِ النصائح التالية:

  • السعي والنشاط والبحث الدائم عن المواقع والمنصات التي ترغب بتوظيف كتاب لديها بمقابلٍ مادي.
  • معرفة كيفية تحسين محركات البحث من خلال المحتوى الفريد المتوافق مع Seo. وبالتالي ضرورة إتقان مهارات السيو واحترافها بشكلٍ ممتاز.
  • الاهتمام بامتلاك معرض أعمال غني بالمقالات والمراجعات؛ ليكون مفتاح الوصول والقبول في أي موقع.
  • المداومة على الكتابة اليومية والالتزام بخطة ووقت محدد، وهذا في سياق إدارة الوقت والاستفادة منه قدر الإمكان.
  • متابعة وتقصي كلّ ما هو جديد والتأكد من مصادره الموثوقة؛ ليكون محفزًا لكل زائر يرغب بمتابعة المعلومات المنشورة والعودة إليها كمرجعٍ معتمد عند اللزوم.

اقرأ أيضًا: نصائح هامة لتصبح كاتب محتوى ناجح

ها قد وصلنا لختام سطور مقالنا الذي تركز حول أفضل طرق الربح من كتابة المحتوى؛ لنضعها بين يديك عزيزي القارئ. ونترك لك الخيار بتجريب إحداها، سواءٌ عبر مدونتك الخاصة أو من خلال أحد المواقع التي ذكرناها أعلاه. ولا ضير من ذلك فإن لم تحقق أرباحًا طائلة في البداية، فلا شكَّ أنك ستكسب متعة المحاولة الأولى وفرص عديدة متاحة لكَ لتعلم مهارات جديدة، ستكون بمثابة تدريب متكامل يُؤهلك للعمل الحر بكل جدارة.