المحاصيل الزراعية في هولندا؛ تعتبر المحاصيل الزراعية هولندا من أشهر المحاصيل الزراعية عالميًا؛ وذلك لأنها تعتبر من أكبر مصدرين المنتجات الزراعية في العالم بفضل التكنولوجيا والأدوات الحديثة وإصرار الدولة على النجاح بهذا القطاع، ولمزيد من التفاصيل يمكنك متابعة هذا التقرير.

المحاصيل الزراعية هولندا

المنتجات الزراعية في هولندا؛ بالرغم من صغر مساحة هولندا التي تقدر بـ 41 ألف كم فقط! والتي تمثل ما يقارب نصف إجمالي مساحة تونس الخضراء بالشرق الأوسط، ومع عدد سكان يصل إلى 17 مليون نسمة تعتبر هولندا واحدة من أكثر الدول المصدرة للمنتجات الغذائية والزراعية في العالم، حيث تحتل المرتبة الثانية بدخل يصل إلى 92 مليار دولار، وتأتي في المقدمة الولايات المتحدة الأمريكية؛ لذلك نجد هولندا الدولة الأوروبية الأولى في التصدير الزراعي.

بالرغم من التقدم الاقتصادي الملحوظ في ألمانيا، فرنسا، وإيطاليا إلا أن هولندا في القطاع الزراعي تأتي بالمقدمة؛ وذلك نتيجة للتركيز المستمر في هذا القطاع من قبل الحكومة من أجل إنتاج أفضل مما يؤدي إلى دخل اقتصادي أكبر، لذلك أيضًا نجد أن المساحات الزراعية أغلبها مستخدم.

حيث يقوم الفلاحون في هولندا بتسميد أراضيهم واستعمال أفضل الآلات الزراعية الحديثة بصورة ممتازة. حيث تشغل الزراعة ما يقارب 28% من إجمالي الأراضي الزراعية المستهلكة في الدولة بجانب المزارع. التي تعتبر من أهم النشاطات الزراعية التي تهتم بها هولندا حيث تمتلك ما يقارب 3.75 مليون من البقر والغنم.

أهم المحاصيل الزراعية هولندا

أمّا عن أهم المحاصيل الزراعية في هولندا فيمكننا القول: مع الاستهلاك الكبير للأراضي الزراعية في هولندا . نجد أن معظم المحاصيل التي يحتاج إليها المواطن الهولندي يتم تغطيتها اقتصاديًا بالكامل. ومثال على ذلك البطاطس حيث يتم انتاج ما يقارب 7 مليون طن سنويًا.

أما في بنجر السكر يتم انتاج ما يقارب 5 مليون طن سنويًا. وفي الحبوب يُنتج أكثر من 2 مليون طن سنويًا. ولكن هناك قطاع خاص بهولندا تشتهر فيه وتقدم أفضل المنتجات والمحاصيل الزراعية في هولندا. ألَا وهو زراعة الزهور حيث توضع في بيوت زجاجية ضخمة ويتم تصديرها إلى معظم دول العالم خاصة الزنابق، وزهور النرجس.

الزراعة الهولندية

طبقًا لتقرير صدر عن ناشيونال جيوغرافيك تم التحدث فيه عن المحاصيل الزراعية هولندا. تم ذكر بعض النقاط الهامة التي تتمثل فيما يلي:

  • يتم إنتاج البطاطس بكثر في هولندا حيث تصل إنتاجية الفدان إلى 20 طن سنويًا بفضل الأدوات والمعدات الحديثة المستخدمة بالزراعة.
  • بفضل الطرق التي تحدثنا عنها من قبل والتكنولوجيا في الري، يتم ترشيد استهلاك ما يقارب من 90% من إجمالي المياه المستخدمة في الزراعة.
  • تتميز البيوت الزجاجية التي تُنتج في هولندا ويتم الزراعة داخلها. بأنها منتجات عضوية 100%، ولا يتم إضافة المواد الكيميائية إليها إطلاقًا.
  • كذلك تسعى هولندا إلى انتاجًا أفضل من خلال تقليل استعمال الأسمدة في الزراعة. وتم تعميم ذلك على ما يقارب 30% من الأراضي الزراعية.

الصادرات الهولندية من الأراضي الزراعية

تعتبر ألمانيا أكثر الدول المستوردة للمحاصيل الزراعية الهولندية؛ ويأتي بعد ذلك بلجيكا وفرنسا. حيث يتم تصدير الفواكه والخضروات بكثرة بسبب جودتها الملحوظة، كما أن للمزارع الهولندية تأثيرًا ملحوظ في الصادرات. حيث تمثل 12% من الإجمالي المُصدر، وهناك أكثر من 10% تعود إلى منتجات الالبان ونباتات الزينة.

حجم الصادرات الهولندية

تقوم هولندا بتصدير ما يقارب 78% من إجمالي السلع الزراعية إلى الأسواق الأوروبية، ويتم توزيعها كالآتي:

  • 24% صادرات إلى ألمانيا.
  • 11% صادرات إلى بلجيكا.
  • 3% صادرات إلى المملكة المتحدة.
  • بإجمالي دخل من التصدير يصل إلى 461 مليار دولار تعتبر هولندا من أكثر الدول المصدرة للمنتجات الزراعية ومنتجات المزارع أيضًا.

وهذا كان كل ما لدينا عن المحاصيل الزراعية في هولندا. كما نرجو أن تكون معلوماتنا قد أثرت معرفتكم.