ما هي مواسم زراعة اللوز وطريقة زراعة اللوز، كما عرف أن زراعة اللوز هي التي اشتهرت في منطقة الشرق الأوسط وكذلك في جنوب آسيا، حيث تعتبر شجر اللوز هي واحدة من الأشجار الصعبة في النمو، وذلك يرجع إلى أنها تحتاج إلى الجو المناسب وعدد من تقنيات الرعاية من أجل ضمان النمو بشكل جيد، ومن الممكن مواجهة عدد من الصعوبات عند زراعة شجرة اللوز إلى أن تنمو بشكل كامل، وسنتعرف على ما هي مواسم زراعة اللوز وطريقة زراعة اللوز.

مواسم زراعة اللوز

تحتاج زراعة شجرة اللوز إلى ظروف مناخية معينة حيث أنها تنمو في المناخ الحار والجاف لذا يكثر تواجدها في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا، تنمو شجرة اللوز في صيف حار وشتاء معتدل، زراعة شجر اللوز دقيقة لأنها
تتأثر بالعوامل المناخية فاللوز لا ينمو بالمناخات الباردة إلا إذا حظي بالرعاية والحماية.

أنواع اللوز الأنسب للزراعة المنزلية

من خلال التعرف على ما هي مواسم زراعة اللوز سوف نتمكن من التعرف على أنه يوجد عدد من أنواع اللوز التي يمكن زراعتها في البيت، وهي التي عرفت أنها جزء من ضمن أنواع اللوز الأنسب للزراعة المنزلية، وهي التي تتمثل في البنود التالية:

  • اللوز المر.
  • علاوة على ذلك، اللوز الحلو كراميل Caramel.
  • اللوز الحلو هولز هاردي Hall’s Hardy.
  • علاوة على ذلك، اللوز الحلو ميشين Mission.
  • اللوز الحلو All in one.

كيف نزرع شجر اللوز؟

لزراعة شجر اللوز هناك خياران أو شراء البذور الطازجة وغير المجهزة أو شراء الشتلات الأشجار اليانعة طبعاً الشتلات هي الأكثر ملائمة ولكنها الأكثر تكلفة.

عليك أن تتأكد من إختيارك للبذور أو الشتلات لتكون من نوع الشجر المثمر والحلو الصالح للأكل، لأن هناك نوع من

اللوز مر وغير صالح للأكل، وليس كل اللوز الحلو يعطي ثمرا منه من يكون تواجده  للديكور والزينة والظل.

إختيار مكان مشمس لزراعة شجر اللوز

عليك أن تختار مكان مشمس لزراعة شجر اللوز حيث أن الشمس هي العنصر الطبيعي الأول الذي تحتاجه شجرة اللوز في نموها، لذا قبل أن تبدأ بالزراعة عليك إيجاد المكان المشمس المناسب لزراعة شجرة اللوز، يمكنك زرعها في البداية بوعاء لكي تتكيف مع المحيط التي موجودة به والبيئة وفيما بعد تنقلها لزراعتها في الأرض حيث الشمس
تلقي أشعتها المباشرة عليها.

 تثبيت البذور

قبل زرع شجرة اللوز عليك التأكد من تصريف المياه بشكل جيد في البقعة المختارة لزرع الشجرة لأن شجر اللوز لا ينمو جيداً إذا تجمعت المياه في جذوره لانه يؤدي إلى تعفن الجذور.

إذا كنت تريد زراعة شجرة اللوز من البذور والتي هي عبارة عن مكسرات تحيط لها قشور فهذه العملية تبدأ من

خلال إثبات البذور في بيئة تسيطر عليها، وعند بدء نموها تنقل إلى مكان آخر أو إلى باطن الأرض.

زرع الشتلات أو البراعم شجرة اللوز

إذا كنت قد إشتريت شتلة جاهزة من المشتل وقررت زراعتها في الأرض قم  بحفر حفرة صغيرة غير عميقة لكي
تبقى الجذور على سطح التربة لتهوئتها وعدم تجمع المياه فيها وبالتالي عدم تعفنها.

ثمار شجر اللوز، إنتاجها وعمرها

شجر اللوز يحتاج على الأقل إلى خمس سنوات لكي يثمر، لأنه يستغرق وقتا للبدء في إنتاج المكسرات هذا الوقت هو على الأقل خمس سنوات فلا تتوقع إنتاجه قبل هذه الفترة، كما أن هناك أنواع أخرى تحتاج إلى فترة 12 عاماً لقدرته على إنتاج اللوز، لذا عليك أن تكون صبورا لأن فيما بعد كل شجرة لوز صحية وناضجة تعطيك حوالي 40 رطلا من المكسرات في موسم حصاد واحد، وبعدها تعطي شجرة اللوز كل عام نفس الكمية لتصل إلى 50 عاماً، مما يضمن حصولك على اللوز لكل هذه السنوات.

التلقيح لشجرة اللوز

معظم أشجار اللوز تلقح ذاتيا او تلقائياً ولكن هناك أنواع لا تنتج اللوز إفتراضيا” في هذه الحالة يتم تلقيح الثمرة٠ من أجل التكاثر الجنسي، هذا يعني انه إذا كان لديك أشجار لوز غبر منتجة بإمكانك تلقيحها بنقل حبوب التلقيح إليها يدويا.

أسهل طريقة للتلقيح هي نقل حبوب اللقاح من شجرة إلى أخرى يدويا عن طريق اخذ فرع زهرة تحمل حبوب لقاح ذكرية إلى شجرة أخرى تحمل حبوب لقاح أنوثية وفرك فرع الزهرة الذكري بالشجرة الأنوثية، لا بد من الإشارة إلى أن هذه الطريقة تحتاج وقت طويل.

التطعيم أو الترقيع لشجرة اللوز

لا تقلق إذا كان لديك شجر غير منتج حيث أنه اصبح لديك أمل عبر طريقة تسمى التطعيم أو الترقيع، تتم هذه العملية من خلال إضافة جزء من شجرة منتجة للفاكهة إلى شجرة غير منتجة ابدا، وبمجرد أن يتم التطعيم فإن هذا الجزء المطعم سيكون لديه القدرة على إنتاج الفاكهة حتى لو كان باقي الأشجار لا ينتج، وهذه الطريقة معتمدة في الغالب مع معظم الأشجار خاصة البرتقال فهو من المحاصيل التي يتم تطعيمها. لا بد من الإشارة إلى أن التطعيم يجب أن يكون في فصل الربيع عندما يكون اللحاء رطب وأخضر.

حصاد شجرة اللوز

عندما ينضج اللوز يتم حصاده بعد أن تصدع وجفاف القشرة الخارجية  للثمار ما بين شهري يوليو وأكتوبر مرة واحدة.

يتم الحصاد بهز الشجرة ليتساقط اللوز على الأرض ويتم فصل اللوز الجيد عن الفاسد عند جمعه، في بعض الاحيان قد تقع الأثمار دون هز الشجرة وإذا كانت غير متعفنة فهي تصلح للأكل.

بعد الحصاد يمكنك تجميد قشور اللوز  لمدة أسبوع أو أسبوعين للتخلص من الآفات المتبقية.

كيفية العناية بشجر اللوز

بعد زرع شجرة اللوز يجب رييها بسخاء مباشرة، يجب أن تكون أشجار اللوز مملوءة بالمياه وذلك من أجل ترطيب التربة بدقة، تعرف هذه بالسقية الأولى للوز بعد زرعها مباشرة. من بعدها عليك ريها بإنتطام في أوقات محددة، حيث أن أشجار اللوز تحب المناخات الحارة ولكن هي ليست صحراوية، لذا سقيها أمر طبيعي تحتاج إليه لكي تنمو جيداً.

إذا لم تمطر يمكنك سقيها مرة في الأسبوع، بإمكانك أيضاً إستخدام نظام الري بالتنقيط فهو الأنسب خاصة إذا كان لديك العديد من الأشجار.

متى يتم الإخصاب لشجرة اللوز ؟

عندما يبدأ فصل النمو فمن المناسب إستخدام كمية من الأسمدة لتساعد على نمو النباتات، لا ضرر في الحصول على جرعات صغيرة من النيتروجين كل بضعة أسابيع وخلال فترة النمو مما يساعد الحصول على أشجار يانعة، وهي تحتاج تقريباً إلى 30 رطلا من السماد ، أما الأشجار الناضجة فلا داعي لإستعمالها الأسمدة.

مهما كان نوع السماد الذي تستخدمه لمهم في الموضوع هو ريها بالماء بعد إستخدام السماد، وكثرة الأسمدة قد تحرق النباتات كما انه يكون له تأثير ضار على النبات إذا وضع دون ماء، أو إذا  إستخدمت كمية زائدة منه.

تقليم أو تشذيب الأغصان لشجرة اللوز

يعتبر فصل الشتاء هو الوقت الأنسب لتقليم أو تشذيب أشجار اللوز، لأن الخشب يكون غير يانع وبالتالي فهو سهل
التقليم، خلال عملية التقليم يتم التخلص من الأجزاء المريضة او الأطراف الميتة فهذه لا تنتظر وقت للتخلص منها

يمكنك فعل ذلك في أي وقت قبل مواسم زراعة اللوز

للتقليم هناك مقص خاص كما يمكنك إستخدام المنشار للفروع الأكثر صلابة.

تشذيب شجرة اللوز يساعدها على النمو ويحافظ على جمالها ورونقها كما أن التشذيب بشكل صحيح يساعد

الشجرة على جعلها أكثر صلابة وأقوى مقاومة للأمراض.

عند التقليم في المناطق الكثيفة عليك بإزالة الأغصان الرقيقة والجافة لأنها تأخذ من نمو الأغصان الأساسية.

إذا رأيت على الأغصان بقع يمكنك التخلص منها بكل سهولة بفرك فرعين في بعضهما البعض، كذلك قم بتقليم

الفروع الضالة التي تنمو بعيدا عن الشجرة ذلك لتقوية الشجرة الأساسية على النمو بشكل أفضل.

أعزائي القراء تناولت في هذا المقال دراسة حول كيفية زراعة شجر اللوز، مواسمه ، تشذيبه، إخصابه،

تلقيحه وحتى حصاده،

ما هي مواسم زراعة اللوز وطريقة زراعة اللوز، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في ما هي مواسم زراعة اللوز، وعرف أن نبات اللوز هو الذي يتواجد عدد من الظروف المناخية التي يجب أن تزرع به من أجل الحصول على ثمار ناضجة.