موسم زراعة الرمان وطريقة زراعة الرمان وشروط زراعته وطريقة تسميده الجديدة، يعد الرمان من الأشجار الخترية كونها تعيش الى أكثر من 50 عاماً، والمنتشرة في العديد من المناطق حول العالم، كما أنها تتميز بغناها بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم، مثل المعادن والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، حيث يلجأ العديد من المزارعين الى زراعة ثمرة الرمان الجميلة، كونها من أفضل الفواكه التي يحبها الكثير من الناس، وتحتوي على مذاق رائع وعناصر غذائية مميزة، سنتعرف على موسم زراعة الرمان وطريقة زراعة الرمان وشروط زراعته وطريقة تسميده الجديدة.

شروط زراعة الرمان

نتيجة بحث الصور عن طريقة زراعة الرمان عن طريق البذور

قبل أن نتحدث عن طريقة زراعة الرمان لا بد أولًا أن نتعرف على كافة الأمور التي يجب توافرها قبل البدء في
عملية الزراعة، ومن هذه الأمور:

تهيئة المناخ الملائم

لا بد أن يكون المناخ حار معتدل، فأشجار الرمان تتكيف على النمو في المناطق الدافئة، كما أنها من الممكن أن تتحمل درجات الحرارة الشديدة، وبالتالي فلا ينبغي على الإطلاق أن يتم زراعة الرمان في المناخ البارد.

اختيار التربة الصالحة للنمو

تعتبر التربة المناسبة لأشجار الرمان هي التربة الطينية والرملية، فهما من أفضل أنواع التربة لنمو الرمان.

مصدر ضوئي

يجب أن تكون التربة معرضة لأشعة الشمس بشكل كبير، فالرمان بحاجة دائمًا إلى الدفء الجيد، وهذا لا يعني أن
أشجار الرمان لا تقدر على النمو في الظل الجزئي، لكن من الأفضل أن تكون معرضة للضوء.

كيفية زراعة الرمان من البذور و العُقل

تعد عمية زراعة الرمان من العمليات السهلة، حيث يتم استخراج بذور الرمان من الثمرة، والقيام بغسلها وذلك لتسهيل من عملية الإنبات، وبعدها يتم القيام بترطيب التربة، ووضع البذور عليها واخطيتها بطبقة خفيفة من التربة، وريها بالماء، ثم يتم تغطيتها بكيس بلاستيكي وبه ثقوب لسماح بعملية التهوية، ووصول أشعة الشمس عليها، وبعد أسبوع من زرعتها تبدأ البذرة بنضوج وتصبح على شكل شتلة، ومن هنا يتم نقلها ووضعها في حفرة بحجم بذور الشتلة، وبعدها يتم نموها بكل بساطة وسهولة.

طريقة زراعة الرمان عن طريق البذور

  • نحضر ثمرة الرمان، ونأخذ منها الحبوب التي توجد بداخلها، والضغط على كل حبة لنحصل على البذور البيضاء الصغيرة الموجودة بالداخل.
  • غسل البذور، وإعدادها جيدًا للزراعة، ثم بعد ذلك نحضر الوعاء الخاص بالزراعة والذي سبق ترطيبه وإغلاقه بكيس بلاستيك.
  • نضع البذور في الوعاء، ونضع الوعاء في مكان دافئ بدرجة 21 مئوية.
  • نسقي النبات بالماء كل يوم، حتى يبدأ في النمو، ثم نزيل الغطاء، ونضع الوعاء في النافذة للحصول علي ضوء الشمس اللازم لثمرة الرمان.

طريقة زراعة الرمان عن طريق العقل

العقل هو جزء من فرع ناضج، يمكن اقتلاعه من أفرع شجرة الرمان الطويلة التي يتم إزالتها عند التقليم، وتعتبر طريقة زراعة الرمان بالعقل هي أفضل طريقة والتي يستخدمها الكثير من المزارعين، وذلك لأنها تعد أكثر الطرق نجاحًا في زراعة الرمان. 

يلجأ المزارعون إلى غرس العقل في نهاية شهر فبراير علي هيئة خطوط، ويجب أن تبعد عن بعضها مسافة حوالي 60 سم.

يتم زراعة غرس العقلة بكاملها في التربة، حيث لا يجب أن يكون البرعم الطرفي أعلى التربة.

طريقة تسميد أشجار الرمان

التسميد من الأمور الهامة جدًا والتي يجب الحرص عليها في زراعة الرمان، حيث يفضل أن يتم تسميد نبات الرمان بالسماد العضوي عندما يصل النبات لعمر ثلاث سنوات، ومن الأفضل أن يتم التسميد بالسماد المعدني، وأفضل وقت لإضافته هو بعد الانتهاء من عملية التلقيم في فصل الشتاء.

موسم زراعة الرمان

ذكرنا أن الرمان يحتاج إلى المناخ الدافئ، ولذلك فإن أفضل وقت لزراعته هو أواخر الشتاء أو أوائل الربيع.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا عن موسم زراعة الرمان وطريقة زراعة الرمان وشروط زراعته .

موسم زراعة الرمان وطريقة زراعة الرمان وشروط زراعته وطريقة تسميده الجديدة، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في موسم زراعة الرمان وطريقة زراعة الرمان، حيث تعد زراعة الرمان من أسهل العمليات في الزراعة.