مصطلحات الشحن الجوي؛ برز في الشحن الجوي مجموعة من المصطلحات الهامة. حيث سوف نشير لها في سطورنا القادمة لذا تابع معنا.

مصطلحات الشحن الجوي

بسبب النمو المتزايد للشحن الجوي على مدى السنوات الماضية وتزايد الاعتماد عليه من قبل الشركات والأفراد أصبح من الضروري معرفة مصطلحات الشحن الجوي.

بوليصة الشحن الجوي Air waybill

هي وثيقة ضمان لنقل البضائع , تصدرن شركة الشحن الجوي إما مباشرةً أو من خلال وكيلها المعتمد. تصاحب البضائع التي يتم شحنها بواسطة شركة الطيران لتوفير معلومات تفصيلية حول الشحنة وبذلك تعتبر وثيقة ضمان لشحن البضائع وليست إثبات ملكية البضائع.وتحتوي بوليصة الشحن الجوي على اسم وعنوان الشاحن واسم وعنوان المرسل إليه ورمز المطار المرسل منه المكون من ثلاثة احرف ورمز مطار الوجهة المكون من ثلاثة أحرف وقيمة الشحن المعلنة للجمارك وعدد الطرود والوزن الإجمالي ووصف للبضائع و التعليمات الخاصة إن وجدت مثل “قابلة للتلف”.

الناقل الحر أو الناقل المجاني FCA

من مصطلحات الشحن الجوي. وهو مصطلح تجاري يعبرون أن بائع البضائع مسؤول عن تسليم البضائع إلى وجهة يحددها المشتري داخل البلد الأصلي للبائع أو بمعنى أخر أن البائع ملزم بتسليم البضائع إلى مكان معين لنقلها إلى المشتري والمكان عادةً مطار أو محطة شحن أو مستودع أو أي موقع آخر تعمل فيه شركة الشحن ويضيف البائع تكاليف النقل إلى سعره ويتحمل مسؤولية سلامة البضائع حتى يستقبل الناقل البضائع عند هذه النقطة يتحمل المشتري كل المسؤولية.

الرسوم والتكلفة مدفوعة لمكان التسليم delivered duty paid

هو اتفاقية تسليم يتحمل البائع بموجبها كامل المسؤولية والتكاليف المرتبطة بنقل البضائع حتى يستلمها المشتري أو ينقلها من مطار الوجهة. وتتضمن هذه الاتفاقية دفع تكاليف الشحن ورسوم التصدير والاستيراد والتأمين وأي نفقات أخرى يتم تكبدها أثناء الشحن إلى موقع متفق عليه في بلد المشتري.

الدولة الأكثر رعاية Most Favored Nation

كذلك من مصطلحات الشحن الجوي. هو بند في الاتفاقيات التجارية بين دولتين يقتضي بمنح إحداهما للأخرى أي امتيازات ممنوحة سابقاً أو سوف يتم منحها مستقبلاً لدولة ثالثة. بمعنى اْخر إذا عقدت الدولة الأولى اتفاقاً تجارياً مع الدولة الثانية وتضمن الاتفاق شرط “الدولة الأولى بالرعاية” للثانية. فإن أية امتياز تمنحه الدولة الأولى لدولة ثالثة ستستفيد منه الدولة الثانية تلقائياً على اعتبارها أولى بالرعاية من الدولة الثالثة ومن الممكن أن يكون شرط الدولة الأولى بالرعاية متبادل. بحيث إذا عقدت الدولة الأولى اتفاقاً تجارياً مع الدولة الثانية وتضمن الاتفاق شرط “الدولة الأولى بالرعاية المتبادل” فإن أية امتياز تمنحه الدولة الأولى لدولة ثالثة تستفيد منه الدولة الثانية تلقائياً وأية امتياز تمنحه الدولة الثانية الثالثة تستفيد منه الدولة الأولى تلقائياً.

بضائع بمخزن الجمارك Bonded Goods

هي شحنات مستوردة لا تزال عليها رسوم جمركية. بما في ذلك الرسوم والضرائب وأي عقوبات مستحقة ويتم الاحتفاظ بهذه الشحنات في منطقة من المستودعات التي تديرها السلطات الجمركية. وتسمى المستودعات الجمركية ويتم الإفراج عن الشحنات عندما يتم دفع كامل المستحقات للسلطات الجمركية.

الالتزام التكلفة والتأمين والشحن CIF-Cost Insurance and Freight

من مصطلحات الشحن الجوي. يعني التزام البائع بتغطية التكاليف والتأمين والشحن من أجل إيصال البضائع إلى المطار الوجهة. ويتحمل البائع تكاليف أي خسارة أو تلف للبضائع وإذا كانت البضائع تتطلب رسومًا جمركية أو مستندات تصدير أو عمليات تفتيش. فيجب على البائع تغطية هذه النفقات وبمجرد تحميل البضائع على الطائرة يصبح المشتري مسؤولاً عن أي تكاليف أخرى.

الفاتورة الأولية أو البدائية Pro-Forma Invoice

هي فاتورة تُرسل إلى المشترين قبل الشحن أو تسليم البضائع تضمن عادةً العناصر التي تم شراؤها والمعلومات المهمة الأخرى مثل وزن الشحنة والرسوم وموعد التسليم وطريقة الدفع. ولا تلزم المشتري بأي شيء تجاه البائع.

قائمة التعبئة Backing List

هي وثيقة تستخدم في التجارة الدولية تعد من قبل المصدّر. وتتضمن تفاصيل حول المنتج ووزن الشحنة وعدد الوحدات والكمية والمساحة محتويات الطرد وطريقة تعبئة البضائع المحملة (داخل حقائب ,أكياس ,صناديق…الخ)  بالإضافة لبيانات تخص المصدّر والمستورد ووكيل الشحن.

شهادة الصحة النباتية Phytosanitary certificate

تعد أيضًا من مصطلحات الشحن الجوي. وهي شهادة فحص صادرة عن جهة حكومية مختصة تثبت أنه تم التأكد من أن الشحنة خالية من الآفات وأمراض النبات الضارة. ويجب إصدار شهادة الصحة النباتية قبل التخليص الجمركي للتصدير والاستيراد وتمنح لمدة ستين يومًا تغطي المواعيد المعتادة للشحن.

وسيط أو مخلص جمركي Customs Brokers

وسطاء الجمارك هم خبراء التجارة الدولية المسؤولون عن جميع الوثائق والضرائب والمدفوعات اللازمة. بالإضافة للقيام بأي إجراءات رسمية عند وصول البضائع إلى المطار وإعداد كشوف بالبضائع. والتأكد من أنها تراعي جميع معايير الاستيراد أو التصدير.

شهادة المعاينة أو التفتيش Certificate of Surveillance or Inspection

من مصطلحات الشحن الجوي. هي شهادة صادرة عن شركة مختصة تعمل كطرف ثالث محايد حيث تقوم بمعاينة وفحص البضائع قبل الشحن مباشرةً. وذلك من خلال اختيار عينة عشوائية من البضاعة التي سوف يتمشحنها والتأكد من مواصفاتها المذكورة.

الرسوم الجمركية Customs duty)

هي الضريبة التي تفرض على استيراد وتصدير البضائع ويختلف معدل الرسوم الجمركية اعتمادًا على مكان صنع البضائع وما تم تصنيعها منه.

نموذج بيان الجمركيCustoms Declaration Form

هو وثيقة رسمية تتضمن تفاصيل عن السلع التي يتم استيرادها أو تصديرها ويقوم بإعداده وكيل التخليص الجمركي.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن مصطلحات الشحن الجوي.