أهم المستندات الخاصة بالشحن الدولي

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 4 يونيو 2020
أهم المستندات الخاصة بالشحن الدولي

مستندات الشحن الدولي من الأشياء المهمة لابد معرفتها إذا كنت تعمل في مجال الإستيراد والتصدير، فإذا كنت مصدر أو مستورد فلابد أن تكون تعرضت إلى أحدى المشاكل الخاصة بعدم صرف البضاعة في الميناء ويكون وقتها يوجد مشكلة في مستندات الشحن، أو عدم سماح لإستلام البنك المستندات وذلك لوجود خلافات في المستندات.

كما نواجة العديد من المشاكل في مجال الإستيراد وعدم وصول البضائع بسبب عدم وجود المستندات الكاملة، أو عدم تطبيق إتفاقية الإتحاد الأوروبي، أو عندما تستورد بضاعة من الأمارات وتضع في ذهنك أنك تطبق تيسير التجارة الخارجية، أذن لابد من تواجد مستند أخر، فهذا يسمع مع التاجر في زيادة التكاليف ودفع أرضيات وغرامات.

  • لذا تزداد المخاطر وتزداد التكاليف
  • ويقل العمل والإنتاج بتأخير البضائع ورسوخها في الميناء.

شيئان لابد أن يتواجدوا لإستمرارية أي عمل

لكل تحافظ على العميل لابد أن تقوم بعمل هذه الأشياء:-

تقليل في التكاليف:

 دقة المستندات تساعد التاجر أن يقلل من التكاليف والمخاطر أيضاُ، ويزود الربح الخاص به ويقوم بتقديم منتجات مناسبة بالنسبة للسعر والتكلفة، ويقوم بالإستمرار في شراء المنتج ويكون لديه ولاء للشركة الخاصة بك، وتحافظ على الأستحواذ في السوق كل هذا يتم إذا قمت بتقليل التكاليف.

  ما هي نظم المعلومات اللوجستية

تقليل في المخاطر

إذا لم تقم بإصدار المستندات الخاصة بالشحن الدولي أو مراجعتها بشكل صحيح، أنت تضع نفسك في إحتمالية شبه مؤكدة بأن شغلك يتعطل مع العميل الخاص بك لو أنت بتصدر، وأنت تتعطل عندما تستورد، ويحدث كوارث أكبر من هذا مثل لو أنت تستلم المستندات الخاصة بك غير مستوفاة للأختام الخاصة بك فهذا يدل على أن البضاعة الخاصة بك تترفض أو تدخل في عدم الإعفاء.

أهم مستندات الشحن الدولي

يوجد أربع مستتدات أسياسية الخاصة بالشحن الدولي:-

  • COMSHIN voice
  • Baking list
  • Blofleding
  • Cetefing of aregent

كل المستندات الأربعة لابد أن تتواجد في كل شحنة بتفاصيل متطابقة لتعليمات الجمارك سواء في مجال الإستيراد أو التصدير، مثال لو بتحدث عن مجال التصدير لابد من معرفة الشهادات المطلوبة ولو في مجال الإستيراد لابد من أعرف الجمارك في مصر ما الذي تحتاجه.

هذه الأربعة مستندات المستخدمة في الشحن الدولي ولكن يوجد بعض المستندات الأوبشن، مثال أنت تعمل في أصناف بعينها مثل الكيماويات لابد من تحضر موافقة من السياسات والصيدلة فأنت تعمل على COMSHIN voice، لابد أن تكون مستنداتك جميعها تكون بشكل صحيح ومرتبة والذي يتابع معك هذا الأمر هو المستخلص الجمركي.

  ماهو المصطلح Ex-work في التجارة

مستندات الشحن الدولي بشكل صحيح

بعض الإحصائيات الأمريكية توضح أن 50% من التجارة الدولية وهي الإستيراد والتصدير على مستوى عالم مشاكلها أخطاء في المستندات، ويوجد مجموعة من أهم النقاط العملية التي تمس مستندات الشحن الدولي:-

  • أي بضاعة منقولة على مستوى العالم يكون مرفق بها مستندات تحدد هوية هذه البضاعة ويكون بها العديد من المعلومات التي تحدد مواصفات هذه الشحنة، وعند وجود أي مشاكل في المستندات يكون لدي أي مصدر أو مستورد حل من أثنين:-
  • إنتظار البضاعة في الميناء ومع دفع أرضيات وغرامات.
  • أو صرف ودفع الجمارك.

لذا لابد من معرفة كيفية التصدير للدول الأخرى وذلك عن طريق عمل المستندات بشكل

صحيح حتى لا تتكلف ألوفات الدولارات أثناء وصول البضاعة، فعند عمل مستندات غير

مستوفية البيانات أو بها العديد من الأخطاء فهذا يعني الخسارة الكبيرة للمستورد ويتكلف العديد

من النقود في دفع أرضيات وغرامات وأيضاً دفع الجمارك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3922 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.