انواع صناديق الاستثمار في السعوديه، تعد المملكة العربية السعودية من الدول التي تهتم بالاقتصاد بكافة أشكاله ومجالاته، وهذا الأمر يظهر جلياً من خلال امتلاكها لاقتصاد جيد ومشاريع متعددة موجودة فيها، وفي مثل هذه الحالات يتم فتح آفاق كبيرة أمام المواطنين من أجل الاستثمار في مختلف الشركات، ولكن أشهر أنواع الاستثمار هو الذي يتم من خلال البنوك، وعبر موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على انواع صناديق الاستثمار في السعوديه.

ما صندوق الاستثمار

تتردد كلمة صناديق الاستثمار بشكل متكرر في عالم المال والأعمال، وهذا الأمر نابع من أهمية الاستثمارات في مختلف أنحاء العالم ودورها في زيادة اقتصاد دول بأكملها، وعبر موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على إجابة سؤال ما صندوق الاستثمار:

انواع صناديق الاستثمار في السعوديه

  • إن المصطلح المتكرر صندوق الاستثمار والذي سمع معظمنا به هو عبارة عن مكان استثماري يتم فيه مشاركة عدد من المستثمرين ويقومون بتمويله من أجل تحقيق أهدافهم المالية من خلال شراء الأوراق المالية التي تلائم تلك الأهداف.
  • كما أن صندوق الاستثمار يتم التحكم به من قبل الجهات المبادرة في تمويله ويقومون بتحديد الأهداف العامة من أجل إنشاء هذا الصندوق، وهذا الأمر يلزم منهم أن يقوموا كذلك بتحليل للسوق من أجل أن يتم سير الأمور على طريق النجاح وتحقيق الأهداف التي وضعوها لهذا الأمر.

شاهد أيضا: أهم أنواع قروض الراجحي

انواع صناديق الاستثمار في السعوديه

يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من المجالات التي يتم من خلالها تحفيز الناس على القيام بالاستثمار من أجل ازدهار الاقتصاد العام للبلاد، وعبر موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على انواع صناديق الاستثمار في السعوديه عبر الفقرة الآتية:

صندوق الاستثمارات العامة السعودي

  • يعتبر صندوق الاستثمارات العامة السعودي هو واحد من أكبر الصناديق الموجودة في المملكة العربية السعودية، وهو مشهور على نطاق دولي وليس فقط على مستوى المملكة.
  • يحتل هذا النوع من الصناديق المرتبة الخامسة كأكبر صندوق استثماري مالي في العالم بإجمالي أصول تصل إلى 620 مليار دولار، وفقًا لآخر إحصائيات تم رصدها في أبريل من عام 2022م.

صناديق الأسهم

  • إن الهدف الرئيسي من هذا النوع من الصناديق هو الاستثمار في مجالات وأنواع مختلفة من الأسهم المطروحة في السوق المحلي أو العالمي للمال.

صناديق سوق النقد

  • إن هذا النوع من الصناديق صناديق قصيرة المدى لها فوائد متعددة ومختلفة ومن أهمها بأنها تمتلك سيولة مالية عالية، تساعد المستثمر في الحفاظ على رأس ماله من خلال تحقيق عوائد مالية جيدة في وقت قصير، لذا، فهي تستهدف في استثماراتها الأدوات الاستثمارية قصيرة الأجل.
  • ذكرنا لكم هذه المعلومات ضمن موضوعنا أنواع صناديق الاستثمار في السعودية

 الصناديق العقارية

  • إن هذا النوع من الصناديق متخصص في الشركات الموجودة في القطاع العقاري، وهذا من خلال الاستثمار في الأسهم الخاص بها، وتلك الصناديق تعتبر استثماراً طويل الأجل ، حيث أنها تهدف إلى زيادة رأس المال الخاص بالمستثمر ولكن على المدى الطويل.
  • كما أن المميز بشأن هذه الصناديق هو أنها تتمتع بسيولة عالية، ومتنوعة وهي تمتلك خطر عالي وهذا من عيوبها.

الصناديق القابضة

  • هنالك العديد من الصناديق التي تنتشر في مجال الاستثمار ويتم التعامل بها بكثرة من قبل الأشخاص الراغبين في الاستثمار، وصناديق القابضة واحدة منهم، ولكنه ليس صندوق واحد بل مجموعة من الصناديق تتكون معاً من أجل تحقيق الهدف العام.
  • هي ليست صندوق واحد، وإنما مجموعة من الصناديق التي تجتمع معًا لتشكل حزمة واحدة متنوعة الأهداف.
  • بالإضافة أن هنالك أنواع أخرى مختلفة ومتعددة من الصناديق مثل: صناديق المتاجرة بالسلع، وصناديق الاستثمار المضمونة، وصناديق السندات، وصناديق الاستثمار المتوافقة مع أحكام الشريعة، والصناديق المتوازنة.

شاهد أيضا: انواع بطاقات البنك الأهلي السعودي

مميزات صناديق الاستثمار

نظراً لانتشار صناديق الاستثمار في المملكة العربية السعودية فقد كان هنالك اهتمام كبير بمثل هذه المجالات من قبل معظم الناس، لاسيما وأن النتائج التي قدمتها هذه الاستثمارات هي نتائج جيدة، وعبر موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على مميزات صناديق الاستثمار:

انواع صناديق الاستثمار في السعوديه

إدارة متخصصة في الاستثمار

  • إن من أكثر الأمور التي تعتبر ميزة فيما يخص صناديق الاستثمار أنها يتم من خلالها القيام بتحليل الأوراق والأسواق المالية من أجل اختيار أفضل الأصول المحققة لأهداف الصندوق.
  • ونظراً لأن أعداد كبيرة من المستثمرين لاسيما من هم في بداية حياة الاستثمار لا يقدرون على مجاراة هذا الأمر فيقوم الأشخاص المسؤولين عن صناديق الاستثمار بتولي هذه المهمة وتحمل الأعباء من خلال مهارات التحليل المالي ودراسة الأسواق وإدارة الأوراق المالية.

تنوع الاستثمارات

  • كما أن من المميزات التي يتمتع بها صندوق الاستثمار في المملكة العربية السعودية أنه يمتلك أنواع مختلفة من الأوراق المالية والتي تكمن الإفادة منها بأن الشخص في تلك الحالة يكون قد قم بالتنوع في الاستثمارات الخاصة به، وهذا الأمر يقلل من الخطر الخاص بالاستثمار.

شاهد أيضا: ما هي انواع بطاقات الانماء

عيوب صناديق الاستثمار

بعد أن تعرفنا على مميزات صندوق الاستثمار وتناولنا الجانب الإيجابي الخاص بهذا الأمر يجب الآن أن نتطرق إلى أمر آخر وهو السلبيات المتعلقة بالصناديق، ومن أجل ذلك سيكون عنوان الفقرة الآتية هو عيوب صناديق الاستثمار كما ذكرها الخبراء في المجال:

التكاليف عالية نسبيًّا

  • إن صناديق الاستثمار تحتاج إلى تكلفة عالية من قبل الأشخاص العاملين عليها، وهذا الأمر يحدث بالرغم من قيام الأشخاص المشتركين معاً في الصندوق بتقسيم المهام فيما بينهم لاسيما فيما يخص الجانب المادي.
  • وعلى الأشخاص في مجال الاستثمارات الحرص على القيام بحسابات دقيقة توضح لهم كافة التكاليف التي يحتاجون إليها أثناء عمليات الاستثمار، ومن ثم أخذ القرار المناسب في هذا الشأن.

وجود ضرائب

  • في حال رغب شخص ما بأن يبدأ في العمل بصناديق الاستثمار فإن هذا الأمر يجعله معرض لدفع عدد من الضرائب التي تفرضها الدولة على هذا النوع من النشاطات.
  • كما أن من المهم على العاملين في المجال العلم بأن هنالك ضرائب تدفع لقاء كل بيع لورقة من أوراقها المالية أو عند جمع الأرباح السنوية.

افضل صناديق الاستثمار في البنوك السعودية

يوجد العديد من الصناديق الاستثمارية التي اشتهرت في الآونة الأخيرة في المملكة العربية السعودية، وهنالك إقبال واسع من قبل المستثمرين على هذا النوع من المجالات، وعبر موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على افضل صناديق الاستثمار في البنوك السعودية:

التغير خلال العامصافي قيمة الأصول
(مليون ريال)
مدير الصندوقاسم الصندوق
%26.74+122.18الأهلي الماليةصنـدوق العطاء للأسهم السعوديـة
%25.55+341.96الأهلي الماليةصندوق الأهلي المرن للأسهم السعودية
%24.56+134.97إتش إس بي سيإتش إس بي سي لأسهم المؤسسات المالية السعودية
%24.48+328.94العربي للاستثمارصندوق المبارك للأسهم السعودية النقية
%24.08+124.16ألفا الماليةصندوق ألفا للأسهم السعودية
%23.90+286.09الاستثمار كابيتالصندوق الاستثمار كابيتال المرن للأسهم السعودية
%23.68+862.45الأهلي الماليةصنـدوق المساهم للأسهم السعوديـة
%23.37+3,192.73الأهلي الماليةصنـدوق الرائــد للأسهم السعوديـة
%22.76+247.39الرياض الماليةصندوق الرياض للأسهم السعودية
%22.62+171.68العربي للاستثمارصندوق العربي للأسهم السعودية

كان موضوعنا لهذا اليوم يحمل عنوان انواع صناديق الاستثمار في السعوديه، وعبر مواضيعه المختلفة قد استطعنا أن نقوم بالتعرف على كافة المصطلحات المتعلقة بمجال الاستثمار على هيئة صناديق.