تأسيس شركة شحن والأوراق المطلوبة وفريق العمل تعرفنا في مقالة سابقة على أنواع الشركات الموجودة في الدولة، والتي منها شركات بلدي وهذا النوع من الشركات يحقق أرباح كبير ولكن يقابلها عدم وجود خدمة متميزة للعملاء، بالتالي مع الوقت تكون الشركة من أفشل الشركات والتي يتعامل معها أفراد وليس تجار كبار.

ويوجد نوع شركات أخر تسمى شركات profichnial وهذا النوع يضم أعداد عمال أكثر من 65 عامل ولكن تحقق أرباح كبيرة للغاية ولديها خدمة و سستيم يرضي جميع العملاء، أما شركات الناشئة وهي تطلع على أي شركة في بداية الفتح، ولكن هذه النوع يعتبر أعلى نوع من أنواع شركات الشحن في الربح والعمل.

خطوات تأسيس شركة شحن سواء محلي أو دولي

رأس المال:

تأسيس شركة شحن والأوراق المطلوبة وفريق العمل  جميع شركات الشحن لابد من توافر رأس المال بكثرة، لأن نظرية بسيطة تدل على فتح شركات الشحن ثم غلقها في وقت قصير جداً، وذلك يرجع لأن إذا زاد عدد الأوردرات بالتالي يزداد عدد الأفراد بالتالي يقوم المندوبين بصرف الأموال الخاصة بالعملاء، بالتالي يشتكي العملاء من تأخير الأموال أو النصب عليهم، فتبدأ الشركة بأنها تتداين.

المصداقية والمجهود:

لابد قبل البدء في مشروع شركة الشحن أن يكون لدى الشركة مصداقية في التعامل، وأن جميع أموال العملاء تورد للعميل أول بأول، وذلك لأن يوجد بعض الشركات التي تأخر على العميل الأموال وبالتالي تفقد الشركة المصداقية، أيضاً المجهود في بداية الأمر الشركة تحتاج إلى مجهود كبير من الدعايا والتأهيل للعمل.

الدعايا والأعلان:

لابد من ترك مبلغ مالي كبير لعمل دعايا وأعلانات الخاصة بشركتك، هذا يجلب لك العديد من العملاء وبالتالي تستعد شركتك أن تكبر في المشروع وبالتالي تزيد عدد أفراد العميل ويوسع النشاط.

أهم الأوراق المطلوبة تأسيس شركة شحن محلي

  • سجل تجاري.
  • مكان يفضل أن يكون مخازن لحجز دارت فيه.
  • بطاقة ضريبية
  • رخصة بريد

ويمكن لأي محاسب قانوني يقوم بتخليص هذه الأوراق.

ما هي المشاكل التي تقابل الشخص عند تأسيس شركة شحن؟

لم نتحدث عن شركة شحن مبتدأة من ثلاثة أفراد ولكن نتحدث عن الكيان المبتدأ من ال100 ألف نحتاج إلى:-

فريق عمل:

هو روح أي عمل، لابد أن تأسس فريق عمل ليس كل هدفه الأموال ولكن كل ما يهمه هو تكبير الشركة.

السيولة:

لابد من توافر سيولة كبيرة للغاية وهذا ما يتم تحديده بناء على الرأس المال الذي تدخل إليه المشروع في البداية.

  • تجد صعوبة كبيرة في أمكانية توصيل الأوردرات خاصة إذا كنت من الشركات التي توزع في محافظات مصر بأكملها.
  • حدوث شرقة من مناديب في الشركة، وذلك يحدث بعد أن قمت بتوظيف عدد كبير من الموظفين.
  • عدم توفير عمالة موثوق بها، فهذه أولى مشكلة تواجه جميع شركات الشحن، ولابد من حل هذه لمشكلة أولاً.
  • ثاني مشكلة تواجة جميع الشركات بأن حجم العمالة لو زاد لابد من شراء سستيم فحجم السستيم يزداد وبالتالي هذا يكون تكلفة في المشروع وبالتالي تعد من أكبر المشاكل التي تواجهك عند تأسيس شركة.