الأموال القريبة عبارة عن مصطلح اقتصادي مالي يصف الأصول غير النقدية شديدة السيولة ويمكن تحويلها بسهولة إلى نقد. يمكن أيضًا الإشارة إلى الأموال القريبة على أنها شبه أموال أو ما يعادلها. قرب القرب من الأموال مهم لتحديد مستويات السيولة. تتضمن أمثلة الأصول القريبة من الأموال حسابات الادخار وشهادات الإيداع والعملات الأجنبية وحسابات سوق المال والأوراق المالية القابلة للتسويق وسندات الخزينة. بشكل عام، ستختلف الأصول القريبة من النقود المضمنة في تحليل النقود القريبة حسب نوع التحليل.

المفهوم الرئيسي لمصطلح قرب المال

يشير المال القريب إلى الأصول غير النقدية. يمكن بسهولة تحويل الأموال القريبة إلى نقد. المال القريب وقرب الأموال القريبة من الاعتبارات المهمة في مجموعة متنوعة من أنواع مختلفة من تحليل السيولة

إن الأموال القريبة والأموال القريبة (أو بالقرب من الأموال) تؤثر بشكل شامل على التحليل المالي والاعتبارات الاقتصادية على مدى عقود. يرى المحللون الماليون أن المال القريب مفهوم مهم لاختبار السيولة. تستخدم البنوك المركزية والاقتصاديون مفهوم القرب من النقود في تحديد المستويات المختلفة للعرض النقدي مع قرب القرب من الأموال التي تعمل كعامل لتصنيف الأصول على أنها M1 أو M2 أو M3

مفاهيم قرب المال

المال القريب هو مصطلح يستخدمه المحللون لفهم وقياس السيولة وقرب السيولة للأصول المالية. يتم عرض اعتبارات الأموال القريبة في مجموعة متنوعة من سيناريوهات السوق. فهم بالقرب من المال وقرب الأموال القريبة أمر ضروري في تحليل البيانات المالية للشركات وإدارة العرض النقدي. يمكن أن يكون للمال القريب أهمية أيضًا في جميع أنواع إدارة الثروات، حيث يوفر تحليله مقياسًا للسيولة النقدية وتحويل المعادل النقدي والمخاطر

تشير الأموال القريبة عمومًا إلى جميع أموال الكيان القريب بشكل شامل. سيختلف قرب الأموال القريبة اعتمادًا على الأطر الزمنية الفعلية للتحويل النقدي. قد تشمل العوامل الأخرى التي تؤثر على الأموال القريبة أيضًا رسوم المعاملات أو العقوبات المتعلقة بالمسحوبات.

إدارة الثروات الشخصية

في إدارة الثروات الشخصية ، يمكن أن يكون المال القريب اعتبارًا مهمًا يؤثر على تحمل المخاطرة للمستثمر. يشتمل المال القريب عمومًا على الأصول التي يمكن للمستثمر تحويلها بسهولة إلى نقد في غضون بضعة أيام أو أشهر. سيختار المستثمرون الذين يعتمدون بشدة على السيولة العالية للأموال القريبة خيارات منخفضة للغاية للمخاطر وقصيرة الأجل مثل حسابات الادخار ذات العائد المرتفع وحسابات سوق المال والأقراص المدمجة ومدتها ستة أشهر وسندات الخزانة ، والتي يمكن أن تكسب حوالي 2٪ سنويًا مع القليل من خطر الخسارة. يمكن للمستثمرين الذين لديهم مخزونات نقدية أعلى أن يوسعوا من قربهم من الأموال القريبة للحصول على عوائد أعلى. على سبيل المثال، تتمتع الأقراص المدمجة التي مدتها سنتان بأفق نضج أطول مع عائد متوقع أكبر وبالتالي فهي بعيدة عن الطيف عن قرص مضغوط لمدة ستة أشهر.

بالإضافة إلى الخيارات منخفضة المخاطر بالقرب من الأموال، لدى المستثمرين أيضًا خيارات عالية المخاطر مثل الأسهم. يمكن تحويل هذه الاستثمارات إلى نقد من خلال التداول في السوق في غضون بضعة أيام تقريبًا، مما يمنحها قربًا قصير الأجل. ومع ذلك، فإن تقلب ومخاطر الاستثمارات في الأسهم يمكن أن يعني أن المستثمرين لديهم أموال أقل من أجل احتياج فوري

سيولة الشركات

يعد مفهوم القرب من المال وقرب الأموال القريبة جزءًا لا يتجزأ من تحليل البيانات المالية للشركات. وجدت في جوهر تحليل السيولة للميزانية العمومية. هنا ، يتم تمثيل قرب الأموال القريبة من خلال النسبتين الأساسيتين ، النسبة السريعة والنسبة الحالية.

تبحث النسبة السريعة في الأصول مع أقصر وقت ممكن. تشتمل هذه الأصول على معادلات النقد والأوراق المالية القابلة للتسويق وحسابات القبض. إن تقسيم مجموعة هذه الأصول السريعة على المطلوبات الحالية يوفر نسبة الأصول الأكثر سيولة للشركة إلى المطلوبات الحالية. غالبًا ما يتم عرض هذه النسبة بطريقتين ، وهي تُظهر قيمة الأصول السريعة لكل دولار واحد من الالتزامات الحالية أو مستوى تغطية الأصول السريعة إلى المطلوبات الحالية. بشكل عام ، كلما زادت النسبة السريعة ، زادت قدرة الشركة على تغطية التزاماتها الحالية بأصولها الأكثر سيولة.

تدفع النسبة الحالية بعيدًا قليلاً عن طيف الاقتراب من خلال الأصول التي تكون أقل سيولة من الأصول السريعة ولكن لا تزال قابلة للتحويل إلى نقد في غضون عام واحد. يتم احتساب النسبة الحالية عن طريق تقسيم جميع الأصول الحالية للشركة على التزاماتها الحالية. يفحص هذا سيولة الشركة على مدار عام واحد.

يتوسع تحليل الاقتصاديين وتكامل تقنيات عرض النقود مع اقتراب مفهوم الأموال القريبة من خلال تقسيم الأصول النقدية القريبة إلى مستويات الاقتراب. يتم تصنيف هذه المستويات على أنها M1 و M2 و M3.

أدوات للتأثير على عرض النقود

يحتفظ الاحتياطي الفيدرالي عمومًا بثلاثة أدوات يمكن استخدامها للتأثير على عرض النقود. هذه الرافعات هي عمليات السوق المفتوحة ، ومعدل الأموال الفيدرالية ، ومتطلبات الاحتياطي المصرفي. ضبط واحد أو كل هذه الرافعات يمكن أن يؤثر على عرض النقود ومستوياتها المختلفة. وبالتالي ، يمكن لمستويات عرض النقود أن تكون مهمة في تحليل سياسة البنك المركزي الشامل عند اتخاذ قرارات البنك المركزي.

سينظر الاقتصاديون الفيدراليون عادة في الآثار المترتبة على M1 و M2 و M3. يركز M1 على النقد ويستبعد الأموال القريبة. ويشار إلى الأصول M1 أيضا باسم المال الضيق. يشمل M1 النقد والعملات والودائع تحت الطلب وجميع أصول فحص الحساب. يتضمن عرض النقود M2 بالقرب من النقود ولديه قرب متوسط. ويشمل كل شيء في M1 بالإضافة إلى ودائع الادخار ، والودائع لأجل أقل من 100،000 دولار ، وصناديق سوق المال التجزئة. M3 هو أوسع تقييم للعرض النقدي ، والمعروف أيضًا باسم النقود الواسعة. لديها أطول بدل تحويل .

وبهذا نكون تعرفنا على مصطلح قرب المال بطريقة جميله وشرح بسيط