ما هي طريقة حساب CBM، من الضروري عند القيام بشحن الطرود الى الدول الخارجية يجب التعرف على الأوزان لتلك الطرود، وذلك من أجل التعرف على قابلية شحنها من عدمها، ولتفادي أي من التأثيرات السلبية بعد عمليات الشحن، وأن حساب الـ cbm هو حساب المتر مكعب وهو عبارة عن وحدات يتم استخدامه في الغالب عن تحديد حجم طرود الشحن المختلفة، وهي إحدى طرق القياس الرياضية التي تعتمد على عدة رموز، لكن مشكلتها هي أن قلة من الناس يعرفونها وتظل معقدة إلى حد ما، لذلك يبحث العديد على ما هي طريقة حساب CBM.

حساب CBM

تعني “متر مكعب” وتستخدم هذه الوحدات عادة عند الإشارة إلى حجم طرود الشحن، بعبارة أخرى، يخبرك CBM عن مقدار المساحة التي تشغلها الحزمة، على الرغم من أنه قد يبدو محيرًا، إلا أن حساب CBM بسيط للغاية في الواقع، قم بقياس الكرتون ، وقم بتحويل الوحدات إلى أمتار إذا لزم الأمر ، ثم استخدم صيغة الحجم التي تتوافق مع شكل الكرتون الخاص بك لتحديد CBM. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت تعرف حجم الحزمة الخاصة بك بالسنتيمتر المكعب أو البوصة أو القدم، فيمكنك تحويل هذه الوحدات إلى أمتار مكعبة في بضع خطوات بسيطة.

كيفية حساب المتر المكعب CBM

يتم حساب CBM من خلال ثلاثة أشياء، حيث يتم حسابه من حجم المستطيل، ويتم حسابه من حجم أسطوانته، ويتم حسابه من الحجم الغير منتظم، ولكل واحدة منها طريقة حساب خاصة بها، سنتعرف على كل منها فيما يلي: 

  • لحساب CBM لحجم صندوق مستطيل، قم بقياس جوانب الصندوق باستخدام شريط قياس لإيجاد طول الصندوق المستطيل وعرضه وارتفاعه، مع تسجيل جميع القياسات التي تم إجراؤها، وتحويل تلك القياسات إلى أمتار، وضرب الطول والعرض والارتفاع للمربع لإيجاد مقياس الجاذبية، ثم استخدم صيغة الحجم القياسية ، بالضرب في الطول والعرض والارتفاع للمستطيل.
  • لحساب CBM لحجم صندوق الأسطوانة، حيث إذا كانت الشحنات تتضمن أنابيب وأسطوانات، يجب عليك قياس ارتفاع الصندوق ونصف قطره للوصول إلى ارتفاع الأسطوانة بالإضافة إلى نصف قطر جوانبها المستدير ، باستخدام شريط قياس،مع تحويل القياسات إلى أمتار بعد الترميز، استخدم الصيغة V = πr 2 h لإيجاد CBM في هذه المعادلة، V = الحجم، π = 3.14  r = نصف القطر، و h = الارتفاع، ثم عليك بإدخال القياسات التي وجدتها لنصف قطر الأسطوانة وارتفاعها في المعادلة وحلها.
  • يتم حساب CBM للحجم المخصص باستخدام شعاع غير منتظم الشكل داخل الحمل، حيث يتم تحديد الأجزاء الأطول، بالإضافة إلى أوسع وأعلى أجزاء الحزمة ، نظرًا لعدم وجود ارتفاع ثابت، مع ضرورة قياس هذه المسافات القصوى بشريط قياس وتسجيل كل قياس بحيث يمكن الرجوع إليه مرة أخرى.

حساب قياس cbm

حساب CBM حجم مستطيل

  • قم بقياس جوانب الكرتون. استخدم شريط قياس لإيجاد طول وعرض وارتفاع الكرتون المستطيل، اكتب كل قياس حتى تتمكن من الرجوع إليها.
  • تحويل القياسات إلى أمتار، إذا لزم الأمر. بالنسبة للحزم الصغيرة، قد ينتهي بك الأمر بأخذ القياسات بالسنتيمتر أو البوصة أو القدمين، قبل أن تتمكن من حساب CBM ، قم بتحويل كل قياس إلى قيمته المكافئة بالأمتار.
  • قم بضرب طول الكرتون وعرضه وارتفاعه. للعثور على مقياس بناء الثقل، استخدم الصيغة القياسية للحجم واضرب الطول والعرض والارتفاع للمنشور المستطيل.

حجم CBM لحجم اسطوانة

  • قس ارتفاع ونصف قطر الكرتون، عند التعامل مع الأنابيب والحزم الأسطوانية الأخرى، ستحتاج إلى معرفة ارتفاع الأسطوانة بالإضافة إلى نصف قطر جوانبها الدائرية،  ابحث عن هذه القياسات باستخدام شريط قياس، ثم اكتب كلاهما على حدة.
  • تحويل القياسات إلى أمتار، إذا لزم الأمر، إذا قمت بأخذ قياساتك بالسنتيمتر أو البوصة أو القدم، فسيكون من الأسهل تحويل هذه الوحدات إلى أمتار قبل حساب CBM.
  • لتحويل السنتيمتر إلى متر، اقسم على 100. تحويل بوصة إلى أمتار، اقسم على 39.37.
  • لتحويل الأقدام إلى أمتار، اضرب في 0.305.
  • استخدم الصيغة V = πr 2 h لإيجاد CBM. في هذه المعادلة ، V = الحجم ، π = 3.14 ، r = نصف القطر ، و h = الارتفاع. ما عليك سوى إدخال القياسات التي وجدتها لنصف قطر الأسطوانة وارتفاعها في المعادلة وحلها.

حساب CBM لحجم غير منتظم

  • عند التعامل مع حزمة غير منتظمة الشكل مثل الحزمة المستطيلة عند حساب CBM ، ولكن نظرًا لعدم وجود طول وعرض وارتفاع ثابت ، يجب تحديد الأجزاء الأطول والأعرض والأطول من الحزمة وقياس تلك المسافات القصوى بشريط قياس. اكتب كل قياس.
  • على الرغم من أن CBM هو قياس الحجم، فلا توجد صيغة قياسية لاستخدامها عند حساب حجم كائن ثلاثي الأبعاد غير منتظم الشكل، بدلاً من إيجاد الحجم الدقيق، يمكنك فقط حساب الحجم التقديري.
  • تحويل القياسات إلى أمتار، إذا أخذت الطول والارتفاع والعرض بالسنتيمتر أو البوصة أو القدم ، فحول هذه القياسات إلى أمتار قبل حساب الأمتار المكعبة للحزمة.
  • لتحويل السنتيمتر إلى متر ، أقسم على 100.
  • بوصة إلى أمتار ، أقسم على 39.37.
  • لتحويل الأقدام إلى أمتار ، اضرب في 0.305.
  • اضرب الطول والعرض والارتفاع لإيجاد CBM. تعامل مع الحزمة كما لو كانت وحدة مستطيلة واضرب الحد الأقصى لطول الوحدة وعرضها وارتفاعها. هذه هي الصيغة لتحديد حجم أي منشور مستطيل.

تحويل الوحدات الأخرى إلى متر مكعب

اقسم على 1 مليون لتحويل سنتيمتر مكعب إلى متر مكعب، هناك مليون سم مكعب في المتر المكعب، هذا يعني أنه

يجب عليك قسمة عدد السنتيمترات المكعبة على 1000000 لتحويلها إلى متر مكعب.

 

على 61024 لتحويل بوصة مكعبة إلى متر مكعب، البوصة هي وحدة إمبراطورية بينما الأمتار هي وحدة مترية،

حتى مع ذلك ، من السهل التحويل بين الاثنين، خذ قياس الحجم بالبوصة المكعبة واقسمه على 61،024 لتحويله إلى

متر مكعب.

اقسم على 35.315 لتحويل قدم مكعب إلى متر مكعب.

إذا كنت تعرف حجم الكرتون بالأقدام المكعبة، فيمكنك بسهولة تحويل الوحدات إلى متر مكعب، اقسم عدد الأقدام

المكعبة على 35.315 لايجاد عدد الأمتار المكعبة.
تستطيع استخدام اداة حساب الحاوية من الرابط التالي

ما هي طريقة حساب CBM، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في طريقة حساب CBM والتي يتم استخدامه في الغالب عن تحديد حجم طرود الشحن المختلفة، حيث يقوم هذا الحساب بتحديد مقدار المساحة التي تتواجد عليها الشحنة.