ماذا تقدم المحاسبة المالية

كتابة : مصطفى رجب
آخر تحديث : 6 أغسطس 2022
ماذا تقدم المحاسبة المالية

المحاسبة المالية؛ ماذا تقدم المحاسبة المالية؟ هذا ما سنشير له عبر سطورنا القادمة. فغذا كنت مهتمًا تابع معنا.

المحاسبة المالية

المحاسبة المالية؛ يقصد بالمحاسَبة المَالية هو ذلك العلم الخاص بتحليل البيانات المَالية للمؤسسات وكافة الكيانات التجارية ،حيث يعد المرآة الحقيقية في معرفة كافة الأوضاع المَالية الخاصة بها إجمالا أو بالنسبة لكل نشاط تجاري واقتصادي مرتبط بها وذلك عن طريق تحليل البيانات إلى أرقام محددة في جداول مستقلة كل منها متعلق بأحد جوانب المحاسبة المالية ويكون قابل للقياس والمقارنة ،فتقوم بها إدارات متخصصة في الشركات هي القادرة على الإمساك بالدفاتر والفواتير المتعلقة بالشراء والبيع وكذلك معرفة حركة التدفقات النقدية للشركة عن غيرهم.

وبالتالي المحاسَبة المَالية باعتبارها أحد فروع المحاسَبة تقوم بإظهار قائمة المركز المَالي للمنظمات وقوائم الدخل وكافة التدفقات المالية وفقا للمعايير المحاسبية المتفق عليها.

أنواع المحاسبة المالية

وهي كما يلي:

  • المحاسبة المالية النقدية: وهذا النوع من المحَاسبة المَالية يتم فيها تسجيل كافة الأنشطة المالية التي تقوم بها المنظمات المالية. سواء إدخال سيولة أو سحب سيولة مالية. ولكن أي مدخلات لا تمثل نقد مالي لا يتم تسجيلها داخل تلك الدفاتر في المحَاسبة المَالية النقدية. وذلك في شركات القطاع الخاص ولكن تتم في القطاعات الحكومية بموجب دفاتر خاصة بتلك الأنشطة.
  • المحاسبة المرتبطة بالحقوق: وهذا النوع من المحاسَبة المَالية يتم بموجبها تسجيل كافة المعاملات الغير مرتبطة بالتدفقات النقدية والمالية مثل النوع الأول. ولكن لها أساس تاريخي. وهي من الدفاتر الهامة من الزاوية المحاسبية للارتباط بحقوق مالية سواء على الشركة أو على المتعاملين معها بالنسبة للأموال المستحقة الدفع لها أما الحِسابات المدينة. وهي المبالغ المَالية المستحقة للعملاء على الشركة والمستحقة الدفع لهم.

دور المحاسبة المالية

المحاسبة المالية تمثل القاعدة الأصيلة الخاصة بضبط النشاط المالي للشركة عن طريق تسجيل كافة الأنشطة والحركات المالية الدائنة للشركة أو المدينة المستحقة للعملاء طوال مدة العام المالي للمنظمة. كما أن القوائم المالية التي تشملها المحاسَبة المَالية تحتوي على كافة البيانات التي يحتاجها كافة الأطراف للكشف عن الموقف المالي للمنظمة بكل شفافية. سواء كانوا حاملي الأسهم داخل الشركة في الكشف عن الموقف المالي للشركة من أجل إما زيادة التدفقات المالية الاستثمارية أو الانسحاب سريعا أو مزيد من الاستحواذ والتحالفات المَالية.

كذلك المؤسسات المالية الداعمة لتلك المنظمات من معرفة مدى قدرتها المالية الحالية والمستقبلية من أجل التأكد من قدرتها على الوفاء بسداد القروض المستحقة من عدمه. وذلك من خلال قياس معدل المخاطر. وكذلك العملاء يرغبون في معرفة الموقف المالي للشركات. وذلك لاتخاذ قرار الاستمرار معها أو الانصراف إلى أحد المنافسين في السوق. وذلك بسبب عدم استقرار مركزها المالي أو قوتها وخلق علاقات طويلة الأمد. الموردين المتعاملين مع الشركات الحق في معرفة المركز المالي للشركة كأحد أدوات

وصلنا إلى نهاية مقالنا حيث ينبغي القول أن المحاسبة المالية أمر هام. ذلك من أجل الكشف عن مدى قدرتها من عادمة في الوفاء بمستحقاتها

المالية لديها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1243 مشاهدة