الإدارة الاستراتيجية Strategic Management، التي تدور حول تحديد ووصف الاستراتيجيات لكل إدارة، وتنفيذها لتحقيق أداء أفضل، وميزة تنافسية للكيان. يقال أن الكيان يتمتع بميزة تنافسية إذا كانت ربحيته أعلى من متوسط الربحية لمجمل الشركات في صناعتها. لكن الإدارة الاستراتيجية ليست سوى التخطيط لكل من حالات الطوارئ المتوقعة، وغير الممكنة. حتى أصغر الكيانات تواجه المنافسة. وتتغلب على ذلك بصياغة وتنفيذ الاستراتيجيات المناسبة. ما يمكنها من تحقيق ميزة المنافسة المستدامة. إنها الطريقة التي يحدد بها الاستراتيجيون الأهداف، والمضي قدمًا في تحقيقها، وكيفية التعامل مع اتخاذ، وتنفيذ القرارات حول الاتجاه المستقبلي للكيان. ما يساعد على تحديد الاتجاه الذي يتحرك فيه الكيان، وتدخل الإدارة الاستراتيجية في عملية مستمرة لتقييم، والتحكم في الأعمال التي يشارك فيه الكيان ثم إعادة تقييم الاستراتيجيات على أساس منتظم لتحديد كيفية تنفيذها، هذا ما سنتعرف عليه. إضافة إلى تعريف المفهوم مع ذكر الأمثلة عن الإدارة الاستراتيجية ضمن مقالنا، الإدارة الاستراتيجية Strategic Management تعريف المفهوم مع الأمثلة.

الإدارة الاستراتيجية Strategic Management

تنقسم الإدارة الاستراتيجية مدارس فكرية. حيث يوضح النهج الوصفي للإدارة الاستراتيجية كيفية تطوير الاستراتيجيات. بينما يركز النهج الوصفي على كيفية وضع الاستراتيجيات موضع التنفيذ. تختلف هذه المدارس حول ما إذا كانت الاستراتيجيات قد تم تطويرها من خلال عملية تحليلية. يتم فيها حساب جميع التهديدات، والفرص، أو أنها أشبه بمبادئ توجيهية عامة يتم تطبيقها. كما تعد ثقافة العمل ، ومهارات، وكفاءات العمال، والهيكل التنظيمي كلها عوامل مهمة تؤثر على كيفية تحقيق الكيان لأهدافه المعلنة. قد تجد بعض الشركات غير المرنة صعوبة في النجاح ضمن بيئة أعمال متغيرة. إن إنشاء حاجز بين تطوير الاستراتيجيات، وتنفيذها يمكن أن يجعل من الصعب على المديرين تحديد ما إذا كانت الأهداف قد تم الوفاء بها بكفاءة.

أهمية الإدارة الاستراتيجية Strategic Management

شاهد أيضا: استراتيجيات تنظيم الوقت كيف تتم

أهمية الإدارة الاستراتيجية Strategic Management

تعتبر الإدارة الاستراتيجية مهمة في مجال الأعمال. كونها تسمح للشركة بتحليل مجالات التحسين التشغيلي، في العديد من الحالات. حيث يمكنهم إتباع عملية تحليلية تحدد التهديدات، والفرص المحتملة، أو بكل بساطة إتباع الإرشادات العامة. بالنظر إلى هيكلية الكيان. قد تختار الشركة إتباع نهج إلزامي، أو وصفي للإدارة الاستراتيجية، في ظل نموذج إلزامي يتم تحديد الاستراتيجيات للتطوير، والتنفيذ على النقيض من ذلك. يصف المنهج الوصفي كيف يمكن للشركة تحديث هذه الاستراتيجية.

مراحل الإدارة الاستراتيجية Strategic Management

يتطلب تنفيذ تطبيق الإدارة الاستراتيجية عدة تدابير، ومراحل لضمان نجاح هذه الإدارة التي تتعثر في حال الإخلال، والخلط بين هذه المراحل الت سنأتي على ذكرها، وهي كما يلي:

  • فرز وتنظيم الموارد المتاحة.
  • الاستفادة من مخزون المعلومات.
  • تطوير استراتيجية مبدئية.
  • تجهيز المسودة الأولى لخطة العمل.
  • تنقيح المسودة حسب الحاجة.
  • تطبيق الخطة.
  • المتابعة والتقييم.
  • المراجعة والتعديل.

كيفية فرز وتنظيم الموارد المتاحة

تتنوع الموارد، وتختلف بحسب الكيان، وتوجهاته، وأهدافه. إذ تخضع هذه الموارد لعملية الفرز، والتنظيم بغية الوصول إلى أعلى درجات الكفاءة الممكنة دون اللجوء إلى أي جهات خارجية.

طرق الاستفادة من مخزون المعلومات

لكل كيان مخزونه الخاص من المعلومات المتراكمة نتيجة الخبرات، والمعارف الماضية. كما يمكن الإفادة من هذا الرصيد باستخدامه كمرج حقيقي. بالإضافة إلى خلق أفاق جديدة، وبالتالي استعراض الفرص المتوفرة بالاعتماد على هذا الرصيد المعرفي.

كيفية تطوير استراتيجية مبدئية

في سبيل تحديد الأسس التي تحتاجها الخطة الموضوعة. لابد من التطوير المبدئي للاستراتيجية مع مداراة الواقعية لهذا التطوير مع قابية التنفيذ.

كيفية تجهيز المسودة الأولى لخطة العمل

إنشاء مسودة أولية لسير خطة العمل مع تسليط الضوء على النقاط الرئيسية المستهدفة من قبل الكيان، ولعل معظم الاعتبارات لا تكون واضحة. لكن لا تجزع فهذا هو الغرض الأساسي من إنشاء المسودة. إذ تعد فكرة أولية للمنظور العام.

أماهي تنقيح المسودة حسب الحاجة

أيضا يتوجب مراجعة المسودة، وتصحيح الملاحظات بما ينسجم مع الخطة، والموارد. كما يلزم تطوير بعض التدابير ، وترتيب الأولويات لتسهيل عمليات التنفيذ.

مفهوم تطبيق الخطة

إن المباشرة في تنفيذ الخطة يعتبر الخطوة الأولية في سبيل انجاز النتائج الفعلية. حيث يؤمن فرصة لمراقبة التنفيذ. مع إمكانية الربط بين السبب والنتيجة.

المتابعة والتقييم

يعتبر هذا الإجراء هام في الحفاظ ‘لى أداء طبيعي مع الجاهزية للتعامل مع المستجدات أولًا بأول. ما يوفر مساحة زمنية أوسع للتصرف بعيدًا عن الضغوط، وبالنتيجة قرارات أكثر منطقية، واتزانًا.

المراجعة والتعديل

وهنا يأتي دور المقارنة بين العمي الفعلي، والخطة الموضوعة، وإعادة النظر في التدابير، والقرارات المتخذ بحقها ملاحظات.

ما هو مفهوم الإدارة الاستراتيجية Strategic Management

تعتبر الإدارة الاستراتيجية أحدى وسائل إدارة الموارد لكيان ما بغية تحقيق أهدافه، وغاياته. ويتضمن مفهوم الإدارة الاستراتيجية تحديد الأهداف، وتحليل البيئة التنافسية، وتحليل المنظمة الداخلية، وتقييم الاستراتيجيات. في حين أن الإدارة العليا للمؤسسة هي المسؤولة في النهاية عن استراتيجيتها. فأن الاستراتيجيات نفسها غالبًا ما تنطلق من الإجراءات، والأفكار من المديرين، والموظفين من المستوى الأدنى. قد يكون لدى الكيان العديد من العاملين المكرسين للاستراتيجية عوضًا عن الرئيس التنفيذي. بسبب هذا الواقع يركز القادة التنظيميون على التعلم من الاستراتيجيات السابقة، وفحص البيئة بشكل عام. ثم يتم استخدام المعرفة الجماعية لتطوير استراتيجيات مستقبلية، وتوجيه سلوك الموظفين لضمان أن الكيان بأكمله يمضي قدمًا. لهذه الأسباب تتطلب الإدارة الاستراتيجية الفعالة منظورًا داخليًا، وخارجيًا.

أدوات تطبيق الإدارة الاستراتيجية Strategic Management

تعتبر الإدارة الاستراتيجية واحدة ككل المهارات. التي يلزمها لوضعها حيز التنفيذ باقة من الأدوات، لجعل هذه المهارة أكثر كفاءة، وفاعلية مع قابلية التطبيق، ومن هذه الأدوات التالي ذكره:

  • تحليل swot: ويستخدم في تعيين نقاط القوى، والضعف. بالإضافة إلى تعيين الفرص المتاحة، وكذلك المخاطر المحدقة بالكيان.
  • تحليل pestel: من أفضل وسائل تقييم الظروف الخارجية. التي يتأثر بها الكيان عبر توزيع الفرص، والمخاطر إلى عوامل تكونها الأساسية. كالعوامل السياسية، والظروف الاقتصادية، والاجتماعية.
  • الخرائط الذهنية: ينجح الكثير من الأشخاص في القضاية الذهنية. التعي تعتبر أفضل الوسائل لتفريغ الأفكار، وترتيب الأولويات، وهي غير مقيدة بشكل محدد. بل تستند إلى الإمكانيات الذهنية لكل شخص.

الهدف من الإدارة الاستراتيجية Strategic Management

الهدف من الإدارة الاستراتيجية Strategic Management. تقديم المساعدة للكيان على إيجاد طرق لتكون أكثر قدرة على المنافسة. تحقيقًا لهذه الغاية، فإن وضع خطط الإدارة الاستراتيجية موضع التنفيذ هو أهم جانب من جوانب التخطيط ذاته. كما تتضمن الخطط في الممارسة العملية تحديد المعايير، وإعادة تنظيم الموارد المالية، والبشرية، ووضع موارد قيادية للإشراف على إنشاء المنتجات، والخدمات، وبيعها، وأيضا نشرها.

أهم أسس إنشاء الإدارة الاستراتيجية Strategic Management

أقرأ أيضا: إستراتيجية إدارة علاقات العملاء

نصائح لتنفيذ الإدارة الاستراتيجية Strategic Management

لوضع الإدارة الاستراتيجية موضع التنفيذ يلزم اتباع عدة نصائح لضمانة تنفيذ الإدارة الاستراتيجية Strategic Management. على أكمل وجه مع تحقيق نسبة عالية من النجاح. وأهم هذه النصائح ما يلي:

  • تحديد الأهداف، والرغبات المطلوبة من الاستراتيجية.
  • تقييم كافة المعطيات.
  • كما يتوجب الاطلاع بشكل دائم على سير العمل.
  • أيضا يترتب وضع جداول لتقييم العمل، والتعديل عليه وقت الحاجة.
  • عدم إهمال العوامل الخارجية.

أهم أسس إنشاء الإدارة الاستراتيجية Strategic Management

نظرًا لتعدد وجهات النظر من قبل المختصين، والباحثين ضمن نطاق الإدارة الاستراتيجية، وقد يبدو الأمر طبيعيًا في مجال العلوم الإنسانية، وربما يعد مؤشرًا إيجابيًا. مما سمح باستخلاص مجموعة من الأسس التي تمثل مرتكزات إنشاء الإدارة الاستراتيجية، وهي كالاتي:

  • تعتمد الإدارة الاستراتيجية Strategic Management. سلوكًا، ومنهجًا تحليليًا في إدارة الكيان، وتتعامل معه على أساس الوحدة المتكاملة.
  • كما تتبنى الإدارة الاستراتيجية Strategic Management.نظرية طويلة الأمد، لخدمة الأهداف الرئيسية لكل جزء من أجزاء الكيان.
  • تستند الإدارة الاستراتيجية على اعتبار العوامل المؤثرة في البيئة الخارجية، وأيضا الداخلية للكيان ووضع خطة للتكيف مع تلك العوامل المتغيرة.
  • كما ترتبط القرارات الاستراتيجية بالمتغيرات الرئيسية في نشاطات الكيان لمواكبتها أولًا بأول بشكل يمكن الكيان من تحقيق أهدافه الاستراتيجية المتغيرة.

أنظر أيضا: استراتيجية المحيط الأزرق شرح معنىاستراتيجية المحيط الأزرق Blue Ocean Strategy

أمثلة عن الإدارة الاستراتيجية Strategic Management

قد يهمك أيضا: استراتيجيات دورة حياة المنتج

أمثلة عن الإدارة الاستراتيجية Strategic Management

  • تسعى أحدى الكليات التقنية الهادفة للربح، من زيادة معدلات التحاق الطلاب الجدد، ومعدلات تخرج الطلاب المسجلين على مدار السنوات الثلاثة القادمة. بغرض جعل الكلية تعرف بأنها أفضل عملية شراء مقابل أموال الطلاب. من بين خمس كليات فنية هادفة للربح في المنطقة بهدف زيادة الإيرادات، في هذه الحالة تعنى الإدارة الاستراتيجية التأكد، من أن الكلية تملك أموالًا بما يكفي لإنشاء فصول دراسية عالية التقنية، وتوظيف أكثر المدربين المؤهلين. كما تستثمر الكلية أيضا في التسويق، والتوظيف، وتنفذ استراتيجية الاحتفاظ بالطلاب. حيث تعمل قيادة الكلية على تقييم ما إذا أهدافها قد تحققت، أم لا بشكل دوري.
  • تطمح إحدى الشركات الكبرى على زيادة معدلات المبيعات عبر الإنترنت. لتحقيق هذه الأهداف ستقوم الشركة بتطوير استراتيجية، وتوصيلها، وتطبيقها عبر مجمل الوحدات، والإدارات ضمن الكيان، ودمج ذلك مع أهداف العاملين، ومن ثم تنفيذها وفقًا لذلك. إذا تم تطبيق استراتيجية فعالة فمن الناحية المثالية ستساعد على تحقيق أهدافها عبر عملية واحدة منسقة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، الإدارة الاستراتيجية Strategic Management، مع التنويه إلى إمكانية مساعدة التخطيط الاستراتيجي، كما يمكن للكيانات اتخاذ القرارات المنطقية. مع تحديد أهداف جديدة على وجه السرعة. لمواكبة ميول السوق وتغيراته والظروف المناسبة للكيان. كما يمكن أن يتحول  إلى المنافسة بطريقة أفضل لرفع حصته ضمن السوق.