مهارات المحاسب المحترف

كتابة: مصطفى رجب - آخر تحديث: 9 مايو 2020
مهارات المحاسب المحترف

المقدمة:

المحاسب هو الشخص المعني بإدارة الشأن المالي داخل المؤسسات والشركات سواء العام منها أو الخاص ، حيث أن مهنة المحاسب لاغنى عنها داخل أي قطاع تجاري ،فهو الذي ينظم المسائل المالية والضريبية والبنكية ،فمهنة المحاسب تحتاج إلى دراسة جامعية متخصصة علاوة على دورات متخصصة وتدريب لفترات طويلة من أجل ثقل خبرات كل من يرغب في أن يعمل بتلك المهنة.

المهارات الواجب إكتسابها:

ليس الشرط الوحيد لكونك محاسب أن تكون بارع فقط في الأرقام ؛ولكن هناك مجموعة من المهارات الواجب إكتسابها قبل وأثناء العمل سواء كانت تلك المهارات مكتسبة من الدراسة الجامعية أو بعد الدراسة الجامعية والعمل كمحاسب تحت التمرين من أجل إكتساب الخبرات الضرورية لتلك المهنة.

ومن تلك المهارات الواجب إكتسابها بالنسبة للمحاسب :

القدرة على التحليل :

وهي إحدى الميزات الهامة الواجب توافرها كمهارة مكتسبة من الخبرات المتراكمة في العمل بالنسبة للمحاسب ؛وهي القدرة على تحليل الأرقام والبيانات من القوائم المالية للتوصل إلى التصور الخاص بالموقف المالي للشركة أو للمشروع وتلك الدراسات التحليلية لايستطيع القيام بها سوى المحاسب المحترف فقط في مجال المالية والمراجعة.

إتقان اللغة الإنجليزية:

لم يكن هذا الشرط حوهريا في تعيين المحاسبين بوجه خاص أو الموظفين بوجه عام ولكن الآن الأمر قد إختلف وأصبح شرط إتقان اللغة الإنجليزية من الشروط الجوهرية من أجل التعيين بالنسبة للمحاسب المحترف ، حيث أن أغلب كتب علم المحاسبة وكافة الدورات المتخصصة في علوم المحاسبة تتم باللغة الإنجليزية علاوة على أن هناك العديد من الشركات تكون كافة الأوراق الرسمية بداخلها تتم باللغة الرسمية ومنها القوائم المالية والميزانيات والدفاتر.

الطموح:

المحاسب المحترف لابد أن يكون طموح ولديه شغف التعلم الدائم والرغبة في تطوير مهاراته ومعرفة كل جديد في علم المحاسبة والإدارة المالية ،علاوة على إلزامية الأمانة في العمل.

  • الإلمام بمهارات الحاسب الآلي بشكل كامل لدرجة الإحتراف لإنها من الأدوات المساعدة الهامة له في عملة بجانب البرامج المحاسبية أيضا.

مهارة التواصل مع الآخرين:

المحاسب المحترف لايمكن أن يعمل في عزلة عن الآخرين داخل الشركة

بل قد يصبح المحاسب جزء من فريق عمل أحد المشاريع وبالتالي يلتزم بتوضيح الأمور المحاسبية لبعض الموظفين

الغير متخصصين في علم المحاسبة وهذا مايقوم به المحاسب الإداري

وبالتالي يلزم عليه أن يكون على تواصل بباقي الأقسام الأخرى في الشركة

مثل إدارة التسويق والمشتريات والمبيعات وإدارة المشروعات.

631 مشاهدة
التالي
مفهوم الاقتصاد الاشتراكي
السابق
ميزانية الشهرية للمشاريع