اتفاقية إعادة شراء Repurchase Agreement التعريف المفهوم الأمثلة. تجيز الاتفاقيات المبرمة لإعادة شراء وبيع ورقة مالية لطرف آخر. مع الالتزام بإعادة شرائها مرة ثانية لاحقًا بسعر أعلى. ما يسمح للمشتري بكسب فائدة معينة. نظرًا لأن اتفاقية إعادة الشراء تعتبر من القروض الميسرة للبيع، وإعادة الشراء. بحيث يظهر البائع كمقترض، والمشتري كمقرض. مع الإشارة إلى الضمانة في الأوراق المالية المباعة، والتي غالبًا ما تنشأ مع الحكومة. حيث تتيح قروض إعادة الشراء السيولة السريعة التي من المفترض أن يتم من خلالها بيع الأصول على الفور. بعكس الإيداع المضمون. مع العلم أن قروض إعادة الشراء آمنة بسبب دعمها بأوراق مالية حكومية، إلا أن الخوف من مداهمة خطر انخفاض الأوراق المالية ، وخسارة استثمار المشتري. إن اتفاقية قرض إعادة الشراء لليلة واحدة تكون الفترة المتفق عليها للقرض يومًا واحدًا، ومع ذلك يمكن لأي من طرفي العملية تمديد مدة الاستحقاق. هذا ما سنتعرف عليه ضمن مقالتنا، اتفاقية إعادة شراء Repurchase Agreement التعريف المفهوم الأمثلة.

اتفاقية إعادة شراء Repurchase Agreement التعريف المفهوم الأمثلة

إن اتفاقية إعادة شراء Repurchase Agreement التعريف المفهوم الأمثلة، والشهيرة أيضا بقروض إعادة الشراء. الأداة الأمثل لجمع السيولة قصيرة الأمد. حيث تعمل المؤسسات المالية. مع اتفاقية إعادة الشراء على بيع الأوراق المالية إلى شخص آخر بشكل أساسي. عادة ما تكون الحكومة ضمن الصفقة بين عشية وضحاها، وتوافق على الشراء مرة ثانية بقيمة أعلى لاحقًا. حيث يعمل الضمان على التأمين للمشتري حتى يستطيع البائع التسديد للمشتري. كي يحقق المشتري بعض الفائدة في المقابل.

ما هي اتفاقية إعادة الشراء

تصنف اتفاقية إعادة شراء Repurchase Agreement التعريف المفهوم الأمثلة. على أنها من الوثائق القانونية، والتي تعرف بتسميات عديدة منها، اتفاقية إعادة الشراء، أو اتفاقية البيع وإعادة الشراء، أو الريبو، والتي تتيح اقتراضًا قصير الأمد للأوراق المالية الحكومية بين تاجر، ومستثمر، والعمل على إعادة شرائها فيما بعد بفترة قصيرة بقيمة أعلى بالاتفاق بين أطاف العملية.

شاهد أيضا: اتفاقية إعادة الشراء العكسي كيف يعمل الريبو العكسي

الغرض من اتفاقية إعادة الشراء

أقرأ أيضا: الاحتياطي الفيدرالي ما هو تأثيره على الاقتصاد

الغرض من اتفاقية إعادة الشراء

تعد اتفاقية اتفاقية إعادة شراء Repurchase Agreement التعريف المفهوم الأمثلة، عملية استثمارية آمنة بضمانة تأمينية. كقروض قصيرة الأمد تسمح لكلا أطراف العملية بتحقيق هدفه في التمويل المضمون، وتحقيق المكاسب. في وقت أن اتفاقيات إعادة الشراء تشبه القروض المضمونة. إلا أنها مشتريات فعلية، ونظرًا لقصر الأمد للعملية كونها مؤقتة. يتم التعامل معها كقروض قصيرة الأجل للأغراض الضريبية والمحاسبية، وفيما يخص المتداولين، تتيح اتفاقية إعادة الشراء أيضا وسيلة التحويل طويل الأمد، أو المبلغ الإيجابي في الأوراق المالية، والتي تطرح كضمان لتحصيل تكاليف تمويل أقل للمراكز في استثمارات أخرى قصيرة  الأمد، أو مبالغ سلبية في الأوراق المالية من عبر إعادة الشراء، والبيع العكسي.

عيوب اتفاقية إعادة شراء Repurchase Agreement التعريف المفهوم الأمثلة

يمكن أن تلعب عمليات اتفاقية إعادة شراء، دورًا رئيسيًا في تسهيل التدفق النقدي، والأمن ضمن النظام المالي. كما تولد فرصًا استثمارية متدنية المخاطر للنقد، وإدارة السيولة النقدية، والضمانات من جهة المؤسسات المالية، أو غيرها، ومثال على ذلك. يدخل الاحتياطي الفيدرالي ضمن اتفاقيات إعادة الشراء لترتيب المعروض النقدي والاحتياطات المصرفية. كما يمكن للأشخاص أيضا استعمال اتفاقيات إعادة الشراء لتمويل شراء ضمانات الديون، وربما الاستثمار في مجالات أخرى لتبرز عدة عيوب لاتفاقية إعادة الشراء وهي كما يلي:

  • مخاطر التخلف عن السداد: اتفاقية إعادة الشراء معرض لجملة مخاطر مشابهة لأي معاملة إقراض ضمان أخرى، ومع ذلك تعمل دون تقييم كبير للقوة المالية للأطراف المعنية. بسبب طبيعتها قصيرة الأمد، ونتيجة لذلك تحمل خطورة التخلف عن التسديد.
  • مخاطر الاستهلاك: أيضا اتفاقيات إعادة الشراء معرضة لخطورة انخفاض قيمة الورقة المالية قبل موعد الاستحقاق. ما يرجح إمكانية خسارة بعض المال للجهات المقرضة في مثل هذه المعاملات.

كيف تعمل اتفاقية إعادة الشراء

أنظر أيضا: الإيسام Branding تعريف المفهوم مع الأمثلة

كيف تعمل اتفاقية إعادة الشراء

عند حاجة شركة ما إلى جمع السيولة النقدية بشكل فوري دون الحاجة إلى بيع الأوراق المالية طويل الأمد، تستطيع استعمال اتفاقية إعادة الشراء من خلال المكونات التالية:

  • بيع الأوراق المالية: تطرح الشركة شهادات إيداع، وأسهم، وسندات للبيع لمؤسسة مالية. مع الالتزام بإعادة الشراء لاحقًا بقيمة أعلى.
  • إعادة شراء الورقة المالية: لا يحق للمؤسسة المالية التي اشترت الأوراق المالية بيعها إلى طرف آخر باستخدام اتفاقية إعادة الشراء. لذلك يتوجب على الشركة، أو الشخص إعادة شراء الأوراق المالية، ومثال على ذلك قد يتعين على الشركة، أو الفرد وضع قيمة أعلى بنسبة 10% وقت إعادة الشراء.
  • أيضا مدفوعات الهامش: فيما لو تدنت قيمة الأوراق المالية قبل إعادة شرائها. يتعين عليك تسديد مدفوعات الهامش للجهة المحتفظة بالأوراق المالية.

أنواع اتفاقية إعادة شراء Repurchase Agreement التعريف المفهوم الأمثلة

يوجد نوعان من اتفاقية إعادة شراء Repurchase Agreement التعريف المفهوم الأمثلة. واحدة محددة الوقت تدعى إعادة الشراء لأجل بينما الأخرى، غير مقيدة بالوقت تدعى اتفاقيات إعادة الشراء المفتوحة، وهي كما يلي:

  • اتفاقيات إعادة الشراء المقيدة: في اتفاقيات إعادة الشراء المقيدة، تكون قيمة الفائدة ثابتة، ويدفع عند تاريخ الاستحقاق. حيث يمكن للمشتري استعمال الأوراق المالية ضمن المدة مع كسب الفائدة.
  • أيضا اتفاقيات إعادة الشراء المفتوحة: يمكن إنهاء الريبو من قبل أي من الطرفين، وذلك بعد تقديم إشعار للطرف الأخر قبل الموعد النهائي المتفق عليه، وفي حال عدم تقديم هذا الإشعار. فسيتم نقل الريبو إلى اليوم اللاحق تلقائيًا. كما تعتبر قيمة الفائدة في اتفاقيات إعادة الشراء المفتوحة قريبة من قيمة الأموال الفيدرالية. التي غالبًا ما يتم استعماله لاستثمار الأموال، أو الأصول. عندما تكون الاطراف غير متأكدة من الوقت اللازم لإجراء ذلك.

أمثلة عن استخدام إعادة الشراء

قد يهمك أيضا: أسباب التضخم المالي الأسباب الرئيسية للتضخم حول العالم

أمثلة عن استخدام إعادة الشراء

تستعمل البنوك والمؤسسات المالية اتفاقيات إعادة الشراء على أوسع نطاق، لوضع الدفق المالي في الوضع الصحيح. كما يمكن للأفراد أيضا استخدامه للاقتراض قصير الأمد، وفيما يلي أمثلة عن بعض استخدامات اتفاقات إعادة الشراء:

  • الاحتياطي الفيدرالي للولايات المتحدة
  • أيضا احتياطي البنك الهندي
  • الاستخدامات الفردية

الاحتياطي الفيدرالي للولايات المتحدة

غالبًا ما يستعمل الاحتياطي الفيدرالي للولايات المتحدة اتفاقية إعادة شراء Repurchase Agreement التعريف المفهوم الأمثلة، ضمن عمليات السوق المفتوحة لرفع الاحتياطات في النظام المصرفي، واستردادها بعد مدة زمنية محددة. ما يستنزف جراء هذا الأجراء الاحتياطي مؤقتًا، مع إضافتها لاحقًا. حيث يمكن استخدامه لتثبيت الفائدة. كما يستعمل الاحتياطي الفيدرالي لتعديل نسب الأموال الفيدرالية لتنسجم مع المستوى المطلوب. عبر اتفاقية إعادة الشراء، وتتم الصفقة بين الاحتياطي الفيدرالي مع تاجر يوافق على إعادة شرائها، ويطلق على هذا التعامل مسمى، إعادة شراء النظام، وعندما يتداول الاحتياطي الفيدرالي نيابة عن بنك أجنبي يطلق عليه تسمية إعادة شراء العميل.

احتياطي البنك الهندي

يستخدم البنك الاحتياطي الهندي الريبو، وعكس الريبو. لأجل ترتيب السيولة المطروحة في الاقتصاد. يطلق على القيمة التي يقرضها بنك الاحتياطي الهندي للبنوك التجارية معدل إعادة الشراء. في حال كان هناك تضخم، يمكن لرفع نسبة إعادة الشراء، وتقليل المعروض من RBI للسيولة في الاقتصاد.

الاستخدامات الفردية

يستعين المتداولون بـ اتفاقية إعادة شراء، لإقراض الأوراق المالية على الأمد القصير، وإعادة الشراء بقيمة أعلى. بحيث يمكن أن توفر القروض قصيرة الأمد عبر اتفاقية إعادة الشراء. كخيار متدني المخاطر لمجمل الأطراف، وذلك بدل الحصول على قرض قصير الأمد من أحد المصارف.

وفي النهاية قد يسعى بنك استثماري إلى جمع بعض السيولة بغرض تغطية عملياته المصرفية، بشراكة مع بنك آخر لشراء 1 مليون دولار من سندات الخزانة الأمريكية، وتطرح سندات بقيمة 900000 دولار. عندما يحين موعد استحقاق السداد لقرض إعادة الشراء. يتحصل على قيمة نقدية من الأوراق المالية تعادل 1 مليون دولار. إضافة إلى الفائدة، بأمل أن تكون مقالتنا، اتفاقية إعادة شراء Repurchase Agreement التعريف المفهوم الأمثلة، حققت الفائدة المطلوبة.