سوق الدب Bear Market  جاءت تسمية سوق الدب من طريقة مهاجمة الدب لفريسته إذ تكون ضربات متلاحقة وقوية من الجهة السفلى. إذ إنها عنوان مرحلة تمر فيها الأسواق المالية نتيجة هبوط حاد في أسعار أسهم بعض الشركات الضخمة، وانخفاض كبير في القيمة السوقية لها، وسنبين لكم في مقالنا هذا عبر موقع تجارتنا الإلكتروني عن مفهوم سوق الدب وكذلك أسباب ظهور مرحلة سوق الدب Bear Market.  وأيضًا سنسلط الضوء على خصائص سوق الدب، وأهم المراحل التي يمر بها. تابعوا معي حتى الكلمة الأخيرة وستجدون في مقالي معلومات قيمة وهامة تغنيكم عن زيارة المواقع الأخرى.

مفهوم سوق الدب Bear Market

مفهوم سوق الدب Bear Market

مفهوم سوق الدب Bear Market

سوق الدب Bear Market مصطلح يدل على السوق الذي تنخفض فيه قيمة أسعار الأسهم والأوراق المالية. وكذلك السندات 20 بالمئة من قيمتها طوال شهرين متتاليين.هذا وقد أتت تسميتها بالدب نسبة إلى الأسلوب الذي ينقض فيها الدب على فريسته إذ أنه يكرر الضربات مرات متتالية نحو الأسفل. كما أنها يطلق عليها أيضا اسم السوق الهابطة.

ويوجد عوامل كثيرة مؤثرة في انخفاض قيمة الأوراق المالية مثل وجود ضعف عام واضح في اقتصاد الدولة، فهذا بدوره سيؤثر بشكل سلبي مؤديًا إلى انخفاض معدّلات التوظيف وكذلك نسبة الرواتب والأرباح التي تحققها الشركات. كما أن تدخل الحكومة في الاقتصاد غير المناسب يسبب في ظهور سوق الدب. فمثلًا تسبب التحديثات التي يتم إحداثها في النظام الضريبي وتغييرات معدّلات الضرائب إلى ظهور ما يُعرف باسم سوق الدب.

أما سوق الثور Bull Market على العكس عن سوق الدب إذ أن الأسهم والسندات فيه ترتفع، وكذلك الأوراق الرقمية تزداد وترتفع قيمتها.

أسباب سوق الدب Bear Market

يوجد أسباب لظهور سوق الدب Bear Market، وسنذكر لكم أهمها:

  • خوف المستثمرين من أي طارئ أو عدم الثقة في الإدارة.
  • وكذلك جائحة COVID-19 العالمي في أحدث سوق هابطة لعام 2023.
  • كما أن الإشاعات و توقعات المستثمرين لها تأثير واسع الانتشار.
  • الإقراض غير المسؤول بلا ضمانات موثوقة.
  • والتقلبات الكثيرة لأسعار النفط.
  • بالإضافة إلى الاعتماد في الاستثمار على أسلوب الاستدانة.

شاهد أيضًا:أوامر السوق Market Order التعريف مع الأمثلة

أهم المراحل في سوق الدب Bear Market

  • التصحيح Correction:عملية التصحيح هي نزول مباشر لقيمة الأسهم أو السندات أو السلع في الأسواق، أي حمود حركة الاتجاه الصاعد وهبوط في الأسعار.
    فإن أيّ شيء يتم تداوله في الأسواق لا يتحرك في خط مستقيم
  • الاستسلام Capitulation: الاستسلام هو مستوى ثاني يلي مستوى التصحيح مباشرة، إذ أن إمكانية تحمل الخسائر معدومة، وبالتالي تشهد الأسواق هروب المستثمرين بسرعة والبحث عن فرص استثمار تكون فيها نسبة الخطورة قليلة.
  • التقلبات Volatility: التقلبات في أسواق الأسهم تعني ارتفاع وانخفاض في قيمة الأوراق المالية بشكل متذبذب. والتقلب هو مقياس لمعدل التغيير الذي يعكس حالة عدم اليقين أو المخاطر، وتوجد طرق عديدة لكيفية حساب ذلك لكنها فنية نوعًا ما.
  • الانهيار Crash/Breaking down:الانهيار هو عبارة عن مرحلة يحدث فيها انخفاض كبير بشكل مفاجئ في قيمة الأسهم والسوق وفي معظم الأحيان يكون متعلق بسوق الأسهم (stock market crash)، ويدل على هبوط سريع في سعر الأسهم.

ما أهم خصائص سوق الدب Bear Market

في حال الانخفاض المستمر للسوق وسيطرة سوق الدب Bear Market تظهر الخصائص التالية للسوق:

  • فرص التوظيف تكون قليلة جدًا، وكذلك ارتفاع معدلات البطالة.
  • وهبوط حاد في الناتج المحلي الإجمالي (GDP).
  • ثم إنه من أهم خصائص سوق الدب Bear Market قلة الطلب على الأوراق المالية.
  • كما يضعف الاقتصاد وأحيانا يطلق عليه ما يسمى الركود الاقتصادي للسوق
  • وأيضا ضعف ثقة المستثمر وسيطرة التشاؤم بإمكانية الانتعاش السوقي مرة ثانية.
  • بالإضافة إلى أن العروض العامة الأولية (IPOs) في الأسواق تصبح منخفضة.
  • ويمكن للمستثمرين من خلالها جني الأموال أثناء مرحلة سوق الدب Bear Market مع انخفاض الأسعار من خلال البيع على المكشوف ومجالات البيع عن طريق صناديق الاستثمار المتداولة المعكوسة.

 شاهد أيضًا: نبذة عن بورصة الأسهم أو سوق الأوراق المالية

طرق اكتشاف بداية السوق الهابط

هناك دلائل تظهر في الأسواق تكشف أن هناك هبوط سيحدث قريبًا ولا يشعر بها إلا المضاربين الماهرين وإليكم أبرز هذه الطرق:

طرق اكتشاف بداية السوق الهابط

طرق اكتشاف بداية السوق الهابط

  • التفاؤل المفرط إذ إن عندما يصبح الناس متفائلين بأمور الوضع في السوق، تكون إمكانية انهياره أكبر. على مبدأ كل ما يرتفع ينخفض في النهاية. ومن الممكن معرفة إذا كان المستثمرون متفائلين من خلال عناوين الأخبار.
  • ثم الاكتتابات الأولية المتوقعة التي يرافقها انخفاض ملحوظ في الأسعار وقرب انتهاء السوق الصاعد، وبالتالي تراجع المستثمرين بسرعة.
  • كما أن تقييمات الأسهم تصبح في حالة تذبذب أي لا استقرار.
  • وأيضًا التفكير في شراء الأسهم في مثل هذه الحالات المذكورة أعلاه أمر في منتهى الصعوبة.

كيف يتم الانتقال من السوق الصاعدة Bull Market إلى السوق الهابطة Bear Market

عندما تبدأ الأسعار بالهبوط  وتستمر في انخفاضها لفترة معينة، يدخل المضاربون في مرحلة غير منطقية. ويباشرون في طرح عروض أسعار ذات قيمة أكثر من قيمتها الحقيقية. كما أن هذه المبالغة في تقدير أسعار الاستثمارات تؤدي إلى ظهور ما يطلق عليه اسم فقاعة الأصول، إذ إن الأسعار ترتفع. كما أن المعروض من الأصول يقاوم أي ارتفاع جديد في الأسعار. وفي هذه الحالة تبدأ عمليات البيع الكبير تليها حالة الذعر والهلع لدى المستثمرين. ثم تنفجر الفقاعة وتنخفض الأسعار بشكل رهيب. ويبدأ ما يسمى مفهوم سوق الدب بالسيطرة.

فوائد سوق الدب Bear market

لسوق الدب Bear Market فوائد عديدة إليكم أهمها:

  • اكتشاف من يمكن الوثوق به: عندما تسير الأمور بشكل جيد فهي رائعة، وعندما تسير بشكل سيئ فهي فظيعة. وتعتبر سوق الدب فرصة لاكتشاف الأشخاص الذين ممكن الوثوق بهم من الخبراء في أسواق العملات وهم في الغالب يرفضون فكرة التوقف عند هبوط السوق لفترات طويلة.
  • العملات السيئة تنهار بشكل أسرع: تعتبر سوق الدب Bear Market سوقًا مفتوحًا لكشف العملات الجيد عن العملات السيئة.إذ إن الفائدة الحقيقية لسوق الدب تكمن في انهيار الاستثمارات ذات المشاريع الضعيفة بسرعة، وتكون فرصة متاحة لقتل المشاريع الهشة السيئة.
  • هناك وقت للتعلم: في مرحلة الذروة والنجاح لا يوجد فرصة لدراسة الصفقات المتداولة. وفي مرحلة سوق الدب يتوقف المستثمرين لتثقيف أنفسهم بالتحليلات الفنية، وكذلك توصيف درجات الانعكاس الكامل للأسواق. والتي يمكن الاستفادة منها في سوق الثور وتجنب الوقوع في الأخطاء المتوقعة.
  • وجود وقت للتجميع: تجميع العملات الرقمية المشفرة أمر في غاية الصعوبة وخصوصًا عند تدهور الرصيد بنسبة 80 بالمئة. ولكن بإمكان المستثمرين الاستفادة من سق الدب من خلال جمع عملات البنية التحتية التي ستؤدي إلى سوق الثور، وبالتالي إعادة لعبها بالأسعر المرتفعة محققين مكاسب عالية.
  • فرصة لتطوير اهتمامات جديدة: إن العمل في مجال العملات الرقمية والأسواق المالية يفرض على المستثمرين قضاء معظم أوقاتهم خلف الشاشات. وسوق الدب فرصة لقضاء أوقات صحية كممارسة الرياضة والمطالعة بعيدًا عن الشاشات الرقمية التي تتطلب تشغيل الذهن باستمرار.

العوامل المؤثرة في سوق الدب Bear Market

تؤثر العديد من العوامل في سوق الدب Bear Market، وإليكم أبرزها:

  • العرض والطلب: في سوق الدب أي السوق الهابطة، يكون الطلب أقل بكثير من العرض إذ إن المستثمرين يتطلعون إلى البيع أكثر من الشراء، فتنخفض بذلك القيمة السوقية للأسهم. وهنا يجد المتداولون المهرة فرصتهم للشراء ومشاهدة الأسهم ترتفع لتتم عملية البيع السريعة في الذروة
  • التغيرات في الأنشطة الاقتصادية: أن تبدل النشاطات الاقتصادية وتغييراتها، كذلك من العوامل التي تؤثر في سوق الدب Bear Market. إذ يعمل المستهلكون إلى شراء الأولويات فقط تخفيف عمليات الإنفاق، وبالتالي تراجع نسبة المبيعات وقلة الأرباح، وهذا ينعكس بشكل سلبي على أسعار الأسهم.
  • سيكولوجية المستثمرين: في مرحلة سوق الدب Bear Market تكون معنويات المستثمرين سلبية وثقتهم ضعيفة. ويباشرون المستثمرون في تحويل أموالهم من الأسهم إلى الأوراق المالية ثابتة الدخل، في انتظار الصعود الإيجابي في سوق الأسهم.

شاهد أيضًا: تعلم الاستثمار في الأسهم

وفي نهاية مقالنا نكون قدمنا لكم معلومات كافية عن سوق الدب Bear Market، وكذلك شرحنا مفهوم سوق الدب وأسباب سوق الدب. بالإضافة إلى ذلك أوضحنا لكم عن مراحل سوق الدب، كما ذكرنا أهم الخصائص التي يتميز فيها سوق الدب.