تعرف ترتيب الدول العربية من حيث الإنتاج الزراعي

كتابة: وليد محمد عبدالرحمن شعلان - آخر تحديث: 21 أبريل 2020
تعرف ترتيب الدول العربية من حيث الإنتاج الزراعي

تلعب الزراعة دورا مهما في الاقتصاد العالمي ، وتمثل الزراعة 4 % من الإنتاج العالمي

وحسب إحصائيات البنك الدولي ، فإن الزراعة توظف 33% من حجم العمالة الموجودة في العالم،

وتعتمد قارة أفريقيا باقتصادها على الإنتاج الزراعي وتمثل الزراعة في الدول الأفريقية أكثر من الثلث في الإنتاج الإجمالي المحلي

ويعمل 70 % منهم في مجال الزراعة، وفي هذا المقال سنوضح لكم ترتيب الدول العربية من حيث الإنتاج الزراعي.

مصر :

تأتي مصر في المرتبة الأولى في الإنتاج الزراعي ، ويمثل القطاع الزراعي نسبة 15% من الناتج المحلي الإجمالي،

وتبلغ قيمة الزراعة في مصر 28 مليار دولار سنويا ، وتمثل نسبة العاملين 25% من سكان مصر

أي 9 مليون عامل ، وتمتاز مصر بكثرة الأراضي الزراعية.

الجزائر :

تعد الجزائر من المرتبة الثانية في مراتب الدول العربية بالانتاج الزراعي ، وتساهم الزراعة بنسبة 12% من إجمالي الدخل ، ويعيش من هذا القطاع أكثر من 21% من سكان الجزائر ،وتقدر قيمة الإنتاج الزراعي ب22 مليار دولار سنويا، تقدر المساحة الزراعية الإجمالية بــ 42.4 مليون هكتار و التي تمثل 18% من المساحة الإجمالية للبلاد.

المملكة العربية السعودية :

وتحتل المركز الثالث في الإنتاج الزراعي، عملت السعودية على تحسين الإنتاج الزراعي بفترة قصيرة واستطاعت أن تتفوق على الكثير من الدول العربية، وتقدر قيمة الإنتاج الزراعي في السعودية ب 16 مليار دولار سنويا.

المغرب :

تحظى المغرب بطبيعة خضراء ومناخ مناسب جدا للزراعة، وتلعب الزراعة دورا مهما في إقتصاد المغرب،  ويتم زراعة مليون هكتار ، وتشكل الزراعة جزءا كبير في صادرات البلد ، وبلغ حجم الإنتاج الزراعي في المغرب 14.2 مليار دولار.

السودان :

تبلغ مساحه الزراعة في السودان 2.505.810 كلم وتعتبر الزراعة إحدى ركائز الاقتصاد ، ويساهم 50% من الناتج المحلي الإجمالي، و80% من السودانيين يعملون في الزراعة، وتكلفة الزراعة 12.7 مليار دولار .

العراق :

تحتل العراق المرتبة السادسة في الإنتاج الزراعي العربي ، وأصبح نصيب العراقي من الناتج الزراعي يعادل 1177 دولارا في حين لا يتجاوز نصيب الفرد في الدول العربية 298 دولارا في السنة ،بلغت حجم العمالة السودانية في الزراعة 12,61% من العمالة الكلية، وتصل تكلفة الزراعة7 مليار دولار سنويا.

الامارات العربيه المتحدة :

تعتبر الزراعة في الامارات نشاط قديم عند الإماراتيين، ويتم استخدام التكنولوجيا الحديثة بعمليات الإنتاج ، ويزرع في الامارات 200000 فدان من الأراضي، وتكلفة هذا الإنتاج يصل إلى 4,5 مليار دولار سنويا.

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

1877 مشاهدة
التالي
تعرف على متجر علي إكسبريس ونشاطه
السابق
البلدان المنتجة للقطن