نسبة التداول السريع Acid-Test Ratio التعريف المفهوم الأمثلة. يعتمد دارسي ومحللي البيانات المالية في الشركات على عدة نسب لقياس أداء الشركة الحالي وتوقع كيفية أدائها في المستقبل. ومن هذه النسب، يأتي مفهوم نسبة التداول السريع والذي لا يعتبر سريعًا في القياس بل يحدد سرعة الأصول المتداولة الأكثر سيولة والتي يمكن تحويلها إلى نقد خلال 90 يوم أو أقل. وذلك بغرض تغطية الخصوم المتداولة أو سرعة الإيفاء بمتطلبات دفع الديون المترتبة على الشركة. سنتعرف من خلال هذا المقال على مفهوم نسبة التداول السريع Acid-Test Ratio مع شرح طريقة حسابه بالأمثلة. بالإضافة إلى تحديد كيفية تفسير النسبة في تغطية الشركة للفواتير والتزاماتها المالية الأخرى.

نسبة التداول السريع Acid-Test Ratio

يتضمن تعريف مفهوم نسبة التداول السريع تقييم الميزانية العمومية للشركة وذلك بهدف تحديد ما إذا كان لدى الشركة تمويل كافٍ لتغطية ديونها الحالية. كما يُنظر إليه على أنه أكثر فائدة من النسبة الحالية المستخدمة بسبب استبعاد Acid-Test Ratio للمخزون، والذي قد يكون من الصعب استبعاده بسرعة. في أفضل الأحوال، يجب أن يكون لدى الشركة نسبة 1 أو أكثر من Acid-Test Ratio، الأمر الذي يشير إلى أن الشركة لديها نقود كافية لدفع فواتيرها.

بينما يمكن أن تشير النسبة المنخفضة جدًا من التداول السريع إلى أن الشركة تعاني من ضائقة مالية. ولكن في بعض الحالات، هذا يعني أن الشركة تعتمد على المخزون فقط، مثل حالة تجار التجزئة. أيضًا، قد تعني النسبة المرتفعة جدًا من التداول السريع أن الشركة تعتمد على السيولة النقدية. ولكن في بعض الحالات، يكون هذا أمرًا خاصًا فقط بنوع الصناعة، كما هو الحال مع بعض شركات التكنولوجيا.

شاهد أيضًا: الاقتصاد الجزئي microeconomics التعريف المفهوم الأمثلة

حساب نسبة التداول السريع Acid-Test Ratio

يمكن العثور على جميع المعلومات اللازمة لحساب نسبة التّداول السريع في الميزانية العمومية للشركة والتي تشمل ما يلي:

الأصول المتداولة أو كل الأصول القابلة للتحويل إلى نقد خلال عام واحد:

  • النقد والنقد المعادل.
  • الأوراق المالية القابلة للتسويق.
  • الذمم المدينة.

الخصوم المتداولة أو ديون الشركة أو الالتزامات المستحقة خلال سنة واحدة:

  • دين قصير الأمد.
  • ذمم دائنة.
  • الخصوم المستحقة والديون الأخرى.

يتم احتساب نسبة التداول السريع Acid-Test Ratio من خلال إجمالي النقد وما في حكمه، والذمم المدينة، والاستثمارات القابلة للتسويق، وقسمة الإجمالي على المطلوبات المتداولة كما هو موضح أدناه:

حساب نسبة التداول السريع Acid-Test Ratio

نسبة التداول السريع = (النقد + الأوراق المالية القابلة للتسويق + الأوراق المالية القابلة للتداول + الحسابات المدينة) / الخصوم المتداولة

تفسير نسبة التداول السريع Acid-Test Ratio

من الناحية المثالية، يجب أن يكون لدى الشركات نسبة 1.0 أو أكثر تدل على أن الشركة لديها أصول سائلة كافية لتغطية جميع التزامات الديون قصيرة الأجل أو الفواتير. كما يمكن أن تتأثر نسبة التّداول السريع بعوامل أخرى مثل المدة التي تستغرقها الشركة لتحصيل حساباتها المدينة، وتوقيت شراء الأصول، وكيفية إدارة مخصصات الديون المعدومة. بينما قد يكون لدى بعض شركات التكنولوجيا نسب عالية من التّداول السريع، وهي ليست بالضرورة سلبية، ولكنها تشير بدلاً من ذلك إلى أن لديها قدرًا كبيرًا من المال في متناول اليد.

كما تعد Acid-Test Ratio مقياسًا أكثر تحفظًا للسيولة لأنها لا تشمل جميع العناصر المستخدمة في النسبة الحالية، والمعروفة أيضًا باسم نسبة رأس المال العامل. حيث تقيس نسبة رأس المال العامل قدرة الشركة على سداد الالتزامات قصيرة الأجل (الديون والذمم الدائنة) بأصولها قصيرة الأجل (النقدية، والمخزون، والذمم المدينة). بينما تعد نسبة التّداول السريع أكثر تحفظًا من النسبة الحالية لأنها لا تشمل المخزون، والذي قد يستغرق وقتًا أطول للتصفية.

شاهد أيضًا: العائد الثابت على الحجم Constant Returns to Scale – CRS

أمثلة عن نسبة التداول السريع Acid-Test Ratio

لنأخذ بعين الاعتبار الميزانية العمومية لشركة Tesla Motors (Tesla) للسنة المالية المنتهية في 2023.

تتضمن المعلومات التي نحتاجها النقد وما يعادله من الميزانية العامة لشركة Tesla لعام 2023. بالإضافة إلى الذمم المدينة والاستثمارات قصيرة الأجل في البسط؛ وإجمالي المطلوبات المتداولة في المقام.

إجمالي النقد وما في حكمه 14.35 مليار دولار + 1.75 مليار دولار من الذمم المدينة = 16.1 مليار دولار (لا توجد استثمارات قصيرة الأجل مدرجة). إجمالي المطلوبات المتداولة 13.3 مليار دولار.

وبالتالي، فإن نسبة التداول السريع لـ Tesla في عام 2023 هي $ 16.1 / 13.3 = 1.21. نلاحظ أن هذه القيمة تزيد عن 1.0، مما يشير إلى أن Tesla لديها سيولة جيدة ويجب أن تكون قادرة على تغطية التزاماتها قصيرة الأجل.

الفرق بين نسبة رأس المال العامل ونسبة التداول السريع

يتضمن اختبار نسبة التداول السريع Acid-Test Ratio الأصول الحالية الأكثر سيولة في البسط فقط. بينما تستخدم نسبة رأس المال العامل بدلاً من ذلك إجمالي الأصول المتداولة، والتي تشمل عناصر إضافية مثل المخزونات التي قد لا تكون داخلة بالسيولة.

تتوافق السيولة مع قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل على الفور. تساعد النسب مثل نسبة التداول السريع ونسبة رأس المال العامل في تحديد سيولة الشركة. بينما تشير الملاءة، على الرغم من ارتباطها بالمفهومين السابقين، إلى قدرة الشركة على الوفاء بديونها طويلة الأجل وغيرها من الالتزامات المماثلة.

وعلى الرغم من أن Acid-Test Ratio هي مقياس يمكن الاعتماد عليه عموماً، فمن المحتمل أن يولد مؤشرات غير صحيحة في الحالات التالية:

  • عندما تملك الشركة خطاً ائتمانياً غير مستخدم حيث قد لا تتوفر الكميات الكافية من الأموال النقدية. ولكن يكون بإمكانها الاعتماد على خط الائتمان لسداد فواتيرها.
  • عندما يتم تأجيل الالتزامات المتداولة، حتى عندما يتم تأجيل موعد استحقاق الالتزامات المتداولة سيتم احتسابها ضمن الالتزامات المتداولة في المعادلة، حتى إن لم يكن هناك ضرورة لسدادها بسرعة.

شاهد أيضًا: رأس المال العامل Working Capital تعريف المفهوم مع الأمثلة

تحسين نسبة التداول السريع Acid-Test Ratio

يمكن تحسين نسبة التّداول السريع للشركة من خلال القيام بالإجراءات التالية:

  • الإسراع في عملية تسديد الالتزامات المالية للشركة، من أجل إبقاء تلك الالتزامات تحت السيطرة.
  • تحسين معدل دوران المخزون والمبيعات، الأمر الذي يساعد في زيادة السيولة وتلبية الالتزامات المالية على المدى القصير وبالتالي تحسين Acid-Test Ratio.
  • تخفيض فترة تحصيل الفواتير لمساعدة الشركة على جمع الأموال وتخفيض احتمالات مواجهة الديون على المدى الطويل.
  • من الضروري توضيح شروط التحصيل منذ بداية العملية والحرص على القيام بإجراءات تحصيل فعّالة من أجل ضمان توفر السيولة النقدية في الذمم المدينة.

شاهد أيضًا: المنافسة غير الكاملة Imperfect Competition التعريف المفهوم الأمثلة

أخيرًا، وبعد شرح نسبة التداول السريع Acid-Test Ratio التعريف المفهوم الأمثلة. تجدر الإشارة إلى أنه من الخطأ الاعتماد على نسبة واحدة في جميع الظروف عند تحليل البيانات المالية للشركة. بل من المهم تضمين نسب متعددة في تحليلك ومقارنة كل نسبة مع الشركات التي تتماثل معك في نوع الصناعة والإنتاج.