الاقتصاد الجزئي microeconomics التعريف المفهوم الأمثلة، يعتبر الاقتصاد هو المحرك الرئيسي لكافة الأنشطة والقطاعات في أي بلد، بالإضافة إلى كونه مؤشرًا هامًا يدل على ازدهار ذلك البلد واستقراره وتطوره. كما أن الاقتصاد يقسم بحسب نطاقه إلى اقتصاد جزئي على مستوى البلد أو الوحدة الاقتصادية و الأفراد. أو اقتصاد كلي على مستوى أشمل وأكبر، حيث تطور مفهوم الاقتصاد الجزئي منذ القرن الثامن العشر وفق عدة نظريات، وبدأ يركز على كيفية اتخاذ القرارات البشرية المرتبطة باستخدام الموارد، مما جعله يحتل مكانةً كبيرة في عالم الأعمال نظرًا لمشاركته في رسم السياسات الاقتصادية وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا على كافة التفاصيل المتعلقة بالمفهوم بالإضافة إلى أمثلة عن مفهوم الاقتصاد الجزئي microeconomics.

مفهوم الاقتصاد الجزئي microeconomics

مفهوم الاقتصاد الجزئي microeconomics  يتبع لعلم الاقتصاد، وهو أحد فروع العلوم الاجتماعية الذي يهتم بدراسة السلوك الاقتصادي الخاص بأي وحدة من الوحدات الاقتصادية كالأفراد أو الشركات أو أي قطاع آخر مثل القطاع الصناعي. كما أنه يدرس كافة العوامل التي قد تؤثر في خيارات الأفراد، والنتائج التي تترتب على الأعمال التي يقومون بها والتي ترتبط أو تؤثر في استخدام وتوزيع الموارد النادرة، وطريقة التنسيق والتعاون بين هؤلاء الأفراد. والأهم من ذلك كله أنه يدرس التغيرات الاقتصادية المؤثرة في صناعة القرارات في الأسواق.

بالإضافة إلى ذلك يفسر هذا النوع من الاقتصاد سبب وجود عدة سلع مختلفة في أسعارها. كما يعد مفهوم الاقتصاد الجزئي مكتملًا أكثر من الاقتصاد الكلي، إلى جانب كونه أكثر تطورًا واستقرارًا وقدرًة على التنبؤ بالأحداث التي يمكن أن تحصل في خال تغير ظروف معينة.

مفهوم الاقتصاد الجزئي microeconomics

نظريات الاقتصاد الجزئي microeconomics

بني مفهوم الاقتصاد الجزئي microeconomics وفق عدة نظريات أساسية هي:

النظرية الكلاسيكية

طور هذه النظرية العالم آدم سميث بالاعتماد على عدة جوانب رئيسية هي:

  • تحديد أسعار السوق وكمية الإنتاج: أي اليد الخفية في السوق، حيث لاحظ آدم سميث أن سلوك الأفراد عندما يريدون تلبية متطلباتهم الشخصية يتأثر بعدة عوامل. لذلك فإن تجار السوق يحاولون توفير ما يحتاجه هؤلاء الأفراد. ولكن أدى ظهور فكرة العرض والطلب على المنتجات والسلع إلى ضرورة تحديد سقف سعري، أي الحد الأدنى والأعلى لسعر أي خدمة أو منتج.
  • تعظيم المنفعة: في نهاية القرن التاسع عشر طور العالمين جيريمي بينثام وجون ستيوارت مبدأ تعظيم المنفعة، حيث يفترض هذا المبدأ أن المستهلك عقلاني ويسعى للوصول إلى أقصى رضا واستفادة ممكنة من السلعة أو الخدمة التي يحصل عليها.

النظرية الكلاسيكية الحديثة

تعتبر هذه النظرية تطويرًا للنظرية الكلاسيكية، حيث تتضمن أفكارًا جديدة حول مبدأ المنفعة والعقلانية. كما أنها تتضمن بعض العناصر الأخرى الجديدة. على سبيل المثال:

  • توزيع السلع والخدمات بشكل مدروس في الأسواق.
  • نظرية الاختيار العقلاني، أي أن الفرد لديه أولويات وخيارات عقلانية يسعى عن طريقها إلى تعظيم الفائدة من خياره.
  • كما أن مفهوم الاقتصاد الجزئي في هذه النظرية ركز على مفهوم المنفعة والتكلفة الحدية.

النظرية الماركسية

طور هذه النظرية كارل ماركس، حيث طور من خلالها منظور بديل للاقتصاد عن النظرية الكلاسيكية والكلاسيكية الحديثة. كما ركز عن طريق هذه النظرية على فائض قيمة الناتج ضمن النظام الاقتصادي الرأسمالي.

شاهد أيضًا: رصيد البضائع stock on hand تعريف المفهوم مع الأمثلة.

عناصر الاقتصاد الجزئي

يتكون مفهوم الاقتصاد الجزئي microeconomics من عدة عناصر رئيسية هي:

  • العرض supply: هو كمية السلع أو الخدمات التي يعرضها التاجر للبيع وفق سعر محدد.
  • الطلب demand: هو رغبة الأفراد أو المنشآت في الحصول على خدمة أو منتج ودفع ثمنها.
  • المرونة elasticity: الاسلوب الذي يساعد على تحديد طبيعة التغير في الطلب على سلع استهلاكية معينة، نتيجة تغير سعرها. كما تعرف السلعة المرنة بأنها السلعة التي يتغير الطلب عليها وفق تغير سعرها.
  • تكلفة الفرصة البديلة opportunity cost: هي تكلفة البديل الأفضل عن سلعة أو خدمة معينة، والتي تعتبر خيارًا متاحًا أمام الفرد.

عناصر الاقتصاد الجزئي

فرضية الطلب في الاقتصاد الجزئي

تهتم فرضية الطلب ضمن مفهوم الاقتصاد الجزئي microeconomics بدراسة سلوك الأفراد ضمن السوق ورغبتهم في الحصول على السلع والخدمات. كما أن هذه الفرضية تأخذ القوة الشرائية بالحسبان وتدرس كافة العوامل والمحددات التي يمكن أن تؤثر في الطلب، وتقسم إلى:

  • المحددات الكمية: وهي العوامل التي يمكن قياسها مثل سعر الخدمة أو السلعة، دخل الأفراد المخصص للاستهلاك. أو سعر الخدمات أو السلع المنافسة والبديلة والمكملة الأخرى.
  • المحددات الكيفية: مثل أذواق المستهلكين وعاداتهم، وتوقعاتهم حول السلع والخدمات.

شاهد أيضًا: أصول شخصية personal assets تعريف المفهوم مع الأمثلة.

نماذج الاقتصاد الجزئي

يوجد عدة نماذج ضمن مفهوم الاقتصاد الجزئي microeconomics من أهمها. على سبيل المثال:

  • الاقتصاد المؤسسي institutional economics: يتم التركيز في هذا النموذج على دور المجتمع والمؤسسات وتأثيرها في السلوك الاقتصادي.
  • الاقتصاد البيئي environmental economics: يتم التركيز في هذا النموذج على دراسة القضايا المتعلقة بالبيئة. كما أنه يهدف إلى تكوين بيئة مستدامة ورفع مستوى معيشة الأفراد.
  • بالإضافة إلى ذلك فإنه يوجد عدة نماذج أخرى مثل: التمييز السعري، الاحتكار أو احتكار القلة، المنافسة، استراتيجية التسعير وغيرها.

أمثلة عن مفهوم الاقتصاد الجزئي microeconomics

يحاول microeconomics التنبؤ وشرح التغيرات في الظروف المحيطة. ولكنه لا يشرح ما قد يحدث في السوق، وفي هذا السياق تتعدد الأمثلة عن مفهوم الاقتصاد الجزئي microeconomics ومنها:

  • إذا تم رفع أسعار السيارات من قبل الشركة المصنعة، يوضح الاقتصاد أن المستهلكين قد ينخفض ميلهم إلى الشراء.
  • أنه في حال انهيار منجم رئيسي من مناجم النحاس في أمريكا، يفترض الاقتصاد أن سعر النحاس سيرتفع.
  • ومن الأمثلة عن مفهوم الاقتصاد الجزئي microeconomics أيضًا، أن المستثمر يمكنه معرفة سبب انخفاض سعر الأسهم في شركة ما من خلال الاقتصاد الجزئي.
  • كما يمكن تفسير سبب ارتفاع الحد الأدنى الأجور وهذا أحد أهم الأمثلة عن مفهوم الاقتصاد الجزئي microeconomics.

ولكن أي سؤال يتعلق بالأرقام الاقتصادية الإجمالية فهو يرتبط بالاقتصاد الكلي.

شاهد أيضًا: مركز طويل long position تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أهمية الاقتصاد الجزئي microeconomics

بعد أن تعرفنا على أمثلة عن مفهوم الاقتصاد الجزئي microeconomics نستنتج أن الاقتصاد الجزئي يلعب دورًا هامًا في عالم الأعمال، ويؤثر في العديد من الأنشطة والقطاعات. كما أنه يعكس تطور البلد وازدهاره، ومن أحد أهم أوجه أهميته ما يلي:

  • يساهم في إعداد السياسة الاقتصادية للبلد، وبالتالي فإنه يعزز كفاءة الإنتاج ويزيد الرفاهية في المجتمع.
  • يفسر طبيعة الاقتصاد الرأسمالي، الذي تتخذ فيه القرارات الاقتصادية بشكل فردي.
  • يساعد بشكل كبير في وصف طبيعة النشاط الاقتصادي في المؤسسات والوحدات الاقتصادية، ودورها في تحقيق التوازن.
  • كما أنه يحرص على توظيف أفضل الموارد عن طريق الاعتماد على رجال أعمال كفؤ.
  • بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن من خلاله التنبؤ بالمتغيرات التي قد تحدث وتأثيرها في قطاع الأعمال.
  • يساعد في تفسير حالة عدم التوازن التي قد تظهر في ميزان المدفوعات. أو شرح المكاسب التجارية.
  • والأهم من ذلك كله أنه يساعد في تحديد سعر صرف العملات على الصعيد الدولي.

شاهد أيضًا: نموذج رابوستيك للتخطيط rabostic planning model التعريف المفهوم  الأمثلة.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بالاقتصاد الجزئي microeconomics التعريف المفهوم الأمثلة. لذلك إذا كان يدور في ذهنك أي تساؤل حول هذا الموضوع ستجد الإجابة الوافية في مقالنا هذا.