العائد الثابت على الحجم Constant Returns to Scale – CRS من المفاهيم التي يجب أن نكون جميعًا على اطلاعٍ واسعٍ عليها، سواء كتعريف أو كأمثلة. ونظرًا لأننا نعيش اليوم في عالم تجاري بحت، فلقد كثرت المصطلحات التجارية وتعددت المعاني التي تعرفها. لذلك، علينا أن ننمي معلوماتنا ونطّلع على أكبر قدرٍ ممكنٍ من المصطلحات التجارية. بناء على ذلك، سوف نتحدث في هذا المقال عن مفهوم العائد الثابت على الحجم CRS بما يحتويه هذا المفهوم من أفكار أخرى كالتعريف والأمثلة والأنواع. ومن أجل معرفة هذه المعلومات، فكل ما عليكم فعله هو متابعة قراءة هذا المقال.

تعريف عائد الحجم Returns to Scale

عائد الحجم Returns to Scale هو المعدل الذي تزيد فيه المخرجات عندما تزداد المدخلات بنسب متناسبة. والمقصود بذلك أن عائد الحجم يمثل زيادة كفاءة الإنتاج بما يتناسب طردًا مع زيادة عوامل الإنتاج. على سبيل المثال، عندما تزيد خبرات الأيادي العاملة، فإن ذلك ينعكس إيجابًا على مؤشرات عاد الحجم. بناء على ذلك تتم دراسة وتحليل التغيرات في أنشطة الشركات بالنسبة للتغير في العوامل المساهمة في الإنتاج.

اقرأ أيضًا: النفقات الرأسمالية Capital Expenditure تعريف المفهوم مع الأمثلة.

مفهوم العائد الثابت على الحجم Constant Returns to Scale – CRS

العائد الثابت على الحجم Constant Returns to Scale – CRS هو الحالة التي تتساوى فيها كل من الزيادات الناتجة عن المدخلات. وكذلك الزيادات الناتجة عن المخرجات. والمقصود بذلك أن نسبة المدخلات تتساوى بشكلٍ تام مع نسبة المخرجات مهما تكن.

اقرأ أيضًا: عقد الإيجار Lease تعريف المفهوم مع الأمثلة.

مفهوم العائد الثابت على الحجم Constant Returns to Scale – CRS

تعريف العائد الثابت على الحجم Constant Returns to Scale – CRS في الاقتصاد

أما بالنسبة لتعريف العائد الثابت على الحجم CRS في الاقتصاد فهو الحالة التي يتأثر من خلالها مقدار المدخلات مع مقدار المخرجات. وبالتالي، فعند حدوث أية زيادات أو نقصان في المدخلات مثلًا، (كرأس المال والعمالة)، سيؤدي ذلك مباشرةً إلى حدوث الزيادات والنقصان في الإنتاج. بناء على ذلك يمكننا الخلوص إلى أن العلاقة ما بين أي زيادة أو نقصان في الإنتاج أو المخرجات تتناسب طردًا مع الزيادة والنقصان في المدخلات.

من ناحية أخرى، فإن كافة الشركات التي تملك عوائد ثابتة على الحجم Constant Returns to Scale – CRS، سوف تتعامل بشكلٍ أو بآخر مع ما يسمى بوفورات الحجم. والتي تساعد في زيادة الإنتاج حتى لو انخفضت مستويات التكاليف. علاوة على ذلك، فإن الغرض من التعامل مع وفورات الحجم هو أن الشركات ككل سوف تحتاج لشراء بعض المدخلات بين الحين والآخر والتي سوف تلزمها من أجل عمليات الإنتاج. وعليه، تبرز أهمية الوفورات من خلال هذه العملية، إذ تساهم في تخفيض العبء المرافق لتكاليف الشراء. كما أننا سوف نتحدث أكثر عن هذا المفهوم في الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: قيمة الإنقاذ Salvage Value التعريف المفهوم الأمثلة.

أمثلة على العائد الثابت على الحجم Constant Returns to Scale – CRS

هناك الكثير من الأمثلة على مفهوم العائد الثابت على الحجم Constant Returns to Scale – CRS. على سبيل المثال، ليكن لدينا أحد المصانع، والذي قام بزيادة عمالته بما نسبته 10%. وبالاعتماد على قانون العائد الثابت على الحجم CRS، نرى أن الإنتاج سوف يزداد بكل تأكيدٍ بنفس نسبة العمالة، أي 10%. بناء على ذلك، فلو قام المصنع بتخفيض عمالته بنسبة 10%؛ سوف يقل الإنتاج بنسبة 10% أيضًا.

أنواع العائد على الحجم

يعتبر مفهوم العائد الثابت على الحجم Constant Returns to Scale – CRS أحد أنواع العائد على الحجم. ومنه يمكننا أن نعلم أن العائد على الحجم يمتلك عدة أنواعٍ، وهي:

  • العائد المتزايد على الحجم Increasing Returns to Scale – IRS: والمقصود به هو نسبة الإنتاج التي تزيد بشكلٍ كبير بالمقارنة مع المدخلات المقدمة. على سبيل المثال، إن كانت نسبة المدخلات حوالي الـ 10%، فقد تزيد نسبة الإنتاج في هذه الحالة عن 15%.
  • العائد المتناقص على الحجم Decreasing Returns to Scale – DRS: وهو على عكس المتزايد تمامًا. أي في حال كانت نسبة المدخلات فيه حوالي الـ 10%، فسوف تكون نسبة الإنتاج أقل من 8%. بناء على ذلك، يمكننا القول إن العائد المتناقص هو العائد الذي تزيد فيه نسبة المدخلات عن نسبة الإنتاج.
  • والعائد الثابت على الحجم Constant Returns to Scale – CRS: وهو الذي تحدثنا عنه سابقًا في هذا المقال.

وفورات الحجم Economies of Scale

لقد ذكرنا في إحدى الفقرات مصطلح وفورات الحجم، فما هو؟ هو مصطلحٌ يشير إلى التكاليف التي يتم توفيرها عندما يزيد حجم الإنتاج. فمن الممكن أن تقل تكلفة إنتاج إحدى الوحدات بسبب توزيعها على أكبر عددٍ ممكن من السلع، مهما يكن سعرها، أي ثابتًا أو متغيرًا. بناء على ذلك، فكلما زادت حجوم الأعمال التجارية للشركات، تنخفض تكاليف الإنتاج. علاوة على ذلك، فإن عدد المستفيدين من وفورات الحجم كبيرٌ جدًا، حيث يشمل الأفراد والحكومات والمنظمات غير الربحية أيضًا.

اقرأ أيضًا: وفورات الحجم Economies of Scale التعريف المفهوم الأمثلة.

وفورات الحجم Economies of Scale

أنواع وفورات الحجم

هنالك نوعين اثنين يندرجان تحت مفهوم وفورات الحجم، مما يساعدنا في التمييز ما بينها وبين العائد الثابت على الحجم. وعليه، فإن نوعي وفورات الحجم هي:

  • وفورات الحجم الداخلية: وهي التي تنتج عن عوامل داخل الشركة، كالاهتمام بالأيدي العاملة ورأس المال والتقنيات الحديثة..
  • وفورات الحجم الخارجية: هي وفورات تنتج عن عوامل خارج الشركة. على سبيل المثال: الإعانات، التخفيضات الضريبية، والشراكات مع المؤسسات الأخرى.

الفرق بين وفورات الحجم والعائد على الحجم

في الحقيقة، نستطيع أن نقول إن وفورات الحجم والعائد على الحجم وجهان لعملة واحدة. وذلك نتيجة سهولة الخلط ما بين المفهومين. ولذلك، سوف نشرح لكم باختصار شديد ماهية الفرق ما بين المصطلحين بحيث نبتعد عن التعقيد. حيث تعتبر وفورات الحجم نفسها تكاليف الشركة. بينما العائد على الحجم فهو العلاقة التي تربط ما بين المدخلات والمخرجات في الشركة على المدى الطويل. كما يمكننا القول إن وفورات الحجم تربط تكلفة الإنتاج بالكميات المنتجة. فيما يربط العائد على الحجم الكمية المنتجة بعوامل الإنتاج.

كما رأينا، فإن العوائد على الحجم لها ثلاثة أنواع، ومن ضمنها كان مفهوم العائد الثابت على الحجم Constant Returns to Scale – CRS. وبالتالي فلقد تعرفنا في هذا المقال على تعريف مفهوم العائد الثابت، وأعطينا الأمثلة عليه في محاولةٍ منا لإيصال المعلومات للجميع بطريقةٍ سهلةٍ ومريحة وتغني عن عمليات البحث الكثيرة. ودمتم بألف خير.