المنافسة غير الكاملة Imperfect Competition التعريف المفهوم الأمثلة. كأي يوم اعتيادي، تذهب إلى السوق وتنظر إلى البضائع المختلفة بالتغليف والجودة. تنظر إلى السعر المحدد على الرف، وتلتقط المنتج وتدفع ثمنه متوهمًا أنك قمت باختيار المنتج الأفضل ذو السعر الأفضل. ولكن، هل تساءلت يومًا عن طريقة التسعير ولماذا قد تختلف بين المنتجات من نفس الفئة؟ بالطبع، جميعنا سمعنا عن نظرية العرض والطلب التي تحكم أسعار المنتجات في الأسواق. ولكن، للأسف هذا ليس الحال في معظم الأسواق العالمية والتي لا تحكمها المنافسة العادلة بل تتحكم فيها مجموعة عوامل تؤدي إلى وصفها بالمنافسة غير الكاملة Imperfect Competition. سنخصص هذا المقال للتحدث عن المفهوم بأسلوب أكاديمي وعلمي مبسط. كما سنتطرق إلى حدود هذا المفهوم مع طرح أمثلة واقعية عنه. تابع معنا.

تعريف المنافسة غير الكاملة Imperfect Competition

يمكن تعريف المنافسة غير الكاملة Imperfect Competition بأنه أي سوق اقتصادي لا يفي بالاشتراطات المحددة للسوق التنافسي بشكل كامل. وتعدّ المنافسة غير الكاملة شائعة بشكل كبير بل ويمكن العثور عليها في أشكال الاحتكار سواء كان احتكار بالقلة أو بالشراء. كما يتفق الاقتصاديون عمومًا على أن أسواق العالم حاليًا نادرًا ما تلبي افتراضات المنافسة بشكل كامل، لكنهم يختلفون حول مقدار الاختلاف الكبير الذي يحدثه هذا في نتائج السوق بشكل عام. وفي أسواق المنافسة غير الكاملة، تبيع الشركات منتجات وخدمات مختلفة بأسعار محددة من قبلها مع تمتعها بالحماية التي تمنع منافستها من الشركات الجديدة.

المنافسة غير الكاملة Imperfect Competition التعريف المفهوم الأمثلة

 

شاهد أيضًا: المنافسة Competition التعريف المفهوم الأمثلة

مفهوم المنافسة غير الكاملة Imperfect Competition

تعرّف المنافسة الكاملة بأنها مجموعة من الافتراضات في الاقتصاد الجزئي والتي تُستخدم لرسم نظريات سلوك المستهلك والمنتج، العرض والطلب، بالإضافة إلى تحديد سعر السوق رياضيًا بدقة. كما يتم استخدام هذا المفهوم أيضًا في بعض الأحيان كمعيار لقياس فعالية وكفاءة أسواق العالم. في بيئة المنافسة المثالية أو الكاملة، يجب تحقيق المعايير التالية:

  • تبيع الشركات منتجات متطابقة مع عدم وجود تمايز بينها.
  • يتكون السوق من عدد كبير بما يكفي من المشترين والبائعين بحيث لا يمكن لأي شركة التأثير على السعر الذي تفرضه. ويحدد المستهلكون وحدهم السعر الذي يرغبون في دفعه لكل شركة.
  • يتمتع جميع المشاركين في السوق بمعلومات مجانية ومثالية حول الظروف والتفضيلات في الماضي والحاضر والمستقبل.
  • يمكن تنفيذ جميع المعاملات بدون تكاليف.
  • يمكن للشركات الدخول إلى السوق أو الخروج منه دون تكبد أي تكاليف.

من الواضح أن عددًا قليلاً جدًا من الشركات في العالم الحقيقي تحقق تلك المعايير. حيث إن لم يتم استيفاء العوامل المذكورة أعلاه، يُقال إن المنافسة غير كاملة. ويتم تصنيفها على هذا النحو لأن الخلل بأحد تلك العوامل سيؤدي إلى اكتساب شركات معينة ميزة على شركات أخرى، مما يمكّنها من تحقيق ربح أعلى من نظيراتها، وأحيانًا على حساب العملاء والمستهلكين. كما تخلق المنافسة غير الكاملة Imperfect Competition فرصًا لتحقيق المزيد من الأرباح، على عكس بيئة المنافسة المثالية والتي تكسب فيها الشركات ما يكفي للاستمرار.

شاهد أيضًا: الاقتصاد الكلي Macroeconomics التعريف المفهوم الأمثلة

تاريخ المنافسة غير الكاملة Imperfect Competition

أسس عالم الرياضيات الفرنسي أوغستين كورنو نماذج المنافسة المثالية في الاقتصاد، جنبًا إلى جنب مع المفاهيم الحديثة للاحتكار وذلك في كتابه الصادر عام 1838 بعنوان “الأبحاث في المبادئ الرياضية لنظرية الثروة”. وقد تم تبني أفكاره ونشرها من قبل الاقتصادي السويسري ليون والراس الذي يعتبره الكثيرون مؤسس علم الاقتصاد الرياضي الحديث.

قبل ذلك، واجه علماء الرياضيات صعوبة في نمذجة العلاقات الاقتصادية أو إنشاء معادلات موثوقة. ولكن، نجح نموذج المنافسة الكاملة الجديد في تبسيط المنافسة الاقتصادية إلى حالة تنبؤية خالصة وثابتة. كما أدى هذا إلى تجنب العديد من المشكلات الموجودة في الأسواق مثل المعرفة البشرية غير الكاملة والحواجز التي تحول دون الدخول إلى سوق جديد ودور الاحتكار.

كل هذا أدى إلى اكتساب النهج الرياضي قبولًا أكاديميًا واسع النطاق، لا سيما في إنجلترا. بحيث يُعتبر أي انحراف عن النموذج الجديد للمنافسة الكاملة انتهاكًا للسوق الاقتصادي الجديد.

كما أخذ أحد الإنجليز على وجه الخصوص أفكار المنافسة الكاملة وجادلوا بأن المنافسة كانت مفيدة للغاية ليس فقط عندما تكون خالية من التمييز السعري، ولكن أيضًا عندما يكون هناك عدد قليل من الأشخاص المستعدين للشراء أو عدد كبير من البائعين لمنتج معين. ومن ثم تبنت جامعة كامبريدج لغة جديدة تمامًا للتشوهات المحتملة في الأسواق الاقتصادية.

شاهد أيضًا: المنافسة المثالية Perfect Competition التعريف المفهوم الأمثلة

حدود المنافسة غير الكاملة Imperfect Competition

كان لاعتماد جامعة كامبريدج هذا المفهوم الاقتصادي الذي يمكن قياسه رياضيًا بعض العيوب أيضًا. حيث من المفارقات أن السوق التنافسية الكاملة تتطلب عدم وجود منافسة نشطة. يجب على جميع البائعين في سوق مثالي بيع سلع متشابهة تمامًا بأسعار متطابقة لنفس المستهلكين الذين يمتلكون نفس المعرفة. فلا يوجد مجال للإعلان أو تمييز المنتجات أو الابتكار أو تحديد العلامة التجارية في المنافسة كاملة. وبالطبع، لا يوجد سوق حقيقي يمكنه الوصول إلى خصائص سوق تنافسية تمامًا. كما يتجاهل نموذج المنافسة الكاملة العديد من العوامل مثل الاستثمار الرأسمالي ونشاط رواد الأعمال والتغيرات في توافر الموارد النادرة.

كل هذا أدى إلى تبني بعض الاقتصاديين نظرية أكثر مرونة وأقل صرامة من الناحية الرياضية. ومع ذلك، فإن المفهوم الذي أنشأته جامعة كامبريدج ما زال يهيمن على علم الاقتصاد.

أمثلة عن مفهوم المنافسة غير الكاملة Imperfect Competition

يوجد عدة أمثلة عن مفهوم المنافسة غير الكاملة، منها:

  • الاحتكار: وهو هيكل سوق يوجد فيه بائع واحد ومشترين متعددين. يعدّ البائع بمثابة صانع الأسعار والذي ينشأ حواجز كبيرة لدخول السوق. من الأمثلة الكلاسيكية على الاحتكار شركة AT&T الأمريكية والتي كانت أول من طور بنية اتصالات بعيدة المدى. نتيجة لذلك، لم تكن هناك أي شركة أخرى تبيع نفس السلع والخدمات. نظرًا لأن AT&T اشترت معظم شركات الاتصالات الأصغر حجمًا منها والموجودة في السوق، فقد أصبحت الشركة الأقوى والأكثر هيمنة في مجال الاتصالات. وقد تمكنت الشركة من التحكم في الأسعار وخلق حواجز ضخمة أمام دخول شركات أخرى حتى عام 1984 حين أجبرت وزارة العدل الأمريكية الشركة على الانقسام إلى عدة شركات أصغر.
  • المنافسة الاحتكارية: تعدّ المنافسة الاحتكارية بمثابة هيكل سوق يضم العديد من المنافسين الذين يمتلك كل منهم حصة صغيرة في السوق ويبيعون سلعة أو خدمة مختلفة قليلًا. لا توجد حواجز أمام دخول وخروج الشركات الأخرى. وفي المنافسة الاحتكارية، تحدد الشركات أسعارها الخاصة وتجد طريقة لتمييز منتجاتها وتقديمها بشكل فريد. كما يمكن أن يكون هذا المنتج بجودة مختلفة أو من موقع مختلف أو أن يتم تسويقه وتعبئته بشكل مميز أو حتى أن يتم توزيعه بشكل مختلف. هل يذكرك هذا بشركة معينة؟ في الواقع، إنه حال العديد من الشركات في العالم والتي تتفق على تقاسم سوق معين موهمة المستهلك أنه يملك خيارات كثيرة وحر بطلب السعر الذي يريده. بينما في الواقع، الشركات هي من تحدد السعر وتتحكم بالسوق.

شاهد أيضًا: وفورات الحجم Economies of Scale التعريف المفهوم الأمثلة

أخيرًا، وبعد تناول المنافسة غير الكاملة Imperfect Competition التعريف المفهوم الأمثلة. تجدر الإشارة إلى أن المنافسة الكاملة لا يمكن تحقيقها، مما يعني أنه من المستحيل على السوق الفعلي تلبية كل تلك الشروط النظرية. ومع ذلك، يبقى هذا المفهوم قائمًا فهو يساعدنا على تحديد أنواع المنافسة غير الكاملة.