رأس المال العامل Working Capital تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : شذى علي سليمان جيد
آخر تحديث : 5 يوليو 2022
رأس المال العامل Working Capital تعريف المفهوم مع الأمثلة

رأس المال العامل Working Capital تعريف المفهوم مع الأمثلة هي أحد المواضيع الهامة التي تعمل الشركات على البحث عنها ودراستها بشكل جيد. نتيجة لأهميتها في تحقيق الشركة لأهدافها وبالتالي تحقيق الأرباح وعدم الوقوع في العجز والخسائر. لذلك ومن خلال مقالتنا اليوم عبر منصة تجارتنا سنتحدث عن رأس المال العامل Working Capital تعريف المفهوم مع الأمثلة.

في الواقع يعتبر رأس المال هو المقياس الرئيسي لحساب الأصول السائلة والنقد في الشركات. وبالتالي التمكن من تحديد الطريقة المناسبة لتمويل الشركة وتمويل العمليات اليومية الخاصة بها. ومن هنا تتمكن الشركة من إدارة العمل بطريقة صحيحة وبسهولة ودون أي تعقيدات. فإذا أردت التعرف أكثر عزيزي القارئ عن رأس المال العامل Working Capital تعريف المفهوم مع الأمثلة تابع معنا سطورنا القادمة.

تعريف رأس المال العامل

تعريف رأس المال العامل
تعريف رأس المال العامل

يعرف رأس المال العامل Working Capital بأنه عبارة عن مقدار الفرق بين الأصول المتداولة والخصوم المتداولة. حيث تتمثل الأصول المتداولة بالنقد الموجود في الشركة ومن الأمثلة عنها حسابات القبض وكذلك المخزون الخاص بالمواد الخام وأيضًا تشمل الفواتير الخاصة بالعملاء والتي تكون غير مدفوعة بالإضافة إلى السلع تامة الصنع. أما بالنسبة للخصوم المتداولة من أهم الأمثلة عنها الديون على اختلافها وكذلك حسابات الدفع.

كيفية حساب رأس المال العامل

يمكننا حساب نسبة المال التي تحتاج الشركة إلى استخدامه من خلال إجراء عملية طرح للخصوم المتداولة من الأصول المتداولة. كما يمكنك أن تأخذ كل المعلومات المتعلقة بالأصول والخصوم من خلال الميزانية العمومية للشركة وبذلك يكون:

Working Capital = الأوراق المالية التي يمكن تسويقها +المخزون+ النقد – الحسابات الدائنة – الخصوم المستحقة –الديون قصيرة الأجل

شاهد أيضًا: المزيج التسويقي 4Cs تعريف المفهوم مع الأمثلة

مفهوم رأس المال العامل

مفهوم رأس المال العامل
مفهوم رأس المال العامل

يمكننا أن نلخص مفهومه عند تعريفه وتعلم كيفية حسابه كذلك من خلال توضيح أهميته للشركات والتي تتمثل من خلال ما يلي:

  • إدارة السيولة
  • المساعدة في اتخاذ القرار
  • المساعدة في حالة الأزمات النقدية
  • خطط الاستثمار المثالية
  • المساعدة في كسب أرباح قصيرة الأجل
  • تعزيز ثقافة العمل
  • تحسين الجدارة الائتمانية
  • العمل كضمان للمؤسسات الأخرى
  • خلق السمعة الجيدة
  كيفية الاستثمار العقاري في هولندا

إدارة السيولة

يساهم Working Capital في إدارة السيولة في الشركة من خلال عمله على إجراء التحليلات الصحيحة لجميع المصاريف مستحقة الدفع. أو التي بسببها ستعاني الشركة في المستقبل وبذلك يعمل الفريق المختص بإدارة رأس المال العامل في الشركة على التخطيط بيسر وسهولة لأموال هذه الشركة.

المساعدة في اتخاذ القرار

كما يقوم الفريق الذي يهتم Working Capital في الشركة ومن خلال تحليلاته المتميزة بصحتها للحاجات الأساسية من المال والتي تحتاجها الشركة بشكل يومي. على تقديم المساعدة للشؤون المالية في إدارة المال بالشكل المناسب. وكذلك تحديد المال المتاح في الشركة عن الأموال المتوفرة فيها.

شاهد أيضًا: الأصول غير الملموسة تعريف المفهوم مع الأمثلة

المساعدة في حالة الأزمات النقدية

يمكن عند تقديم إدارة جيدة ومناسبة للمال السائل في الشركة يتمكن الفرد من تقديم المساعدة للشركة. وذلك عن طريق عدم تأثرها بالأزمات على اختلافها سواء أكانت أزمات نقدية أم أزمات خاصة بالاقتصاد بشكل عام. بالإضافة إلى إمكانية مساعدة الشركة على دفع نفقاتها ومستحقاتها اليومية في الوقت المحدد.

خطط الاستثمار المثالية

تكمن الإدارة الجيدة لرأس المال العامل أو للأموال بشكل عام عن طريق محاولة اختيار أو عبر العمل على التخطيط للاستثمارات. نتيجة لذلك بالإضافة إلى العمل على محاولة استثمار جميع أموال الشركة بهدف زيادة العائد وذلك عند توفرها.

المساعدة في كسب أرباح قصيرة الأجل

في الواقع تجد كثير من الشركات والمؤسسات التي تهتم بالاحتفاظ بأكبر مبالغ من المال. ويكون قد زاد عن المستوى المحدد لرأس المال العامل  لكن عند القيام على تقديم أفضل استخدام لرأس المال العامل المحدد تتمكن الشركات من استثمار مال إضافي خلال فترة قصيرة. وبذلك يتحقق زيادة في الأرباح.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات المساهمة ما هي كيف يتم التأسيس

تعزيز ثقافة العمل

وتكون ثقافة العمل في الشركات عن طريق الاهتمام بالموظفين وتعظيم مكانتهم ضمن عملهم. حيث يكون ذلك أيضًا من خلال دفع كل المستحقات اليومية وفي الوقت المحدد وبالأخص يظهر ذلك من خلال دفع رواتب الموظفين في الشركة بالوقت المناسب. وهو ما يساعد الموظفين على تقديم أفضل ما يملكون مقابل ذلك.

تحسين الجدارة الائتمانية

في حال قدمت الشركة على التخطيط بأفضل الطرق والوسائل لتحديد حاجات رأس المال التي تحتاجه. فهي ستقدم على دفع كل مستحقاتها في الوقت المحدد سواء لمن استدانت منه أو لمن اشترت منه وهو ما يساعدها على تقوية جدار الائتمان الخاص بها.

  رأس المال العامل غير النقدي NCWC تعريف المفهوم مع الأمثلة

العمل كضمان للمؤسسات الأخرى

في الواقع إن البدء بالعمل في أي شركة يقدم مساعدات في إنجاز الأعمال وبالتالي يؤدي إلى زيادة الأرباح التي تحققها الشركة. بالإضافة إلى إنجاز كل العقود التجارية بسرعة وسهولة ودون أي تعقيدات.

شاهد أيضًا:معلومات عن رأس المال

خلق السمعة الجيدة

إن خلق السمعة الجيدة يعتبر أحد الطرق السريعة والسهلة والتي يمكن من خلالها في رفع مكانة الشركة في الأسواق. حيث يمكن من خلال السمعة الجيدة للشركة في الحصول بسرعة في إجراء العقود وإنجازها بسهولة. وذلك نتيجة لعملها بصدق ووفائها بالتزاماتها تجاه الآخرين.

الفرق بين رأس المال العامل ورأس المال المستثمر

إن Working Capital وحسب ما قدمناه سابقًا يكون مقياس لمعرفة السيولة في الشركة وقدراتها التشغيلية. وكذلك قدرتها على تحقيق الأرباح قصيرة الأجل. أما بالنسبة لرأس المال المستثمر فهو عبارة كل الأموال التي تحققها الشركة من خلال الأوراق المالية والأسهم والسندات. كما يمكن إضافة الديون بالإضافة إلى حقوق المساهمين وموجودة كلها في الميزانية العمومية. ويظهر الفرق بينهما من خلال أن:

  • رأس المال العامل = الأصول – المستحقات المتداولة وبذلك تكون الأصول عبارة عن القيمة الدفترية لكل الأصول
  • وأيضًا هناك طريقة ثانية لحسابه حيث أنه يساوي = الأصول الثابتة + رأس المال التشغيلي

أما بالنسبة لرأس المال المستثمر فيمكن حسابه من خلال:

  • رأس المال المستثمر = صافي الربح بعد الضريبة ÷ المال المستثمر

ومن خلال هذه النتيجة يمكننا أن نقول أن رأس المال المستثمر يكون بشكل دائم عبارة عن نسبة مئوية.

أهم الأمثلة عن رأس المال العامل

يمكننا توضيح حساب رأس المال العامل من خلال المثال التالي:

  • في حال وجود شركة تضم أصول متداولة تكون قيمتها 5000 $. كما يوجد التزامات جارية بقيمة 24000 $ في هذه الحال يكون رأس المال العامل هو 26000$ بذلك تكون الشركة قد حققت ربح. حيث يمكن أن تقوم الشركة على تلبية كل التزاماتها وأيضًا تحقق فائض لتلبية أغراض أخرى.
  • في حال وجود شركة تضم أصول متداولة بقيمة 100000 وهناك التزامات بقيمة 120000 فإن هذه الشركة تكون قد وقعت بعجز مادي يصل إلى 20000.

وفي الختام نكون وضحنا أهم المعلومات المتعلقة برأس المال العامل Working Capital تعريف المفهوم مع الأمثلة. كما تحدثنا عن الفرق بين رأس المال العامل ورأس المال المستثمر نتمنى أن نكون قدمنا الإفادة للجميع وبالتوفيق الدائم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

220 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.