نقدم لكم اليوم على منصة تجارتنا طريقة زراعة الجوافة ومواسم زراعة الجوافة

تأتي ثمار الجوافة الحلوة من شجيرة استوائية دائمة الخضرة أو شجرة صغيرة يمكن زراعتها في أصيص. ففي العديد من المناطق، تكون الزراعة في الأصيص هي الطريقة الوحيدة لزراعتها، حيث أن هذا النبات حساس جدا للبرد وسوف يستسلم لأصغر موجة للصقيع، خاصة عندما تكون النباتات صغيرة.

نبذة عن الجوافة

الجوافة شجيرة أو شجرة صغيرة لها جذع واحد أو متعددة السيقان. لها لحاء أخضر وأوراق مسننة طويلة من 7 إلى 15 سم. تنتج الأزهار البيضاء ثمارا بيضاوية بحجم 5 إلى 12 سم. يختلف طعم ولون الثمرة حسب التنوع.

كما هو الحال مع الفواكه الاستوائية الأخرى، قد يكون من الممتع جدا جمع بذور الجوافة من الفاكهة وزراعة شجرة استوائية صغيرة. لكن كن على علم بأن الجوافة تنمو ببطء شديد عندما تكون صغيرة قبل أن تصل إلى طفرة في النمو. قد يستغرق الأمر من أربع إلى ثماني سنوات قبل أن يصل النبات المنبت من البذرة إلى مرحلة النضج الثمري – هذا إذا أثمر على الإطلاق.

الموطن الأصلي لنباتات الجوافة هو المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية الأمريكية وستعمل بشكل أفضل في الظروف التي تحاكي تلك المناطق. تُفضّل الجوافة الأجواء الدافئة والرطبة بشكل معتدل وتتفاعل بشكل سيء مع أي تلميح للبرودة أو للحرارة الشبيهة بالصحراء. يمكن أن تنمو النباتات المحفوظة بوعاء جيدا في فناء دافئ خلال الأشهر الأكثر دفئا، ثم تنقل إلى الداخل في فصل الشتاء.

طريقة زراعة الجوافة

  1. يمكن زراعة الجوافة بعدة طرق، بما في ذلك البذور والتطعيم. في الزراعة التجارية، يتم تطعيم معظم الجوافة على جذور ثابتة، مما يساعد النبات على الازدهار والإزهار. إذا كنت تزرع الجوافة من البذور، فقد لا ينتج النبات ثمارا حقيقية للشجرة الأم.
  2. لزيادة فرص الإنبات (وتقليل الوقت)، اترك البذور تُنقع في القليل من الماء لمدة أسبوعين، ثم زرعها في إناء مليء بمزيج من السماد العضوي بدون تربة. غطِ البذرة بكمية صغيرة من المزيج العضوي.
  3. ضع الأصيص في مكان دافئ، وحافظ على رطوبته عن طريق رشه كلما شعرت أن سطح التربة جاف. يستغرق الإنبات من أسبوعين إلى ثمانية أسابيع.
  4. عندما يصبح النبات الصغير نشطًا (يمكن أن يستغرق شهرين)، يمكن زرعه في أصيص كبير، حيث يمكن زراعته بشكل أفضل في مكان بدرجة حرارة 25 درجة مئوية أو أعلى. تنمو نباتات الجوافة الصغيرة ببطء شديد في البداية، لذلك لا تتفاجأ إذا استغرق الأمر بضع سنوات حتى تكبر الشجرة. إذا كانت نبتتك مقدرا لها أن تزهر وتؤتي ثمارها، فقد يستغرق الأمر ما يصل إلى ثماني سنوات.
  5. أعد وضع الجوافة الصغيرة كل ربيع في قدر أكبر. يمكنك إبقاء النبات أصغر عن طريق التقليم الدقيق في أوائل الصيف، وبالتالي زيادة فرص الحصول على الفاكهة.
  6. بالإضافة إلى النمو من البذور، يمكن زراعة الجوافة من خلال قص الفروع اللينة منها. اقطع 10 إلى 15 سم من الجذع الصغير المرن، ثم قم بإزالة جميع الأوراق باستثناء أعلى ورقتين. اغمس الطرف المقطوع في هرمون التجذير، ثم ازرعه في خليط عضوي رطب.
  7. قم بتغطية الوعاء بالبلاستيك الشفاف، مع دعمه، إذا لزم الأمر، للحفاظ على البلاستيك فوق الأوراق. ضع القدر في مكان مشمس حيث تتراوح درجات الحرارة بين 24 و 26 درجة مئوية.
  8. عندما يبدأ نمو جديد في الظهور على القصاصة (قد يستغرق الأمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع)، فهذا يعني أن الجذور قد بدأت في التكون. قم بإزالة البلاستيك في هذا الوقت، ويجب الري بانتظام حيث تبدأ القطع في النمو.
  9. عندما يكبر النبات الصغير عن وعائه، انقله إلى وعاء كبير حسب الحاجة. ستعمل نباتات الجوافة بشكل أفضل إذا قمت بزراعتها في مكان دافئ، ولكن ليس في حرارة شديدة. يمكن نقله في الهواء الطلق إلى فناء عندما تصل حرارة الصيف وتظل درجات الحرارة ثابتة فوق 25 درجة.

مواسم زراعة الجوافة

هناك نوعان لشجرة الجوافة:

  1. النوع الأول: متساقط الأوراق، حيث تُفضّل زراعته في يناير وفبراير
  2. النوع الثاني: دائم الخضرة، حيث تُفضّل زراعته في أكتوبر ونوفمبر

العناية بالجوافة

  1. عندما تُزرع في الداخل، تحب الجوافة الحرارة والرطوبة أكثر قليلا من البيئة المنزلية الداخلية النموذجية، لذلك قد تجد أنه من الأفضل زراعتها في غرفة مشمسة، حيث يمكن التحكم في درجات الحرارة والرطوبة.
  2. تريد نباتات الجوافة الشمس الكاملة بقدر ما تستطيع. انقل الجوافة إلى مكان مشمس جدا في أسرع وقت ممكن. خلال الصيف، انقل الجوافة للخارج إلى فناء مشمس. في الشتاء، انتقل إلى الداخل.
  3. تفضل الجوافة التربة الغنية مع خليط من مزيج غني بالأسمدة العضوية، الصرف الجيد مهم لمنع الجذور من التعفن.
  4. يجب إمداد نباتات الجوافة بالماء بانتظام خلال موسم النمو، وتقليل الري إلى حد ما خلال فصل الشتاء.
  5. الجوافة نباتات تحب الطقس الدافئ ولا تتفاعل بشكل جيد مع البرد. قد تموت النباتات الصغيرة حتى خلال موجة صقيع خفيفة، لذا تأكد من نقل نباتات الفناء إلى الداخل قبل أن يتحول الطقس إلى البرودة. قد تنجو النباتات الناضجة من الصقيع بين الحين والآخر، ولكن فقط في المناخات الأكثر دفئا يمكن أن تبقى هذه النباتات في الفناء على مدار السنة.
  6. تحب نباتات الجوافة الظروف الرطبة نسبيا ولا تنمو جيدا في البيئات الشبيهة بالصحراء. في الوقت نفسه، يمكن أن تؤدي الظروف شديدة الرطوبة التي تشبه الأدغال إلى ظهور فطر الصدأ على الأوراق.
  7. قم بتغذية الجوافة بسماد سائل خفيف طوال موسم النمو، ولكن امتنع عن التغذية خلال أشهر الشتاء.

نرجو أن تكونوا قد استفدتم من مقالنا حول طريقة زراعة الجوافة ومواسم زراعة الجوافة، لكم منا نحن فريق عمل منصة تجارتنا كل الشكر