ما هي طرق زراعة الجوافة ومواسم زراعتها وأنواعها، كما عرف أن الجوافة هي نوع من أنواع النبات التي عرفت أنها أسيوية، وهي التي تنتمي إلى عائلة mytaceae، وهي التي عرفت ضمن الاسم العلمي ألا وهو psidium guava، حيث أن تتشابه ثمارها مع ثمار الكمثرى، وأضف إلى ذلك أن الجوافة تمتلك عدد من الأشكال المميزة، وهذا الأمر دفع الكثير من الأشخاص إلى البحث عن ما هي طرق زراعة الجوافة ومواسم زراعتها وأنواعها.

أنواع الجوافة

تضم هذه الفاكهة أنواعًا مختلفة من السلالات التي تتميز عن بعضها البعض بعدد من الصفات من حيث حجم الثمار ووزنها، واحتوائها على السكريات، وكذلك في مواعيد النمو والإثمار ومن هذه الأنواع نذكر ما يلي:  

  • الجوافة البلدي: تعد من أكثر أنواع الجوافة شهرةً، وتنقسم إلى سلالتين أساسيتين هما: سلالة الهرم التي تتميز بثمارها ذات الحجم المتوسط، والشكل البيضوي، واللون الأصفر المائل للحمرة، بالإضافة إلى ملمسها الرقيق ومذاقها الحلو، وسلالة المعمورة التي تتميز بثمارها كبيرة الحجم، وشكلها المشابه للكمثري، ودرجة حلاوتها المتوسطة، كما أنها تحتوي على عدد قليل من البذور. 
  • الجوافة النباتية: ينتشر هذا النوع بشكل خاص في الهند، وتمتاز أشجاره بفروعها الطويلة التي تحمل أوراقًا ذات لون أخضر فاتح، أما ثمارها فتكون صفراء اللون، كبيرة الحجم وبشكل أقرب إلى المستطيل، كما تتميز بكثرة بذورها وطعمها الحامضي، ومن الجدير بالذكر أن محصول هذا النوع يكون قليلًا بسبب تساقط الثمار بكميات كبيرة قبل أن تصل إلى مرحلة النضج. 
  • جوافة لكنو: ينتشر هذا النوع بشكل خاص في الباكستان، ويتميز بثمار كبيرة الحجم قليلة البذور، ولب أبيض اللون وذو حلاوة متوسطة. 
  • جوافة سافيدا: يزرع هذا النوع من الجوافة في جنوب شرق آسيا، ويتميز بدرجات حلاوة قليلة مقارنةً بحلاوة الجوافة البذرية. 
  • الجوافة الشتوية: يزرع هذا النوع في بداية الشتاء، وتأخذ زراعته الكثير من الوقت، لأنه يزرع في الأشهر الدافئة، ويتوقف نموه عند انخفاض درجات الحرارة، ليكمل النمو عند عودة الدفء.

ما هي أبرز مشاكل الجوافة

قبل أن نتمكن من التعرف على ما هي طرق زراعة الجوافة سوف نقوم بالعمل على عرض كافة المشاكل التي من الممكن أن تتعرض لها نبتة الجوافة وقتها زراعتها، وهي التي عرفت أنها جزء من ضمن ما هي أبرز مشاكل الجوافة، وهي كما يلي:

  • التعرض إلى هجوم من قبل المرض الفطري anthracnose على أوراق الشجر.
  • تعمل على تقليل الديدان الخيطية.
  • كذلك، تقوم بمهاجمة الذبابة البيضاء وكذلك فراشة الجوافة.

طرق زراعة الجوافة بالبذور 

تعتبر هذه الطريقة من أسهل طرق زراعة الجوافة، حيث لن يتطلب الأمر إلا انتقاء بذور ثمرة كبيرة ومكتملة النمو، لتغسل جيدًا بالماء بحيث تنظف من أثار الجوافة، ثم توضع البذور في أماكن مغلقة لمدة يومين حتى تضمن جفافها بشكل جيد، ومن الجدير بالذكر أنه من السيء أن تضع البذور في الشمس لأن ذلك سيقلل من جودتها. 

وبعد جفاف البذور توزع على قطعة من القماش المبلل، لتوضع بعدها في وعاء محكم الإغلاق لمدة أسبوعين حتى تتمكن من الإنبات، لتأخذ بعدها كل بذرة على حدا وتزرع في مكان خاص بها قد يكون في التربة مباشرة أو داخل أصيل ما، ثم تسقى بشكل منتظم حتى يستمر نموها. 

طرق زراعة الجوافة بالعقل

تتميز هذه الطريقة ببطء الإنبات والنمو مع احتمال فساد العقل المستخدم، لذلك لا ينصح المزارعون بها، ويميل معظمهم إلى الزراعة باستخدام البذور كونها أسرع وأكثر ضمانًا. 

وتتضمن هذه الطريقة أخذ عقل من إحدى أشجار الجوافة، ويفضل أخذها من الأسفل كونها أقرب من التربة وصالحة للقطع والإنبات، بعد ذلك يوضع العقل في تربة جديدة، وينصح أن يوضع العقل في حمض إندول البيوتريك قبل زراعته، مما يساعد في تنشيطه لضمان الحصول على نتائج زراعية جيدة، وبعد زراعة العقل في التربة لا بد من الاهتمام الجيد به وخاصة خلال الأشهر الستة الأولى باعتبارها المرحلة الأهم في حياة العقل. 

طرق الاهتمام بالجوافة بعد الزراعة

  • التسميد: من الضروري إضافة السماد إلى الجوفة، وينصح أن تكون الإضافة خلال فصل الشتاء، كما يمكن استخدام السماد البلدي بمعدل 2 أو 3 طن لكل دونم أو الأسمدة العضوية بمعدل 6 أو 7 كغ للدنم الواحد. 
  • الري: يجب الاهتمام بري الجوافة بشكل خاص خلال فصل الصيف، وأثناء جني المحصول، لأن إهماله في تلك الفترات قد يؤثر على جودة المحصول. 
  • التقليم: من الضروري إزالة الأغصان الضعيفة والأفرع النامية على ساق الشجرة بانتظام مع الحرص على التخلص من الأغصان المتزاحمة، مما يضمن دخول الشمس، وتوفير التهوية الجيدة لقلب الشجرة. 
  • العزق: يجب إزالة الأعشاب التي تنمو مجاورة لجذور الأشجار حتى لا تشاركها بالعناصر الغذائية الموجودة في التربة مع الأخذ بعين الاعتبار التخلص منها بطريقة سطحية، مما يضمن عدم تأذي جذور الأشجار.

مواسم زراعة الجوافة

تزرع الجوافة خلال شهري أكتوبر ونوفمبر في أنواع مختلفة من الترب سواء التربة الرملية أو الكلسية أو الطينية، وتتحمل درجات حرارة عالية تصل إلى 50 درجة مئوية، ويتوقف نموها عند انخفاض درجات الحرارة، ليعود نشاطها من جديد بعودة الدفء، لذلك تعد فاكهة استوائية بامتياز، كما أنها تزهر مرتين في المناطق الاستوائية الممطرة طول العام مع العلم تتراوح معدلات هطول الأمطار المناسبة لزراعة الجوافة بين 1000 و4000 مللم خلال العام. 

كما تزهر هذه الأشجار خلال فصل الخريف، وعادة يبدأ الإزهار بعد 10 أو 12 أسبوع من التقليم، أما الإثمار الناضج فيكون عادة بعد 20 أسبوعًا من الإزهار، وتختلف هذه المدة باختلاف عمر الشجرة، وطريقة زراعتها، حيث تثمر الأشجار المزروعة بالبذور بعد 8 سنوات من زراعتها، في حين تثمر الأشجار المزروعة بالعقل بعد 4 أو 3 سنوات من زراعتها. 

ما هي طرق زراعة الجوافة ومواسم زراعتها وأنواعها، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في ما هي طرق زراعة الجوافة، وهي التي تم تحديدها وفق الحالة المناخية التي تكون مناسبة من أجل زراعة الجوافة والحصول على ثمار ناضحة.