زراعة الحمضيات من البذور؛ على الرغم من أن الحمضيات هي جنس شبه استوائي، إلا أنه يمكن زراعة الليمون والبرتقال وأشجار الحمضيات الأخرى في حاويات للاستمتاع بحمضيات طازجة في أي وقت، وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سوف نتحدث عن كيفية زراعة الحمضيات من البذور، وفي الخاتمة سنقدم لك نصائح أساسية للعناية بالحمضيات المزروعة من البذور.

ما هي ثمار الحمضيات

زراعة الحمضيات من البذور؛ ثمار الحمضيات هي بمثابة نباتات غنية بفيتامين C، كما تحتوي أيضا على المواد الكيميائية النباتية والألياف الغذائية، أكثر أنواع الحمضيات شهرة هي البرتقال والليمون، وتُعَد معظم أنواع الحمضيات منخفضة السعرات الحرارية بشكل ملحوظ، أما عن نسبة الحموضة فقد تختلف ثمار لآخر، فبعض أصناف الحمضيات كالليمون الأصفر والأخضر حامضة جدًا وقد يجد الأشخاص صعوبة في تناولها بشكل مركز، وعلى الجانب الآخر هناك أصناف كالبرتقال واليوسفي حلوة جدًا ونسبة الحموضة فيها منخفضة.

ما هي أنواع الحمضيات

هناك أنواع متعددة من الحمضيات، والتي تختلف من حيث الشكل ودرجة الحموضة أيضا، حيث:

  • البرتقال الحلو: كبرتقال فالنسيا، والبرتقال أبو سُرة كما يُشَاع تسميته.
  • برتقال الدم: أي ذا اللون الأحمر.
  • برتقال كارا كارا.
  • الماندرين: مثل نوع الساتسوما والكليمنتينا والتانجور والتانجيلو.
  • الليمون الأخضر: مثل Persian، والليمون البلدي وحامض كفيري.
  • الجريب فروت: مثل الجريب الفروت ذو اللون الأبيض، والجريب الفروت ذو اللون الأحمر الروبي.
  • الليمون: مثل ليمون اليوريكا وليمون الماير.

كيفية زراعة الحمضيات من البذور

معظم أصناف الحمضيات ذاتية التخصيب، لذلك هناك حاجة لشجرة واحدة فقط لإنتاج الفاكهة، في المتوسط ​​، يبدأ حمل الفاكهة عندما يتراوح عمر الأشجار بين 3 و6 سنوات، وبشكل عام يعتمد التوقيت الدقيق على نوع الحمضيات، الصنف، المناخ، صحة النبات، درجة الاهتمام والعناية به، وعملية الإزهار ليست موسمية ولكنها تحدث أثناء الطقس الدافئ والأمطار المنتظمة.

لزراعة أشجار الحمضيات من البذور، اتبع الآتي:

  • عليك بإزالة البذور من الفاكهة المرغوبة.
  • انقع البذور في الماء طوال الليل.
  • قم بزرعها بعمق 2 سم في تربة رطبة.
  • عليك بتغطية الوعاء بكيس بلاستيكي أو لفه واتركه في مكان دافئ ومشمس لبضعة أسابيع حتى تبدأ البذور في النمو.
  • قُم بإزالة البلاستيك مع إبقاء القدر بالقرب من نافذة دافئة ومشمسة.

أين تزرع أشجار الحمضيات

زراعة الحمضيات من البذور؛ يجب أن تزرَع أشجار الحمضيات في منطقة مشمسة ومحمية من الرياح، ويمكن زراعة الأشجار في أي وقت، ولكن يظل الربيع هو أفضل وقت لزراعة الحمضيات. كما يجب أن تكون أشجار الحمضيات ذات الحجم القياسي متباعدة من 12 إلى 25 قدمًا، ويجب أن تكون أشجار الحمضيات القزمية متباعدة من 6 إلى 10 أقدام، المسافة الدقيقة تعتمد على التنوع، فكلما كبرت الثمرة، كلما ابتعدت المسافة.

كيفية التأكد من صلاحية بذورالحمضيات للزراعة

لكي تتأكد من أن تلك البذور الحمضيات قابلة للزراعة، فيجب عليك عمل اختبار صلاحية البذور، حيث:

قُم بوضع البذور في كوب صغير من الماء، إذا غاصوا في القاع، فهذا مؤشر على صلاحيتهم للزراعة، أما إذا كانت تلك البذور تطفو على سطح الماء، فهي ليست صالحة للزراعة مجددا، ووَجَب عليك التخلص منها لأنها بلا فائدة. أما إذا كانت البذور تحتوي على طلاء يشبه الهُلام، اشطفها في مصفاة وادفعها برفق بمنشفة ناعمة حتى تنزع تلك الطبقة الهُلامية.

كم من الوقت سوف يستغرقه زراعة الحمضيات من البذور

تعتبر أشجار الحمضيات من النباتات البطيئة والمغذيات الثقيلة، حيث تنمو نباتات الحمضيات ببطء، مما يعني أنها ستستغرق عدة سنوات مع ظروف نمو جيدة للزهور ثم الفاكهة، قد لا يزهر البعض أبدًا.

وتعمل عملية النمو بشكل أفضل عند تعريض البذور لـ 8-12 ساعة من ضوء الشمس يوميًا، فكلما قل الضوء، كان النمو أبطأ، وضَع في اعتبارك أن انخفاض الضوء والدفء في الشتاء سيؤدي إلى إبطاء النمو أو توقفه. وقد تمر 3-5 سنوات قبل أن تتشكل الأزهار، قد تنضج الفاكهة الصغيرة على مدى عدة أشهر، بينما الثمار الكبيرة قد تستغرق وقتًا أطول، ويمكنك مساعدة النبات على النمو بشكل أسرع باستخدام مصابيح النمو التكميلية.

نصائح أساسية للعناية بالحمضيات المزروعة من البذور

زراعة الحمضيات من البذور تتطلب اتباع عدة نصائح أساسية. وهي كمات يلي:

  1. قم بتوفير 8-12 ساعة من ضوء الشمس كل يوم، مع تجنب التعرض للشمس المباشرة والحارقة.
  2. تأكد من أن الوعاء لديه تصريف جيد.
  3. استخدم سماد بطيء الإطلاق لنباتات الحمضيات حسب التوجيهات.
  4. ابق في الهواء الطلق حتى تصل درجات الحرارة إلى 4 درجات مئوية، ثم احضره للداخل لفصل الشتاء.
  5. نقِّل النبات على مدى أيام أو أسابيع تدريجيا لتجنب الصدمة.
  6. لا تدع التربة تجف، فالرطوبة المعتدلة هي الأفضل، ويمكنك استخدام مقياس الرطوبة للتأكد من ذلك.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان كيفية زراعة الحمضيات من البذور. حيث قدما العديد من المعلومات عن زراعة الحمضيات من وقتٍ ,عوامل أساسية لنجاح المشروع.