القيمة المستقبلية Future Value ما هي؟ هو موضوع مقالنا لهذا اليوم الذي يبحث حول أبرز المفاهيم المالية وهي القيمة المستقبلية. لهذا السبب تابعوا معنا قراءة هذا المقال للتعرف على أمثلة عن مفهوم القيمة المستقبلية Future Value. كذلك كيفية حساب هذه القيمة والفرق بينها وبين القيمة الحالية، بالإضافة إلى طريقة حساب كل منهما. أيضًا معرفة كل من سعر الفائدة الإسمي والمعلن والفعلي وكيفية حساب السعر الفعلي للفائدة. بالتالي يعد هذا الموضوع على قدر كبير من الأهمية للماليين، وأصحاب الأعمال، والاستثمارات في اختيار البدائل المناسبة. ذلك من خلال مقارنة القيمة المستقبلية لأصل ما أو مبلغ ما في عدة بدائل استثمارية واختيار الأفضل منها في النهاية والتي تحقق أعلى الأرباح. كذلك سيتطرق مقالنا في منصة تجارتنا لأهمية استخدام القيمة المستقبلية بالإضافة إلى ذلك سهولة التعامل من خلال استخدام جداول القيمة الزمنية للنقود. أيضًا تم توضيحها مع الأمثلة في الحالات المختلفة للفوائد السنوية، والنصف سنوية، والربع سنوية، وكذلك الشهرية.

مفهوم القيمة المستقبلية Future Value

يعبّر مفهوم القيمة المستقبلية Future Value عن قيمة أحد الأصول – الموجود حاليًا – في وقتٍ لاحقٍ في المستقبل ويتحدد بناءً على معدل النمو الموقع. كما يسهم حساب ومعرفة مفهوم القيمة المستقبلية Future Value في التنبؤ بقيمة الربح المتوقع تحقيقه من الاستثمارات المختلفة بدرجات متفاوتة من الدقة. خصوصًا أن استثمار مبلغ معين من المال أفضل من إبقاءه قيمة نقدية. بالتالي يمكن الاستفادة من معدلات النمو ودراسة مفهوم القيمة المستقبلية Future Value في اختيار الاستثمار الأفضل.

وبصورة عامة يمكن للمستثمر اختيار استثمارات مالية مختلفة بعوائد متفاوتة وعالية إلا أنه من الصعوبة تحديد القيمة المستقبلية Future Value بدقة. بينما يمكن تحديد القيمة المستقبلية Future Value بدقة أكثر في حال وضع مبلغ مالي كادخار مع الحصول على سعر فائدة مناسب ومحدد.

"مفهوم

اقرأ أيضًا: وضع مزدوج Positionning Straddle تعريف المفهوم مع الأمثلة

أمثلة عن مفهوم القيمة المستقبلية Future Value

بالتأكيد سنورد لكم عدة أمثلة عن مفهوم القيمة المستقبلية Future Value كما يلي:

حساب القيمة المستقبلية من خلال الفائدة البسيطة

على سبيل المثال: استثمار بقيمة 1000 دولار لخمس سنوات بفائدة ادخار بسيطة 10% سنويًا. عندها يمكن حساب القيمة من خلال القانون التالي: FV = I * [1 + (R * T)]

سيّما أن:

  • FV ترمز للقيمة المستقبلية.
  • I ترمز لأصل المبلغ.
  • R يرمز لسعر الفائدة.
  • T ترمز لعدد سنوات الاستثمار.

بالتالي: 1000 * [1 + (0.10 * 5)] = 1500 دولار.

حساب القيمة المستقبلية من خلال الفائدة المركبة

نفس المثال السابق من أمثلة عن مفهوم القيمة المستقبلية Future Value. في حالة الفائدة مركبة نطبق نفس القانون وتكون الفائدة على مبلغ تراكمي كالتالي:

في السنة الأولى يكون إجمالي الحساب 1000 دولار. أما في السنة الثانية يكون إجمالي الحساب 1000+100 = 1100 دولار حيث 100 هي الفائدة. وهكذا خلال السنوات الخمس فتكون الفائدة المركبة مطبقة على المبلغ المتراكم مع الفائدة وفق القانون التالي:

FV = I * [(1 + R) T]

بالتالي: 1000  * [(1 + 0.10) 5] = 1,610.51 دولار.

اقرأ أيضًا: قناة سعرية price channel تعريف المفهوم مع الأمثلة

الفرق بين مفهوم القيمة المستقبلية Future Value والقيمة الحالية

يمكن توضيح الفرق بين مفهوم القيمة المستقبلية Future Value والقيمة الحالية من خلال النقاط التالية:

  • القيمة الحالية لأصل تعبر عن سعره حاليًا في الوقت الراهن بدون التأثر بعامل الوقت أو التضخم.
  • مفهوم القيمة المستقبلية Future Value يعبر عن قيمة الأصل بعد مرور فترة معينة من الزمن متأثرًا بعامل الوقت، والتضخم في الأسواق، والاقتصاد ككل.

"الفرق

اقرأ أيضًا: البطاقة المدينة Debit card

طريقة حساب القيمة المستقبلية Future Value والقيمة الحالية

تختلف طريقة حساب القيمة المستقبلية Future Value عن طريقة حساب القيمة الحالية لأصل محدد كما يلي:

طريقة حساب القيمة المستقبلية Future Value

يعد إيجاد القيمة المتراكمة Compounding Process أساس عملية حساب القيمة المستقبلية Future Value، وذلك في نهاية وختام مدة زمنية محددة مسبقًا. أيضًا بضرورة استخدام معدل نمو أو فائدة محددة مسبقًا لقيمة هذا الأصل الحالي المحددة بدقة. سيّما أن قيمة الأصل تدفع مرة واحدة في بداية المدة أو على دفعات متساوية أو غير متساوية. كما أن حساب القيمة Future Value يتم باستخدام الفائدة المركبة Compound Interest Rate التي يقصد بها الجمع بين فائدة على قيمة الأصل ذاته وفائدة أخرى تكون على الفائدة الناتجة عن عملية الاستثمار أو الادخار في نهاية المدة الزمنية المحددة.

القيمة المستقبلية للدفعات Future Value

القيمة للدفعات Future Value

طريقة حساب القيمة الحالية لأصل

يتم حساب القيمة الحالية لأصل من خلال خصم Discounting Process التدفقات النقدية خلال فترة زمنية سواء كانت تدفقات نهاية المدة دفعة واحدة. كذلك التدفقات على دفعات خلال المدة وفي نهايتها متساوية أو متساوية. وذلك يتم من خلال استخدام معدل خصم (رأس المال) الذي يمكننا من حساب المستقبلية الآن أي في الوقت صفر.

القيمة المستقبلية Future Value والقيمة الحالية

القيمة Future Value والقيمة الحالية

اقرأ أيضًا: أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية.

هل القيمة المستقبلية والحالية وجهين لعملة واحدة

بالطبع تعتبر القيمة Future Value والقيمة الحالية وجهين لعملة واحدة اعتمادًا على أساس القيمة الزمنية للنقود Time Value of Money. وذلك على الرغم من اختلاف طريقة حساب كل من القيمة الحالية والمستقبلية. إلّا أن أي منهما يؤدي إلى اتخاذ القرار الاستثماري أو التمويلي ذاته. بالرغم من ذلك يفضل المدراء اتخاذ القرارات بناء على أسس تحت السيطرة ومدروسة وثابتة في الوقت الحالي. وذلك دون الاضطرار إلى اتخاذ قرار بناءً على أسس تتأثر بعوامل السوق كما هو الحال في المستقبلية. لهذا السبب تتخذ القرارات الاستثمارية في ظل القيمة الحالية الآن الواضحة والتي هي تحت سيطرة وإدراك المدير المالي.

اقرأ أيضًا: مقاييس تحليل مشاريع GameFi

أهمية حساب القيمة المستقبلية Future Value

تبرز أهمية حساب القيمة Future Value من قبل المديرين وأصحاب القرار في مساهمتها في اتخاذ قرار صحيح بالمقارنة بين البدائل الاستثمارية المتنوعة. سيّما في حالات وجود فائض نقدي ناتج عن زيادة إجمالي الدخل أو الإيرادات عن إجمالي المصاريف. بالتالي عندها لا بد من استثمار الفرص الثمينة لتعظيم قيمة المنشأة في السوق. بالطبع بحساب القيم لكافة البدائل الاستثمارية مثال: سداد المستحقات – تمويل الأعمال الحالية للشركة – تمويل أعمال ومشاريع جديدة – استثمارات أخرى مالية ناجحة.

اقرأ أيضًا: ما هو مفهوم الرافعة المالية.

الفرق بين القيمة المستقبلية لمبلغ وأصل المبلغ

يعبّر مفهوم القيمة المستقبلية Future Value كما ذكرنا سابقًا عن القيمة في نهاية فترة زمنية محددة وفق معدل فائدة مركب حصرًا وليس باستخدام الفائدة البسيطة. بالتالي حساب الفائدة على أصل المبلغ بالإضافة إلى فائدة الفوائد الناتجة خلال الفترة المتراوحة بين الإيداع أو الاستثمار ونهايته. بينما نقصد بأصل المبلغ بأنه المبلغ الأساسي الذي يدفع عليه فوائد محددة خلال فترة محددة قد تكون فوائد سنوية – فوائد نصف سنوية – فوائد ربع سنوية – فوائد شهرية.

جداول القيمة الزمنية للنقود

يتم استخدام جداول القيمة الزمنية للنقود لتبسيط عملية حساب القيمة Future Value في حال كثرة عدد سنوات الاستثمار. ذلك من خلال استخدام معامل القيمة Future Value Interest Factor من أجل مبلغ جنية واحد مثلًا لعدة سنوات هي N ومعدل فائدة IR من جدول المعاملات الخاص بالقيمة الزمنية. كذلك يمكن استخدام هذه الجداول الزمنية في حساب القيمة الحالية من خلال معامل القيمة الحالية Present Value Interest Factor. كذلك من أجل مبلغ جنيه واحد مثلًا. من خلال تطبيق القانون التالي:

FVN = PVN * FVIFIR,N. سيّما أن FVN ترمز إلى هذه القيمة في نهاية المدة N.

على سبيل المثال: استثمار مئة ألف جنيه في ودائع استثمارية مصرية لسنة واحدة وفائدة اسمية 12%. بالتالي وفق مفهوم القيمة المستقبلية Future Value يمكن حسابها كما يلي:

  • بفائدة سنوية: FV5 = 100,000 * (1 + 12%) 1  = 112,000 LE
  • أو نصف سنوية: FV5 = 100,000 * (1 + 12% / 2) 1*2  = 112,360 LE
  • أو ربع سنوية: FV5 = PV0 * FVIF3%4 = 100,000 * 1.1255 = 112,550 LE
  • كذلك شهرية:FV5 = 100,000 * (1 + 12% /  12) 1*12  = 112,682,5 LE

اقرأ أيضًا: القيمة السوقية Market Value تعريف المفهوم مع الأمثلة.

الفرق بين سعر الفائدة المعلن Nominal وسعر الفائدة الفعلي Effective

يعبّر سعر الفائدة الذي تعلنه البنوك عمومًا عن سعر الفائدة الإسمي Stated Interest Rate وهو السعر الفائدة السنوي ولو كانت الفائدة غير سنوية. بينما سعر الفائدة الفعلي Effective Annual Rate هو نفس الفائدة المعلن في حال الفوائد سنوية فقط، ويمكن حسابه عمومًا وفق القانون التالي:

EAR = (1 + Stated Annual Interest Rate /N) N – 1

  • ففي الفوائد السنوية: EAR =  (1 + 12% / 1) 1 – 1 = 12%
  • بينما إذا كانت الفوائد نصف سنوية يكون سعر الفائدة الفعلي: EAR =  (1 + 12% / 2) 2 – 1 = 12.36%
  • كذلك على أساس ربع سنوي: EAR =  (1 + 12% /4) 4 – 1 = 12.55%
  • أما على أساس شهري: EAR =  (1 + 12% / 12) 12 – 1 = 12.68%.
معدل الفائدة

معدل الفائدة

اقرأ أيضًا: تعريف سعر الفائدة وأهم أنواعها.

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم بعنوان القيمة المستقبلية Future Value تعريف المفهوم مع الأمثلة. نأمل أن نكون قد وفقنا في تقديم الكثير من المعلومات الهامة والضرورية. من أجل إدراك مفهوم وكيفية حساب هذه القيمة بالإضافة إلى أمثلة عن مفهوم القيمة المستقبلية Future Value. كذلك التفريق بين هذه القيمة والحالية وكيفية حساب سعر الفائدة الفعلي من أجل عمليات حساب هذه القيم. لذلك ونظرًا لأهمية هذا الموضوع للكثيرين فضلًا منكم مشاركة هذا المقال مع الآخرين لتعم الفائدة للجميع.