اليوم سوف نتناول في مقالتنا أحد أهم المواضيع تداولًا وشيوعًا بين الناس وهو البطاقة المدينة Debit card. سيّما أن الغالبية العظمى من الناس على اختلاف شرائحهم وأعمارهم باتوا يستخدمون بطاقات الدفع الإلكتروني عمومًا. خصوصًا في ظل جائحة كورونا للحد من اللمس عند الدفع. لذلك ظهرت الهواتف المحمولة والساعات اليدوية الذكية المزودة بأنظمة دفع ذكية. سيّما أن التطور الكبير لوسائل الدفع الإلكتروني بدأ في نهاية القرن العشرين ومازال هذا التطوّر مستمرًا حتى اللحظة. في الواقع لقد أسّس لهذا التطوّر العظيم العديد من الأسباب كان أولها الانتشار الواسع للحاسبات الشخصية وتطوير وسائل الاتصال تدريجيًا. بالإضافة إلى ذلك تطوّر وسائل الدفع الإلكترونية لتحل مكان الأوراق النقدية والمالية مثل الشيكات. كذلك فإن الانتشار الواسع للتجارة الإلكترونية وازدياد المنافسة في السوق بين البنوك والمؤسسات المالية أدى إلى زيادة الطلب على هذه الوسائل. بالطبع فإن البطاقة المدينة التي سنتحدث عنها اليوم تعتبر من أهم البطاقات الإلكترونية في ظل وجود العديد من أنواع البطاقات الإلكترونية. تابعونا لمعرفة المزيد.

ما هي البطاقة المدينة

يطلق على هذه البطاقة العديد من التسميات مثل بطاقة الصك – بطاقة مصرفية – بطاقة سحب – بطاقة خصم. إلّا أنها تعرف عمومًا بكونها بطاقة بلاستيكية صغيرة الحجم تؤهل صاحبها لشراء ما يحتاجه من مراكز البيع والتسوّق و الإنترنت ودفع ثمن مشترياته من خلالها عوضًا عن الأوراق النقدية. كما تسمى البطاقة بطاقة خصم لأنه يتم خصم ثمن مشترياته من السلع والخدمات من حسابه الخاص في البنك الذي أصدر هذه البطاقة. أيضًا تسمى بطاقة سحب كونها تتيح لحاملها سحب مبلغ مالي نقدي من رصيده البنكي ليدفع ثمن مشترياته في الأماكن التي لا تتعامل مع البطاقات الإلكترونية.

اقرأ أيضًا

ما هو الدفع الإلكتروني.

آلية عمل البطاقة المدينة

تسهّل البطاقة المدينة Debit card على أصحابها الدفع للفواتير وتسديد ثمن مشترياتهم. إلّا أن التعامل بهذه البطاقة يتطلب توفر حساب مصرفي للشخص جاري أو توفير من أحد البنوك المتعارف عليها في بلده. بالتالي يمكنه استخدام البطاقة بسهولة في أي منفذ بيع بتمرير الكود الموجود على البطاقة في الباركود. سيّما أن الرقم على البطاقة مرتبط مباشرةً بحسابه في البنك. ثمّ يدخل المشتري على الجهاز ذاته قيمة مشترياته أو المبلغ الذي يريد خصمه من حسابه. بعدها يطلب من المشتري إدخال رقمه السري PIN CODE. بالتالي ترسل إلى المصرف رسالة بخصم القيمة المحددة من حساب المشتري وتحويلها مباشرةً إلى حساب البائع في نفس البنك أو غيره. بالإضافة إلى عملية السحب أيضًا يمكن لصاحب البطاقة سحب أمواله بشكل نقدي. إلّا أن ذلك يتم بتمريرها في أجهزة الصراف الألي. ويدخل أيضًا رقم PIN والمبلغ المراد سحبه نقدًا. ثمّ يستلم أمواله مباشرةً في غضون ثواني من جهاز الصراف الآلي.

أنواع أنظمة البطاقات المدينة

هناك عدة طرق بسيطة وسهلة تتيح التداول باستخدام هذه البطاقة المدينة والآن سوف نذكرها بالتفصيل:
استخدام البطاقة بحسب نظام السحب المباشر من خلال الإنترنت:

  • إن تداول هذه البطاقة التي تستخدم عبر الإنترنت: يتطلب جهاز تحقق إلكتروني أو لوحة خاصة لكتابة رقم التعريف الشخصي في مركز البيع. على الرغم من ذلك فهي تحمل الكثير من المزايا أهمها الأمان والسرعة والدقة في إنجاز المعاملات المالية.
  • التداول بحسب نظام السحب المباشر بدون إنترنت: يخضع استخدام هذه البطاقة بدون إنترنت وضع حد للسحب اليومي. بالإضافة إلى أنها أكثر تكلفة من السابقة بالنسبة للبائع. كونه يدفع لإتمام هذه المعاملات المالية أكثر من المدفوعات في حال السحب عبر الإنترنت. إلّا أن أشهر العلامات التجارية تمتلك هذه البطاقات مثل الفيزا – ماستر كارد.
  • استخدام البطاقة بحسب نظام المحفظة الإلكترونية: تعد هذه البطاقة الذكية الإلكترونية منتشرة منذ التسعينيات في أوروبا خصوصًا في ألمانيا والنمسا وهولندا. كما أن البطاقة لا ترتبط بحساب خارجي إنّما قيمتها موجودة في البطاقة ذاتها. كما لا تتطلب أجهزة استخدامها وجود الإنترنت.

الفرق بين بطاقات Prepaid card ,Debit card, Credit card

تتعدد أنواع البطاقات كوسائل دفع إلكترونية وتختلف فيما بينها بحسب الهدف من اقتنائها. إلّا أن هناك التباس بين الكثير من الناس وخلط كبير بين الأنواع الثلاثة التي ذكرتها. إليكم الآن الفرق بيم هذه البطاقات الثلاثة كما يلي:

  • بطاقة المدينة Debit card: تشبه من ناحية الشكل معظم البطاقات الإلكترونية. كما تتميز بالعديد من الأمور أهمها ارتباط هذه البطاقة بحسابك البنكي الخاص سواء كان توفير أو جاري أو دفتر توفير. كذلك فإن الإنفاق هو نفسه القيمة المودعة في حسابك البنكي. لذلك عندما لا يكفي الرصيد لإتمام عملية شرائية أو فاتورة فإن عملية الخصم ترفض. أيضًا يمكن استخدام البطاقة في كافة منافذ البيع أو الصراف الآلي لسحب الأموال النقدية وبدون عمولات إضافية.
  • بطاقة الائتمان Credit card: تتميز هذه البطاقة الائتمانية بارتباطها مع حساب مصرفي يتيح لك التحكم ومتابعة عمليات السحب التي تتم من خلالها. كما أنها تتيح للعميل مبلغًا ماليًا صغيرًا كقرض أو ائتمان بحد معين وشروط محددة لذلك سميت بطاقة ائتمانية. بالتالي يستطيع العميل سحب هذا المبلغ النقدي من خلال الصرافات الآلية في كل مكان وزمان. كذلك دفع ثمن مشترياته عبر الإنترنت أو مراكز البيع والتسوّق. نتيجةً لذلك فإن هذا الائتمان يترتب عليه موعد محدد للتسديد متفق عليه مع البنك ولا يتجاوز 55 يوم وإلّا تضاف فوائد تأخير.
  • البطاقة المدفوعة مقدمًا Prepaid card: تتمتع هذه البطاقة بدرجة أكبر من الأمان بعيدًا عن السرقة والاختراق عبر الإنترنت. سيّما أنها لا تتطلب سوى إيداع مبلغ معين في البنك يؤهله للحصول على البطاقة المدفوعة مقدمًا. كما يوجد لها حد معين للإنفاق. لذلك تكون في مأمن في حال الاختراق فتخسر المبلغ المتاح لك للإنفاق فقط وليس كل ما في حسابك.

وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في ماليزيا.

ميزات استخدام وسائل الدفع الإلكترونية

هناك العديد من الميزات التي يحققها الاستخدام الجيد لوسائل الدفع الإلكتروني. سنورد لكم أهم هذه الميزات كما يلي:

  • وجود خيارات دفع متعددة ومختلفة يمكن للشخص الاختيار بينها بما يناسب حاجاته ومن هذه الخيارات نذكر:
    • الخدمات المصرفية التي تقدمها المؤسسات المالية عبر تطبيقات الموبايل.
    • أجهزة الصراف الآلي المنتشرة في كل المناطق.
    • البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم الفوري والبطاقة المدفوعة مقدمًا.
  • توفير قدر كبير من الأمان والسرية لمعلومات العملاء بعيدًا عن السرقة والاختراق. سيّما أن العميل يمكنه الحفاظ على أمواله من خلال استخدام وسائل الدفع الإلكتروني واستخدام كلمات حماية صعبة يدخلها لمرة واحدة فقط.
  • تخفيض تكاليف المعاملات من النفقات الورقية وإصدار الشيكات ونفقات التشغيل وغيرها التي يتحملها الأشخاص والشركات.
  • توفير الوقت من خلال إنجاز المعاملات المالية بسرعة مطلقة وفي الوقت المحدد.
  • انخفاض تكاليف استخدام هذه الوسائل سيّما أنها لا تتطلب أية رسوم مرتفعة إنّما فقط اشتراك شهري.
  • الدفع للفواتير والمشتريات بسرعة وبشكل فوري من أي مكان وفي أي وقت.

وسائل الدفع الإلكتروني المتاحة في كندا.

نصائح لتصدي المخاطر التي تواجه وسائل الدفع الإلكتروني

هناك العديد من الإجراءات التي يجب اتباعها لحماية البطاقات الإلكترونية وخصوصًا البطاقة المدينة من السرقة وحماية أموالكم وحساباتكم وهذه الإجراءات هي:

  • احفظ بطاقتك الإلكترونية بعيدًا عن نظر الآخرين. كذلك احفظ إيصالات العمليات المالية وتحقق منها في كشف الحساب.
  • اختر رقم سري تعريفي صعب ولا تدونه في ورقة أو أي مكان مكشوف ولا تطلع أحدًا عليه.
  • بلّغ عن ضياع أو فقدان بطاقتك فورًا. كذلك تأكد من خدمة الرسائل الصغيرة في البنك خصوصًا في حال وصول رسائل بدون قيامك بأي عملية.
  • انتبه من وجود أي فراغ في أجهزة الصراف أو قارئ الكود فقد يكون مزيف لاستغلال البيانات فيما بعد.
  • احفظ رقم بطاقتك للإبلاغ عن فقدان بطاقتك خارج البلد.
  • عدم تفحص الرسائل الموجودة في البريد الإلكتروني ضمن الرسائل المشكوك فيها وعدم النقر عليها مطلقًا حتى لو كان اسم البنك الذي تتعامل معه.
  • راجع تعليقات المستهلكين وابحث عن البائع الذي تريد الشراء منه عبر الإنترنت قبل القيام بأي عملية شراء أو دفع.
  • تأكد من عناوين الصفحات التي تشتري منها على الإنترنت قبل أن تقوم بالدفع الإلكتروني باستخدام البطاقة المدينة وغيرها. ثمّ تابع الشراء إذا كان العنوان يبدأ بالرمز //:https كونها أحد البروتوكولات الآمنة.

بناءً على ما سبق ذكره من مزايا لاستخدام وسائل الدفع الإلكتروني. بالإضافة إلى تعدد هذه الوسائل والتي يعد أهمها البطاقة المدينة Debit card. لا يسعنا القول سوى أن استخدام هذه الوسائل وخصوصًا البطاقة المدينة أصبح ضرورةً ملحةً للجميع. لذلك لا تفوت الفرصة في الحصول عليها واستخدامها. كذلك نرجو ختامًا أن تكون مقالتنا لهذا اليوم قد نالت إعجابكم وفضلًا منكم أن تشاركوا هذه المعلومات مع أصدقائكم لتعم الفائدة للجميع.