ما هو وضع مزدوج Positionning Straddle تعريف المفهوم مع الأمثلة إليكم الجواب الدقيق والكافي عن هذا السؤال وغيره في مقالنا هذا من منصة تجارتنا. سيّما أن الكثير من الشركات تسعى للحصول على الميزة التنافسية العالية لعلاماتها التجارية والحفاظ عليها أيضًا مع الزمن ضمن الأسواق المحلية والدولية. لذلك تحاول هذه الشركات باستمرار ابتداع وخلق استراتيجيات جديدة تواجه من خلالها المنافسة في السوق وتزيد من عملائها الجدد وتسعى لإرضائهم دائمًا. علاوةً على ذلك وكون العلامة التجارية هي إحدى أدوات المنافسة والتميز في السوق وتحفظ حقوق الملكية لهذه العلامة ومنتجاتها. إلّا أن السعي مستمر نحو اتباع استراتيجيات لزج منتجات هذه العلامة في المواقع المناسبة بين الفئات دول الوقوع في فخ التوافق مع ميول السوق. ذلك من أجل الابتعاد عن الفشل في تحقيق تمايز وتفرد للعلامة التجارية. لذلك تتبع الشركات القوية المهتمة للمنافسة استراتيجية مفهوم وضع مزدوج Positionning Straddle. لذلك يمكنكم متابعة قراءة هذا المقال لمعرفة المزيد من التفاصيل الدقيقة والكاملة حول هذا الموضوع.

مفهوم وضع مزدوج Positionning Straddle

يعبّر مفهوم وضع مزدوج Positionning Straddle عن استراتيجية تحاول من خلال العلامة التجارية وضع أحد منتجاتها في فئتين مختلفتين في آنٍ واحد. لذلك فإن هذه الاستراتيجية المتبعة من قبل أصحاب الشركات والعلامات التجارية يتم فيها إنشاء الوضع المزدوج Positionning .Straddle. بالتالي صورة مزدوجة لهذا المنتج ذلك من أجل زيادة عدد عملاء هذا المنتج وتقديم خدمة لأكبر جمهور عملاء ممكن.

كذلك يمكن توضيح مفهوم وضع مزدوج Positionning Straddle بأنه استراتيجية تحديد المواقع على امتداد الطريق أي خلال عمر المنتج. كما أن هذه الاستراتيجية ينفذها المسوقون ذلك من أجل وضع المنتجات هذه في فئتين معًا في وقت واحد. عمومًا تسعى هذه استراتيجية مفهوم وضع مزدوج Positionning Straddle إلى إعطاء صورة مزدوجة للمنتج ترسخ وتبقى في ذهن العميل لأطول وقت.

مفهوم وضع مزدوج Positionning Straddle

مفهوم وضع مزدوج Positionning Straddle

اقرأ أيضًا:

قناة سعرية price channel تعريف المفهوم مع الأمثلة.

كيف يتم إنشاء وضع مزدوج Positionning Straddle

يتم إنشاء الوضع المزدوج Positionning Straddle من خلال التقاطع بين مفهومين وتطبيقهما على نفس المنتج في نفس الفترة الزمنية هما POP و POD. سيّما أن هذين المفهومين طرحهما منذ أكثر من عقد زمني الأساتذة الكبار في التسويق والخبراء (كيفن كيلر – أليس تيبوت). من أجل تغيير طريقة التفكير في طرح تجارب وخدمات للعملاء في الدرجة الأولى. ثمّ لتغيير طريقة التسويق التي يقوم بها أصحاب الأعمال والمنتجات. لذلك تابعوا معنا للتعرف على أمثلة عن مفهوم وضع مزدوج Positionning Straddle في الفقرات اللاحقة.

اقرأ أيضًا:

أفضل مولات التسوق في الأردن الأكثر شهرة أسعارها جيدة.

ما هو POP في مفهوم وضع مزدوج Positionning Straddle

يشير الرمز POP الذي هو اختصار Points of Parity إلى نقطة التكافؤ التي تعبر عن الصفات المشتركة بين العلامات التجارية المنافسة في مستوى متميز.

كذلك تسمى POP في مفهوم وضع مزدوج Positionning Straddle بمسمى الملوثات العضوية الثابتة. سيّما أنها نقاط التمايز والتمييز التي يمتلكها منافس ما على منتجك. لهذا السبب لابد لك أن تظهر أن منتجك أفضل أو موازي لمنتج المنافس من خلال التركيز على نقطة التكافؤ. كذلك تعد من الرهانات التنافسية في لغة المقامرة في حال الرغبة بالحصول على أعلى وأفضل النتائج. على الرغم من أن استخدام نقطة التكافؤ فقط لن يجعلك تربح نشاطك التجاري إلّا أن غيابها يعرضك لحدوث خلل واضطراب مع العملاء. كما سنوضح لكم هذا المفهوم من خلال أمثلة عن مفهوم وضع مزدوج Positionning Straddle خلال المقال.

اقرأ أيضًا:

أفضل مولات التسوق في قطر الأكثر شهرة أسعارها جيدة.

ما هو POD في مفهوم وضع مزدوج Positionning Straddle

يعبرّ الرمز POD الذي هو اختصار Points of Distinction إلى نقطة الاختلاف في مفهوم وضع مزدوج Positionning Straddle. كما يعني العامل الرئيسي الذي يميز المنتج عن منتجات المنافسين الآخرين للعلامة التجارية. كذلك تعد POD هي صفات أو سلوكيات أو سمات تخص منتجك وتجعله متميزًا ومنافسًا قويًا في السوق. وهذه الصفات والسمات يسميها كل من المسوّق والعملاء بأنفسهم من خلال معرفتها واختبارها في الواقع. أيضًا يمكنكم التعرف أفضل إلى هذا المفهوم من خلال أمثلة عن مفهوم وضع مزدوج Positionning Straddle في الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا:

أفضل أساليب اختراق الأسواق العالمية.

أهمية POP و POD في مفهوم  المزدوج Positionning

علاوةً على ذلك لابد من التركيز على أهمية استخدام المفهومين كأساس لتطبيق مفهوم وضع مزدوج Positionning.

سيّما أن التركيز على استخدام مزيج نقطة التكافؤ ونقطة الاختلاف معًا في وضع التقاطع من قبل المسوقين هدفه ما يلي:

  • تحديد المواقع المناسبة للمنتجات لتقديمها للعملاء بطريقة مناسبة.
  • الوصول إلى الفئات العديدة من العملاء الذين وضعوا منتجاتهم من أجل هذه الفئات والسيطرة على أوسع شريحة مستهلكة لهذه المنتجات بالتغلب على المنافسين.
  • اقناع العملاء على اختلاف فئاتهم بتكافؤ منتجاتهم من العلامة التجارية من خلال POP  مع منتجات المنافسين في المزايا كلها.
  • جذب العملاء بشدة من خلال نقاط الاختلاف والتمايز POD إلى الميزات الحصرية الموجودة في منتجات العلامة التجارية دون منتجات المنافسين.
  • اتباع طرق مناسبة وجذابة مباشرة وغير مباشرة لترسيخ منتجات العلامة التجارية في أذهان العملاء لأطول وقت ممكن.
أهمية POP و POD في مفهوم وضع مزدوج Positionning

أهمية POP و POD في مفهوم وضع مزدوج Positionning

اقرأ أيضًا:

الاستدامة في العمل الاستدامة في الاستراتيجية.

أمثلة عن مفهوم وضع مزدوج Positionning Straddle

توجد عدة أمثلة عن مفهوم وضع مزدوج Positionning Straddle ومن أبرز هذه الأمثلة ما يلي:

مثال شركة Samsung عن Positionning Straddle

يعتبر البعض أن المنتجات التي تقدمها شركة Apple هي أفضل من المنتجات التي تقدمها شركة Samsung. لهذا السبب تظهِر الأخيرة محاولات عديدة في توضيح التكافؤ POP بينها وبين منافستها Apple من خلال إبراز المزايا المشتركة. مثال: مدة البطارية – دقة الشاشة – جمال التصميم. بينما تظهر Samsung أيضًا الميزات والمزايا التي تتمتع بها منتجاتها منفردةً بالعمل على مفهوم POD. مثال: أجهزة هواتف لا تحتوي درجات كذلك وقت شحن الأجهزة أسرع أيضًا أجهزة قابلة للطي. بالتالي هذا أحد أمثلة عن مفهوم وضع مزدوج Positionning Straddle.

مثال شركة BMW عن Positionning Straddle

أيضًا تعتبر BMW  أحد أمثلة عن مفهوم وضع مزدوج Positionning Straddle حيث ركزت شركة السيارات هذه على العلامة التجارية الفاخرة لها منذ دخولها. بينما كانت شركات التصنيع الكبرى تركز على الرفاهية متجاهلةً الأداء. لذلك قامت بتقديم منتجها  في القطاعين من خلال مفهوم وضع مزدوج Positionning Straddle. لذلك قدمت بمفهوم POP الفخامة في حال كان القطاع الرفاهية وكذلك قدمت بمفهوم POD الأداء أو المغامرة. بينما تكون العملية معاكسة في القطاع الآخر قطاع المغامرة فتقدم POP هي الأداء أو المغامرة كذلك POD هي الفخامة. لذلك تمكنت هذه الشركة من إطلاق شعار علامتها التجارية آلة القيادة المطلقة.

مثال Dairy Queen عن Straddle Positioning

كذلك تعتبر العلامات التجارية التي تقدم سلوكيات مميزة عن منافسيها هي أحد أمثلة عن مفهوم وضع مزدوج Straddle Positioning. بسبب كونها تقدم لحظات مميزة للعميل تنفرد بها عن منافسيها. مثال Dairy Queen وأحد منتجاته التي يعتبر العملاء له POD نقطة تميز. ذلك من خلال الطريقة التي يخدمون بها العملاء في قلب Blizzard العاصفة الثلجية. سيّما أن هذه المنتجات تشير إلى حصول العميل على منتج كثيف غني بالمكونات العالية الجودة. إضافةً إلى ذلك تقديم لحظات مميزة مسرحية منفردة وسريعة عند تسليم المنتج.

مثال Pike Place Fish Market

كذلك هناك مثال آخر من أمثلة عن مفهوم وضع مزدوج Straddle Positioning تعتمد فيها الشركة صاحبة العامة التجارية على تقديم سلوكيات مميزة باعتبارها POD. مثال: شركة Pike Place Fish Market تقدم منتجات الأسماك بالجودة العالية والمنافسة من شركات تجار الأسماك. بينما تقدم أحد السلوكيات المميزة بهذه العلامة التجارية POD وهي لحظات مسرحية تطير فيها الأسماك في الهواء أمام العملاء.

مثال شركات الوجبات السريعة عن Straddle Positioning

كذلك بالنسبة لشركات تقديم الوجبات السريعة والمطاعم هي أحد أمثلة عن مفهوم وضع مزدوج Straddle Positioning سيّما شركات البيتزا الطازجة. خصوصًا أن بعض الشركات تستخدم هذا المفهوم لكسب عدد عملاء أكبر حيث تعتبر سمات وصفات المنتج المشتركة بين كل المطاعم هي POP. بينما تعتبر ميزة التوصيل للمنازل وأماكن تواجد العملاء في أي وقت هي ميزة تنافسية بمفهوم POD وغير موجودة المنافسين. بذلك تكون تستخدم بعض شركات الوجبات السريعة مفهوم وضع مزدوج Straddle Positioning.

اقرأ أيضًا:

استراتيجية التسويق بالعلاقات.

ما هي مخاطر وضع مزدوج Straddle Positioning

بالطبع يحمل وضع مزدوج Straddle Positioning بعض المخاطر التي يتعرض لها المنتج أو النشاط التجاري ككل. ذلك من خلال محاولة العلامة التجارية التسويق لمنتج محدد في أكثر من مجال في وقت واحد. نتيجةً لذلك قد تتعرض العلامة التجارية لمخاطر عدم القدرة على تغطية أي مجال من مجالات المنتج الذي تسعى لوضعه بها. كذلك يمكن أن ينتج عن وضع مزدوج Straddle Positioning خسائر كبيرة جدًا في النشاط الإداري. بالإضافة إلى ذلك فإن وضع مزدوج Straddle Positioning يحتاج إلى الكثير من الالتزام. كذلك أساليب وطرق التسويق المتعددة الجديدة والفريدة من نوعها. علاوةً على ذلك فإن لابد للمسوق أو صاحب العلامة التجارية من الحذر في استخدام مزيج المفهومين السابقين. كذلك لابد للمسوقين من التأكد من تلبية المنتج لكافة الفئات التي وضع فيها.

إلّا أنه رغم هذه المخاطر يحقق النجاح والتسويق الجيد للمنتج والنتائج المرجوة في حال توافر واستيفاء المنتج بالمتطلبات اللازمة.

اقرأ أيضًا:

استراتيجية التسعير لزيادة المبيعات.

كيف يتم إنشاء استراتيجية وضع مزدوج Positionning Straddle

بدايةً لابد من أجل إنشاء وتحديد استراتيجية وضع مزدوج Positionning Straddle من  العمل على النقاط التالية:

  • تحديد واختيار المواقع الجديد المراد وضع المنتجات بها من أجل اكتساب ميزات تنافسية مستدامة.
  • كذلك يتم وضع هذه الاستراتيجية بالبربط والتنسيق بين المواقع السابقة الكلاسيكية مع المواقع الجديدة التي يتم تحديدها والعناصر الأساسية اللازمة لنجاح النوعين.
  • كما يتم تفعيل استراتيجية وضع مزدوج Positionning Straddle من خلال استخدام الردود المعادية من المنافسين في السوق. على سبيل المثال: أفعال التحوّل والطرح والقسمة وغيرها.
  • أيضًا التغلب على المنافسة بتجاوزها كمشكلة أي باعتبارها غير ذات صلة. من أجل أن تكون الشركات والعلامات التجارية قادرة بفعالية على تحديد المواقع الجديدة للمنتجات وتحقيق الهدف المرجو من مفهوم وضع مزدوج Positionning Straddle.
  • علاوةً على ذلك وكل ما سبق فإن الشركات تراجع الآثار التي تترتب على وضع مزدوج Positionning Straddle وتحد المواقع الجديدة وأبرزها الآثار الإدارية.
  • كما لابد من طرح وتحديد طرق مستقبلية واتجاهات محددة تفيد في تحديد المواقع الجديدة بطريقة فعالة من خلال استراتيجية وضع مزدوج.

في الختام لابد من التذكير أنه على الرغم من  المخاطر المحتملة في مفهوم وضع مزدوج Straddle Positioning. إلّا أنه يعتبر مفضلًا للعديد من الشركات لهذا السبب لابد من تحديد أوجه القصور لمعالجتها مثلما يتم تحديد نقاط القوة لدعمها. من أجل القدرة على النجاح والمنافسة والتميز. كما نأمل أن يكون مقالنا لهذا اليوم بعنوان وضع مزدوج Straddle Positioning تعريف المفهوم مع الأمثلة قدم لكم الفائدة المرجوة.