لقد شاع مؤخرًا الربح من خلال GameFi لذلك يبحث الكثيرون لمعرفة مقاييس تحليل مشاريع GameFi لتحديد المشاريع التي تحقق لهم أفضل الأرباح. لذلك سوف نتحدث في مقالنا اليوم ومن خلال منصة تجارتنا عن مقاييس تحليل هذه المشاريع. سيّما أن هناك العديد من الأسباب التي تحتم ضرورة اتباع هذه المقاييس. خصوصًا بوجود 2،5 مليار لاعب من خلال الإنترنت يسعون لتحقيق الأرباح من مشاريع GameFi. كذلك في ظل طرح العديد من مشاريع GameFi يوميًا يصبح المستخدم في حيرة من أمره لاختيار أفضل هذه المشاريع وأكثرها شعبيةً وتحقيقًا للأرباح. بينما لا يتطلب تحقيق مثل هذه الأرباح من خلال الإنترنت سوى توفر أصول من عملات مشفرة رقمية في محفظة اللاعب حتى يستطيع العمل بمبدأ العب لتربح. لذلك تزايد عدد اللاعبين الذين يستهدفون الربح الوفير من خلال هذه الألعاب. نتيجةً لذلك سوف نتطرق للتعريف بمشاريع GameFi، وكيفية عملها، ومقاييس تحليلها، أيضًا كيف يمكنك كسب المال منها، كذلك أفضل مشاريع GameFi، أيضًا ما مستقبل مشاريع GameFi.

ما هي GameFi

GameFi هي مجموعة من الألعاب غير القياسية التي تعتمد مبدأ اللعب لكسب المال. سيّما أنه يجب على المستخدمين لها ممارسة اللعبة بجدية من أجل كسب عناصر ورموز مختلفة وفريدة يمكنه الاستفادة منها وبيعها لتحقيق الأرباح مثال NFT. كما أصبحت ألعاب GameFi معروفة وشائعة منذ عام 2019 عندما أطلقت الصين أول لعبت من هذا النوع وهي Mix Marvel. ثم ّ تحدث عن هذه الألعاب مؤسس Finance عام 2023. علاوةً على ذلك فإن ألعاب GameFi تعمل على blockchain الداعم للمطورين لإنشاء تطبيقاتهم الخاصة على blockchain. كذلك فإن أول لعبة من هذا النوع تتيح الربح للمستخدمين هي Crypto kitties حيث يتم فيها جمع رموز القطط والربح من خلالها.

اقرأ أيضًا:

ما هي إدارة وقت المشروع

مقاييس تحليل مشاريع GameFi

على الرغم من النمو السريع لمشاريع GameFi وشيوعها بدرجة كبيرة حيث وصل عدد هذه الألعاب حوالي  . إلّا أن هناك عدد الألعاب التي تحقق المتعة والجاذبية والأرباح هو قليل بالنسبة إلى جملة الألعاب كلها. ذلك بسبب اختلاف جودة هذه المشاريع. نتيجةً لذلك لابد من التدقيق والتعمق أكثر عند دراسة بيانات هذه المشاريع وليس فقط الدراسة السطحية لها. لذلك خلص الباحثون إلى وجود عدة مقاييس تحليل مشاريع GameFi وهي كالتالي:

  • عدد المستخدمين على البروتوكول أهم مقاييس تحليل مشاريع GameFi.
  • حجم المعاملات أحد مقاييس تحليل مشاريع GameFi.
  • نصيب الفرد من المعاملات أيضًا من مقاييس تحليل مشاريع GameFi.

نتيجةً لذلك ولأهمية كل منها سنتحدث خلال المقال بالتفصيل عن كل من مقاييس تحليل مشاريع GameFi.

مقاييس تحليل مشاريع GameFi

مقاييس تحليل مشاريع GameFi

عدد المستخدمين أهم مقاييس تحليل مشاريع GameFi

يمثل عدد المستخدمين أحد مقاييس تحليل مشاريع GameFi التي يقصد بها عدد اللاعبين. كما يظهر هذا المقياس انتشار المشروع بين المستخدمين المرتبط بنمو المشروع في الأسواق وتطوره. كذلك يوضح هذا المقياس أن المشاريع العامة التي فيها أكبر عدد من المستخدمين هي من مشاريع Splinterlands وهي مثل مشروع Hive. كما أن نمو المحتوى الذي يتضمنه المشروع لا يغني أبدًا عن مقياس عدد المستخدمين وضرورة زيادة عددهم كدلالة على شعبيته.

اقرأ أيضًا:

تحليل المنافسين في التسويق الرقمي

نصيب الفرد من المعاملات أبرز مقاييس تحليل مشاريع GameFi

يعتبر أحد أبرز مقاييس تحليل مشاريع GameFi خصوصًا أن مشاريع الألعاب هذه تتطلب قدرات ودعم أكثر بكثير من الألعاب الأخرى التقليدية. لها السبب فإن بروتوكولات دعم هذه المشاريع تحتاج رسوم أرخص ومعاملات أسرع مما جعلها تخصص عدة مشاريع للألعاب. من أجل سهولة استخدام هذه المشاريع وكذلك معاملات المستخدمين. على سبيل المثال: في مشاريع WAX يبلغ عدد المعاملات للمستخدم الواحد يوميًا حوالي 50 معاملة. بينما مشاريع Near و Moonriver لا يتجاوز عدد المعاملات فيها للفرد الواحد عن 30 معاملة يوميًا.

اقرأ أيضًا:

معايير تحليل المنافسين في السوق

حجم معاملات الفرد من مقاييس تحليل مشروع GameFi

أيضًا فإن أحد أهم مقاييس تحليل مشاريع GameFi الذي يمثل مبلغ وقيمو الأموال التي يتم تحويلها إلى المستخدمين وهذا المقياس يعكس سلامة المنتج والرموز ومشاركة المستخدم. سيّما أنه لابد من البحث عن النمو المستمر لاتجاهات حجم المعاملات للفرد وتزايد الإيرادات على برامج هذه الألعاب. على سبيل المثال: OKExChain تغير حجم معاملات الفرد من 20487 دولار إلى حجم معدوم تقريبًا كذلك فإن تطوير ألعابها بطيئًا للغاية وشعبيتها منخفضة. بينما Hive أو WAX تتميز بنمو في حجم معاملات الفرد وكذلك تركيز ودعم أكبر للتجارب المستخدمين.

اقرأ أيضًا: مؤشرات الأداء الرئيسية للمشروع KPLs

كيف تعمل GameFi

مشاريع GameFi ما زالت تعتمد على بلوكتشين ذلك بسبب أن البلوكتشين يدعم بقوة المطورون والعقود الذكية من أجل أن يتمكنوا من تطوير الألعاب التي يمكن تشغيلها من خلال منصة  Ethereum. إلّا أن هذه المنصة ليست الأفضل التي تدعم وتستخدم DeFi بسبب ارتفاع تكاليف معاملاتها والوقت الطويل المستخدم في إتمام المعاملات. ومن أهم المنصات التي تدعمها بلوكتشين وتستخدم مقاييس تحليل مشاريع GameFi هي كالتالي:

  • TRON.
  • Wax.
  • Polkadot.
  • BSC.
  • Polygon.
  • OEC.
كيف تعمل GameFi

كيف تعمل GameFi

كيف يمكنك كسب المال في ألعاب GameFi

تتزايد ألعاب ومشاريع GameFi وتتجاوز صناعة الألعاب عالميًا 30 مليار دولار ومن أهمها لعبتي Decentraland و Axie Infinity وتمثل مبيعاتهما ما يزيد عن مليار دولار من مبيعات الأصول للعملات الرقمية. سيّما أن الكثير من الشباب يعتمدون تحقيق الأرباح من خلال مشاريع GameFi سواء من خلال إكمال مهام اللعبة أو الحصول على الرموز الخاصة باللعبة أو ربح NFTs. ثمّ يتم تخزين الأرباح والمكافآت بعقود ذكية من خلال البلوكتشين. على سبيل المثال: يربح المستخدمون رموز AXS في مشروع Axie Infinity بعد الفوز باللعبة. لذلك لكي تعرف أكثر المشاريع التي تحقق لك الأرباح لابد أن تعرف وتدرس مقاييس تحليل مشاريع GameFi السابق ذكرها.

أفضل مشاريع GameFi

تتعدّد مشاريع GameFi التي يمكن الاختيار بينها  والتي تتبع مقاييس تحليل مشاريع GameFi  والآن سوف نتحدث عن أفضل مشاريع GameFi وهي كالتالي:

مشروع Axie Infinity

أطلق هذا المشروع من قبل شركة Sky Mavis في فيتنام يتميز هذا المشروع بكبره وسرعة نموه مقارنةً بالمشاريع الأخرى سيّما تفوقه في مقاييس تحليل مشاريع GameFi. كما يحقق حجم تعامل 1،1 مليار دولار تقريبًا. كما يحتوي مجموعة عناصر نادرة ورموز من NFTs  مخزنة في Axie blockchain .أيضًا متوسط ​​120عدد اللاعبين فيها  ألف لاعب يوميًا يتاح لهم الكثير من الصلاحيات في اللعب من أجل الفوز وكسب العناصر والأرباح.

مشروع DeFi

يعتبر هذا المشروع منافسًا لمشروع Axie Infinity في مشهد ألعاب  blockchain ، DeFi Kingdoms. سيّما أنه يعمل على توسيع P2E و NFT برموز خاصة مميزة وشخصيات خاصة وهي قابلة للبرمجة والتطوير حيث يمكن للاعبين الحصول على عتاد هام لضمان الفوز وكسب الأرباح. لهذا السبب فإن مشروع DeFi Kingdoms يحصل على المرتبة الأولى من حيث حجم التداول ليصل إلى 300 مليون دولار بوجود أكثر من 25000 مستخدم ولاعب يوميًا متّبعًا مقاييس تحليل مشاريع GameFi.

مشروع Liberty Gaming

كذلك بالإضافة إلى المشاريع السابقة فإن هذا المشروع يعدّ أكثر المشاريع والألعاب نموًا في السوق. كما تتيح للاعبين تخفيض حواجز الدخول بالإضافة إلى خيارات جديدة لهم استثمارية. كذلك امكانية حصول اللاعب على محفظة من سبع ألعاب وبالتالي زيادة فرص امتلاكهم للألعاب والربح منها.

مشروع Illuvium

تعدّ هذه المنصة المستندة إلى Ethereum في المرتبة الثامنة بين المنصات الأخرى لألعاب GameFi من حيث الحجم الإجمالي المقفل الذي تجاوز 275 مليون دولار. أيضًا شهد هذا المشروع نموًا في عدد المستخدمين والمعاملات والأحجام الخاصة بالتداول.

مشروع Sandbox

يعتمد هذا المشروع على Ethereum بشكل لامركزي وقد وصل تداوله إلى 5،24 دولار بنسبة تقدم تقدر عشرة ألاف بالمئة. بالتالي حقق ذلك جذبًا كبيرًا للّاعبين. خصوصًا في ظل توفير برامج مجانية يمكن من خلالها تصميم وإنشاء أصول ثمّ تحويلها إلى أموال وتحقيق الأرباح من ألعاب GameFi.

مستقبل مشاريع GameFi

من المتوقع لهذه المشاريع المزيد من النمو والتطور في السوق بفضل قدرتها على التنويع بحسب الاتجاهات والواقع الراهن. كما أن هذا التطور يشمل عدة نواحي مثال: عدد المستخدمين، وحجم التداولات، وحجم المعاملات، والمساهمة في طريقة اللعب من قبل اللاعبين. كذلك فإنه من المهم ملاحظة المهن المستقبلية لمشاريع GameFi خصوصًا في ظل أزمة كورونا. سيّما أنه من الممكن أن تتطور التطبيقات الأخرى لتصبح أكثر منطقية وتناغم مع الواقع الافتراضي الرقمي في كل النواحي الحياتية.

في الختام نستنتج أن الهدف من مقاييس تحليل مشاريع GameFi هو رفع كفاءة وجودة الأداء لهذه الألعاب وزيادة عدد المستخدمين واللاعبين بالإضافة إلى زيادة حجم تداولات الألعاب من أجل ضمان كسب الأرباح من هذه المشاريع. لهذا السبب ننصحك بقراءة هذا المقال ومشاركة معلوماته مع الآخرين لتحقيق الفائدة للجميع. كما نأمل أن يكون حقق لكم الرضا في الإجابة عن تساؤلاتكم الهامة.