ماذا تعني قناة سعرية price channel تعريف المفهوم مع الأمثلة هو موضوع مقالنا وبحثنا لهذا اليوم في منصة تجارتنا. وذلك من أجل الإجابة حول السؤال الأبرز الذي يواجه معظم الاقتصاديين والخبراء في مجال تداولات الأسواق المالية ماذا يعني مفهوم قناة سعرية .price channel بالإضافة إلى توضيح دقيق لهذا المفهوم من خلال ذكر أمثلة عن مفهوم قناة سعرية. على وجه الخصوص تعتبر القناة السعرية من أفضل الأدوات والطرق التي تستخدم من أجل التوقعات وتأكيد الاتجاهات الأساسية في السوق. خصوصًا فيما يتعلق باتجاهات الأسعار، حيث تمتلك القناة السعرية مؤشرات خاصة تساعد المتداولين على اختيار أوامر البيع والشراء في الوقت المناسب بحسب وضع السوق. خصوصًا أن المتداولين يسعون دائمًا لمعرفة توجهات الأسواق المحتملة لمواكبة الأحداث اليومية العادية لتحقيق الأرباح الوفيرة. بالإضافة إلى السعي الحثيث نحو انتهاز الفرص الربحية الهائلة الناتجة عن الاختراقات بما يخص الأسعار في اللحظة المناسبة. بالتالي لمعرفة مفهوم قناة سعرية تابعوا قراءة مقالنا هذا لمزيد من المعلومات حول هذا المفهوم.

مفهوم قناة سعرية price channel

بشكل عام يعبّر مفهوم قناة سعرية price channel عن إحدى الأدوات الخاصة التي تهتم بالتحليل الفني الكلاسيكي. كما تتمتع قناة سعرية price channel بمزايا عديدة أبرزها السهولة والقوة في آن واحد. كما تعبر عن نمط على الرسم البياني يتم تمثيله من خلال خطوط الاتجاه بخطين متوازيين الأعلى هو المقاومة والأسفل هو الدعم. لذلك من المهم أن تحدد كيفية عمل الدعم والمقاومة اللذين سيكون لهما الأثر الأكبر في تحديد مكان وزمان تداولاتك. خصوصًا في ظل وجود العديد من الأمثلة عن مفهوم قناة سعرية توجهك في كل ما نقوم به بهذا الصدد.

بعبارة أخرى فإن مفهوم قناة سعرية price channel يقصد به المكان الذي تتم ضمنه أغلب التداولات السعرية. وذلك ضمن النطاق الذي يتقلب به السعر خلال فترة زمنية محددة بين الخط الأعلى والأدنى، حيث يتم احتواء سعر الورقة المالية ضمن هذا المجال ويستفيد المتداولون من تقلبات السعر للورقة المالية. علاوةً على ذلك سنتحدث بعد قليل حول أمثلة عن مفهوم قناة سعرية لتوضيح هذا المفهوم والتعريف به أكثر.

اقرأ أيضًا: كيفية الاقتراض من منصة بينانس والحصول على آلاف الدولارات.

أنواع قناة سعرية price channel

تتعدّد أنواع قَناة سِعرية price channel لتشمل ثلاثة أنواع رئيسية هي كالتالي:

  • قناة سعرية price channel صاعدة أي ذات اتجاه مسار صاعد.
  • كذلك قنَاة سِعرية price channel هابطة أي ذات اتجاه مسار هابط.
  • قناة سعرية price channel أفقية أي ذات اتجاه مسار جانبي.

نتيجةً لذلك ونظرًا لأهمية التعرف إلى هذه الأنواع في معرفة مفهوم قنَاة سعريّة price channel سوف نتطرق للحديث عن كل نوع منها على حدى. بالإضافة إلى ذلك سوف نتحدث حول أمثلة عن مفهوم قَناة سْعريّة لكل نوع منها.

"أنواع

تداول قناة سعرية price channel صاعدة

سميت هذه القنوات صاعدة بسبب اتجاه حركة السعر ضمن القناة بين خطوط الاتجاه التي تكون في هذه الحالة منحدرة للأعلى. بالتالي يتحرك السعر وفق لهذا الاتجاه نحو الأعلى ليشكل قممًا مرتفعة توحي بإمكانية استمرار هذا الارتفاع في أسعار التداولات. بينما يمكن أن يتحرك السعر للأسفل باتجاه القيعان المنخفضة لتغيير مسار السعر كليًا. علاوةً على ذلك يمكن تمثيل ذلك بالرسم البياني لخطوط الاتجاه المشكلة للقناة من خلال الرسم الخط العلوي باتجاه القمم المحورية. بينما يتم رسم الخط الأدنى باتجاه القيعان المنخفضة بالتالي هذا يسهم في تحديد مناطق ومستوى الدعم والمقاومة التي يتأرجح السعر من الدعم إلى المقاومة. خصوصًا أن ذلك يعطي للمتداول فرصة التأرجح مع السعر بسهولة وكسب الأرباح بالإضافة إلى اقتناص فرص الاختراق والأرباح الهائلة بالشراء عندما يكون السعر مقترب من خط المقاومة. كذلك تابعوا معنا لمعرفة أمثلة عن مفهوم  قناة سعرية صاعدة في الفقرات القادمة.

تداول قناة سعرية price channel هابطة

بالطبع سميّت هذه القنوات هابطة بسبب اتجاه حركة السعر بين خطوط الاتجاه التي تكون في هذه الحالة منحدرة للأسفل. بالتالي يمكن أن يتحرك السعر وفق هذا الاتجاه للأعلى مشكلًا قممًا منخفضة لتغيير مسار السعر كليًا. كذلك يتحرك السعر بشكل مستمر باتجاه الأسفل مشكلًا قيعان منخفضة توحي باستمرارية اتجاه انخفاض السعر. كذلك يمكن تمثيل هذا الاتجاه بالرسم البياني الذي يوضح أيضًا مناطق الدعم والمقاومة. وذلك من أجل مراقبة حركة السعر المنخفضة باستمرار ومحاولة الربح من خلال حركة البيع من قبل المتداولين لتحقيق الربح وانتهاز الفرصة عند ارتفاع السعر لبدء الشراء من أجل مواكبة هذا التغير وتحقيق أرباح وفيرة. كما سنوضح لكم أكثر هذا المفهوم من خلال أمثلة عن مفهوم قناة سعرية هابطة في الفقرة القادمة.

تداول قناة سعرية price channel أفقية

يعبر نوع قناة سعرية هذه عن اتجاه حركة السعر ضمن القناة وفق اتجاه خطين أفقيين بشكل جانبي. دون أية إشارة للهبوط أو الصعود في السعر نتيجة تأثير عوامل البيع والشراء بشكلٍ متساوٍ على السعر. كما أن ذلك يشجع المتداولون على التداول عند مستويي المقاومة والدعم معًا وانتهاز الفرص الناتجة عن زيادة ضغط التداول والتراكم في الحجم التي قد تؤدي إلى اختراق مفاجئ. هناك العديد من المؤشرات التي يمكن أن تساعد في معرفة وتوقع الاتجاه القادم مثال: خط التجميع / التوزيع، حجم التداول على الرصيد. ذلك الاختراق يمكن أن يكون نتيجة تغيير الاتجاه نحو الهبوط أو نحو الصعود بالتالي ضرورة التعامل مع قناة سعرية جديدة إما هابطة أو صاعدة كما سبق.

"تداول

اقرأ أيضًا: أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية.

أمثلة عن مفهوم قناة سعرية

إليكم بعض أمثلة عن مفهوم قناة سعرية لبعض الأنواع وهي كالتالي:

أمثلة عن مفهوم قناة سعرية هابطة

كذلك سنورد لكم أمثلة عن مفهوم قناة هابطة بحسب الصورة اللاحقة كالتالي:

  1. بدايةً فقد رسمنا خط اتجاه للسعر هابط على أساس وصل قمتين أو أكثر.
  2. ثمّ بعد ذلك رسمنا خط آخر موازي لخط اتجاه السعر الهابط على أساس وصل قاعين أو أكثر.
  3. بذلك نكون قد حصلنا على قناة هابطة ويمكن من خلالها تحديد عمليات البيع والشراء المناسبة. لذلك يمكننا البيع من خلال المستوى العلوي للقناة وهو مستوى المقاومة. بينما يمكننا الشراء من خلال المستوى السفلي الأدنى للقناة وهو مستوى الدعم.
  4. بعد ذلك نجد أنه عند كسر القناة للأعلى حينها فقد تغير اتجاه السعر من الهبوط إلى الصعود ويمكننا في هذه الحالة الشراء.
  5. بينما عند كسر القناة للأسفل حينها يكون هذا مؤشر على استمرار السعر بالهبوط وبالتالي يمكننا الاستمرار بالبيع.

"أمثلة

أمثلة عن مفهوم قناة سعرية صاعدة

كذلك الأمر سنورد لكم أمثلة قناة صاعدة بحسب الصورة اللاحقة كالتالي:

  1. بدايةً فقد رسمنا خط اتجاه للسعر صاعد على أساس وصل قاعين أو أكثر.
  2. ثمّ بعد ذلك رسمنا خط آخر موازي لخط اتجاه السعر الصاعد على أساس وصل قمتين أو أكثر.
  3. بذلك نكون قد حصلنا على قناة صاعدة ويمكننا عندها البيع من خلال مستوى المقاومة العلوي للقناة. بينما يمكننا الشراء من خلال مستوى الدعم السفلي الأدنى للقناة.
  4. بعد ذلك نجد أنه عند كسر القناة للأسفل حينها فقد تغير اتجاه السعر من الصعود إلى الهبوط ويمكننا في هذه الحالة البيع.
  5. بينما عند كسر القناة للأعلى حينها يكون هذا مؤشر على استمرار السعر بالصعود، وبالتالي يمكننا الاستمرار بالشراء.

"أمثلة

اقرأ أيضًا: الفرق بين محافظ العملات الرقمية المركزية واللامركزية.

نمط قناة سعرية price channel

بالطبع من أجل تحديد نمط قناة سعرية price channel لا بد من التركيز على وجود مسافة كافية ومناسبة بين خطي الاتجاه الأعلى والأدنى. وذلك من أجل السماح بحدوث تحركات للأسعار واضحة وكبيرة لكي تحقق للمتداولين أرباحًا وفيرةً من خلال تقلبات السعر الناتجة عن تغيرات في العرض والطلب على الورقة المالية المتداولة ضمن نطاق قناة سعرية price channel.

بالإضافة إلى ذلك توجد العديد من أنواع الأوراق المالية المتداولة خصوصًا في الفوركس والأسهم وصناديق الاستثمار والعقود الآجلة خلال فترة محددة. بالتالي حرية اختيار فترات مناسبة لك لتحركات السعر ضمن قناة سعرية price channel طبعًا بوجود الكثير من الأمثلة عن مفهوم القناة التي سنأتي على ذكرها خلال هذا المقال.

نمط  قناة سعرية price channel

نمط قناة price channel

اقرأ أيضًا: تحويل الساتوشي إلى دولار.

كيفية تحديد قناة سعرية price channel

بالتأكيد يمكنك بسهولة تحديد قناة سعرية price channel وفق مفهوم قناة سعرية السابق ذكره من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. بدايةً لا بد من فهم حركة السعر خلال فترة زمنية معينة من أجل تحديد النمط المناسب ورسم قناة سعرية price channel بشكل بياني.
  2. في حال كان السعر يتحرك بشكل مستمر خلال فترة زمنية محددة بنمط محدد مشكلًا قممًا وقيعانًا عندها يمكنك تحديد نمط القناة في مخيلتك.
  3. ابدأ رسم خط السعر الذي يتحرك واتجاه حركته.
  4. ثمّ ارسم خطين موازيين لخط السعر أحدهم أعلاه والآخر أدناه وبنفس اتجاه حركة السعر أيضًا.
  5. ينتجه لديك نمط قناة واحد إما أن يكون السعر يتحرك بالصعود باستمرار، فتكون أمام قناة سعرية price channel صاعدة. وإلّا تكون أمام قناة سعرية price channel هابطة في حال تحرك السعر باستمرار للأسفل.
  6. بذلك تكون قد تعرفت إلى كيفية تحديد قناة سعرية price channel بشكل واضح يساعدك في إجراء صفقات واضحة المعالم والنتائج.

اقرأ أيضًا: تحويل البيتكوين إلى كاش بأكثر من طريقة.

كيفية رسم قناة سعرية price channel

لمعرفة كيفية رسم قناة سعرية price channel يجب أن تتبع ما يلي:

  1. رسم خط اتجاه السعر الرئيسي للورقة المالية.
  2. ثمّ رسم خطين متوازيين أعلى وأدنى خط اتجاه السعر وبنفس اتجاهه.
  3. ارسم الخطوط بين قمتين محوريتين وقاعين محوريتين يتحرك السعر إليهما باستمرار خلال فترة زمنية محددة.
  4. الآن تكون قد أنهيت رسم القناة والتي قد تكون هابطة أو صاعدة بحسب حركة اتجاه السعر.
  5. لابد أيضًا من استمرار  عملية ربط القمتين والقاعين مع الاستمرار بتمديد الخطوط حتى يغير السعر مجراه وينكسر خارج الخط لفترة زمنية أخرى.

اقرأ أيضًا: حسابات مشاهير العملات الرقمية على تويتر.

أهمية استخدام قناة سعرية price channel

يحقق استخدام مفهوم قناة سعرية price channel أهمية بالغة من قبل المتداولين الخبراء المحللين الفنيين وسنوجز لكم أهمية استخدام المفهوم كما يلي:

  • يوفر استخدام مفهوم قناة سعرية price channel المعلومات الكافية لقياس الزخم والقوة في مسار الاتجاه من أجل تحديد واختيار قناة سعرية للتداول أكثر ربحًا.
  • استخدام مفهوم قناة سعرية price channel يساعد في تحديد ومعرفة كل من مستوى الدعم ومستوى المقاومة الضروريين لتحديد استراتيجية التداول المناسبة.
  • كذلك الأمر يوفر مفهوم قناة سعرية price channel المزيد من المعلومات الهامة التي تفيد المتداولين في التحديد على الرسم البياني لكل من نقاط الدخول والخروج.
  • كما تدل اتجاهات قناة سعرية price channel المتجهة صعودًا إلى سوق صاعدة خلال مدة محددة. بينما تدل قناة سعرية price channel متجهة للأسفل لفترة محددة على اتجاهات السوق هابطة.
  • كما أن استخدام مفهوم قناة سعرية price channel بخطيه يجعل المشترون يدافعون عن مستوى الدعم للأعلى باعتبار أن السعر يرتد عنه. بينما يدافع البائعون عن مستوى المقاومة الحرج الذي لا يمكن للسعر اختراقه ويمكن أن يعود للأسفل.
  • بالتالي بحسب الرسم البياني الذي يوضح القناة السعرية يمكنك كمتداول شراء العملات وتداولها عند مستوى الدعم. بينما يمكن للمتداول البيع عند مستوى المقاومة بسبب توقعات انخفاض المقاومة للأسفل.
  • علاوةً على ذلك يفيد اعتماد  قناة سعرية price channel في معرفة الاختراقات التي تتمثل في زيادة السعر المحدد للأوراق المالية خطوط الاتجاه سواء للأعلى أو للأسفل. على سبيل المثال: الارتفاع التصاعدي الجديد إلى ما بعد المقاومة. كذلك الانخفاض الجديد إلى أقل من مستوى الدعم في كلتا الحالتين هو اختراق للتداول.
  • أيضًا إن استخدام مفهوم قناة سعرية price channel يساعد المتداولين على تحقيق أفضل الأرباح بسرعة وسهولة. ذلك نتيجة الاستفادة من الاختراقات التي ينتج عنها تغيرات سعرية كبيرة ومفاجئة يمكن استثمارها في الوقت المحدد.

اقرأ أيضًا: العرض والطلب ومرونة الطلب السعرية.

هل يعتبر مفهوم قناة سعرية نبوءة تتحقق من تلقاء نفسها

بالطبع، يعتبر مفهوم قناة سعرية price channel نبوءة تتحقق من ذاتها بسبب مشاعر وتوجهات المتداولين التي تؤثر بشكل أساسي وواضح على تحركات السعر في السوق. سيّما أن وجود نمط مميز لحركة السعر يجعل المتداولين يسلكون نفس السلوك بشكل كبير وبنفس الوقت بالتالي يستجيب السوق لسلوكهم. مثال: عندما تكون حركة السعر نحو الأعلى والقمم والقيعان مرتفعة خلال عدة جلسات يقوم المتداولون يزداد التداول ضمن القناة ثمّ يشتري معظم المتداولون عندما يصل السعر للقاع لأنهم يتوقعون ارتفاعه مجددًا، وهذا ما يحدث بالسوق حقًا بسبب زيادة الشراء. أمّا عندما يصل السعر للقمة يتوقعون انخفاضه بعدها فيقومون بالبيع معظمهم، وهذا ما يحدث حقًا في السوق نتيجة زيادة البيع.

اقرأ أيضًا: متى تتأثر العملات الرقمية بالارتفاع والهبوط سعر الدولار.

استراتيجيات تداول قناة سعرية price channel

إليكم الآن الاستراتيجيتان الأساسيتان للتداول باستخدام قناة price channel، وهما كالتالي:

استراتيجية الارتداد لتداول قناة سعرية

يعتبر التداول وفق هذه الاستراتيجية يتم داخل القناة وعند مستويات الدعم والمقاومة. لذلك وفق هذه الاستراتيجية يمكنك تحديد القيعان والقمم على الرسم وعند اقتراب السعر من حدود القناة عليك بدء صفقتك على أساس توقع ارتداد السعر بالعكس. على سبيل المثال: اقتراب السعر للورقة المالية من الخط العلوي عندها من الطبيعي أن تتوقع انخفاض السعر لحظة وصوله إلى مستوى المقاومة لذلك تبيع. بينما عندما يقترب السعر من الخط الأدنى فإنك تتوقع ارتداده وارتفاعه مجددًا لحظة وصوله لمستوى الدعم لذلك تشتري.

علاوةً على ذلك تتميز استراتيجية الارتداد بما يلي:

  • يمكنك بأمان أن تتوقع وتضع تداولاتك في مكان صحيح نتيجة قراءة ومعرفة مفهوم القناة واستغلال التحركات لصالحك.
  • لا يوجد وفق هذه الاستراتيجية عدوانيين هدفهم التداول عكس الاتجاه السعري إنّما يفضلون اتباع الاتجاه السعري والتداول السليم.
  • كذلك لا يشتري أو يبيع المتداولون وفق هذه الاستراتيجية إلّا بعد بدء السعر بالحركة المتوقعة. بالتالي يشتري المتداولون بعد بدء ارتفاع السعر ويبيعون بعد بدء انخفاض السعر.
  • تطبق أيضًا هذه الاستراتيجية على كافة أنواع القناة سواء كانت هابطة أو صاعدة أو أفقية.

استراتيجية الاختراق لتداول قناة سعرية

تعتبر استراتيجية الاختراق تتم خارج قناة وتفضل هذه الاستراتيجية عندما تكون قناة سعرية أفقية. سيّما أنه يتوقع أن يحدث اختراق من أي جهة كان بسبب عدم وجود اتجاه سائد وواضح قناة سعرية. على سبيل المثال: بعد توقع انكسار السعر خارج نمط قناة سعرية يمكنك الشراء إذا تجاوز السعر الخط العلوي لاتجاه السعر في القناة. بينما يمكنك البيع إذا تجاوز السعر الخط السفلي لاتجاه السعر في القناة.

كذلك تتميز استراتيجية  الاختراق عن سابقتها بما يلي:

  • يمكن تحقيق الأرباح الهائلة من قبل المتداولين باتباع استراتيجية الاختراق مقارنةً باستراتيجية الارتداد.
  • يعد من الأفضل اتباع الاتجاه للسعر في كلا الاستراتيجيتين.
  • كذلك لا بد من تحديد مستوى إيقاف الخسائر أيضًا مستوى جني الأرباح.
  • أيضًا يجب استخدم مؤشرات لتأكيد اتجاه السعر، كذلك معرفة نقاط الدخول والخروج المثالية هنا.

اقرأ أيضًا: ما هو مفهوم الرافعة المالية.

مؤشرات قناة سعرية price channel

هناك عدة مؤشرات خاصة وشائعة للتداول وفق مفهوم قناة price channel، وهي كالتالي:

مؤشر قناة دونكان

يعتبر مؤشر دونكان من المؤشرات الهامة التي تقارن السعر بالحالي بالنطاقات السابقة للتداول. وذلك من أجل معرفة تقلبات السوق والاختراقات والانعكاسات وعمليات الاسترداد المتوقعة في السوق. كما يستخدم مؤشر قناة دونكان ثلاثة نطاقات علوية، متوسطة، سفلية. سيّما أن النطاق العلوي يعتمد على أعلى قمة في القناة أما السفلي يعتمد تحديده على أسفل قاع في القناة بينما النطاق الأوسط يعبر عن متوسط النطاقين السابقين. بالتالي تفيد النطاقات التي يحددها مؤشر دونكان إلى حجم التقلبات السوقية، حيث أن النطاقات الضيقة تعني تقلبات قليلة واستقرار أكثر بعكس النطاقات الواسعة التي تعني تقلبات متزايدة.

مؤشر قناة الانحدار الخطي

يعبّر عن قناة الانحدار الخطي بثلاثة خطوط تتماشى وفق حركة أسعار الأوراق المالية سواء السعر المرتفع أو المتوسط أو المنخفض. لذلك يعد خط الانحدار المتوسط نقاط البيانات السعرية الهامة ويتم تشكيل الخط العلوي أعلاه بمقدار انحراف معياري واحد أو انحرافين وبالتوازي معه أيضًا. بينما يشكل الخط السفلي أدنى خط الانحدار بانحراف معياري واحد أو اثنين وبالتوازي معه أيضًا. بالتالي فإن الانحراف المعياري المستخدم في هذا المؤشر يعطي دلالات للمتداولين بوصول الورقة إلى ذروة البيع أو الشراء وبالتالي انعكاس الحركة بعدها. لذلك تعد كلها مؤشرات للمتداولين لإتمام حركة البيع أو الشراء حسب الانعكاسات المحتملة وفق الانحرافات المعيارية.

قناة كيلتنر

يستخدم مؤشر قناة كيلتنر المتوسط المتحرك الأسي كذلك متوسط النطاق الحقيقي للسعر للجلسات السابقة من أجل معرفة التغيرات المحتملة في الاتجاه السعري الأساسي. بالتالي يعتبر هذا المؤشر أكثر دقة في تقديم المعلومات حول حركة الاتجاه الأساسي للسعر ومساره خلال فترة محددة. سيّما أنها تستبعد تلقائيًا أية معلومات غير هامة والزائدة حول حركة واتجاه السعر. على سبيل المثال: إغلاق سعر ورقة مالية في مستوى أعلى من الخط العلوي في حال السعر منحدر للأسفل هابط. بالتالي الاتجاه السعري بدأ بالتغير ولا بد من التصرف على أساس هذا التغيير.

البولينجر باند مقابل قناة سعرية

يعبّر مؤشر البولينجر باند عن مستويات الدعم والمقاومة بحسب مفهوم قناة سعرية price channel. كذلك يتكون من ثلاثة خطوط تختلف من حيث البناء عن الخطوط المحددة في مفهوم قناة سعرية price channel. سيّما أن هذا المؤشر يستخدم خط رئيسي هو متوسط متحرك بسيط بينما الخطوط الثانية هي بمقدار انحرافين معياريين في أعلى خط متوسط متحرك بسيط وأدناه. كما تأتي أهمية النطاقات هذه بدلالاتها على تقلبات السوق حيث أن النطاقات البعيدة الواسعة عن خط المتوسط تعني تقلبات شديدة في السوق بعكس النطاقات الضيقة القريبة منه. كذلك من أهمية هذا المؤشر هو معرفة الارتداد أو الاختراق المحتمل أي ارتداد أو ضغط بولينجر.

في الختام نأمل أن يكون هذا المقال قد نال استحسانكم وحقق رضاكم بما يحمله من معلومات كثيرة هامة حول قناة سعرية price channel تعريف المفهوم مع الأمثلة. خصوصًا أن التداول وفق مفهوم قناة سعرية يعد من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها تحديد ومعرفة نقاط البيع والشراء في السوق المالية. كذلك اعتبارها الأداة الأفضل التي تتيحها معظم منصات التداول في العالم للمتداولين الراغبين بكسب الأرباح الوفيرة.