البلدان المصدرة للزعتر حول العالم

كتابة : أسماء نور
آخر تحديث : 22 أغسطس 2022
البلدان المصدرة للزعتر حول العالم

البلدان المصدرة للزعتر حول العالم؛ تشتهر الكثير من الدول العربية بزراعة الزعتر، ويعرف الزعتر المدينة أو المنطقة التي جاء منها، مثل الزعتر الأردني نسبة إلى مدينة الأردن، والزعتر النابلسي نسبة إلى مدينة نابلس، والزعتر الحلبي نسبة إلى مدينة حلب السورية. ويعد أشهر أنواع الزعتر، وسوف نتعرف على البلدان المصدرة الزعتر.

تاريخ الزعتر

تقول الموسوعة الحرة أن استخدام الزعتر يعود إلى آلاف السنين. حين استخدمه قدماء المصريين في عمليات التحنيط، بينما كان يستخدم في بلاد اليونان القديمة كبخور يحرق في المعابد والحمامات. وذلك لاعتقادهم بأنه يمنح الشجاعة للأشخاص، ولذلك كانت النساء تعطي الزعتر للفرسان أيام الحروب في أوروبا.

كان الرومان أصحاب الفضل في انتشار الزعتر في أوروبا، الذين استخدموا في تنقية الغرف. وإضافة النكهات الطيبة إلى  الأجبان والكحول. وكان الأوربيون يضعونه تحت وسائدهم لحمايتهم من الكوابيس وإبعادها عنهم.

فوائد الزعتر الجاف

الزعتر من الأعشاب التي تنتمي لعائلة النعناع، وله فوائد صحية عديدة ولذلك ينتشر استخدامه حول العالم، حيث يندرج أكثر من 400 نوع تحت فصيلة الزعتر. تم استخدام هذا النوع من الأعشاب بطرق مختلفة فمنها الطازج ومنها المجفف.

ومن أهم فوائد الزعتر المجفف:

  • خفض مستويات ضغط الدم المرتفع: أثبتت الدراسات العلمية أن الزعتر المجفف يعمل على توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي خفض مستوى ضغط الدم.
  • تعزيز صحة القلب: الزعتر الجاف له دور إيجابي على صحة القلب.وذلك بسبب مساعدته في خفض معدل ضغط الدم المرتفع كما ذكرنا سابقا.
  • خفض مستوى الكوليسترول: يعمل تناول الزعتر المجفف على خفض معدل الكوليسترول المرتفع في الدم.
  • تقوية الجهاز المناعي:
  • يحتوي الزعتر على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل فيتامين A،C، والنحاس والحديد والمنجنيز، والألياف الغذائية وجميعها ضرورية لتقوية الجهاز المناعي والحد من الإصابة ببعض الأمراض.
  • علاج الكحة: يساعد شرب شاي الزعتر على راحة الشعب الهوائية المتشنجة، وتفكيك البلغم المتراكم. ولذلك أثبت تناول الزعتر الجاف فاعليته في علاج الكحة والتخفيف من حدة السعال.

البلدان المصدرة للزعتر حول العالم

البلدان المصدرة للزعتر حول العالم؛ كما يلي:

فلسطين

تتميز فلسطين بموقع جغرافي متميز، وبالرغم من صغر مساحتها إلا أنها تتميز بتنوع تضاريسها، ومناخها، وتربتها، وتشتهر فلسطين بزراعة نبات الزعتر. حيث يستخدم كغذاء وعلاج لأمراض الجهاز التنفسي. تصدر فلسطين النباتات الطبية إلى كل من الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، دول الإتحاد الأوروبي، الإمارات العربية المتحدة. ويسمى الزعتر بذهب فلسطين الأخضر.

سوريا من البلدان المصدرة للزعتر حول العالم

تشتهر مدينة حلب السورية الزعتر الحلبي. و لم يكن في البداية الزعتر البري ضمن المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والقطن والبقوليات التي تهتم سوريا بتصديرها للخارج. حيث كان يتركز الطلب عليه في الأسواق الداخلية فقط.

لبنان

تعد زراعة الزعتر في جنوب لبنان كالذهب الأخضر، حيث يعتمد عليه أهل الجنوبكمصدر رزق، كانت لبنان تصدر الزعتر إلى الأسواق الخارجية في سوريا والأردن. ولكن بسبب إغلاق المعابر لم تعد الصادرات كما كانت في سابق عهدها. كما رأينا أن البلدان المصدرة للزعتر معظمها دول عربية. حيث طبيعة مناخ دول البحر الأبيض المتوسط الجاف التي تعمل على نمو نبات الزعتر بصحة جيدة. مما يجعله يتميز عن نظيره في البلدان الأوروبية التي تمتاز بجو بارد. 

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن البلدان المصدرة للزعتر حول العالم. كما نأمل أن تكون معلوماتنا مفيدة لكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

7899 مشاهدة