صناعة الصابون المنزلي على الطريقة الباردة

آخر تحديث : 16 يوليو 2020
صناعة الصابون المنزلي على الطريقة الباردة

الصابون المنزلي على الطريقة الباردة

تعتبر صابون على الطريقة الباردة تقنية تم اختبارها عبر الزمن حيث يمكن تتبع فن صناعة الصابون منذ بابل القديمة عندما اكتشف علماء الآثار ، أثناء التنقيب ، لأول مرة مادة صابون داخل أسطوانات طينية تعود إلى 2800 قبل الميلاد. وحسب النصوص القديمة كان يتم غلي الدهون مع الرماد لصناعة الصابون , وهي أول طريقة لصنع الصابون في العالم. اليوم  تطورت طريقة المعالجة الباردة لصناعة الصابون للاعتماد على مكون مختلف يسمى هيدروكسيد الصوديوم , وأصبح بعض أفضل صانعي الصابون في العالم يستخدم طريقة المعالجة الباردة , وذلك لأنها طريقة اقتصادية وغير مكلفة بالنسبة للمصانع ويمكن التحكم فيها من البداية إلى النهاية بالاضافة لما يتمتع به المنتج النهائي من صفات الرائعة.

تتم صناعة الصابون على الطريقة الباردة عن طريق الجمع بين الزيوت وغسول هيدروكسيد الصوديوم حيث تعتمد هذه الطريقة على خلط الغليسرين مع الصابون ولا يُفصَل عنه مما يؤدي إلى حدوث تفاعل كيميائي يسمى التصبن , وفي هذه العملية يمكنك اختيار الزيوت العطرية والروائح والملونات وأي مكونات أخرى وإضافتها إلى الصابون. وتعد هذه الطريقة رائعة لأي شخص يريد إتقان فن صناعة الصابون والعمل به.

  ما هي طريقة صناعة زيت جوز الهند

طريقة صنع الصابون المنزلي على الطريقة الباردة :

من الممكن صناعة صابون بسيط ولكنه فعال باستخدام بعض المكونات غير المكلفة الموجودة في مخزن المطبخ أو باستخدام الأعشاب المزروعة محليًا من الحديقة.

ويعد الصابون المصنوع في المنزل باستخدام طريقة المعالجة الباردة مشروعًا رائعًا لاستخدام الوفرة من الأعشاب العطرية والمضادة للبكتيريا مثل إكليل الجبل والمريمية والزعتر والأوريجانو , كما يمكن استخدام الورود والخزامى التي تضيف رائحة لطيفة وناعمة .

  • طريقة التحضير :
  • يتم مزج جميع الزيوت معاً و وضعهم في حمام مائي ساخن ليتم المزج بشكل كامل.
  • بعد أن يبرد المزيج لحدود درجة الحرارة 30 درجة مئوية يتم صب الصودا الكاوية بشكل تدريجي فوق المزيج.
  • يحرّك المزيج باستخدام الخلاط ويستمر التحريك حتى تمام الامتزاج والحصول على مستحلب نهائي وتشكل الصابون الصلب.
  • يتم صب الصابون الناتج في قوالب وتركه لمدة يومين.
  • الخطوة النهائية يتم فيها استخراج ألواح الصابون من القوالب وتركها لمدة شهر أو أكثر بقليل في مكان جيد التهوية , بعيداً عن أشعة الشمس.
  أفضل سلالات الأغنام للتربية، وأنواع الخراف

ملاحظة : لا يجب استخدام أواني الألمنيوم أبداً في صناعة الصابون لأن الألومنيوم يتفاعل مع الصودا وينتج عنه غازاً ساماً

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

8536 مشاهدة