مشروع تربية الأرانب في السعودية

كتابة : أسماء نور
آخر تحديث : 22 أغسطس 2022
مشروع تربية الأرانب في السعودية

مشروع تربية الأرانب في السعودية؛ مشروع تربية الأرانب في السعودية يعمل به الكثيرون لتحسين ظروفهم الاقتصادية، ولأن العديد من السعوديين يفضلون أكل لحوم الأرانب لما بها من نسبة عالية من البروتين. وكذلك قليلة الدهون والكوليسترول. ويمثل مشروعها ثروة حقيقية لصاحبها حيث يمكن الاستفادة بكافة أجزاء الأرنب من اللحوم والفراء.

مشروع تربية الأرانب في السعودية

مَشروع تَربية الأرَانب في السعُودية؛ يعد مشروع تربية الأرانب في السعودية من المشروعات المميزة اقتصاديا بسبب قلة مصاريف تغذيتها والسرعة الكبيرة في نموها، حيث يصل متوسط وزن المولود بعد مرور شهرين إلى 2 كيلو غرام كما أن المشروع يحتاج للقليل من رأس المال، ولا يتطلب مكان مخصوص أو واسع، ولكن يمكن تربيتها في غرفة بالمنزل مع إعداد بعض التجهيزات البسيطة الغير مكلفة، مثل تجهيز سقايات ومواضع للعلف والبطاريات الخاصة بالأرانب.

اختيار المربي لسلالات الأرانب المميزة

 عند البدء في مشروع تربية الأرانب في السعودية يجب أن يشتري المربي السلالات النقية حتى يحافظ على الإنتاج، وأن تكون التربية على أصول لأنه إذا كانت التربية عشوائية مع الحصول على سلالات مجهولة المصدر. فهذا يشكل خطر على السلالة الجديدة للأمراض والتدهور. عند بداية المشروع يفضل شراء أعداد قليلة من الأرانب حتى يتأقلموا على الخطة التي وضعها المربي للمشروع.

  مقومات مشروع تربية الأرانب

ملاحظات هامة لنجاح مشروع الأرانب بالسعودية

 تعد الأرانب سريعة التكاثر إذ تلد الأنثى في البطن الواحد من 5 إلى 10 صغار يصل إلى 8 مرات في العام الواحد. يجب توفير درجة حرارة مناسبة للأرانب تتراوح من 25 إلى 27 درجة. للحفاظ على مراعاة خصوبة الأنثى يراعى أن يكون عمر التلقيح من بداية 4 شهور بالنسبة للإناث و 6 شهور للذكور.

كما يوصي خبراء التربية عند تغيير طعام الصغار من الرضاعة إلى تناول العلف. يفضل تقديم الطعام بعدم خروج الأم للوقاية من تعرضهم لصدمة الفطام. ويراعى مراقبتهم باستمرار حتى يعتاد الأرانب على تناول الأكل والشرب.

ملاحظات للحفاظ على الإنتاج

    للحفاظ على الإنتاج لا بد من الحفاظ على صحة الأمهات والاهتمام الأرانب المولودة. وتتميز الأرانب بانها تهتم بالصغار وترضعهم حتى الفطام. ويمكن أن تكون في حالة الحمل والرضاعة معًا.

يمكن التجارة ببيع الإنتاج من فراء الأرانب. حيث تعد أسعارها مرتفعة أكثر من أسعار لحومها. وذلك نتيجة لكثرة استعمال الجلود والفراء في تصنيع الملابس الأنيقة المميزة بالفراء الناعم. ويمكن الاستفادة من فضلاتها ببيعه كسماد عضوي طبيعي مفيد للأراضي الزراعية.

  مقومات مشروع تربية الأرانب

تكاليف مشروع تربية الأرانب في السعودية

 لا يعد مشروع تربية الأرانب من المشروعات المكلفة فهو لا يتطلب امتلاك مزرعة. حيث يمكن البدء في في مكان صغير أو غرفة في استراحة أو حظيرة صغيرة مع ضرورة أن يكون المكان جيد التهوية وخالي من آثار الرطوبة أو الحرارة الشديدة. وتعد الأرانب حيوانات تعشق الهدوء لأنها شديدة الحساسية. ويجب تنظيف المكان باستمرار وتهويته، وتطهيره وتجهيز مصارف جيدة لتصريف بول الأرانب. وتجهيز مكان هادئ ومناسب ومريح للولادة.

ويمكن لأي شخص مهما كانت ظروفه الاقتصادية البدء في مشروع تربية الأرانب في السعودية والاهتمام بالأمهات والصغار وتقديم لهم الأعلاف الجيدة من مصادر موثوق بها. يمكن تحقيق أرباح جيدة في وقت قصير وتدوير رأس المال لمرات متعددة، والاستفادة من اللحم والفراء.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان مشروع تربية الأرانب في السعودية. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

7331 مشاهدة