مشروع الأرانب للمبتدئين؛ يعد من أفضل المجالات التي يمكن أن يبدأ فيها الفرد لتحسين  دخله، فقد وجد ذلك المشروع إقبالا شديدا بالفترة الأخيرة. حيث صنف من ضمن أكثر الكلمات المستخدمة على محركات البحث.

مشروع الأرانب للمبتدئين

مشْروع الأرَانب للمبتدئين ؛ يعتبر من أكثر المَشروعات التي تعود عليك بالنفع والإنتاج بوقت قياسي؛ حيث تعتبر الأَرانب من الحيوانات الأكثر إنتاجا وأقل تكلفة مقارنة بباقي الحيوانات التي يمكن أن تَبدأ في تربيتها.

خطوات تجهيز مكان لتربية الأرانب مشروع تربية الأرانب

يمتاز مشروع الأرانب بأنه من أفضل المشروعات التي يمكن أن تبدأها، لنتعرف على مميزاته:

  • يعتبر من أكثر المشاريع المربحة. كما أنها منخفضة التكاليف، كما أن الأدوات التي يتم استخدامها بالمشروع لا تحتاج لمجهود. بل تريد فقد أن تقوم بمتابعتها بشكل دائم.
  • كما تعد الأرانب من أفضل الحيوانات التي يمكن أن تستثمر بها. حيث يمكن أن تنتج أكثر من خمسة مرات بالعام الواحد فهي يمكن أن تتم عملية التلقيح بمرور ٢٤ ساعة بعد ولادتها.
  • كذلك إن تربية الأرانب لا تحتاج لمساحة واسعة فهي لا تتأثر بضيق المكان على عكس أي حيوان آخر يمكن تربية.

خطوات تجهيز مكان لتربية الأرانب

مشروع الأرانب للمبتدئين يتطلب اتباع عدة خطوات. هي كما يلي:

  1. تحديد المكان الذي قد تم اختياره لتربية الارانب، قم بتجهيزه بحرص عن طريق توفير مصادر المياه الخاصة بالشرب وأيضا وضع أماكن خاصة بالأعلاف.
  2. ضرورة تعقيم المكان بشكل دوري حتى لا تتسبب في نقل أي مرض أو فيروس بين الأرانب الموجودة.
  3. الاهتمام باختيار نوع علف يتناسب مع السلالة التي تمتلكها بحيث تضمن حصولهم على بروتينات وفيتامينات كافة لمتطلبات أجسامهم كما أنه يجب أن تكون من مكان موثوق فيه.
  4. توفير جو مناسب ويفضل أن تكون نسبة الرطوبة مناسبة، بالإضافة لضرورة الاهتمام بتهوية المكان وتقليل التعرض لحرارة الشمس.
  5. الحرص على تنظيف أماكن طرد مياه صرفهم ووضع خانات معدة ومجهزة لاستقبال صغارهم.

شروط اختيار سلالات أرانب جيدة

عليك باتباع الشروط التالية للحصول على سلالة ممتازة من أجل مشروع الأرانب للمبتدئين، منها:

  • اختيار نوع يمتاز بصحة جيدة. التأكد من سلامته من خلال مراجعته وفحصه بدقة عن طريق الأعين وصحتهم الجسدية وخلوهم من أي عيوب.
  • التأكد من السجلات أن السلالة التي قد قمت باختيارها والتأكد من كونها تنتج بنسب كافية سواء في اللحوم أو إنتاجها من الصغار.

فترات تزاوج الأرانب

 فتبدأ الأرانب بالتزاوج بداية من سن أربعة أشهر فهم يكونوا مكتملي النمو وقادرين على إتمام عملية التلقيح. لكن قد أشار الأطباء إلى ضرورة أن يكون التزاوج بالمشروع من خمسة أشهر لدى الإناث أما الذكور فستة أشهر لضمان الحصول على إنتاج خالي من أي أمراض. وذلك يعد من الأمور الهامة خاصة إذا كان مَشروع الأَرانب للمُبتدئين.

بالنهاية فقد انتهينا من توضيح أدق تفاصيل مشروع الأرانب للمبتدئين؛ وذلك لأهميته فقد تعرفنا على مميزات المشروع وطرق الاهتمام به.