ما هي مشاكل الإنتاج الزراعي

كتابة : ولاء تايه يوسف جيد
آخر تحديث : 9 سبتمبر 2020
ما هي مشاكل الإنتاج الزراعي

العوامل الطبيعية المؤثرة على الإنتاج الزراعي

المناخ

المناخ من أحد العوامل التي تؤثر بشكل كبير في الإنتاج الزراعي لأنه يؤثر على وسائل النقل والتربة مما يؤثر على الزراعة والإنتاج الزراعي ولابد من معرفة أن كل محصول يتطلب ظروف مناخية معينة تختلف عن الأخرى فمثلاً هناك محاصيل حساسة كالخضروات والقطن لا تتحمل الصقيع ويساعد ظهور الشمس وسطوعها على سرعة نضج المحصول وتحسين نوعية الإنتاج النهائي وتلعب الظروف المناخية دوراً هاماً في تعيين الحدود الجغرافية التي يزرع في داخلها المحصول كما أن الرياح لها تأثير كبير على الإنتاج الزراعي وخاصة رياح الخماسين الحارة المحملة بالأتربة والتي تهب على مصر من الصحراء في الربيع فتسقط الأزهار وتضر الخضروات.

الأمطار

الأمطار تؤثر كمية تساقط الأمطار على المحاصيل الزراعية وعلى نجاح الزراعة ومعدل نمو النبات وخاصة إذا كان مقترناً بارتفاع في درجة الحرارة حيث يحتاج كل محصول إلى كمية من الأمطار على حسب قوة أو ضعف الأمطار فمثلا محصول الأرز يحتاج إلى ما يتراوح من بين 40-80 بوصة من الأمطار ونلاحظ أن كمية من مياه الأمطار التي تحافظ على المخزون المائي الذي يساعد المزارعين في ري المحصول وذلك بالاعتماد على أوقات زمنية محددة.

  الجدول الزراعي لأهم المزروعات في السودان عام 2022

الضوء

الضوء من العوامل التي تساعد في عملية البناء الضوئي والذي ينتج الغذاء للنباتات وذلك بتفاعل الضوء مع الماء والأملاح في وجود مادة الكلوروفيل لإنتاج الغذاء ويمكن إتمام نضج القمح الربيعي في فصل الصيف الشمالي القصير مثل السويد والنرويج ويختلف هذا العامل من محصول لآخر فمحصول القطن يرتبط إنتاجه وجودته بعدد الساعات المشمسة.

التربة

التربة من أهم المصادر الطبيعية في الإنتاج الزراعي وتتكون التربة من خليط من المواد المعدنية والعضوية وتتمثل المواد العضوية في التربة من بقايا مخلفات الكائنات الحية النباتية والحيوانية وتعرف بالدبال أما المواد اللاعضوية هي من أهم مكونات التربة الأساسية وتمثل الجزء الأكبر من حجم التربة ووزنها.

المشاكل التي تواجه الإنتاج الزراعي

انخفاض الاستثمارات بشكل كبير وهجرة العامليين الزراعيين من الريف إلى المدن كما أن تقلبات الأسعار التي تحدث من الحين للآخر في أسعار السلع الغذائية هي من معوقات الإنتاج الزراعي ويعتبر ضعف الخدمات المقدمة للمزارعين كالخبرة والتدريب والتعلم والبحث والتجربة كان سببا في ضعف الإنتاج كما يعتبر ضعف البنية الأساسية من أسباب مشاكل الإنتاج الزراعي عدم الاستعمال الأمثل للأرض ويتطلب ذلك التوسع في من خلال التخطيط العلمي والاستعمال الجيد للأرض الزراعية ويرتبط الاستعمال الجيد بدراسة الخصائص الطبيعية والبشرية لها كما أن الزيادة المستمرة في عدد السكان تؤدي إلى زيادة الطلب على الغذاء مما يتطلب التوسع في الإنتاج الزراعي.

  المشاريع الناجحة في مدينة أضم

فوائد الإنتاج الزراعي

الفائدة الاقتصادية

وهي مترتبة على التصدير الاقتصادي. والتي تؤدي إلى ارتفاع ثمن المنتجات الزراعية التي يتم نقلها من الدولة الأصلية إلى الدول الأخرى. وتشكل تلك الفائدة نسبة من الأرباح المالية العامة.

الفائدة المحلية

وهي الفائدة التي تشكل جزءا من الدخل العام للدول. ويكون فيها توفير الإنتاج الزراعي ضمن الأسواق المحلية مما يحقق الاكتفاء الذاتي.

فائدة المخزون

وهي فكرة تعتمد على تخزين الإنتاج الزراعي مع الانتباه لمدى صلاحية هذا المنتج وتخزينه لأطول فترة ممكنة تساهم في حماية من قلة المخزون الغذائي. وتتمثل تلك المحاصيل في الدقيق والزيت والشعير.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4667 مشاهدة