المحاصيل الزراعية رومانيا؛ تلعب ازراعة دورًا أساسيًا في اقتصاد الدول. وقد كانت رومانيا واحدة منهم. حييث برزن فيها مجموعة من المحاصيل الزراعية سنتحدث عنها عبر سطورنا القادمة.

الزراعة في رومانيا

المحاصيل الزراعية رومانيا؛ تعتبر رومانيا من الدول الأوروبية التي تمتلك اقتصاداً متوسط الدخل وسريع النمو، مع مؤشر عالي للتنمية البشرية، وتشكل الزراعة إحدى القطاعات الهامة في الاقتصاد، وهناك عدة محاصيل يتم إنتاجها في رومانيا، ويعمل حوالي 26٪ من سكانها في مجال الزراعة، وتمتلك رومانيا أعلى معدلات الإنتاج الزراعي في أوروبا، وتشارك هذه الدولة بحوالي 4.3٪ من إجمالي الإنتاج المحلي، وكل منطقة في رومانيا تشتهر بنوع محدد من إنتاج المحصول الزراعي، وتأتي رومانيا في المكانة الثالثة بعد دولتي فرنسا وألمانيا في إنتاج الحبوب.

المحاصيل الزراعية رومانيا

المنتجات الزراعية رومانيا؛ تشتهر منطقة بارغان باحتوائها على مزارع القمح التي تقع جنوب شرق رومانيا، وتشتهر المناطق الغربية بإنتاج التفاح، والدواجن، ولحم الخنازير، ومنتجات الألبان، أما منطقة وسط رومانيا تشتهر بإنتاج لحوم البقر، وفي القرن الماضي كانت رومانيا تشتهر بتربية الأغنام والماشية، وكان ذلك من أهم النشاطات الاقتصادية لها، ومع مرور الوقت بدأت الزراعة في النمو، وتم استخدام أراضي الرعي لتصبح أراضي زراعية، وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه تستمر بعض المناطق الجبلية في تربية الماشية.

المساحات الزراعية في رومانيا

تبلغ المساحات الزراعية في بلاد رومانيا إلى (14) مليون هكتار، ويستخدم في زراعة المحاصيل الزراعية رومانيا 10 مليون هكتار فقط، وتوضح التقديرات أن حوالي 6 مليون هكتار من الأراضي الزراعية لا يتم استخدامهم بالشكل اللازم والصحيح، ووصل إنتاج الحبوب عام 2006 في رومانيا إلى (15) مليون طن، منهم خمسة مليون طن قمح، وثمانية مليون طن ذرة، وتراجعت هذه الأرقام حوالي 60٪ في عام واحد، وذلك بعد إصابة البلاد بالجفاف الشديد، وشهدت البلاد عام 2007 أسوأ إنتاج زراعي منذ سنة 1940.

بدأ الإنتاج الزراعي يتحسن تدريجياً بعد سنة 2007، وفي عام 2011 وصل إنتاج رومانيا من المحاصيل الزراعية رومانيا؛ القمح إلى حوالي سبعة مليون طن، وذلك يختلف كثيراً عن إنتاج عام 2006 الذي كان ثلاثة مليون طن فقط، وحدث تحسن في إنتاج الخضروات، والفواكه، والحبوب المختلفة، منها أربعة مليون طن بطاطا، و (560) ألف طن طماطم، و (624) ألف طن تفاح.

وفي عام 2018 سجل القطاع الزراعي في رومانيا أفضل النتائج في تاريخه، وحقق نتائج قياسية من عباد الشمس، والذرة، والقمح، ووصل إجمالي محصول الحبوب إلى (31) مليون طن، وذلك جعل رومانيا تحتل المكانة الثالثة داخل الإتحاد الأوروبي، والمكانة الأولى في إنتاج الذرة عام (2017) و (2018).

الصادرات الزراعية لرومانيا

يصل إجمالي الإنتاج المحلي الزراعي لرومانيا إلى (211) مليار دولار. وتصل قيمة الصادرات من المحاصيل الزراعية رومانيا لها إلى (70) مليار دولار، والنصيب الأكبر للصادرات الزراعية رومانيا يرجع للخضروات حيث تشكل حوالي 5٪ من حجم الصادرات، وتقدر بحوالي أربعة مليار دولار. وتصدر رومانيا إنتاج حيواني أيضاً بقيمة مليار دولار تقريباً. وكذلك جلود الحيوانات بقيمة (461) مليون دولار، وتصدير الحبوب يشكل 2٪ من إجمالي الصادرات، أي بقيمة (1.8) مليار دولار تقريباً.

المشاكل الزراعية في رومانيا

بعد أن أشرنا إلى المحاصيل الزراعية رومانيا. ينبغي القول هناك عدة مشاكل رئيسية يواجهها المزارعون في رومانيا، وتتشكل في الأسباب التالية:

  • انعدام الاستثمارات الكبيرة في الزراعة.
  • تآكل التربة وتفتيتها.
  • الشكاوى القضائية التي تتعلق بالملكية.
  • كذلك قلة جودة المزارعين في المحاصيل الزراعية رومانيا.
  • التكنولوجيا القديمة.
  • استخدام الأدوات الزراعية التقليدية في الكثير من الأماكن، كالآلات التي تجرها الحيوانات والخيول.
  • عدد الجرارات الزراعية في رومانيا يصل فقط إلى 170000 جرار.
  • كذلك في عام 2019 سجلت رومانيا إنتاج زراعي أقل 12٪ عن عام 2014. وعلى الرغم من وجود عدد كبير من المزارعين الرومانيين، إلا أن 1٪ منهم فقط يتلقون التعليم العالي في ذلك التوقيت.

في النهاية وضحنا المحاصيل الزراعية رومانيا. وتفاصيل الزراعة في رومانيا. وكذلك حجم الصادرات الرومانية في كل نوع، والمشاكل الزراعية التي تواجه المزارعين الرومانيون، ونتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.