أفضل الطرق لدراسة السوق والداتا

آخر تحديث : 27 مارس 2021
أفضل الطرق لدراسة السوق والداتا

أفضل الطرق لدراسة السوق والداتا. إن من أهم الخطوات التي يقوم بها رجال الأعمال قبل البدء بتنفيذ مشاريعهم التجارية هو دراسة بيانات السوق الذي يرغب في العمل به. ولكن إلام يدل مصطلح دراسة السوق؟، وكيف تحصل هذه الدراسة؟، وما هي أفضل الطرق لدراسة السوق والداتا. الآن سنقدم في هذا المقال كافة التفاصيل المتعلقة بدراسة السوق:

ما معنى دراسة السوق؟

تعتبر دراسة السوق من الوسائل المهمة التي تضمن نجاح المشاريع التجارية. فهي عملية الحصول على كافة المعلومات المتعلقة بالمنتجات والزبائن والعملاء والمستهلكين، بالإضافة إلى أنها وسيلةً مساعدةً على اختيار القرارات المناسبة وبالتالي تقليل النتائج السلبية للمشروع المعتمد. وذلك قبل البدء بتنفيذ المشروع بهدف ضمان الشخص المنفذ لنجاح العمل.

وترجع أهمية دراسة السوق لكونها تسهل الدخول بالسوق الجديدة وطرح المنتجات الجديدة بالأسواق من خلال القرارات الصحيحة التي تقدمها الدراسة، بالإضافة لأنها تمكن من معرفة رغبات الزبائن وحاجاتهم وطريقة تفكيرهم. وهذا يسهل بدوره إقناع الزبون وبالتالي يضمن استمرارية تسويق المنتجات وبيعها وتحقيق الأرباح.

ولا تعتبر دراسة السوق أمراً سهلاً وبسيطاً كما يعتقد الكثيرون، إنما تتطلب دراسةً معقدةً ومنهجيةً محددة عن التفاصيل المتعلقة بالعمل التجاري. كما أنها تحتاج للكثير من الوقت والجهد للإلمام بكافة المعلومات.

كما ولا يمكن لأي شخص أن يقوم بدراسة السوق، فهذه العملية تحتاج لمتخصصين مهتمين بدراسة السوق وقادرين على جمع البيانات بطريقة موثوقةٍ. وبذلك يضمن منفذ المشروع نجاح مشروعه وتحقيق معدلات كبيرة من الأرباح.

خطوات ومراحل دراسة بيانات السوق

إليك الآن أهم الخطوات المتبعة في دراسة السوق :

  1. البحث عن السوق: فالبحث هو من أهم الخطوات التي يجب أن يبدأ بها المتخصص بدراسة السوق، وذلك من أجل جمع المعلومات المتعلقة بالمشروع المطروح أو المنتج الجديد. كما وتتم عملية البحث من خلال الإنترنت، أو عبر إجراء الإحصائيات الاقتصادية، أو من خلال القيام باستبيانات.
  2. تحليل النتائج: وتقدم هذه الخطوة الفرصة لفهم السوق ولتحديد عوامل الضعف والقوة من عمليات البحث المنفذة، وبالتالي التمكن من تعديل نقاط الضعف للحصول على مشروع ناجح.
  3. كتابة تقرير مفصل: وهذا بمثابة وسيلة لمراقبة وتقييم المعطيات والمعلومات المتوافرة من عملية الدراسة. بالإضافة لاحتواء التقارير على كافة السلبيات والمخاطر المحتمل حدوثها في السوق.وتعد استراتيجية swot من أكثر الطرق أهمية في كتابة تقرير مفصل عن سوق العمل.
  4. الحديث عن المال: وهذه ليست خطوة ثانوية كما يعتقد الكثيرون، إنما هي خطوة أساسية لتنفيذ المشروع قبل عرضه على المستثمر. فالمستثمر لن يفكر في مشروعك قبل أن توضح له قيمة التكلفة وكمية الأرباح المحتملة.
  كيف أعرف البضائع التي تحتاجها المدينة

أفضل الطرق المستخدمة لجمع البيانات(الداتا) من السوق

تعتبر خطوة جمع البيانات (الداتا) من السوق من أهم الخطوات التي يجب أن تنفذ قبل البدء بدراسة السوق. وذلك لكونها تساعد في إعطاء نظرة عامة عن المشروع.  ومن ثم لتأتي بدورها عملية تحليل تلك البيانات بهدف الحصول على معلومات ثابتة ودقيقة وبالتالي تمكين الشركة المنفذة على تحديد القرار التسويقي المناسب.

و تتعدد الطرق المستخدمة في عملية جمع البيانات من السوق، ومن أبرزها م ايلي:

  • المقابلات interviews: وهي طريقة بسيطة في الحصول على البيانات، ويتم تحصيل البيانات فيها إما عن طريق الهاتف، أو من خلال إجراء مقابلات مع الطرف الأخر المعنى بالأمر.
  • استطلاعات الرأي (إجراء مسحات) surveys: أي جمع المعلومات بشكل منتظم ومستمر بهدف الحصول على كافة التفاصيل المتعلقة بالسوق وبالأبحاث العلمية. ويمكن إجراء الاستطلاع من خلال عدة أدوات تقوم بجمع المعلومات والتحقق منها. وتتضمن تلك الأدوات إجراء استبيانات أو مقابلات.

كما ويوجد أشكال عديدة للاستطلاعات (المسحات) وهي:

  1. المسح الالكتروني ONLINE SURVEY: وتتميز هذه الطريقة بأنها قليلة الكلفة. حيث يمكن إجراء المسح الالكتروني عبر البريد الالكتروني EMAIL SURVEY، أو يمكن إجراؤه من خلال المواقع الالكترونية WEBSITE SURVEY.
  2. المسح عن طريق الهاتف TELEPHONE SURVEY: أي يتم إجراء الاستطلاع والحصول على آراء الزبائن عبر الهواتف.
  3. مسح آراء الزباين في منازلهم PERSONAL IN HOME SURVEY: وهي طريقة مكلفة للغاية لكونها تتطلب الحصول على أراء الزباين في منازلهم.
  • الاستبيانات QUESTIONNAIRE: وتعتمد طريقة الاستبيانات على طرح الأسئلة لعينة من الأفراد بهدف الحصول على المعلومات. كما ويعتبر الاستبيان وسيلة بحث تستخدم في استطلاعات الرأي، وكذلك لتحديد تأثير المتغيرات مع بعضها في الأبحاث العلمية.
  • مجموعات التركيز FOCUS GROUPS: ويتم في هذه الطريقة إجراء استطلاع رأي مباشر على زبائن حقيقين للشركة واستقصاء آرائهم عن منتجات الشركة وخدماتها وتعاملها بهدف الوصول إلى تغذية عكسية FEEDBACK عن خدمات تلك الشركة ومنتجاتها.
  ما هي تكاليف النقل الدولي اللوجستية

الفوائد التي تحققها دراسة السوق

فمن أهم الفوائد التي تحققها دراسة السوق هي:

  • تحديد مدى نجاح إطلاق منتج جديد: حيث تمكن دراسة السوق تحديد مدى جدوى طرح منتجات جديدة، كما وتمكن من تحديد نسبة المستهلكين الراغبين بالمنتج في السوق المستهدف.
  • وتساعد دراسة السوق على تحقيق الجاهزية لدخول السوق الجديدة، والوثوق بالقدرة على بيع المنتجات.
  • التعامل مع الزبائن وتحديد مستوى رضاهم عن المنتجات وبالتالي تعديل جودة المنتجات بعد الأخذ بآرائهم واقتراحاتهم.
  • التقليل من المخاطر المحتملة: وذلك لأن دراسة السوق تركز على اعتماد معلومات حقيقية . وهذا بدوره يساعد على اتخاذ قرارت صائبة وبالتالي التقليل من النتائج السلبية.
  • التنبؤ باتجاهات السوق:وبالتالي تطوير منتجات وخدمات الشركة لتكون سياقة ومنافسة ومتميزة .

وأخيراً، نجد أن دراسة بيانات السوق عمليةً مهمةً وضرورية يجب اعتمادها من قبل كل الشركات التي تطمح لتحقيق التقدم  والتطوير في منتجاتها وكسب زبائن جدد. وذلك لما لهذه الطريقة من أهمية وموثوقة في نجاح أي مشروع تجاري.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

220 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *