تحليل البيانات؛ يرتبط تَحليل البَيانات بالذكاء الاصطناعي، حيث يهدف إلى إعطاء صورة مبسطة لبَيانات ضخمة على شكل مخططات ورسوم ومنحنيات بيانية تعبر وتفسر وتُحلل تلك البَيانات. وتستخدم هذه البَيانات في تَحليل أحوال الأسواق العالمية مثل منصات التداول والعملات. وفي مقالنا اليوم سنستفيض بالشرح عن هذه العملية.

تعريف تحليل البيانات

تحليل البيانات؛ هي عملية دراسة وتَحليل وتنظيم وترتيب معلومات وبَيانات معينة، وتمثيلها في مخططات وأشكال بيانية، بهدف الاستنتاج والوصول إلى الإجابة بكل سهولة، مثل وضع الإجابات في جدول وعرضها وتَحليلها.

أسباب تحليل البيانات

أما عن أسباب تَحليل البَيانات. فهي كما يلي:

  • اختيار الأسلوب التحليلي المناسب يزيد من قدرة الباحث في تفسير المتغيرات التي تؤثر في ظاهرة معينة.
  • تسمح بالوقوف على مدى جوهر تأثير المتغيرات على الظاهرة.
  • طرق تحليل البيانات تمكن الباحث من تقدير البيانات المجتمعية من واقع البيانات للعينات الاحتمالية المأخوذة من المجتمع.

اللغات البرمجية المستخدمة في تحليل البيانات

هناك لغتين رائدتين في مجال تَحليل البَيانات، وهما البايثون Python و R ويعتبران اللغتين الملائمتين والأفضل استعمال في تحليل البيانات بذكاء. وهما من أسهل اللغات التي يمكن تعلمهم، حيث لا يحتاجان إلى أي جهد ووقت في التعلم، ولا إلى معرفة مسبقة بالبرمجة.

الهدف من تجزئة البيانات

يهدف مجال تحليل البيانات إلى تبسيط الأمور إلى أبعد الحدود، حيث يعمل على الخروج بحل معين من بَيانات كبيرة أو ضخمة، فيعطي تصورا للأحداث، ويساعد في الوصول إلى إجابات يمكنها أن تكون مقنعة لمشكلة معينة والبحث فيها لتتوصل في الآخر إلى حَل أمثل. ولكن إذا قمت بتعلم أساسيات تَحليل البَيانات، سوف يكون مجال تعليم الآلة والتعليم العميق سهل للغاية.

طرق تحليل البيانات

كما وتتمثل طرق تَحليل البيانات فيما يلي:

التحليل عن طريق الإحصاء

أو كما يعرف بالتحليل الإحصائي ويتم عن طريق البرنامج الأكثر شهرة Excel.

التحليل الوصفي

وهو الذي يمكن من خلاله البحث بمنطق تام لوصف ظاهرة أو معلومة معينة.

التحليل النوعي

هو أحد فروع الكيمياء التحليلية والتي تستعمل عادة في الطب والكيمياء.

مراحل تحليل البيانات

أما عن مراحل تَحليل البَيانات. فهي كما يلي:

تجزئة البيانات وتحويلها إلى معلومات

تقدم هذه المرحلة حلا لبعض الأسئلة عن طريق جمع أكبر عدد من المعلومات المفيدة، والتي تنتهي بنتيجة واستنتاج مهم والذي نحتاج إلى الوصول إليه.

إدخال البيانات

هي مرحلة أساسية يتم فيها إدخال المعلومات والأسئلة المطلوب تحليلها وحلها بأفضل الطرق والاستنتاجات. تتم هذه المرحلة عبر إدخال البيانات في برنامج معين، ولكن يجب الانتباه إلى إدخال البيانات بكل دقة، وعدم السهو أو الخطأ المتعمد أو غير المتعمد ولا حتى الفهم غير الكافي لإدخال البيانات.

تشغيل البيانات

عبارة عن حصر وعد لعدد الحالات لكل متغير بحيث يكون الهدف:

  • تحديد التوزيع المتكرر للمتغيرات التي تخضع للتحليل.
  • عمل بعض التحليلات الإحصائية البسيطة للبيانات بشكل عام.
  • التلخيص أو الوصفية للمتوسط الحسابي والنسب المئوية.

وصلنا إلى نهاية مقالنا حيث يجب القول عملية تَحليل البيَانات هي ترتيب وتنظيم البَيانات، من أجل إخراجها وإبرازها على شكل معلومات يتم استخدامها للإجابة على أسئلة معينة. وتتم مرحلة تَحليل البَيانات بعد عملية جمع المعلومات وتنظيمها بشكل منظم لتسهيل تَحليلها.