من المشاكل الواضحة في العصر الحديث والتقدم الهائل في التكنولوجيا هو وجود كمية كبيرة من البيانات والمعلومات العشوائية . مما أدى إلى الحاجة إلى أساليب وطرق معالجة و تنظيم هذه البيانات . لذلك ساعد التنقيب عن البيانات في توفير التطبيقات اللازمة ، وفي هذه المقالة سنقدم تطبيقات مختلفة لاستخراج البيانات.

ماهي تطبيقات تنقيب البيانات

هناك العديد من الأمثلة على تطبيقات التنقيب عن البيانات منها:

 استخدام التعليم والتنمية البشرية لتطبيقات تنقيب البيانات

يتم استخدام التنقيب عن البيانات في الجانب التعليمي. من خلال التنبؤ بالأداء الأكاديمي للطلاب بناءً على بيانات من الطلاب السابقين . يتم أيضًا تحليل المناهج ونتائج الاختبارات من أجل استكشاف والتعرف على الاتجاهات العلمية للطلاب وتفضيلاتهم وتوافقهم. مع المحتوى والبرامج الأكاديمية ، بالإضافة إلى تحليل النظام التعليمي بشكل عام ، وإيجاد طرق لتطوير آلية العمل ، ورفع مستوى أداء وخبرة المعلمين ، والعمل على حلها. المشاكل التي تواجه التنمية بشكل عام في المجتمع ، وتسمى هذه التطبيقات التنقيب عن البيانات التعليمية.

 استخدام الطب والعلوم الطبية لتطبيقات تنقيب البيانات

من أهم الأدوات المستخدمة في مجال الطب التنقيب عن البيانات وخاصة في مجال الاستكشاف ومعرفة الظروف الصحية السائدة ، البحث في الأمراض وسلوك المريض في المجتمع ، وكذلك المساهمة في معرفة تأثير الأدوية والعقاقير على المرضى حسب سجلات المرضى السابقة. كما يساعد التنقيب عن البيانات في التعرف على الأمراض المنتشرة في منطقة معينة ، مما يساعد على اتخاذ الإجراءات والوعي اللازم للسيطرة على هذا المرض ، ويعمل على تطوير وتحديث مجال الطب والأدوية وزيادة انتشارها. الكفاءة وقدرتها على المعالجة.

 استخدام الهندسة الوراثية لتطبيقات تنقيب البيانات

كذلك يساهم التنقيب عن البيانات بشكل أساسي في علم الهندسة الوراثية والمعلوماتية الحيوية نظرًا لكمية البيانات الكبيرة التي تحتويها والتي تكاد لا تنتهي. لقد عملت وسائل الاستكشاف بفاعلية في دراسة وتحليل السلاسل الجينية لاكتشاف الأنماط وحل الألغاز. الهندسة الوراثية للإنسان والتي ساعدتنا على فهم العديد من الأمراض وإيجاد العديد من الأدوية.

استخدام الفضاء وعلم الفلك لتطبيقات تنقيب البيانات

أدوات الاستكشاف هي أفضل طريقة لتحويل الكمية الكبيرة من البيانات الجديدة الناتجة عن استكشاف أبحاث الفضاء وعلم الفلك والطبيعة وكذلك التطور التكنولوجي الهائل لتقنيات التصوير الرقمي والعدسات والتلسكوبات ، والاستفادة منها في فهم الطبيعة ، حيث يزيد ذلك من قدرة الإنسان على التعامل مع التغيرات استكشاف الأسرار الطبيعية والمناخية الكامنة وراءها طبقات الغلاف الجوي المختلفة.

التطبيقات العامة في مجالات المجتمع 

تعد المزايا المختلفة لتقنيات التحليل المتقدمة واستخراج البيانات في مختلف المجالات الحيوية من بين أهم الطرق لتمكين تحليل أكبر قدر من البيانات المتعلقة بمجالات متعددة معًا بطريقة متكاملة ، من أجل استكشاف العلاقات والترابط. ومدى التأثير المتبادل بين هذه المجالات بحيث تتوصل إلى استنتاجات تساهم في صنع القرار بشأن المواقف السياسية واستراتيجيات التنمية والتنمية المهمة.

تطبيقات التنقيب في البيانات الاجتماعية، واستخراج البيانات 

وتستخدم طرق على النحو التالي:

1- كتابة تقرير موجز عن مجموعة محددة سكان التنميط: هذا هو من خلال تطوير وبناء تقارير موجزة عن مجموعة من العملاء البارزين وعلى بطاقات الائتمان.

2-أيضا تحليل الاتجاه التجاري: البحث والعثور على أسواق ذات خصائص نمو قوية أو ضعيفة.

3-كذلك التسويق لغرض معين. التسويق المستهدف: البحث عن العملاء لغرض معين ، مثل تقديم خصومات لهم.

4- استخدام التحليل: ابحث عن طريقة محددة لاستخدام السلع والخدمات المختلفة.

5- فعالية الحملة: اكتشف أكثر الحملات فاعلية وتأثيراً من خلال مقارنة الاستراتيجيات المختلفة لهذه الحملات