مرض انفلونزا الطماطم .. يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز، انفلونزا الطماطم، انفلونزا طماطم، انفلونزا الطماطم بالانجليزى، علاقة انفلونزا الطماطم بتناول الطماطم، انفلونزا الطماطم اعراض، اسباب انفلونزا الطماطم، علاج انفلونزا الطماطم، طرق الوقاية من انفلونزا الطماطم.

حالة من القلق تنتاب جميع البشر عقب انتشار الفيروسات بشكل مرعب على مستوى العالم، خاصة عقب انتشار وباء الكورونا الذى راح ضحيته ملايين البشر، ولم يهنأ البشر بعد حالة رفع الحظر والتخلى قليلا عن بعض الإجراءات الوقائية، وظهرت فيروسات أخرى مثل جدري القرود وانفلونزا الطماطم.

انفلونزا الطماطم

حيث أعلنت وزارة الصحة بالهند عن ظهور أكثر من 80 حالة إصابة بفيروس انفلونزا الطماطم، بين الاطفال فى منطقة كيرالا فى كولام بالهند، وهو الأمر الذى يدفع لتوخى الحذر من تحول الفيروس إلى وباء، لأنه سريع الإنتشار.

انفلونزا طماطم

ومرض انفلونزا الطماطم هو مرض فيروسى شديد العدوى، ويعرف بمرض “اليد والقدم والفم”، وهو متوطن فى الهند خاصة فى كيرالا بكولام وهو ليس بجديد وسبق وأن ظهر من قبل فى عام 2007، وخطورته لا تكمن فى آثاره الجانبية أو أعراضه، بل تكمن فى أنه سريع العدوى، ما قد يساعد على تحوله إلى وباء، وهو ماحذرت منه وزارة الصحة بالهند.

انفلونزا الطماطم بالانجليزي

وانفلونزا الطماطم بالانجليزي، تعنى tomato flu، وهى من الفيروسات التى تهاجم الجهاز التنفسي والمعدة، وعادة يصيب الأطفال الأقل من خمس سنوات وليس أكبر من ذلك، وذلك لأن الأطفال فى هذه المرحلة كثيرا مايختلطون معا فى الحضانات، كما أن مناعتهم ضعيفة، وكثيرا ما يضعون الأشياء فى فمهم وبالتالى هم الأكثر عرضة للإصابة بأنفلونزا الطماطم.

علاقة انفلونزا الطماطم بتناول الطماطم

ويعتقد البعض أن هناك صلة بين تناول الطماطم وبين انفلونزا الطماطم، ولكن هذا غير حقيقى، فسر تسمية انفلونزا الطماطم بهذا الاسم يرجع إلى أعراض الفيروس التى تسبب بثور بالجسم حمراء اللون وعندما تكبر تتحول إلى شكل الطماطم لذا سميت بأسم انفلونزا الطماطم، وبالتالى الطماطم بريئة تماما من فيروس انفلونزا الطماطم.

اسباب انفلونزا الطماطم

واكد الخبراء فى الهند وبعض الخبراء على مستوى العالم، أنه حتى الآن لا يوجد سبب محدد لوجود مرض انفلونزا الطماطم فهو متوطن فى الهند وينتشر عادة فى فترة تغيير الفصول، وسر انتشاره يرجع إلى أنه سريع العدوى، حيث ينتقل عبر طفل لآخر من خلال العطس والسعال ورذاذ النفس وملامسة البثور التى تظهر بجسم المصاب بالفيروس.

انفلونزا الطماطم اعراض

ويسبب انفلونزا الطماطم أعراض عديدة ومؤلمة يعانى منها الطفل من 5 إلى 7 أيام، وهى عبارة عن :-

– بثور حمراء تتتشر فى الوجه والفم واليدين والقدمين تبدأ صغيرة ثم تكبر وتتحول إلى اللون الأحمر لتشبه الطماطم وهى مؤلمة.

– الطفح الجلدى

– ارتفاع حرارة الجسم

– آلام الجسم والعضلات

– تورم المفاصل

– الجفاف

– الشعور بالوهن والخمول

– تلون اليدين والركبتين والأرداف بالأحمر

– الغثيان والقيء

– السعال

– العطس

– سيلان الأنف

وأعراض الفيروس مؤلمة للصغار كثيرا، ولكنه لا يسبب أى خطورة حيث بمجرد أن يأخذ الفيروس دورته بالجسم ينتهى، وتقل الأعراض حتى تختفى تماما ويتعافى الطفل المريض، ولكنه شديد وسريع العدوى لذا يجب الحذر من عدم الإقتراب من الأطفال المصابة بالفيروس مع ضرورة عزل الطفل المصاب، وبالتالى لا داعى للقلق من الفيروس، فقط يجب الحذر لتجنب انتشار العدوى.

علاج انفلونزا الطماطم

وعلاج مرض انفلونزا الطماطم غير محدد حتى الآن ولكن اجتمع الاطباء، على أن العلاج يكمن فى توفير الراحة للمريض مع التغذية السليمة وعلاج الأعراض مثل دهان الجسم بالمستحضرات التى تخفف آلام البثور مع الخوافض والمسكنات وأدوية مضادات الإلتهابات والحساسية، مع ضرورة التنبيه على الطفل المصاب بالفيروس عدم لمس أو حكة البثور التى تظهر بالجسم، وفى غضون اسبوع من العلاج يتعافى الطفل ولكن يجب عزله بعدها بأسبوع أيضا حتى لا يتسبب فى انتشار العدوى لأن الفيروس يكون فى الجسم رغم انتهاء الأعراض وبالتالى يمكن ان يسبب العدوى لمن حوله.

اقرأ:-

التهاب الكبد الغامض للاطفال يهاجم 20 دولة ويسجل 230 إصابة

فيروس جدرى القرود .. الأعراض والأسباب والعلاج وحقيقة فرض حظر كلى بالبلاد بسبب انتشاره

طرق الوقاية من انفلونزا الطماطم

وطرق الوقاية من الإصابة بفيروس انفلونزا الطماطم غير جديدة فهى مثلها مثل أى إجراءات احترازية يجب اتباعها فى حالات انتشار الأوبئة، وللوقاية من انفلونزا الطماطم، يجب اتباع الآتى :-

– ارتداء الكمامة عند الخروج من المنزل.

– غسل اليدين بإستمرار وتعقيمها بالكحول.

– تجنب التواجد فى الأماكن المزدحمة.

– التباعد الإجتماعى مع مراعاة عدم تواجد الصغار فى هذه الأماكن.

– الإهتمام بنظافة المنازل وتعقيم الأسطح بإستمرار.

– الحصول على جرعات تطعيم الأنفلونزا الموسمية والكورونا.

– عدم تناول الطعام خارج المنزل.

– عدم ترك أى طعام مكشوف خارج الثلاجة.

– التخلص من الذباب والباعوض داخل المنزل لأنهم سبب فى انتشار الفيروسات.

قد يهمك :-

فيروس جدري القرود: الصحة المصرية تخرج عن صمتها و تصدر بيانًا رسميًا لأول مرة

فيروس جدري القرود يدفع منظمة الصحة العالمية لعقد اجتماع طارئ

مرض انفلونزا الطماطم .. يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز، انفلونزا الطماطم، انفلونزا طماطم، انفلونزا الطماطم بالانجليزى، علاقة انفلونزا الطماطم بتناول الطماطم، انفلونزا الطماطم اعراض، اسباب انفلونزا الطماطم، علاج انفلونزا الطماطم، طرق الوقاية من انفلونزا الطماطم.