فيروس جدري القرود يدفع منظمة الصحة العالمية لعقد اجتماع طارئ. للمرة الثانية خلال الشهر الجاري يثير فيروس جدري القرد ضجة ويتصدر محركات البحث. المرة الأولي عندما أعلنت بريطانيا عن ثالث إصابة بها لهذا الفيروس. وتلك المرة عندما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن للمرة الأولي عدد حالات المصابين بفيروس الجدرى تخطى الـ 100 حالة من خارج وسط وغرب إفريقيا. وآثار الأخبار المتداولة عن الفيروس وانتشاره فزع خاصة بين المصريين. وتصدرت محركات البحث في الساعات الأخيرة:

جدري القرود المثليين، جدري القرود اسبابه، جدري القرود اعراضه، جدري القرود معدي، جدري القرود كيف ينتقل، جدري القرود في السعودية

فيروس جدري القرود

ووفق ما أعلن وزير الصحة البريطاني، ساجد جويد،  فقد تم وصول عدد الحالات المصابة إلي عشرين حالة. وتم إعلان دول مجموعة السبع عن تفشي الفيروس، كما أعلنت عن بدأ التلقيح ضد المرض في بلادها. وفي سياق متصل أعلنت تسعة دول أوروبية أخرى عن وجود إصابات بها ومنهم: “فرنسا وبلجيكا وألمانيا والبرتغال وكندا والولايات المتحدة وايطاليا والسويد”.كما أعلنت إسرائيل وقوع اول إصابة بها.

جدري القرود..فيروس جديد يضرب الأرض ويصيب شخصين في بريطانيا

كافة تلك الأخبار أجبرت منظمة الصحة العالمية على عقد  إجتماع طارئ أمس الجمعة لمناقشة تلك المستجدات وطرق مواجهتها. جدير بالذكر أن فيروس جدري القرود يشبه في أعراضه وأثره الجدرى العادي.

فيروس جدري القرود

الطفح الجلدي الذي يسببه جدري القرود

الفيروس يجتاح مجتمع المثليين

فيروس جدري القرود الذي يشبه في أعراضه الجدري العادي، لا يمثل خطر في إصابته. بينما طريقة العدوى هى مثلها طريقة عدوى فيروس الجدري حيث ينتقل من خلال لمس المتعلقات الشخصية الخاصة لمريض فيروس القرود. وفي ظاهرة غريبة أعلنت المملكة المتحدة البريطانية أن عدد من المصابين بـ جدري القردة يعرفون نفسهم بكونهم مثليين الجنسية.

التهاب الكبد الغامض للاطفال يهاجم 20 دولة ويسجل 230 إصابة

وفي سياق متصل طالبت منظمة الصحة العالمية، الصحة البريطانية بمزيد من التعاون والمعلومات حول المصابين من المثليين الميول. ومن جانبها طمأنت منظمة الصحة العالمية العالم أن الإصابة بالفيروس أمر نادر منذ ظهوره في افريقيا لأول مرة في السبعينات. ونسبة تطوره وتسببه في تطور الحالة من 1 إلي 10%. لذلك ليس هناك مؤشرات حتى الآن إلي تطور المرض ليصبح وباء جدري القرود، خاصة مع توافر اللقاحات المضادة له وهو نفس اللقاح الذي يستخدم في حالة فيروس الجدري العادي.

الصحة تعلن توافر لقاح فيروس كورونا من خلال هذا الرابط

كما أن أعراضه تتشابه إلي حد كبير مع أعراض الجدري العادي وهى: الحمى  التي يبدأ بها ظهور المرض. ثم آلام العضلات وكذلك تضخم الغدد اللمفاوية، والطفح الجلدي على اليدين والوجه بشكل مختلف عن الطفح الجلدي الذي يتسبب به الجدري العادي.