التهاب الكبد الغامض للاطفال يهاجم 20 دولة ويسجل 230 إصابة. أعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان لها أمس الثلاثاء. الموافق الثالث من مايو الحالي عن تسجيل التهاب الكبد الغامض الذي يصيب الأطفال من سن يوم إلي السادسة عشر. 230 حالة في أنحاء متفرقة من دول العالم. دون تحديد للفيروس المسبب لهذا الالتهاب الغامض. وقد قامت منظمة الصحة العالمية بإصدار بيان لها دوري في هذا الإطار لتوضيح بعض الحقائق الهامة عن هذا الفيروس الذي يصيب الأطفال.

بيان منظمة الصحة العالمية

أعلن المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق ياساريفيتش، في بيان المنظمة من جنيف؛ أن عدد الحالات التي وصلت إلي المنظمة حتى الآن ٢٣٠ حالة حتى الاول من مايو. وقد توافدت البلاغات على الحالات من 20 دولة أوروبية مختلفة. على أربعة مكاتب إقليمية لمنظمة الصحة. دون أن يتم الوصول إلي سبب الفيروس المسبب لهذا حتى الآن.

وكانت منظمة الصحة العالمية تلقت بلاغًا من اول أبريل/نيسان الماضي عن عدد إصابات متزايدة في التهاب الكبد عند الاطفال. وظهر التهاب الكبد الغامض عند الاطفال بداية في بريطانيا حيث سجلت اكبر عدد من الحالات والذي يقدر بـ 108 حالة.

التهاب الكبد الغامض للاطفال..وفاة أول طفل في العالم والمرض يضرب 12 دولة

ولا تعرف منظمة الصحة العالمية الكثير عن هذا المرض الغامض حتى الآن. إلا أن الأبحاث الأولية تشير إلى أن الأعراض تبدأ بإسهال والم في البطن مصاحب التقيؤ ويرقان. وسجلت الصحة العالمية الاسبوع الماضي أول حالة وفاة بين الأطفال المصابين بهذا المرض الغامض.  بينما احتاجت عدد من الحالات زراعة كبد.

التهاب الكبد الغامض

 

فيروس غدي

في سياق متصل تم الإعلان من  قبل المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها. و كذلك منظمة الصحة العالمية أن الفيروسات المعلومة التي تسبب التهاب الكبد الوبائي من ” A”حتى “E” . ليس سببًا في التهاب الكبد الغامض للرضع أو الأطفال. في البداية أشارت التحاليل و الأبحاث من تتبع نمط الإصابة في الحالات إلي سبب فيروس يشبه الانفلونزا في الإصابة بالمرض.

الإلتهاب الكبدى المجهول..وباء جديد يصيب الأطفال يغزو العالم ومصر تؤكد عدم ظهور حالات بها حتى الآن

الأميركية الاسبوع الماضي أن يكون فيروس غدي هو السبب في إصابة الأطفال بذلك الوباء المُبهم. وذلك بناء على تحاليل للإصابات المسجلة لكنها لم تستطع مع ذلك أن تؤكد أن هذا هو السبب حتى الآن.

والشائع عن الفيروسات الغدية إنها تتسبب في أعراض تنفسية أو بالتهاب الملتحمة أو حتى باضطرابات في الجهاز الهضمي. وتتمثل خطورة الفيروس الغدي بأنه يمكن ينتقل من خلال الجهاز التنفسي. وكذلك الفم. بينما تصل موجة الوباء إلي ذروته في فصلي الشتاء و الربيع. وينتشر في البيئات الجماعية للاطفال كالمدارس ودور الحضانة. إلا أن دور هذه الفيروسات في الإصابة التهاب الكبد الغامض لم يتم الجزم به حتى الآن.