فيروس جدرى القرود .. يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز، ما هو جدري القرود؟، مرض جدري القرود، وباء جدري القرود، فيروس جدري القرود، جدري القرود فى مصر، جدرى القرود أسبابه، جدرى القرود طرق العدوى، اعراض جدرى القرود، علاج جدرى القرود، كيف تحمى نفسك من جدري القرود؟.

جدري القرود من الفيروسات الموجودة فى افريقيا منذ زمن بعيد وعادة ينتشر فى بعض بلاد قارة افريقيا خاصة بالبلاد القريبة من الغابات الإستوائية، وهو متعارف عليه ولكن رصدت منظمة الصحة العالمية عدة حالات مصابة بفيروس جدري القرود خلال وقتنا الحالى فى دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

مرض جدري القرود

وعليه ارتفعت مؤشرات البحث عبر موقع غوغل، اليوم حول مرض جدري القرود للتعرف عليه وعلى أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية منه، خاصة أن البعض يخشى من انتشاره وتحوله إلى وباء مثلما حدث مع فيروس كورونا.

تحميل تطبيق Sweatcoin سويت كوين اخر اصدار 2023 تنزيل برنامج المشي

ما هو جدري القرود؟

وجدري القرود كما عرفته منظمة الصحة العالمية هو مرض معدى فيروسي افريقى الأصل، ينتشر بين الحيوانات البرية، والجرذان والقوارض والحشرات والسناجب، وينتقل للإنسان من خلالها، وهو من فصائل مرض الجدرى المائى الشهير وأعراضه تتشابه كثيرا معه، وقد يصيب الكبار والصغار خاصة الذين يتعاملون مباشرة مع الحيوانات والحشرات.

جدرى القرود أسبابه

وجدرى القرود مرض معروف من قبل حيث تم اكتشاف أول إصابة به بين الحيوانات فى دول افريقيا عام 1958، وفى عام 1970 تم رصد أول حالة إصابة به بين البشر وذلك كان بجمهورية الكونغو، ثم انتشر الفيروس فى عام 2003 فى الولايات المتحدة الأمريكية بسبب متجر لبيع الحيوانات الأليفة كان يبيع قوارض غامبية مستوردة.

وباء جدري القرود

ورغم أن فيروس جدري القرود ليس له علاج سوى مضادات الفيروسات، إلا أنه نادرا مايسبب الوفاة، حيث تسبب حتى الآن فى وفاة 10% فقط من البشر منذ ظهوره وحتى الآن، وثبت أن لقاح الجدري المائى فعال فى الحد من انتشار جدري القرود.

فيروس جدري القرود

وحذرت منظمة الصحة العالمية أمس من جدري القرود عقب رصد حوالى 100 حالة فى بعض الدول الأوروبية منهم بريطانيا والنمسا وفرنسا وإيطاليا، بالإضافة إلى وجود بعض الحالات فى الولايات المتحدة الأمريكية وعليه سيتم عمل اجتماع لمناقشة الأمر ودراسته لمعرفة كيفية التعامل الفترات القادمة واحتمالية تحوله إلى وباء.

جدرى القرود طرق العدوى

وجدري القرود لا ينتقل إلى الإنسان بسهولة لأنه لا ينتقل عبر الهواء، وهذا يؤكد أنه لن يتحول إلى وباء، حيث ينتقل فقط من خلال مخالطة الشخص السليم بالشخص المريض بفيروس جدرى القرود بشكل مباشر وملاصق له لفترة طويلة أو عند ملامسة حيوان مصاب بالفيروس أو ملامسة دماؤه أو السوائل الخارجة منه أو البراز أيضا، أو ملامسة الحيوانات النافقة المصابة بالفيروس نفسه، أو تناول لحوم حيوان كان مصاب بالفيروس ولم يتم طهى لحمه جيدا.

إليك أيضا: تحميل تطبيق Sweatcoin سويت كوين اخر اصدار 2023 وأفضل طريقة لربح المال مجانا

اعراض جدرى القرود

وأعراض جدرى القروض تتشابه كثيرا مع أعراض الجدرى المائى وذلك لإنتمائهم إلى فصيلة واحدة ويتم التفرقة بينهم من خلال التحاليل الطبية التى تميز طبيعة الفيروس، وجاءت أعراض مرض جدرى القرود كما أعلنت عنها منظمة الصحة العالمية، كالتالى :-

  • الحمى
  • الصداع الشديد
  • الشعور بالتعب والإرهاق
  • تضخم الغدد الليمفاوية
  • آلام العضلات
  • آلام الظهر
  • عدم القدرة على فعل أى شيء حيث يفقد المريض طاقته
  • الطفح الجلدى

حيث تتراوح فترة حضانة الفيروس من 5 إلى 21 يوم، وتبدأ الأعراض بعد دخول الفيروس إلى الجسم بحوالى 5 أيام، حيث يصاب المريض أولا بالحمى والصداع الشديد والإرهاق والتعب وآلام الجسم ثم تنتفخ الغدد الليمفاوية، ثم أخيرا يظهر الطفح الجلدى، الذى يكون عبارة عن فقاعات بها سوائل تنتشر أولا فى الوجه بنسبة 95% ثم تظهر باليدين والذراعين وباقى الجسم، ومع الوقت والراحة والعلاج تتحول إلى قشور ثم تقل وتختفى نهائيا.

علاج جدرى القرود

وعلاج فيروس جدري القرود يكون من خلال خوافض الحرارة والمسكنات ومضاد الفيروسات، مع الراحة التامة للمريض والتغذية الجيدة، وخلال 21 يوم يتعافى المريض بدون أى آثار جانبية تذكر، ولكن يجب الحذر لأن المريض يمكن أن يعدى من حوله، وبالتالى يجب عزله فى غرفة خاصة وعدم التعامل معه بشكل مباشر، لحين شفاؤه.

كيف تحمى نفسك من جدرى القرود؟

أما عن أفضل طرق الوقاية من فيروس جدري القرود، تكون من خلال :-

  • عدم التعامل مع أى حيوانات خارج المنزل، وفى حالة تربية حيوانات فى المنزل يجب الإهتمام بنظافتها وإعطائها جميع التطعيمات فى أوقاتها.
  • غسل الأيدى جيدا بالماء والصابون على مدار اليوم خاصة قبل تناول الطعام وعند التعامل مع أى حيوان وعقب قضاء الحاجة.
  • عدم تناول أى أطعمة مكشوفة ومحاولة الإقلال من الوجبات الجاهزة.
  • طهى اللحوم جيدا قبل تناولها.
  • محاولة تجنب التجمعات و الاماكن المزدحمة .
  • الحصول على لقاح الجدري المائى وهو له فاعلية كبيرة فى الوقاية من الإصابة بفيروس جدري القرود.

اقرأ:-

جدري القرود..فيروس جديد يضرب الأرض ويصيب شخصين في بريطانيا

الصحة تعلن توافر لقاح فيروس كورونا من خلال هذا الرابط

جدري القرود فى مصر

وانتشرت الأقاويل حول انتشار فيروس جدري القرود فى مصر، إلا أن وزارة الصحة المصرية، أكدت عدم وجود أى حالات فى مصر، ومن تظهر عليه أعراض الجدرى عليه العزل والفحص الطبى للتأكد من إذا كانت الإصابة جدرى مائى أم جدري القرود فالتحاليل الطبية وحدها هى التى تميز نوع الإصابة، مشيرة إلى أنه لا داعى للقلق لأن الفيروس صعب انتشاره ولا يمكن أن يتحول إلى وباء مثلما حدث مع فيروس كورونا، لأن فيروس كورونا كان جديد ولم يتم التعامل معه من قبل عند ظهوره، بينما جدرى القرود معروف منذ زمن وتم التعامل معه من قبل، كما أن لقاح الجدري المائى يساعد فى الوقاية من جدري القرود.

قد يهمك :-

التهاب الكبد الغامض للاطفال..وفاة أول طفل في العالم والمرض يضرب 12 دولة

تأشيرات العلاج في الإمارات التي تسمح بدخول المرضى من خارج الإمارات

فيروس جدرى القرود .. يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز، ما هو جدري القرود؟، مرض جدري القرود، وباء جدري القرود، فيروس جدري القرود، جدري القرود فى مصر، جدرى القرود أسبابه، جدرى القرود طرق العدوى، اعراض جدرى القرود، علاج جدرى القرود، كيف تحمى نفسك من جدري القرود؟.