الإلتهاب الكبدى المجهول..يقدم لكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل ظهور وباء جديد فى البلاد الأوروبية وتحذر منه منظمة الصحة العالمية وللاسف يصيب الأطفال فقط.

هذا وقد اصدر المركز الأوروبى للوقاية من الأمراص ومكافحتها بيان للإبلاغ عن ظهور حالات بين الأطفال مصابة بإلتهاب كبدى حاد، وذلك فى بعض الدول الأوروبية خلال الفترة الماضية.

بريطانيا تعلن عن تفشى التهاب الكبد المجهول بها

ومن الدول التى ظهرت بها إصابات الاطفال هى بريطانيا وهى الاكثر إصابة بين الدول الاوروبية حيث ان جميع الحالات بها تم تشخيصها بأنها التهاب كبدى حاد ليس من النوع A,B,C,D,E وتسبب فى حالات فشل كبدى ما يىظم الأطفال المرضى بإجراء عمليات جراحية عاجلة لزراعة كبد.

ماهى أعراض التهاب الكبد المجهول ؟

واعلن المركز الاوروبى عن اعراض التهاب الكبد المجهول طبقا البلاغات التى قدمت فى بريطانيا من قبل بعض المرضى، ومن اغراض التهاب الكبد المجهول :-

– ارتفاع أنزيمات الكبد أعلى من 500 وحدة دولية

– القيء

– الإسهال

– الغثيان

– اليرقان

– آلام بالبطن

التهاب الكبد الجديد يغزو أمريكا وأوروبا

والغريب فى الأمر أن البلاغات حول ظهول هذا الوباء لم تكن فى المملكة المتحدة “بريطانيا” فقط بل ظهرت بلاغات عن ظهور هذا المرض فى الدنمارك وايرلاندا الشمالية واسبانيا وهولندا واسكتلندا، كما عثر على 9 حالات من الأطفال تتراوح أعمارهم بين عام وحتى 6 أعوام فى ولاية ألاباما الأمريكية، وجميع الحالات ظهرت بين الاطفال بدون سفرهم أى داخل بلادهم ماعدا حالة واحدة فقط اصيبت بالوباء بسبب السفر، حيث وصل عدد حالات الاطفال المصابة بالمرض فى اوروبا حتى الآن منذ يناير الماضى وحتى 11 ابريل حوالى 74 حالة وتتراوح أعمارهم بين 11 شهر وحتى 13 عام.

علاقة التهاب الكبد المجهول بلقاح فيروس كورونا

وتم بدء عدد من التحقيقات والأبحاث حول هذا الفيروس لمعرفة مصدره او سببه وهو غير معروف حتى الآن، وقد اقترح فريق البحث فى بريطانيا أن يكون سبب التهاب الكبد المجهول يرجع إلى العدوى او تناول نوع محدد من السموم، كما استبعد الباحثين فى بريطانيا ان يكون افتح فيروس كورونا هو السبب فى انتشار فيروس الكبد المجهول، نظرا لأن الأطفال المصابين ليس لديهم سوى القليل من القواسم المشتركة تماما، هذا وقد تم جمع معلومات حول حالات الطعام والشراب والعادات الشخصية فى تحديد أى تعرص شائع.

وبناء عليه حذرت منظمة الصحة العالمية دول العالم من هذا الفيروس وضرورة رصد أى حالات تظهر لمعرفة السبب، ما إذا كان نتيجة طعام محدد او بسبب تفشى العدوى، وبناء عليه قام قطاع الطب الوقائى فى مصر بإصدار منشور لجميع مديريات الشؤون الصحية، برصد أى حالات أطفال مصابة بإلتهاب الكبد المجهول.

أنواع التهاب الكبد المجهول

هذا وقد تم تقسيم الحالات المصابة إلى ثلاثة أنواع وهى حالات مؤكدة واهرى محتملة والأخيرة مرتبطة وبائيا، ومن الحالات المؤكدة كفل يبلغ من العمر 10 سنوات ويعانى من التهاب مبدى خاد لم يتم تشخيصه بأى من الفيروسات المعروفة A,B,C,D,E ، مع وجود ارتفاع فى الأنزيمات “ALT أو AST”، أعلى من 500 وحدة دولية.

اما الحالات المحتملة اصابتها فهى تشمل الأطفال الذين يتراوح اعمارهم مابين 11 وحتى 16 عام، وتعانى من التهاب كبدى حاد ولم يتم تشخيصه بأى من الفيروسات الكبدية المعروفة، ويصاحبه ارتفاع فى أنزيمات الكبد.

واخيرا الحالات المرتبطة وبائيا، وهى حالة ليس لها عمر محدد، تعاتى من نفس الأعراض السابقة ولديها ارتباط وبائى مع أى من الحالات المؤكدة.

اقرأ:-

الصحة السعودية تعلن خطوات حجز لقاح كورونا للأطفال عبر توكلنا

حقيقة ظهور فيروس التهاب الكبد المجهول فى مصر

هذا وقد اكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى بأسم وزارة الصحة على أنه لم يتم رصد أى حالات مصابة بإلتهاب الكبد المجهول فى مصر حتى الآن، وفى حالة ظهور اى حالة سيتم الإعلان عنها على الفور.